ثقافة

رواية "البراني" لأحمد ولد إسلم.. خيال علمي يمزج التكنولوجيا والموسيقى الموريتانية

أحد, 19/09/2021 - 09:20

الجزيرة نت ـ دعاء الشامي

 

"سأقتلك.." بهذه الكلمة افتتح أحمد ولد إسلم روايته "البراني" التي ستأخذك إلى مزيج من الإثارة الاجتماعية والفكرية معا، مراوحا بين عالم موغل في البساطة والبدائية والأصالة وآخر غارق في المدنية والسرعة والفردانية. وبين هذين العالمين يمر بنا بسلاسة في 222 صفحة لاستقراء مستقبلنا القريب مع التكنولوجيا وربما ليعطينا تحذيرا عما يمكن أن ينقذنا.

خديم الأسرة العمرية بالسنغال يزور مقر زاوية الشيخ سيدالمختار الكنتي بنواكشوط (صور)

سبت, 04/09/2021 - 15:12

أدى السيد الشيخ تيرنو محمد المدني  خادم   الحضرة العمرية بالسنغال والمرجع التجاني الكبير ليلة البارحة (مساء الجمعة/ليلة السبت ) الموافق 03 سبتمبر 2021 زيارة اطلاع.

 

وتبرك للمقر الرئيسي لزاوية الشيخ سيدالمختار الكنتي بانواكشوط وحاضنة ،الاتحاد العام للزوايا والهيئات القادرية -بالسند الكنتي- في أفريقيا.

الشيخ تيرنو محمد المدني الموجود حاليا في زيارة لأنواكشوط كان في استقباله وفد برئاسة الشيخ باب ولد الخليفة نائب الأمين العام للزاوية ممثلا  للشيخ سيداعمر ولد سيدنا شيخ الزاوية والمرجع العام للاتحاد الموجود  منذ أيام خارج العاصمة.

 

الحكومة تصادق على إنشاء «جائزة رئيس الجمهورية للفنون الجميلة»

خميس, 02/09/2021 - 08:04

صادقت الحكومة الموريتانية أمس الأربعاء على مرسوم جديد يقضي إنشاء جائزة رئيس الجمهورية للفنون الجميلة.

 

وقالت الحكومة إن الهدف من ذلك هو "تكريم ومكافأة المبدعين الموريتانيين الذين تميزوا في مجالات المسرح والموسيقى والفنون التشكيلية والسينما".

 

إضافة إلى تحفيز الإبداع الفني والمساهمة في الإشعاع الفني لموريتانيا على المستوى العالمي.

 

وكانت الحكومة الموريتانية قد استحدثت أواخر العام الماضي جائزة الرئيس لحفظ وفهم المتون المحظرية.

 

ولد الغزواني يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية بالمدينة المنورة (صور)

ثلاثاء, 24/08/2021 - 09:49

زار الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، أمس المقر الرئيس للمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية بالمدينة المنورة.

 

وحسب وكالة الأنباء السعودية (واس) فقد تجول ولد الغزواني والوفد المرافق له، صحبة مدير عام مكتب المراسم الملكية بالمدينة المنورة إبراهيم بن عبدالله بري، والأمين العام لمعارض ومتاحف السيرة النبوية والحضارة الإسلامية الشيخ الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني.

 

صدور كتابين بعنوان: «عشر سنين في وزارة الداخلية» و «نبلاء الحوض الغربي في القرنين 14هـ و 20م»

ثلاثاء, 03/08/2021 - 18:36

صدر عن "دار قوافل للنشر"، في حلة قشيبة، كتابان جديدان، أحدهما بعنوان: "عشر سنين في وزارة الداخلية: ١٩٨٢ - ١٩٩٢"، للإداري محمد فال ولد عبد اللطيف، تناول فيه بأسلوبه الآسر وطرافته المعهودة ذكرياته موظفا في وزارة الداخلية، وهي فترة تنقل فيها بين عدة مناصب إدارية: واليا وحاكما وأمينا عاما.

 

أما الكتاب الثاني فهو بعنوان: "نبلاء الحوض الغربي في القرنين ١٤ الهجري وال ٢٠ الميلادي"، للأستاذ الجامعي والبرلماني السابق الدكتور محفوظ ولد محمد الأمين، ترجم فيه لعشرات الشخصيات العلمية والسياسية والاجتماعية من ولاية الحوض الغربي.

 

ملتقى الشارقة يكرم 4 شخصيات ثقافية موريتانية بنواكشوط (صور)

ثلاثاء, 01/06/2021 - 18:19

كرّم ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي 4 شخصيات ثقافية موريتانية في حفل أقيم اليوم بقصر المؤتمرات القديم بالعاصمة نواكشوط.

 

والشخصيات المكرمة هي: الشاعر والنائب الخليل النحوي، و الشاعر أحمدو ولد عبد القادر، والشاعر محمد ناجي محمد الإمام، و الروائي موسى ولد ابنو.

 

الشاعر وتحولات الزمن / باته بنت البراء (تدوينة)

ثلاثاء, 01/06/2021 - 09:37

الزمن عامل التغير والامحاء، سيرورته الأبدية توذن دوما بالتحول والتغير، فتغيب معالم المكان وتتبدل آثاره، ويكتهل الإنسان فتملأ التجاعيد وجهه الذي كان نضرا بهيا في سالف الأيام، ويضعف السمع والبصر ويتقارب الخطو؛ ولذا كثيرا ما بكى الشعراء أيام الشباب واستعادوا لحظات الفتوة والقوة.
إلا أن أكثر اللحظات تأثيرا تلك التي يلتقي فيها المحب من أحب،  فيجد أنه أصبح شخصا آخر وغاب الرواء والإغراء يقول أحد الشعراء واصفا ذلك اللقاء الباعث على العبرة والموعظة:

وزير الثقافة يبحث مع وفد إماراتي تمويل تظاهرات ثقافية في موريتانيا

اثنين, 31/05/2021 - 19:59

بحث وزير الثقافة المختار ولد داهي مع وفد إماراتي برئاسة رئيس دائرة الثقافة بحكومة الشارقة عبد الله محمد سالم لعويسي، ومدير الثقافة بدائرة الثقافة محمد ابراهيم القصير، تمويل المهرجان الوطني للمسرح الموريتاني وفتح وتمويل بيت الشعر.

 

كما تطرقت المباحثات التي جاءت خلال استقبال الوزير للوفد الإماراتي اليوم بنواكشوط، للعلاقات الثقافية بين موريتانيا ودولة الأمارات العربية المتحدة، ممثلة في إمارة الشارقة.

 

وتنوي دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة تكريم 4 شخصيات ثقافية موريتانية ضمن ملتقى سينظم غداً الثلاثاء بقصر المؤتمرات القديم بنواكشوط.

 

في برنامج "صاحب السعادة" السفيرة الألمانية في نواكشوط تشيد بالدور الذي تلعبه جامعة لعيون و رئيسها

سبت, 29/05/2021 - 08:41

أشادت سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية بموريتانيا السيدة غابرييلا ليندا غيليل بجامعة العيون الإسلامية و برئيسها الأستاذ الدكتور محمدو ولد لمرابط 

و قالت السفيرة في برنامج ـ صاحب السعادة ـ الذي تبثة مؤسسة " الرؤية " : " عند لقائي  برئيس جامعة العيون الأستاذ لمرابط كنت معجبة جدا بالجهد الذي يبذله  البلد من أجل التصدي للتحديات الأمنية انطلاقا من فلسفة مختلفة لا تتسم بالسطحية 

و أضافت كان جريئا أن نسافر بعيد عن العاصمة لكن في جامعة العيون الإسلامية توجد الكثير من الكفاءات و كان مناسبة أن ننشئ مؤسسة تكميلية قد تكون ما تزال صغيرة و لكنها تشكل مصدرا للتفكير المفيد 

«أبو عبيدة» القسامي يلهم قرائح نساء موريتانيا ويحي لديهن موهبة «التبراع»

جمعة, 21/05/2021 - 17:43

شكلت خطابات وخرجات المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام المعروف بأبي عبيدة مصدر إلهام أشعل قرائح النساء في موريتانيا، وأحيا لديهن موهبة "التبراع"، حيث يأتي ذلك في إطار تشجيع المقاومة الفلسطينية

 

و هذه نماذج مما كتبت السيدات الموريتانيات حول أبي عبيدة كرمز للمقاومة ..

ماه كل الگام @ واتلثم كيفك عاد الثام

أبو عبيده @ سعد الس عادت لو غيده

من صابي صيده @ من صيدات أبو عبيده

عندو تصريـح @ اگيم فيهم لبريح

عندو تخـريصـه @ دگيم فاليهود اتبعريصه

الأخبار المفيده@ ألا ذأل فيه أبو عبيده

ابو عبيده @ رَجّعْ فينَ رُوحْ اجديده

الصفحات