قالوا في فيس بوك موريتانيا

ولد محم: سيدي محمد ولد الشيخ سيديّ أول من أدرك قابليتنا للاستعمار ونوايا المحتل

سبت, 28/11/2020 - 21:09

الذين يستغربون تكريم العلامة الشيخ سيدي محمد ولد الشيخ سيديَّ من طرف فخامة رئيس الجمهورية ضمن كوكبة شهداء المقاومة وقادتها لكونه توفي قبل دخول الإستعمار إلى بلادنا بسنوات، إنما غاب عنهم أن "سيدنا" كان الوحيد الذي أدرك بوعيه الثاقب قابليتنا للإستعمار أولا، وبسعة اطلاعه استبان نوايا المحتل ومقاصد تحركاته في محيطنا الإقليمي والتي أوحت له باجتياح قادم لا محالة تتوفر له ظروف داخلية مساعدة بالكامل، فعمل بكل جهده على الوقاية من هذا الاستعمار، وتقويم الإختلالات الداخلية التي صنعت فينا هذه القابلية للإستعمار وهيأت له ظروفه، فأطلق صرخته الخالدة:

طوبى للخالدين.. / د. إسحاق الكنتي

سبت, 28/11/2020 - 20:05

إنها وقفة عز مع الوطن تلك التي وقفها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع قادة الجهاد ضد الاستعمار بمناسبة العيد الستين للاستقلال الوطني

60 عاما : مخاوف من 3 خيانات /  النائب محمد بوي ولد الشيخ محمد فاضل

اثنين, 23/11/2020 - 11:34

إن أسوأ ما يمكن تصوره ، هو أن #تستلم وطنا كلف إيجاده الكثير ، #فتفشل في العيش عليه احتراما للمؤسسين وتضحياتهم ، #وتخون أمانة توصيله لأجيال المستقبل بما يضمن حقهم في العيش الآمن  ! 
‎ترى كيف وجدنا وطنا ؟
- هل لأن فرنسا تحترمنا وتقدر قيمة هويتنا وتؤمن باصطفاء أعراقنا ؟
- أم هل أن الدول المجاورة تتعفف عن الاستيلاء علينا ؟ أم أنها لا ترغب فينا ؟ 
- أم هل أنه لا مصلحة لجهة ما فينا ؟
أسئلة تظهر الجانب السلبي والعدمي والضدي لوجودنا ، والجواب عليها واضح #بالنفي ، غير أن الجانب الحقيقي لذلك الوجود يبرزه السؤال التالي : 
- من #ضحى لأجل وجودنا ؟ 

سيدي ولد الشيخ عبد الله : السياسة على نهج الصديقين / د - السيد ولد اباه

اثنين, 23/11/2020 - 10:18

كان من طينة خاصة من السياسيين ورجال الدولة ،نادرا ما عرفتهم هذه البلاد .كان يترفع عن المهاترات وسوء الظن وعن المستهجن من القول والفعل، لم يكن يعتبر السياسة من جنس المخاتلة والمراوغة وتزييف الحقائق، بل كان يراها خدمة للناس وإعلاء للحق وقولا للحقيقة.
احتفظ بأخلاق الصديقين في عرين لا فضائل فيه ولا شمائل، فظن فيه البعض السذاجة والتغفيل وهو منهما براء ،لكنه رفض انفصام الشخصية وحرص على أن يبقى كما كان دوما في سلامة قلبه وصفاء ضميره لا تغيره مواقع السلطة ولا يغره بريقها الخادع .

هل نرى الإسلام يدك حصون المستهزئين؟ / محمد فال ولد بلال

أحد, 22/11/2020 - 09:26

في عام 1935، كان "ستالين" (Staline) يجري مفاوضات في موسكو  مع رئيس الوزراء الفرنسي آنذاك "لافال" (Laval) حول معاهدة فرنسية سوفيتية "لعدم الاعتداء و المساعدة المتبادلة في حالة العدوان". و كان ستالين قلقًا بشأن حجم و عدد الفرق المدرعة التي قد تتوفر لدى الجيش الفرنسي على الجبهة الغربية في حالة نشوب الحرب. و في أثناء الحديث أخبره  "لافال" بأن علاقات فرنسا مع "الفاتيكان" ليست على ما يرام، و سأله عما إذا كان يستطيع فعل شيء لتشجيع الديانة الكاثوليكية في روسيا و من ثم مساعدته في تسهيل العلاقات بين فرنسا والفاتيكان. رفع "ستالين" رأسه في تحد للغرب وللكنيسة، و أجاب بازدراء: "أوه! البابا!

اسلكو ولد ازيد بيه يخرج عن صمته ويبدأ بالصحافة

سبت, 21/11/2020 - 10:47

الصحافة والحصافة والفصاحة (1)/ نقلا عن صفحة اسلكو ولد أحمد ازيد بيه على فيس بوك

ولد الغزواني "الرئيس الصامت الثرثار" / عبد الله اتفاغ المختار

جمعة, 20/11/2020 - 15:41

أكد لي أحد المسؤولين السامين أن ولد الغزواني يهتم بتوجُهات الرأي العام منذ الوهلة الأولى لتسلمه السلطة، وساقَ العديد من الأدلة على استجابة الرئيس للمطالب التي تُجمع عليها شوارع فضاء فيسبوك ( معارضة ومولاة) وتحديداً تلك المتعلقة بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية، غير أنه لا يُعير أي اهتمام لما لم تُجمع عليه النخبُ الواعية، بمعنى أنه يُحجم عن اتخاذ أي قرارٍ في المسائل الخلافية غير المهمة، حسب المسؤول السامي.

ولد الرباني: افتخار الوزير بزيادة ميزانية التعليم بـ5 مليارات يُشْعِرُ بِهِمَّةٍ بالغةِ التواضع

اثنين, 16/11/2020 - 18:43

قال المفتش والنقيب السابق للأساتذة محمدن ولد الرباني إن «القائمين على الشأن التربوي يعيشون في برج عاجي، لا علاقة له بالواقع، ولا معرفة لهم بهموم واحتياجات وأوضاع العملية التربوية ورجالها من مدرسين ومؤطرين».

 

واستطرد ولد الرباني، وهو مفتش تعليم ثانوي، أن «افتخار وزير التهذيب بزيادة ميزانية التعليم للسنة الماضية بخمسة مليارات، وهو ما يمثل نسبة أقل من 1% من مجموع الميزانية السنوية العامة، يُشْعِرُ بِهِمَّةٍ بالغةِ التواضع».

 

ولد محم يعلق على الجدل الدائر حول قضية "اللغة"

ثلاثاء, 10/11/2020 - 11:03

بين القول بأن اللغة أداة محايدة باعتبارها الوجود المادي للفكر كما عند الفلاسفة وعلماء اللغة، وأن العبرة بمضمونها وثرائها وقوتها في التعبير عن عصرها فلا مشكلة في الأصل مع أية لغة مهما كانت إلا وفق هذه القياسات، وبين من يرى اللغة مصدرا غير مادي من مصادر القوة في علاقات الأمم والشعوب، وسلاحا قويا تستخدمه الدول في علاقاتها الخارجية وترتكز عليه سياساتها الثقافية والاقتصادية والسياسية، وبالتالي فهو قوة ناعمة ضاربة وأداة اختراق ثقافي.

ولد محم : اهتمامنا بالانتخابات الأمريكية "غير مبرر"

سبت, 07/11/2020 - 14:03

تدوينة - الإنتخابات الأمريكية هي شأن أمريكي داخلي أولًا وأخيرا، والذي يعنينا منها في الحقيقة هو مضامين السياسة الخارجية مما له انعكاس وارتباط بأوضاعنا بشكل عام، تلك السياسة التي لا تتغيير كثيرا بخروج رئيس أو دخول آخر، ليس لأنها تشكل قدرا لازما أو ثابتا غير متغير بالمطلق، بل لأنها نتاج حراك اقتصادي وأمني وسياسي تتولى مؤسسات متعددة صياغته وفق المصالح الحيوية للأمة الامريكية، لذلك حين نرى أن العلاقة بإسرائيل والالتزام بأمنها في الوقت الحالي تشكل أهم المرتكزات التي تقوم عليه هذه السياسة وعلى لسان كل المتسابقين، فإنما ذاك لأن الإسرائليين واللوبي الصهيوني كانوا أكثر معرفة بأدوات التحكم والتاثير ف

الصفحات