قالوا في فيس بوك موريتانيا

ولد محم: على الفقهاء قطع غربتهم واغترابهم عن الواقع والإجابة على أسئلة العصر

أربعاء, 10/08/2022 - 14:59

نهاية الفقه حين يحيله الاجترار إلى التراجع ثم التآكل، ويتحول من حالة إبداع في رتق المسافة بين الحياة الإنسانية ومضامين الوحي الإلهي وهديه إلى التلبس بالجمود والتكريس والانحباس في العطاء والخلق. 

 

إن المعول على الفقهاء للإجابة على أسئلة العصر وإنتاج فقه الحداثة الذي يصل إنسان العصر بخالقه، ويواكب التحولات الهائلة في عالم اليوم، فلا يظلوا سجناء ماض متجاوز في مفرداته وتفاصيله وإشكالاته.

 

ولد الشاه: أنا من ”الزوايا“ والكلام المتداول لي مسرب وقديم!

ثلاثاء, 09/08/2022 - 20:13

قال الفقيه محمد الأمين ولد الشاه في مقطع صوتي متداول على مواقع التواصل، إنه من شريحة "الزوايا، ونتاج الزوايا، وأهله منهم".

 

وتحدث ولد الشاه في مقطع متداول له، يبدو أنه كان يرد فيه على أحد أصدقائه، عن مقطع آخر تداوله نشطاء قبل أيام، واعتبر البعض أنه حوى هجوما على شريحة "الزوايا"، ووصفا لهم ببعض الأوصاف القادحة، قال ولد الشاه "إن ذلك الكلام قديم جدا وكان بينه وبين أحد الأشخاص وسرّبه، وأنه هو تحدث في ذلك المقطع عن الصوفية والصالحين والأشراف".

 

وشدّد ولد الشاه على أن مضمون ذلك المقطع "لايجب أن يُنتزع من سياقه أو يُقصد به الزوايا".

 

ولد محم يدوّن عن "الزوايا" وحرب "شرببه" والحفر الفاشل خارج السياق التاريخي !

ثلاثاء, 09/08/2022 - 16:02

القيام اليوم بحفريات فاشلة خارج سياقها التاريخي ولأغراض تافهة يشكل تراجعا للعقل الموريتاني وانهيارا لنخبه، وحالة من عدم الوعي بمفردات وتفاصيل مساره التاريخي، وما يعمم منها وما يخصص.

 

"شرببه" حالة معزولة في جغرافيتها وفي أطرافها، وما خلفت من أثر محدود جدا لا يمكن تعميمه ولا التعاطي معه كحالة مؤثرة في السياق التاريخي والاجتماعي لبلدنا في عمومه، وهي في جوهرها وغايتها صراع على السلطة في حيز جغرافي ضيق وبين أطراف لم تتحارب على أساس عرقي أو ديني، ففيها من كل نسب وعرق وهم جميعا مسلمون (سنة، مالكية)، وإنما بحثا عن السيطرة والغلبة واقتتالا لامتلاك السلطة والقوة.

 

خبير استراتيجي يدعو للتحسب لانعكاس تغيّر الخارطة السياسية بالسنغال على اتفاقية الغاز مع موريتانيا

جمعة, 05/08/2022 - 12:03

دعا الخبير الموريتاني في مجال استراتيجيات التنمية، ذ. سيد احمد ابوه، إلى مراقبة ما ستؤول إليه الأوضاع في السنغال، من إعادة تشكيل للخارطة السياسية بهذا البلد وكيف سيتم ترتيب مشهد ما بعد انتخابات 31 يوليو.

 

وأشار الخبير في تدوينة، إلى أنه "لبعض رموز المعارضة السنغالية المنتشية حاليا بنصرها النسبي تصريحات سابقة غير مطمئنة وفاقدة للنضج حول اتفاقية الشراكة بين موريتانيا والسينغال المتعلقة بالاستغلال المشترك لحقل السلحفاة-آحميم".

 

جميل منصور: الدفاع عن ”القاعدة“ والتعلق برموزها خطأ من الحجم الكبير!

أربعاء, 03/08/2022 - 12:43

قال رئيس حزب "تواصل" السابق محمد جميل منصور إنالدفاع عن القاعدة، والتعلق برموزها أو رموز غيرها من حركات العنف والتشدد بأي حجة كانت خطأ من الحجم الكبير".

 

وأضاف في تدوينة نسرها على حسابه بالفيسبوك أن "تصوير الخلاف معها بأنه خلاف مقبول لايفسد للولاء والنصرة سببا، خلل في التصور وتعايش مع الغلو والغلاة" على حد تعبيره.

 

وأوضح في تدوينة أخرى قائلاً "نحن لانتحدث عن الترحم، فهذا لاإشكال فيه مع أي مسلم مات على الإسلام، وليس من اهتماماتي إخراج الناس من الإسلام ولاالتشكيك في عقائدهم".

 

فَتَاوِي "الفُوكَالَاتْ".. / القاضي أحمد المصطفى

خميس, 14/07/2022 - 21:03

فِي كتاب 'نور البصر في شرح المختصر'، المعروف أيضا بِـ 'إتحاف المقتنع بالقليل في شرح مختصر خليل' للعلامة أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي رحمه الله: <<..وقال الشيخ زروق في أول شرحه للرسالة: وأما الجزولي وابن عمر ومن في معناهما فليس ما ينسب لهم تأليف، وإنما هو تقييد قَيَّده الطلبة زمن الإقراء، فهو يُهدى ولا يعتمد، وقد سمعت أن بعض الشيوخ أفتى بأن من أفتى من التَّقَايِيد يؤدب..>> أ. هـ (ص 253 ـ ط الأولى 2013 ـ دار الرشاد الحديثة ـ الدار البيضاء)..

الرئيس غزواني: رؤية بن زايد ستعزز الدور الريادي للإمارات في التنمية وصناعة السلام

خميس, 14/07/2022 - 08:10

قال الرئيس محمد ولد الغزواني إن خطاب رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد وماتضمنه من رؤية ثاقبة ستعزز الدور الريادي للإمارات في التنمية.

 

وأضاف ولد الغزواني في تغريدة على حسابه في تويتر صباح اليوم، أن رؤية بن زايد ستعزز دور الإمارات كذلك في صناعة السلام في العالم، وستحقق لشعبها الشقيق طموحاته في النمو والرفاه، مهنئا بن زايد على هذه الرؤية.

 

الشيخ الددو: ”فتوى الرّبا“ خاصة بشخص معيّن ولايجوز للآخرين العمل بها أو نشرها (تسجيل جديد)

أربعاء, 13/07/2022 - 19:02

قال الشيخ محمد الحسن ولد الددو، إن التسجيل القديم المتداول له، والمتعلق بفتوى أفتى بها شخصا مقيما بدولة غير مسلمة بجواز الاستفادة ماديا من القروض الربوية الميسرة والمربحة التي تعطيها تلك الدولة للناس.

 

قال إن هذا التسجيل "فتوى خصوصية لشخص بعينه أُفتي برخصة معينة على مذهب من المذاهب ولايجوز تعميمها ولاالعمل بها إلا للشخص الذي أُفتي بها وحده، في واقعته، وإن تغيرت ظروفه لايجوز له العمل بها بعد ذلك، وهي موجهة لصاحبها بعينه".

 

كيف أوصل الفيسبوك قضية طالبة لم تنجح في الباكلوريا بسبب ما قيل إنه خطإٍ في التصحيح لوزير التهذيب؟

ثلاثاء, 12/07/2022 - 07:35

لقي موضوع الطالبة السالمة الداه التي لم تنجح في الدورة الأولى من الباكلوريا هذا العام، بسبب حصولها على نقطتين في مادة الفيزياء، رغم إحرازها معدلا عاما وصل 12.6، لقي تفاعلاً كبيرا في مواقع التواصل، خاصة الفيسبوك حتى وصل إلى معالي وزير التهذيب و تعهد بالتعامل معها وفق ما نقل عنه نائب مدينة كيفه

 

ومثلت تدوينة الأستاذ لمرابط الحسن الذي يعمل مدرسا في نفس المدرسة ثانوية كيفه1 التي ترشحت منها الطالبة للباكلوريا، مثلت شرارة لحملة تضامن واسعة تطالب بإنصاف الطالبة وإعادة تصحيح ورقتها.

 

الصفحات