قالوا في فيس بوك موريتانيا

مشهد سياسي جديد أم مجرد تقاطع في "الهدف"؟ / اسلكو ولد ازيد بيه

أربعاء, 05/08/2020 - 12:19

لاتبخل هذه الأيام قيادات وازنة في صفوف المعارضة عموما وحركة "الإخوان" خصوصا، بعبارات الثناء على السلطات العمومية الحالية والتأييد لها، إلى حد أن أحد قادة الأغلبية اقترح (على وجه المزاح)، أثناء تظاهرة سياسية نظمها مؤخرا مركز "مبدأ"، أن يتنازل عن "راية اتلحليح" (عَلَم التمجيد المفرط)، لصالح الرئيس السابق لحركة "الإخوان" أو لنائب رئيس حزب يساري معارض قديم أو لأول رئيس لحزب معارض وازن ؛ وأوضح القيادي المذكور أنه هو ورفاقه هؤلاء أصبحوا يمثلون ما أسماه "رأيا واحدا" (كيف-كيف).

غزواني يهنئ الموريتانيّين بعيد الأضحى عبر "تويتر"

جمعة, 31/07/2020 - 00:00

هنأ الرئيس محمد ولد الغزواني في تغريدة على "تويتر" الموريتانيين بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

 

وقال ولد الغزواني : يشرفني بمناسبة عيد الأضحى المبارك  أن أتقدم إلى الجميع بأخلص التهاني وأطيب التمنيات، راجيا لبلدنا ولأمتينا مزيدا من التقدم والرفاه والسلام ، واستلهام دلالات ومعاني هذه الأيام العظيمة.

 

وأضاف : "كل عام وموريتانيا أكثرُ عزة ومنعة والموريتانيون أكثرُ تلاحما وتآخيا، عيد أضحى مبارك".

ولد ازيد بيه يتهم "الاخوان" بتفجير أزمة سياسية في موريتانيا

أربعاء, 29/07/2020 - 18:59

اتهم الوزير والسفير السابق اسلكو ولد احمد ازيد بيه من سماهم "الاخوان المسلمين" في موريتانيا بتفجير أزمة سياسية في البلاد وذلك "بعد عجزهم عن تمرير "الربيع العربي" عن طريق بوابة الشارع العام"، حسب تعبيره.

 

وأضاف في تدوينة له أن الاخوان "نجحوا في تمرير مبادرة إنشاء لجنة برلمانية للتنكيل برموز "العشرية"، بدعم من المعارضة الديمقراطية وبعض قوى الأغلبية المنحدرة من صفوفهم والتي ظلت على الدوام قريبة منهم في توزيع للأدوار لا يخفى إلا على غبي".

 

نص التدوينة :

 

ولد محم: هناك حملة لتبرئة الرئيس السابق من الفساد وتقديم الوزراء كـ"كبش فداء"

أربعاء, 29/07/2020 - 17:02

قال الرئيس السابق للحزب الحاكم سيدي محمد ولد محمد في تدوينة له إن هناك حملة تهدف لتبرئة الرئيس السابق من الفساد وتقديم الوزراء كـ"كبش فداء".

وحذر ولد محم من الإلهاء وصرف الاهتمام نحو الوزراء بسبب ورود أسمائهم وتوقيعاتهم على بعض الاتفاقيات التي وردت في تقرير لجنة التحقيق البرلمانية.

نص التدوينة :

ولد محم يعلق على تقرير لجنة التحقيق البرلمانية

أربعاء, 29/07/2020 - 12:25

أهم ما في تقرير لجنة التحقيق البرلمانية بعد ما أشار إليه من فساد في عدة قطاعات ٍوملفات اقتصاديةٍ حساسة وفي صميم عصب الاقتصاد الوطني هو الرسائل السياسية التي وجهها.
فقد تأكد من خلال التقرير وجود فساد هائل تم برعايةٍ وإرادة واضحة من المسؤول الأول في الدولة، وهو الذي كان يفاخر بطريقته في مركزة كل السلطات والقرارات الاقتصادية خاصة بيده، وبقدراته الخارقة في كشف كل خبايا التسيير المالي بشكل يستحيل معه وجود عمليات فساد بهذا الحجم دون علمه بل ورعايته، سيما إذا كان أبطالها من دائرة مقربيه الأقربين والذين كان يضعهم في الواجهة دون مبرر ولا حرج.

"ولد ازيد بيه" يدوّن ملاحظاته على تقرير لجنة التحقيق البرلمانية

ثلاثاء, 28/07/2020 - 22:15

قرأت النص الصادر عن اللجنة البرلمانية بنسختيه العربية والفرنسية،  وخرجت بالملاحظات السريعة التالية:
١- تضخم النص العربي مقارنة بالنص الفرنسي، إذ اشتمل الأول على 51 صفحة والثاني على 32 صفحة فقط، أي بزيادة  حوالي  60% ، الشيء الذي يطرح أكثر من علامة استفهام حول النص المصدر ومسألة "الترشيد" اللغوي...
٢- توجد صفحة بيضاء دون ترقيم مباشرة بعد الصفحة الخارجية في النسختين، ولعلها تعبر  -بطريقة غير مقصودة طبعا- عن مستوى الاختزال والانتقاء و"التبييض" فيما يتعلق باحتياطي قضايا الفساد -قبل العشرية الأخيرة- التي كان بالإمكان إنارة الرأي العام الوطني حولها...

هدايا الرؤساء و الملوك / يحيى ولد عبد الله _ دبلوماسي

أحد, 26/07/2020 - 21:08

#دبلوماسيات 
 
● يعتبر تبادل الهدايا بين الرؤساء و الملوك و كبار الشخصيات من التقاليد المتعارف عليها منذ القدم لتعزيز التعاون الثنائي و ارسال رسائل سياسية معينة .
● تحمل الهدية العديد من الرموز، فهي تقدير وتعبير عن حسن النية و أهمية الضيف و مكانته و في أغلب الأحيان تحمل الهدية دلالات تارخية أو حضارية أو ثقافية تظل محفورة في الذاكرة الجمعية للشعوب؛ 

المركز الصحي بالسبخة : عشاؤه اسهل من قتله / الدكتور حم ولد عبد القادر

خميس, 23/07/2020 - 23:04

في العام 1975 و تحت بيت من قصدير كأغلب الموريتانيين ولد المركز الصحي بالسبخة. و علي امتداد هذه السنين كان كثير النشاط. يعود الفضل في ذلك إلي موقعه الجغرافي بين سوقين في منطقة ذات كثافة سكانية عالية.
في العام 2002 اختارته وزارة الصحة لبداية تجربة برنامج التكلفة الجزافية للحمل. و في هذا الإطار تم تحويلي إليه.
أول ما يتبادر من الوهلة الأولي هو خصوصية هذا المركز. فهو يتكون من :
• قسم للعمليات الجراحية ممول من التعاون الفرنسي
• أدوية و مستلزمات طبية لمدة سنة هبة من التعاون الفرنسي
• توسعة قاعة الولادة ممولة من التعاون الفرنسي

ولد ازيد بيه يكشف جانباً من محاججته للجنة التحقيق حول قضية (جزيزة تيدره)

اثنين, 20/07/2020 - 10:55

احتجّيت على اللجنة البرلمانية قائلا: "لماذا قررتم الزج باسمي في قضية خطيرة واستدعائي بصفة مكشوفة ومحددة على أساس شهادة شخص لم يذكر ني مرة واحدة في تصريحاته المسجلة بل أكد -حسب نائب محترم- أن القصة برمتها قد تكون غير صحيحة؟". 
ثم أردفت: " هل تكفي شهادتي الآن أمامكم ضد أي شخص لاستدعائه وتلطيخ سمعته دون أدلة دنيا؟". 

ولد محم : جوهر الخلاف اليوم ليس سياسيا و لا امنيا ، بل هو في صميمه حرب وطنية ضد الفساد

أحد, 19/07/2020 - 08:36

حين تتحقق براءة ذمة الرئيس السابق من تهم الفساد المتواترة اليوم والتي نسب مسؤوليتها إليه العديد من معاونيه (وهو لعمري ما نتمنى)، ساعتها يمكن الحديث عن خلاف سياسي معه، وبالتالي فمن الوارد عن حسن نية أو عكسه أن توجد وساطات ووسطاء بغض النظر عن مقاصد هؤلاء وأهدافهم والتي لن تكون في الغالب إلا نبيلة.

الصفحات