ثقافة

صدور ديوان ”تيفلواتن“ للصحفي والشاعر أحمد سيدي

سبت, 26/11/2022 - 12:29

أعلن أمس في نواكشوط عن صدور ديوان "تيفلواتن" للشاعر والصحفي بشبكة الجزيرة السيد أحمد ولد سيدي. 

 

ويأتي الديوان في أكثر من مئة صفحة من الحجم المتوسط، مبوبا وفق الترتيب الأبجدي من أجل تيسير البحث، والوصول إلى النصوص التي يتضمنها الديوان.

 

ويضم الديوان، فضلا عن أغراض الأدب الحساني وأوزانه المختلفة، مجموعة من "المساجلات" البديعة بين الشاعر وأضرابه من الأدباء الشباب. 

 

وقدمت للديوان الدكتوره والشاعرة باته بنت البراء، وأشادت بتجربة الشاعر الثرية، وأسلوبه المميز.
 

نواكشوط: طلاب المدارس الفرنسية يحتجون على زيادة رسوم التسجيل

جمعة, 25/11/2022 - 13:05

نظم طلاب المدارس الشريكة للمدرسة الفرنسية "تيودور مونود"، أول أمس بنواكشوط، احتجاجات أمام المدرسة الفرنسية، رفضا للزيادة الهائلة في أسعار رسوم التسجيل للشهادتين الإعدادية و البكالوريا الفرنسية.

 

و قد تجمهر العشرات من الطلاب أمام المؤسسة الفرنسية، معبرين عن استيائهم من هذه الزيادة، معتبرينها غير عادلة وغير طبيعية، حيث تم تقريرها من جانب واحد ، و بعد وشك اختتام الفصل الأول من الدراسة، يضيف الطلاب، و هم يغادرون المكان، بعد تدخل قوة من رجال الأمن.

 

الإعلان عن أسماء وأعمال الفائزين بجائزة شنقيط لسنة 2022

اثنين, 31/10/2022 - 17:41

أعلن مجلس جائزة شنقيط، اليوم الاثنين، أسماء وأعمال الفائزين بالجائزة للعام 2022.

 

ومُنحت جائزة الدراسات الإسلامية مناصفة لكتابي: “الاجتهاد الجماعي والفقه المقارن وأهميته في نوازل العصر الراهن”، لمؤلفه الدكتور يحظيه عبد الرحمن ولد الشيخ أحمدو الغلام، وكتاب “تجديد المنهج لدراسة لغة القرءان الكريم.. قراءة في تراث الإمام عبد الحميد الفراهي”، لمؤلفه الدكتور محمد يسلم المجود.

 

تونس: فرقة مسرحية موريتانية تفوز بجائزتين في مهرجان للمسرح

اثنين, 31/10/2022 - 09:53

فازت فرقة "أمل" المسرحية الموريتانية بجائزتين من جوائز المهرجان المغاربي لمسرح الهواة المقام في مدينة نابل بتونس بين 27 و30 أكتوبر الجاري.

 

وفازت الفرقة بجائزة أفضل إخراج، وجائزة أحسن عمل جماعي، كما تم ترشيح عضوين من الفرقة لجائزة أحسن ممثل وأحسن ممثلة.

 

وشاركت الفرقة في المهرجان بعرض مسرحي بعنوان "رصيف" من تأليف شيخاني محمد؛ وإخراج جمال فرج، وتمثيل شيخاني محمد ؛ عادل العالم؛ زيدان محمد؛ عواطف آل حنين، وسعاد محمد.

إعلامي موريتاني يصدر كتابا جديدا عن آثار أزمة كورونا على الوطن العربي والعالم

سبت, 29/10/2022 - 19:54

أصدر الإعلامي الموريتاني د. محمد سالم ولد الصوفي، مؤخراً كتابا جديدا بعنوان "العالم في ما بعد كورونا .. الوطن العربي نموذجا".

 

ويتناول الكتاب الذي يقع في 164 صفحة من الحجم المتوسط، بالدراسة والتحليل المتغيرات المتوقعة في عالم مابعد الجائحة، مخصصا معظمه للوطن العربي كنموذج لهذه التغيرات، مع استشراف ما سيكون عليه الأمر.

 

الحكومة تبدأ تحضيرات خطة ”نواكشوط عاصمة للثقافة الاسلامية 2023“

سبت, 22/10/2022 - 17:41

قال وزير الثقافة محمد ولد اسويدات إن الحكومة بدأت عمليا التحضير لخطة العمل المتعلقة باحتضان نواكشوط للثقافة الاسلامية لسنة 2023.

 

وأوضح في كلمة ألقاها في المؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام تركيا، أن الحكومة صادقت على بيان يقضي باعتماد نواكشوط عاصمة للثقافة الاسلامية للعام 2023، يتضمن جملة من الإجراءات الأساسية لاستكمال الاستعدادات قبل نهاية السنة الجارية.

 

ولد سيد المصطف يحاضر عن «الفتوى الصحيحة» في مؤتمر لهيئات الإفتاء في العالم بالقاهرة

ثلاثاء, 18/10/2022 - 16:42

ألقى رئيس المجلس الأعلي للفتوي والمظالم الدكتور إسلم ولد سيد المصطف، محاضرة في العاصمة المصرية القاهرة عن أهمية الفتوى الصحيحة ودورها الفعال في تحقيق مظاهر وقيم استخلاف الإنسان في الأرض.

وألقى ولد سيد المصطف المحاضرة أمام المؤتر السابع لدور وهيئات الإفتاء في العالم المنظَّم من طرف دار الإفتاء المصرية تحت عنوان: الفتوى وأهداف التنمية المستدامة، والذي حضره وزراء وعلماء ومفتون ومختصون من 90 دولة حول العالم.

وقال ولد سيد المصطف إن تنظيم هذا المؤتمر وموضوعاته وأهدافه، خير دليل على أن مصر ما تزال ولله الحمد تأخذ دورها الريادي التاريخي العلمي والإسلامي، 

المولد_المدح_الحب_وغيرهما،حديث ذو شجون / النائب محمد بوي ولد الشيخ محمد فاضل

ثلاثاء, 18/10/2022 - 06:56

1- لن يقودني إلى النقاش الشرعي حول حقيقة أن رسول الله ﷺ رحمة {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} ولا حول نوع الأمر بالاحتفال بالرحمة { قُلْ بِفَضْلِ ٱللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِۦ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ } 

صدور ترجمة الأعمال الشعرية الكاملة للرئيس السنغالي الأسبق ”سينغور“

اثنين, 17/10/2022 - 11:41

أعلن المترجم التونسي جمال الجلاصي، أمس الأحد صدور الترجمة العربية للأعمال الشعرية الكاملة للشاعر والرئيس السينغالي الأسبق ليوبولد سيدار سنغور.

 

وصدرت الترجمة في مجلدين عن مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر. 

 

ويعتبر الرئيس السنغالي الأسبق الملقب "سنغور" أحد أبرز الشعراء الفرانكفونيين في القارة الإفريقية وفي العالم خلال القرن العشرين.
 

مراسلون ترصد نماذج من تناول المدونين لقضية "الأستاذ و البواب"

سبت, 08/10/2022 - 00:31

جمعنا لكم في مراسلون، نماذج متنوعة من ردود المدونين الموريتانيين، و كيفية تناولهم لما بات يعرف منذ مساء أمس، في موريتانيا بقضية:  " الأستاذ و البواب"، ردود فعل، أظهرت انقساما في الرأي العام المحلي، حول هذ الأمر، ما بين مؤيد للأستاذ في نشره حديثا بينه و البواب، اتهمه من خلال بطلب رشوة مقابل تسليم ملف، وبين متعاطف مع البواب و مستنكر لما يرى أنه تشهير تعرض له من طرف الأستاذ:

 

محمد محمدو:

 

الصفحات