قالوا في فيس بوك موريتانيا

في سجل الذكريات «أضواء على التصفيق» / محمد فال ولد بلّال

سبت, 03/04/2021 - 16:54

شاركت بين 1998-2000 في ندوات وملتقيات متفاوتة بفرنسا تهتم بإعداد وتخريج قيادات سياسية. وكنت حينئذ نائبا في الجمعية الوطنية وعضوا في البرلمان المشترك بين أوروبا وإفريقيا والكراييب والمحيط الهادي (UE-ACP). وفوجئتُ بأنّ برنامج الإعداد يتضمّن مادّة مستقِلة بعنوان “التصفيق” : كيف ومتى وأين يكون التّصفيق؟
وتعلمتُ منه أنّ التصفيق أنواع، منه:
– التصفيق الترحيبي مع دخول فخامة الرئيس، وغالبا ما يكون حارا ويستمر لدقائق، ومعه الوقوف احتراما وتقديرا لفخامته،
– والتصفيق المتجدد أثناء الخطاب كلما توقف فخامته عن الكلام ليلتقِط أنفاسه، ويتواصل حتى يشير للناس بالتوقف..

غزواني يهنئ الموريتانين بمناسبة تأهل المرابطون لكأس أمم افريقيا

ثلاثاء, 30/03/2021 - 17:58

هنأ الرئيس محمد ولد الغزواني في تغريدة على حسابه بموقع تويتر الشعب الموريتاني بمناسبة تأهل منتخب المرابطون لكأس أمم افرقيا.

 

وكتب ولد الغزواني على حاسبه:

‏كل التهاني للشعب الموريتاني بمناسبة تأهل "المرابطون" لنهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم.
‏شكرا لفريقنا الوطني- لاعبين ومؤطرين - على أدائه المشرف. والقادم أفضل باذن الله.

 

وكان المنتخب الوطني قد تأهل مساء اليوم للمرة الثانية في تاريخه لنهائيات البطولة الافريقية الأبرز، بعد تغلبه بهدف واحد دون رد على منتخب جمهورية افريقيا الوسطى.

ولد محم يعلق على قضية "وادان"

ثلاثاء, 30/03/2021 - 07:24

‎بغض النظر عن أي جدل يدور حول ملابسات أي من قضايا الرق بين مشكك أو مؤكد، فقد آن لنا أن ندرك أن الإستعباد وثقافة الإستعباد بعيدا عن كونها جريمة منكرة بالمفهوم القانوني، فإنها أكثر من ذلك تمثل سقوطا أخلاقيا لا غبار عليه بالمفهوم الشرعي والإنساني، وتعبر عن حالة مرضية مستعصية لدى مُمارسها والضحية التي تنقاد لذلك.

واوُ الغزل  / الدكتور الشيخ ولد سيدي عبد الله

أحد, 28/03/2021 - 09:05

كتب الدكتور الشيخ ولد سيدي عبد الله على صفحته 

واوُ الغزل :

ترى ما سر العلاقة بين الغزليات الطافحة بالمشاعر وبين حرف الواو رويا؟

كنت دائما أشعر بأن الواو المفتوحة عندما تكون رويا، فكأنها تمنح الشاعر فرصة الصراخ (وَااااا)، لكنها أيضا تمكن القارئ للقصيدة من ممارسة الصدى عند نهاية البيت، وكأن مشاعرالعاشق هوت في بئر سحيقة وما زال صداها يتردد في الأثير على هيئة صرخة توجع وأسى ( وَاااا) ..

محمد فال ولد بلال يكتب عن متاعب و مشاق وزراء الخارجية «في سجل الذكريات»

أربعاء, 24/03/2021 - 16:23

في فبراير 2005 احتاج أحد الرؤساء الأفارقة إلى إيصال رسالة إلى فخامة الرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطائع، حفظه الله و رعاه. وأبلغني وزير خارجيته بأنه مكلف بنقل رسالة عاجلة جدا جدا، و يلتمس مني اتخاذ جميع التدابير الممكنة حتى يتمكن من إيصالها فور وصوله نواكشوط. قال: "معالي الوزير و أخي العزيز، أمرني الرئيس بأن أستقل أول طائرة إلى نواكشوط، وأطلب مُقابلة فخامة الرئيس معاوية لأبلغه رسالة في غاية الأهمية والاستعجال"• قلت له مرحبا، تفضلوا معالي الوزير، على الرحب والسهل• وبالفعل أخذ الوزير الطائرة من بلده إلى دكار و من دكار إلى نواكشوط.

جميل منصور: مواقف تواصل من لقاءاتي بالرئيس «حساسية من شخصي» وأطالب بالاعتذار عنها

خميس, 18/03/2021 - 08:30

قال رئيس حزب تواصل السابق محمد جميل منصور في تدوينة له إن عدم تعليق حزب تواصل بشكل سلبي على اللقاء الأخير للقيادي بالحزب محمد غلام ولد الحاج الشيخ بالرئيس محمد ولد الغزواني، أوضح أن معتمد بيانات الحزب السابقة ومواقفه من لقاءاته الشخصية مع رئيس الجمهورية "ليس سياسيا ولا مؤسسيا، بل حساسية زائدة لدى قيادة الحزب أو بعضها من شخصي الضعيف"، مضيفاً "ومازلت أطالب بالاعتذار عنها".

 

عمدة توجونين: إصدار الرئيس للمرسوم المنشئ للمجلس الوطني للامركزية «خطوة مهمة»

أربعاء, 17/03/2021 - 09:23

يشكل إصدار المرسوم المنشئ للمجلس الوطني للامركزية والتنمية المحلية من قبل رئيس الجمهورية في الأسبوع الماضي خطوة مهمة في سبيل تعزيز اللامركزية والتنمية المحلية التي تعتبر من أهم مقومات التنمية الشاملة والمتوازنة.
وتأتي أهمية هذا المجلس في كونه يشكل هيئة توجيهية عليا في مجال اللامركزية والتنمية المحلية يرأسه الرئيس ويضم ثلاثين (30) عضوا من بينهم الوزير الأول وتسعة وزراء يمثلون القطاعات التي تتقاطع صلاحياتها مع صلاحيات المجموعات المحلية وخمسة عشر (15) عضوا يمثلون التجمعات المحلية من ضمنهم اثنا عشر (12) عمدة وخمس (5) شخصيات مرجعية في المجال يعينهم رئيس الجمهورية.

الوزير الطالب ولد عبدي فال يعلن استقالته من مجالس إدارة شركات تابعة لكينورس

سبت, 13/03/2021 - 10:11

 اعلن الوزير السابق الطالب ولد عبدي فال استقالته من مجلس إدارة شركتين تابعتين لشركة كينورس هما : TMLSA و SESTA و برر ولد عبدي فال استقالته بورود اسمه في ملف عالق لدى العدالة ببلده موريتانيا 
و قال الوزير المستقيل إنه واثق في عدالة بلده و سيتفرغ للدفاع عن نفسه و حينما تثبت براءته سيضع نفسه تحت تصرف الشركتين المذكورتين و هذا نص ترجمة الاستقالة : 
الرئيس والصديق العزيز
أصدقائي الزملاء الأعزاء ،

يؤسفني أن أشاطركم
قرار تعليق عضويتي كشخصية مستقلة في مجلس إدارة 
 TMLSA. 

جميل منصور : ألا يمكن لأصحاب التحليل المتشائم أن يريحونا لبعض الوقت

ثلاثاء, 09/03/2021 - 10:00

في أيام الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز قيل لنا إن المأمورية الثالثة مؤكدة، ولن يتغير الرئيس.

بعد نجاح الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني واستلامه السلطة، قيل لنا إنه ظل للرئيس السابق، وأن الأمور مرتبة منسقة، ولم يتغير شيء، وبعد أزمة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، قيل لنا سيأخذ الرئيس السابق الحزب ويقود الحكومة، والأمور ستسير كما كانت ولا جديد تحت الشمس، وبعد التغيير الذي عرفه الحزب قيل لنا إن في الأمر "إن" والظاهر غير الباطن في هذه القضية.

عندما تم التداول في البرلمان عن إمكانية إنشاء لجنة تحقيق برلمانية، قيل لنا إنها لن تتشكل، وإذا تشكلت لن تنجز عملا.

الصفحات