قالوا في فيس بوك موريتانيا

تَعَدُّد الأغراض الشخصية / القاضي أحمد المصطفى

خميس, 24/09/2020 - 21:58

يقتضي احترام ضوابط الموضة الحديثة، والذوق المجتمعي، وتتبع قواعد الاتكيت في أيامنا أن يمتلك الشخص أعدادا كثيرة من الأغراض الشخصية: ملابس، أطقم النعل والساعات، وغير ذلك، حتى إن الشخص يستعمل الغرض، ولا ترجع الدورة إليه إلا بعد الأشهر، أو السنة..
يتحرج البعض من تملك العدد الكثير من الأغراض، في الوقت الذي لا يجد فيه كثير من الناس الحد الأدنى منها، ويعتبر التوسع فيها من الإسراف المخالف للشرع..
كُتُب العلم الموثوقة تحفظ لنا أخبارا تثبت أن من كبار علماء الأمة، من كان على توسع كبير في هذا المجال..

الوزير الأول يغرّد عن "امتحان الباكلوريا" ويذكّر بتعهد الرئيس بانتشال التعليم

أربعاء, 23/09/2020 - 13:10

غرّد الوزير الأول المهندس محمد ولد بلال اليوم على صفحته على موقع "تويتر" بمناسبة انتهاء امتحان الباكلوريا أمس قائلاً "‏انتهت امتحانات البكالوريا ويتطلع التلاميذ الآن للنتائج التي نرجو أن تكون جيدة لمن بذلوا الجهد في هذه السنة الفريدة بكل المقاييس".

 

و ذكّر ولد بلال في تغريدته بتعهد الرئيس بانتشال  المدرسة والتعليم، قائلاً إنه "أولوية للرئيس، وتحدٍ كبير للحكومة، ومسؤولية على عاتق جميع الموريتانيين".

 

وبدأ حساب الوزير الأول النشاط على تويتر في 04 من الشهر الجاري، بتغريدات عن "تقديم السياسة العامة لحكومته أمام البرلمان".

الرئيس هيدالة والمال العام

اثنين, 21/09/2020 - 10:30

من صفحة الدكتور الشيخ ولد سيدي عبد الله 

 

يروي الرئيس هيدالة في مذكراته علاقته بالمال العام .. كانت السلطات الجديدة قد سمحت لزوجته السيدة لاله بنت الفاظل بزيارته في سجن تامشكط الذي نقل إليه قادما من سجن كيهيدي .. يقول :

"وقد شرحت لي لاله الظروف التي مرت بها الأسرة بعدي وقالت لي إنهم بعد الانقلاب انتقلوا للسكن في ( گزرة) كانت تملكها في توجنين وهي عبارة عن أكواخ من القصدير (برگه) وذلك لأننا لم نكن نملك أي منزل في العاصمة، وأخبرتني أنهم واجهوا أولا ظروفا صعبة ولكن بعض الأصدقاء الخيرين بدأوا الاتصال بالعائلة بعد ذلك ووفروا لها متطلباتها.

جميل منصور يعلق على الجدل الدائر حول تعيين ابنه في وزارة المالية

خميس, 17/09/2020 - 15:28

أعرف أن عددا من الأصدقاء لا يحبون أن أشارك في الحديث عن هذا الموضوع، ويعتبرون ذلك خفة أو "دخول اعظام" قد لا يكون لائقا، ولكني أرى رأيا آخر لأن تجاهل مسألة اتسعت دائرة طرحها وإثارتها لا يناسب من عود الناس أن يتحدث في معظم القضايا ويعلق على كثير من المستجدات.
يتعلق الأمر بتعيين الابن صلاح الدين مفتشا مدققا في قطاع المالية، وهو موضوع أثير من قبل وأثير اليوم وقيل فيه الكثير مما لم يتثبت أصحابه، وهنا أشير إلى الملاحظات التالية: 

جميل منصور يكتب عن الرئيس الأسبق سيدي ولد الشيخ عبد الله

ثلاثاء, 15/09/2020 - 00:18

لم أكن أعرفه، كنت وإخواني مع مرشحين آخرين في رئاسيات 2007 خلال الشوطين الأول والثاني، طرحنا عليه ملف حزبنا قصد الاعتراف، شاور وفكر ثم قرر أن يحترم القانون، ويعطي ما أعطى القانون.
هادئ ورزين، يستمع إليك بحضور ويجيب بتركيز واحترام، ليس من إهل المبالغة، ويترك لمخاطبه فرصة لاستعمال عقله وتوظيف آلية الذكاء عنده، صدوق يتجنب الكذب، ولا يحب الكاذبين.
لقاؤه يزيده، ومعرفته ترفع من أسهمه، لا يلتزم بسرعة لأنه يحب احترام التزاماته، لا يحب الحديث في الآخرين ولا يشجع عليه، متسامح إلى أبعد الحدود، ديمقراطي بلا تكلف.

ولد محم يكتب رسالة إلى ولد عبد العزيز تعليقا على مقابلته مع" فرانس 24"

خميس, 10/09/2020 - 22:33

الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز،
تابعت بعناية مقابلتكم على قناة فرانس 24، وخرجت" باستغرابات" عديدة من اهمها:
- أستغرب أنكم لا تذكرون تاريخ تأسيس الحزب ولا حتى سنة تأسيسه، وهو أمر في الواقع غير مستغرب ممن لا يذكر راتبه، لذلك أجدني مضطرا لأن أسعف ذاكرتكم بأن المؤتمر التأسيسي للحزب انعقد في الخامس من شهر مايو سنة 2009، وفي نفس اليوم انتخبناك رئيسا له دون مكتب تنفيذي ولا مجلس وطني، ولم نؤسس أي حزب سياسي في العام 2008.

زينب منت التقي تطالب الحكومة والبرلمان بإدانة الإساءة وإبلاغ الحكومة الفرنسية بالاحتجاج

اثنين, 07/09/2020 - 20:41

طالبت البرلمانية المعارضة زينب بنت التقي الحكومة و البرلمان  الموريتانيين  بإدانة الإساءة للرسول الكريم صلى الله عليه و سلم في صحيفة شارلو أبدو  و إبلاغ الحكومة الفرنسية بالاحتجاج رسميا على تصريحات الرئيس الفرنسي العنصرية التمييزية التى تحدت و استفزت العالم الإسلامي و المواطنين الفرنسيين المسلمين 

بتشجيع الآساءة لدينهم و نبيهم في الوقت الذي يقيمون الدنيا و لا يقعدونها لمحرد التعبير عن راي حول الهليكوست .
و قالت بنت التقي في مداخلتها اليوم انه  لا خير فينا حكومة و برلمانا و شعبا و عرض نبينا صلى الله عليه و سلم يداس و نحن على وضع الصامت

السيناتور ولد غده : حان الوقت كي يعود ولد الشافعي

اثنين, 31/08/2020 - 14:48

نص التدوينة التي كتب السيناتور محمد ولد غده : 

حان الوقت لعودة ابن موريتانيا المعروف دوليا بذكائه وخبرته وسرعته في انجاز المهمات الصعبة السيد : المصطفى الإمام الشافعي وذلك لتستفيد موريتانيا من امكانياته وقدراته في هذه الفترة التي تعتبر في نظر الاغلبية الساحقه من الشعب فترة اجماع وطني .

ولد محم : استلمتُ UPR من ولد ازيد بيه وديونه أكثر من مليار وهكذا كان "عزيز" يسيّر مداخيله

أحد, 30/08/2020 - 11:50

قال رئيس الحزب الحاكم السابق سيدي محمد ولد محم إنه استلم سابقاً رئاسة الحزب من رئيسه الأسبق اسلكو ولد ازيد بيه وعليه ديون قدرها "مليار و مئتي مليون أوقية"، وعند مغادرته لرئاسة الحزب لم تكن ديونه تتجاوز 800 مليون أوقية، حيث سدد بعض الديون ، وأقنع بعض الدائنين بالتخلي عن بعضها، على حد قوله.

 

الصفحات