قالوا في فيس بوك موريتانيا

لماذا نستند إلى الحساب الفلكي في أوقات الصلاة ولا نستند إليه في إثبات الأهلة؟ / الشيخ محمد بن بتار

ثلاثاء, 04/05/2021 - 11:51

قال القرافي في الفرق الثاني والمائة بين قاعدة (أوقات الصلاة يجوز إثباتها بالحساب والآلات وكل ما دل عليها) وقاعدة (رؤية الأهلة الرمضانات لا يجوز إثباتها بالحساب)
مع أن حساب الأهلة والخسوف والكسوف قطعي لأجل العادة.

«سجال» بين ولد محم وجميل منصور حول تصريحات «شرائحية» للوزير كان عثمان

اثنين, 03/05/2021 - 10:35

أثار فيديو مسجل منذ 2019 لوزير الاقتصاد الموريتاني الحالي كان عثمان، تضمن تصريحات وصفت بالشرائحية والعنصرية من بينها "أنه يشعر بأنه أجنبي في بلده خاصة عندما يسافر بين روصو وانتيكان حيث يشاهد فرق الشرطة والدرك المرابطة على الطريق من شريحة واحدة"، أثارت جدلاً واسعاً، وذلك بعد أن تم تداوله أمس على مواقع التواصل.

 

”غزواني“ يهنئ العمال ويعدهم بالعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص (تغريدة)

سبت, 01/05/2021 - 08:26

هنأ الرئيس محمد ولد الغزواني العمال الموريتانيين بمناسبة اليوم العالمي للعمال الذي يصادف 01 مايو من كل عام.

 

وأكد ولد الغزواني للعمال - في تغريدة له على موقع تويتر - العزم على العمل لتحقيق المزيد من العدالة الاجتماعية وإرساء مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص.

 

ويحتفل العمال الموريتانيون اليوم السبت 01 مايو على غرار عمال العالم، بعيد العمال.
 

د. تربة بنت عمار: هذا هو مضمون مشاركتي في ندوة «رمضان شهر القرآن» وأتمسك بالكتاب والسنة (توضيح)

ثلاثاء, 13/04/2021 - 13:02

توضيح: بدعوة من أحد الإخوة المشرفين على تنظيم ندوة:"رمضان شهر القرآن" يوم السبت الماضي في فندق الخيمة حضرت متأخرة، وكان أكثر ما يشدني رغبة في المشاركة هو عنوانها وثنائية مضامينه، وبإلحاح من زملاء أعزاء تدخلت وكانت كلمتي مقتضبة حاولت من خلالها أن أكون ملتزمة بتخصصي الذي هو التاريخ الإسلامي، وقدمت نماذج من الانفتاح على الآخر ودور ذلك في التعايش السلمي..
قدمت من تاريخ منطقة الغرب الإسلامي كالإباضيين مثلا، وكان ختام كلمتي التنويه بفكر العلامة عبد الله بن بيه وباجتهاداته في الفتوى.

في سجل الذكريات «أضواء على التصفيق» / محمد فال ولد بلّال

سبت, 03/04/2021 - 16:54

شاركت بين 1998-2000 في ندوات وملتقيات متفاوتة بفرنسا تهتم بإعداد وتخريج قيادات سياسية. وكنت حينئذ نائبا في الجمعية الوطنية وعضوا في البرلمان المشترك بين أوروبا وإفريقيا والكراييب والمحيط الهادي (UE-ACP). وفوجئتُ بأنّ برنامج الإعداد يتضمّن مادّة مستقِلة بعنوان “التصفيق” : كيف ومتى وأين يكون التّصفيق؟
وتعلمتُ منه أنّ التصفيق أنواع، منه:
– التصفيق الترحيبي مع دخول فخامة الرئيس، وغالبا ما يكون حارا ويستمر لدقائق، ومعه الوقوف احتراما وتقديرا لفخامته،
– والتصفيق المتجدد أثناء الخطاب كلما توقف فخامته عن الكلام ليلتقِط أنفاسه، ويتواصل حتى يشير للناس بالتوقف..

غزواني يهنئ الموريتانين بمناسبة تأهل المرابطون لكأس أمم افريقيا

ثلاثاء, 30/03/2021 - 17:58

هنأ الرئيس محمد ولد الغزواني في تغريدة على حسابه بموقع تويتر الشعب الموريتاني بمناسبة تأهل منتخب المرابطون لكأس أمم افرقيا.

 

وكتب ولد الغزواني على حاسبه:

‏كل التهاني للشعب الموريتاني بمناسبة تأهل "المرابطون" لنهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم.
‏شكرا لفريقنا الوطني- لاعبين ومؤطرين - على أدائه المشرف. والقادم أفضل باذن الله.

 

وكان المنتخب الوطني قد تأهل مساء اليوم للمرة الثانية في تاريخه لنهائيات البطولة الافريقية الأبرز، بعد تغلبه بهدف واحد دون رد على منتخب جمهورية افريقيا الوسطى.

ولد محم يعلق على قضية "وادان"

ثلاثاء, 30/03/2021 - 07:24

‎بغض النظر عن أي جدل يدور حول ملابسات أي من قضايا الرق بين مشكك أو مؤكد، فقد آن لنا أن ندرك أن الإستعباد وثقافة الإستعباد بعيدا عن كونها جريمة منكرة بالمفهوم القانوني، فإنها أكثر من ذلك تمثل سقوطا أخلاقيا لا غبار عليه بالمفهوم الشرعي والإنساني، وتعبر عن حالة مرضية مستعصية لدى مُمارسها والضحية التي تنقاد لذلك.

واوُ الغزل  / الدكتور الشيخ ولد سيدي عبد الله

أحد, 28/03/2021 - 09:05

كتب الدكتور الشيخ ولد سيدي عبد الله على صفحته 

واوُ الغزل :

ترى ما سر العلاقة بين الغزليات الطافحة بالمشاعر وبين حرف الواو رويا؟

كنت دائما أشعر بأن الواو المفتوحة عندما تكون رويا، فكأنها تمنح الشاعر فرصة الصراخ (وَااااا)، لكنها أيضا تمكن القارئ للقصيدة من ممارسة الصدى عند نهاية البيت، وكأن مشاعرالعاشق هوت في بئر سحيقة وما زال صداها يتردد في الأثير على هيئة صرخة توجع وأسى ( وَاااا) ..

محمد فال ولد بلال يكتب عن متاعب و مشاق وزراء الخارجية «في سجل الذكريات»

أربعاء, 24/03/2021 - 16:23

في فبراير 2005 احتاج أحد الرؤساء الأفارقة إلى إيصال رسالة إلى فخامة الرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطائع، حفظه الله و رعاه. وأبلغني وزير خارجيته بأنه مكلف بنقل رسالة عاجلة جدا جدا، و يلتمس مني اتخاذ جميع التدابير الممكنة حتى يتمكن من إيصالها فور وصوله نواكشوط. قال: "معالي الوزير و أخي العزيز، أمرني الرئيس بأن أستقل أول طائرة إلى نواكشوط، وأطلب مُقابلة فخامة الرئيس معاوية لأبلغه رسالة في غاية الأهمية والاستعجال"• قلت له مرحبا، تفضلوا معالي الوزير، على الرحب والسهل• وبالفعل أخذ الوزير الطائرة من بلده إلى دكار و من دكار إلى نواكشوط.

الصفحات