قالوا في فيس بوك موريتانيا

محمد فال بلال يكتب رأيه في صمبا اتيام مؤسس حركة "أفلام"

أحد, 07/07/2024 - 22:25

أولا، أود الإشارة إلى أن "صمبا اتيام" صديقي منذ الصغر حيث جمعتنا المدرسة الابتدائية في "ولد اعلي بابي" وتقاسمنا وذقنا فيها حلاوة المعشر والجد واللعب. وفي السنوات الأخيرة، سعدت بلقائه عدة مرات، وناقشت معه مشاكل البلد أكثر من مرة. ومن واقع المعرفة عن قرب أستطيع القول بأنني ما علمت عليه من سوء ولا عنصرية ولا عداوة للوطن، رغم اختلافي معه في جل مواقفه وتوجهاته. وقد لاحظت أنه تطور كثيراً وقام بمراجعات فكرية مهمة مع التقدم في العمر وتراكم التجارب النافعة والخبرات، خاصة منذ أن قرر العودة إلى البلاد و الانخراط في العمل الشرعي.

إذا مارست السياسة في موريتانيا فاترك مسافة آمنة لنفسك و للزمن - تدوينة

جمعة, 21/06/2024 - 15:50

صباح الخير..إذا مارست السياسة في موريتانيا؛ اترك دائما مساحة آمنة لنفسك وللزمن ولكرامتك. الأمور في نهاية المطاف نسبية للغاية، والحياة معقدة ومتقلبة وماكرة بشكل عجيب.

 

وفي نهاية المطاف؛ السياسة تشبه حبل المطاط؛ لا تسحبه بكل قوتك حتى لا يجذبك بقوة مفرطة في الاتجاه الآخر، فلا تجد وقتا للتدرج بين القناعات والمفاهيم والمبادئ. كما يجب أن لا تحبس المشهد ما ظهر منه وما بطن(وهو الأكثر)؛ في لحظة عابرة من الحماس المفرط أو الإحباط الشديد.

 

جميل منصور يرد على الحسن محمد حول مبررات الانسحاب من تواصل

جمعة, 07/06/2024 - 16:33

قال رئيس جبهة المواطنة، والقيادي السابق بحزب تواصل، جميل منصور، إن القول إن مبررات المنسحبين غير موضوعية، وربطها بموضوع السلطة وما يستصحبه ذلك من إيحاء، ليس مناسبا.

 

جاء ذلك في تدوينة رد فيها على صوتية لنائب رئيس حزب تواصل، كان قد قال فيها إن ملاحظات المنسحبين غير موضوعية لأنهم توجهوا كلهم إلى السلطة.

 

وقال ولد منصور إنه قدم قدم شخصيا في رسالة استقالته من تواصل مبررات ثلاثة هي : تراجع منسوب الانفتاح وضعف القوة المؤسسية الذاتية والثالثة وهي الأهم، التراجع البين في شأن المسألة الوطنية خطابا واستحضارا وتركيبا للهيئات القيادية.

 

من التيار... إلى الحزب / محمد فال بلال

سبت, 25/05/2024 - 13:07

 عندما عرض علي الأخ الرئيس محمد جميل ولد منصور مشروعه السياسي، استمعت إليه باهتمام، وناقشت معه الفكرة بعناية: سياقها، ماهيتها، أساسها، أهدافها، إلخ.

مجلس الفتوى: التسجيل على اللائحة الانتخابية من التعاون على البر والتقوى

أربعاء, 22/05/2024 - 13:34

قال المجلس الأعلى للفتوى والمظالم، إن التسجيل على اللائحة الانتخابية هو الضامن للتصويت والمشاركة في الانتخابات، والمشاركة في الانتخابات باختيار الأفضل لتولِّي المسؤولية إسهام في مصلحة البلد وعناية بالشأن العامّ للمسلمين.

 

واعتبر في تدوينة نشرت على حسابه بالفيسبوك بعنوان (توجيه)، أن "كلّ ذلك من التعاون على البرّ والتقوى الذي أمر الله تعالى به: {وتعاونوا على البرِّ والتقوى} ومن الاهتمام بأمر المسلمين".

 

حوار فيسبوكي بين وزير التهذيب وبرلمانية حول اقتطاعات علاوة بعد المدرسين

ثلاثاء, 14/05/2024 - 20:33

أثار اقتطاع وزارة التهذيب الوطني، مبالغ من علاوة البعد الفصلية الخاصة بالمدرسين ردود فعل من مختلف الأوساط على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ورغم أن الوزارة قالت إن الاقتطاع محدود ويأتي في إطار مراجعة العلاوة، وتوزيعها بشكل أكثر عدالة بين القاطنين في المناطق النائية والوعرة، وبين أولئك الموجودين في المدن والمناطق الحضرية، إلا أن الموضوع أثار جدلا تخطى أوساط المدرسين إلى نواب البرلمان.

 

وهكذا علقت البرلمانية منى بنت الدي في تدوينة نشرتها على الفيسلوك، على الموضوع مستغربة إقدام وزير التهذيب على هذه الخطوة في وقت يتجه فيه النظام إلى خوض حملة رئاسية.

 

جميل منصور يكتب: مرافعة، ومصارحة

جمعة, 03/05/2024 - 20:43

منذ أسبوع نشر الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رسالة يعلن فيها تقدمه من جديد لنيل ثقة الموريتانيين في الانتخابات الرئاسية القادمة، وعلقت عليها في تدوينة مختصرة مباشرة بعد تداولها، وكنت بذلك مكتفيا، ولكن كتابات البعض، وتساؤلات البعض، وانتقادات البعض، وتزكيات البعض - غير القليلة - دفعتني كلها إلى العودة للموضوع على شكل مرافعة تعبر عني وتترجم نظرتي للأمور في هذه المرحلة المهمة من تاريخ البلد وهو يستعد لإنتخابات رئاسية لها ماقبلها ولها مابعدها، ومصارحة يقتضيها المقام ولايناسب مع البعض غيرها.

في كلمتين، لماذا سأصوت لغزواني؟ / محمد فال بلال

سبت, 27/04/2024 - 16:08

لو قال لي أحد قبل 15 سنة إنني سأعود ذات يوم إلى العمل السياسي، لم أكن لأصدق ذلك. طوال هذه الفترة، فكرت في السياسة وتمعنتُ خطها وخطابها وأنشطتها كلها - موالاة ومعارضة- ولم أستطع أن أصدق يوما واحدا أنني سأعود إليها.

تسليم 13 رخصة للإشهار لمشاهير مواقع التواصل بموريتانيا

خميس, 25/04/2024 - 16:11

سلمت سلطة تنظيم الإشهار اليوم الخميس الدفعة الأولى من تراخيص الإشهار عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لعدد من مشاهير مواقع التواصل بموريتانيا.

 

وسلمت السلطة 12 من رخصة لممارسة الإشهار الخاصة بالأفراد العاديين للمتقدمين لنيل الرخص من مشاهير مواقع التواصل.

 

وقالت السلطة إنها تسعى من خلال إصدار هذه التراخيص إلى تقنين ممارسة الإشهار وتنظيمها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يخضع الإشهار لقوانين صارمة في جميع البلدان الديمقراطية.

 

محمد غلام يعلن نيته التصويت لولد الغزواني في الرئاسيات

خميس, 25/04/2024 - 07:39

أعلن القيادي بحزب تواصل محمد غلام الحاج الشيخ نيته التصويت للمرشح محمد ولد الغزواني في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

واعتبر غلام، أن إعلان الرئيس الترشح لمأمورية ثانية "مناسبة للإشادة بأدائه المتميز في المأمورية السابقة حيث قاد الرئيس بلادنا في السنين العجاف الخوالي، فعَبَر بها أمواجا متلاطمة من الأوبئة والأزمات الإقليمية والدولية".

وأضاف أن الغزواني "جمع بحكمة أطياف البلد السياسية على كلمة سواء، وأنجز في مجالات متعددة وخاصة في الملفات الاجتماعية وخدمة الطبقة الهشة ما هو واقع مشهود"

الصفحات