الولايات

رئيس الحزب الحاكم يصل روصو تحضيرا لزيارة رئيس الجمهورية لولاية اترارزة

اثنين, 29/11/2021 - 14:59

وصل رئيس الحزب السيد سيدي محمد ولد الطالب أعمر زوال اليوم الاثنين 29/11/2021 إلى مدينة روصو رفقة وفد هام من قيادة الحزب، وذلك في إطار العمل على تحسيس المناضلين في ولاية اترارزة من أجل إنجاح زيارة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني التي سيطلقها غدا لهذه الولاية الهامة،  واستقباله بما يليق رفقة ضيفه فخامة السيد ماكي صال، رئيس جمهورية السنغال الشقيقة، حيث سيشرف فخامة رئيس الجمهورية على تدشين مشاريع مهمة، في مقدمتها تدشين جسر روصو، ستسهم إلى حد كبير في تطوير اقتصاد بلدنا وتحسين الظروف المعيشية لمواطنينا، وفق ما يناسب تعهداته لشعبه.

الخارجية الأمريكية تشيد بجهود موريتانيا في معالجة قضايا حقوق الإنسان ومكافحة الفساد والإرهاب

اثنين, 29/11/2021 - 08:42

أشادت الولايات المتحدة الأمريكية بجهود موريتانيا في معالجة قضايا حقوق الإنسان، ومكافحة الفساد وهزيمة فيروس كورونا.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، في بيان نشرته الخارجية الأمريكية، أمس الأحد، إن واشنطن تثمن أيضا جهود موريتانيا لمكافحة الإرهاب داخل حدودها وشراكتها مع الولايات المتحدة في مكافحته.

 

وأضاف أن الولايات المتحدة تتطلع إلى سنوات عديدة أخرى من التعاون فيما يتعلق بالأولويات المشتركة في السعي لتحقيق الازدهار لجميع الموريتانيين.

ولد الزحاف: لم نسجل أي حالة من متحور "جنوب افريقيا" الجديد

اثنين, 29/11/2021 - 07:28

أكد وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، أن "متحور جنوب إفريقيا" لم تسجل منه، أي حالة حتى الآن في موريتانيا.

 

وأشار في مقابلة مع التلفزيون الرسمي البارحة أن ارتفاع حالات الإصابة المسجلة خلال هذه الأيام لا يعتبر موجة جديدة، مشيرا إلى أنه يدخل في إطار الموجة الثالثة من الفيروس التي اجتاحت الولايات الشرقية، مؤكدا أن القطاع يعمل مع السلطات المحلية من أجل كسر منحنى الوباء في هذه الولايات.

 

المنظمة الشبابية لحزب الصواب توقع اتفاق شراكة مع الشبيبة الاشتراكية المغربية

أحد, 28/11/2021 - 23:42

أعلنت المنظمة الشبابية لحزب الصواب، توقيع اتفاق شراكة مع منطمة الشبيبة الاشتراكية المغربية، لتنسيق المواقف في كل القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتنظيم الندوات والملتقيات السياسية والفكرية التي تخدم الاهداف المشتركة للمنظمتين.

 

وحسب بيان مشترك بين الطرفين فإن من بين القضايا التي اتفق الطرفان على التنسيق بخصوصها، مواجهة الاستلاب الثقافي واللغوي، وتعميق الوعي بأهمية وحدة المغرب الكبير باعتبارها خطوة ضرورية على طريق الوحدة العربية الشاملة، والعمل على يقظة الوجدان الجماعي لشعوبنا أمام مخاطر التجزئة والتشرذم وغياب الديمقراطية والتنمية وانتشار مسببات التوتر الاجتماعي.

 

نقابة الأساتذة تعبر عن خيبة أملها من خطاب عيد الاستقلال

أحد, 28/11/2021 - 18:02

عبرت النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي SIPES عن خيبة أمل المدرسين من خطاب الرئيس محمد ولد الغزواني بمناسبة عيد الاستقلال الوطني.

 

وقالت في بيان وصل "مراسلون" إن الرأي العام الوطني وخصوصا الموظفين انتظر خطاب رئيس الجمهورية بمناسبة عيد الاستقلال الوطني هذا العام لما أحيط به من دعاية وتهويل وترقب لمفاجآت لم يقع منها غير خيبة الأمل.

 

واعتبرت أن خطاب الرئيس "غرق في عروض إنشائية مطولة، وتناسى أو تجاهل مأساة شعبه الذي ينهشه ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة مع تدهور القدرة الشرائية"، على حد تعبيرها.

 

تسجيل 63 إصابة بكورونا و 54 حالة شفاء

أحد, 28/11/2021 - 16:43

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم تسجيل 63 إصابة بكورونا و 54 حالة شفاء، دون وفيات جديدة.

 

وتتوزع الحالات حسب المقاطعات التالية

المغرب يوقف الرحلات الجوية المباشرة لمدة أسبوعين بسبب كورونا

أحد, 28/11/2021 - 15:10

أعلنت المملكة المغربية اليوم إيقاف جميع الرحلات الحوية المتجهة إليها لمدة أسبوعين اعتبارا من غد الاثنين، وذلك بسبب المتحور الجديد لفيروس "كورونا".

 

وكانت المملكة المغربية قد قررت الخميس الماضي تعليق الرحلات الجوية من وإلى فرنسا بسبب فيروس كورونا. 

 

وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن لجنة وزارية متخصصة اتخذت هذا القرار "لمواجهة تدهور الوضعية الوبائية ببعض بلدان الجوار الأوروبي".

هؤلاء تم توشحيهم في الذكرى 61 لعيد الاستقلال الوطني (أسماء)

أحد, 28/11/2021 - 12:18

شهد حفل رفع العلم الوطني، صباح اليوم بالقصر الرئاسي بنواكشوط، تخليدا للذكرى الـ61 لعيد الاستقلال الوطني، توشيح عدة شخصيات وطنية شغلت وظائف في مختلف أسلاك الدولة.

وهكذا وشح بوسام كوماندور في نظام الاستحقاق الوطني كل من: اللواء محمد ولد باب أحمد، القائد المساعد لأركان الحرس الوطني، و اللواء محمد فال ولد امعييف، القائد المساعد لأركان الدرك الوطني.

 

«غزواني» يتعهد بمحاربة الفساد ونشر أجهزة الرقابة في القطاعات الوزارية

أحد, 28/11/2021 - 08:35

تعهد الرئيس محمد ولد الغزواني في خطاب ألقاء مساء أمس بمناسبة الذكرى الـ61 لعيد الاستقلال الوطني بمحاربة كل أشكال الفساد، وتكثيف نشاط أجهزة الرقابة والتفتيش، بنشر فرقها في كل المؤسسات العمومية والقطاعات الوزارية.

 

والتزم ولد الغزراني بمضاعفة التركيز على إرساء الحكامة الرشيدة وترتيب كل مايترتب على التقارير الصادرة عن تقارير أجهزة الرقابة، في إشارة لمحاسبة الفاسدين.

الرئيس غزواني: وتيرة إنجاز المشاريع غير مرضية لكننا عاكفون على تصحيح ذلك (نص الخطاب)

سبت, 27/11/2021 - 20:43

قال الرئيس محمد ولد الغزواني في خطاب بث مساء اليوم بمناسبة الذكرى 61 لعيد الاستقلال الوطني، إن وتيرة تنفيذ بعض المشاريع غير مرضية، و أن ثمة نواقص وصعوبات على بعض المستويات لكننا مدركون لها، وعاكفون على تصحيحها.

 

ولفت إلى أن الجهود انصبت في الفترة المنصرمة، منصبة على تحقيق العدالة الاجتماعية، بمكافحة الفقر، والهشاشة، والغبن، والإقصاء، وعلى بناء تنمية شاملة مستديمة. وقد تمكنا في هذا الصدد من تحقيق العديد من الإنجازات الهامة.

 

وتحدث ولد الغزواني عن إنجازاته خلال ما مضى من المأمورية الأولى، متعهدا بالعمل على محاربة الفساد وتكريس الحكامة الرشيدة، وغير ذلك.

الصفحات