الولايات

وهم اتفاقية الهجرة غير الشرعية / محمد محمود أبو المعالي

جمعة, 01/03/2024 - 17:43

 

وسط حملة إعلامية كاذبة خاطئة، وزخم سياسي مُكابر لا ريب فيه، تجرى المفاوضات الموريتانية الأوربية الهادفة إلى التوصل لإعلان مشترك بين بلادنا والأوربيين، يتناول في بعض بنوده مواضيع مكافحة الهجرة غير الشرعية، وقد بلغ الأمر ببضعنا ـ منهم سياسيون وإعلاميون وقانونيون وآخرون من دونهم ـ حد القول جازمين إن اتفاقية وقعت بصيغة الماضي، ونصّت في ثناياها على بيع الوطن والتنازل عن سيادته، وأن ملايين المهاجرين غير الشرعيين الزاحفين من إفريقيا صوب القارة العجوز، قد أزفت آزفتهم وباتوا على مشارف البلد، إن لم يكونوا قد جاسوا خلال الديار، ليفسدوا في الأرض، وليُتبِروا ما علوا تَتْبيرا.

وفد من علماء فلسطين يزور موريتانيا

جمعة, 01/03/2024 - 17:28

يؤدي وفد من من علماء فلسطين حاليا زيارة لموريتانيا، حيث التقى بأعضاء المجلس الأعلى للفتوى والمظالم بنواكشوط.

وتطرق اللقاء للوضع في غزة، حيث اعرب رئيس المجلس الفقيه: اسلم ولد سيد المصطف للوفد عن مساندة المجلس ووقوفه معهم في مكافحة كل أشكال وأساليب بطش العدو المحتل بأرواح وممتلكات شعبنا في غزة الصامدة.

شركة البث الإذاعي والتلفزي توقع اتفاقية تعاون وشراكة مع نظيرتها في الجزائر

جمعة, 01/03/2024 - 16:04

في إطار عملها على الرفع من مستوى الكادر البشري لدى شركة البث الاذاعى والتلفزي الموريتاني وتعزيز الخبرة لدى المهندسين والفنيين، وقعت شركة البث الاذاعي والتلفزي الموريتاني اتفاقية تعاون وشراكة مع المؤسسة العمومية للبث الإذاعي والتلفزي في الجزائر ، تتضمن في بنودها تبادل الخبرات في مجالات البث الاذاعي والتلفزي وتنظيم الدورات التكوينية لصالح أطر شركة البث الموريتانية، إضافة للعمل والتنسيق في مختلف مجالات العمل المشتركة.

غزواني يسافر إلى الجزائر للمشاركة في قمة الدول المصدرة للغاز

جمعة, 01/03/2024 - 12:49

سافر الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، نواكشوط اليوم الجمعة إلى الجزائر، للمشاركة في قمة الدول المصدرة للغاز.

 

ويرأس ولد الغزواني وفدا يضم: المختار ولد أجاي، الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية؛ والناها بنت حمدي ولد مكناس، وزيرة الصحة؛ والناني ولد اشروقه، وزير البترول والمعادن والطاقة، الناطق باسم الحكومة؛ وسيدي محمد ولد عبد الله، سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية بالجزائر؛ والحسين ولد الناجي، مستشار برئاسة الجمهورية؛ ومحمد ولد اسويدات، مستشار برئاسة الجمهورية؛ إضافة إلى الحسن ولد أحمد، المدير العام لتشريفات الدولة.

 

الشرطة تنفي استخدام مسيلات دموع منتهية الصلاحية

جمعة, 01/03/2024 - 10:50

تداولت وسائط التواصل الاجتماعي صورة تفيد باستخدام الشرطة  لبعض مسيلات الدموع منتهية الصلاحية، حسب زعم المتداولين.

 

ولإنارة الرأي العام حول هذه القضية فإنه من المعلوم أن  هذه العلب تحوي مواد مشتعلة تفقد تفاعلها واحتراقها عندما تكون منتهية الصلاحية ولذا فإنها لم تعد تقوم بالدور المرجو منها، ولا يمكن حتى للمقذوف أن ينطلق منها.

 

وعليه فإن الإدارة العامة للأمن الوطني تنفي صلتها بهذه الصورة المتداولة.

وتهيب بمستخدمي وسائط التواصل الاجتماعي تحري الدقة والمصداقية في تقاسم الأخبار.

 

افتتاح الأسبوع الثقافي بكوركول وسط مشاركة مقاطعية واسعة (صور)

خميس, 29/02/2024 - 23:29

افتتحت الليلة الجمعة بمدرج المدرسة الوطنية للإرشاد الزراعي في مدينة كيهيدي  فعاليات النسخة الثانية من الأسبوع الثقافي للشباب والرياضة المدرسية الذي ينظم بالتزامن في عموم البلاد.

حفل الإفتتاح الذي ترأسه والي كوركول أحمدنا ولد سيد أب بمعية السلطات الإدارية والأمنية في الولاية تخللته فقرات ثقافية وفنية متنوعة، كما تميز بمشاركة  واسعة من تلامذة مقاطعات الولاية الخمس بمعدل ثمانين مشاركا عن كل مقاطعة، وفق ما أكده المدير الجهوي للثقافة بكوركول أحمد ولد أسويدي في كلمته خلال حفل الإفتتاح.

وتتضمن أنشطة الأسبوع الثقافي بكوركول مسابقات ثقافية، ومنافسات رياضية.

 

وزير التحول الرقمي: "مجتمع التآزر" أحد الحلول الرقمية المطلوبة في دول الجوار

خميس, 29/02/2024 - 21:36

قال وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة محمد عبد الله لولي، إن "مجتمع التآزر" أصبح أحد الحلول الرقمية الموريتانية التي أصبحت مطلوبة في دول الجوار.

 

وأضاف أن مجتمع التآزر، يعتبر "نموذجا حيا على أن موريتانيا تمتلك قدرات رقمية مهمة، وشركات تقدم الحلول الرقمية في موريتانيا وعلى المستوى الأوروبي والإفريقي".

 

وأوضح ولد لولي في مقابلة مع برنامج "اللقاء المفتوح" الذي تبثه قناة الموريتانية، أن "التآزر" من القطاعات المتقدمة رقميا في موريتانيا، وأن الحلول الرقمية التي يقدمها القطاع أصبحت بالفعل مطلوبة لدى أكثر من دولة إفريقية.

 

إطلاق ورشة حول استراتيجية التقرّي

خميس, 29/02/2024 - 17:16

أطلقت وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي صباح اليوم الخميس ورشة عمل لإعداد استراتيجية وطنية مؤطرة للتقري.

ويشارك في الورشة، التي تدوم يوما واحدا، مختلف القطاعات الوزارية المعنية بإشكالية التقري لمناقشة هذه الاستراتيجية بغية إيجاد حلول للتحديات التي يطرحها التقري العشوائي، وفهم أكثر لهذه الظاهرة.

كيفه: توقيف اللصوص الذين سرقوا 60 مليون اوقية من شركة بنواكشوط

خميس, 29/02/2024 - 16:01

اوقف الأمن قبل ايام، افراد عصابة من اللصوص، اعدت في وقت سابق من هذا الشهر في نواكشوط (سيتي بلاج)، على مقر شركة صينية للصيد، و سلبوه أصحابها مبلغ 60 مليون اوقية.

 

و افادت مصادر عليمة، بان اللصوص، ثد تم الإمساك بهم، في احد فنادق مدينة كيفه، مشيرة إلى انهم اصحاب سوابق عدلية، لم يمضي على إطلاق سراحهم اكثر من عدة ايام، قبل ات يقوموا بهذه العملية.

 

نواذيبو: عشرات المدرسين يحتجون مطالبين بصرف علاوة البعد و بالقطع الارضية

خميس, 29/02/2024 - 15:21

نظم عشرات المدرسين بمدينة نوايبو، صباح اليوم، وقفة احتجاجية امام الإدارة الجهوية للتعليم، للمطالبة بدفع علاوة البعد و  الحصول على قطع ارضية.

 

الصفحات