الجاليات

وفاة الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقه

جمعة, 17/09/2021 - 22:41

اعلن الليلة عن وفاة الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة   عن عمر ناهز 84 سنة، حسب ما أعلنت عنه الرئاسة الجزائرية  في بيان.

و عاني بوتفليقه من تبعات اصابته بجلطة دماغية عام 2013 غادر الحكم بعد ثورة شعبية اندلعت شهر فيفري 2019 رفضا لترشحه لعهدة خامسة.

واعتلى الراحل الحكم سنة 1999 إلى غاية استقالته تحت ضغط الحراك الشعبي.

      

فرنسا : الوضع سيكون مقلقا في مالي إذا تم جلب مجموعة " فاغنر" الروسية

أربعاء, 15/09/2021 - 08:58

قالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، إن الوضع سيكون مقلقا للغاية في حال وقعت مالي اتفاقا مع مجموعة "فاغنر" الروسية بشأن إرسال مرتزقة إلى أراضيها.
وأكدت بارلي في خطاب، الثلاثاء، أمام لجنة الدفاع في الجمعية الوطنية الفرنسية (الغرفة الدنيا للبرلمان)، إن مثل هذا الاتفاق لن يكون مقلقا للغاية فحسب، "بل سيجعل كل ما أنجزناه على مر السنين وخططنا لإنجازه من أجل دعم دول الساحل (الإفريقي) بلا معنى".
من جانبه، شدد وزير الخارجية جان إيف لودريان، في حديثه أمام لجنة الشؤون الخارجية، على أن وجود قوات "فاغنر" في مالي يتعارض مع الوجود الفرنسي في المنطقة.

الحكومة الموريتانية: الجزائر طلبت عقد قمة ثنائية بين رئيسيْ البلدين

أربعاء, 08/09/2021 - 20:36

قال وزير الثقافة الناطق باسم الحكومة المختار ولد داهي إن الجزائر طلبت عقد قمة ثنائية بين الرئيسين الجزائري عبد المجيد تبون، والموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

 

وأضاف خلال تعليقه على اجتماع الحكومة مساء اليوم، أن وزير الخارجية الجزائري رمضان لعمامره حمل طلبا رسميا للرئيس محمد ولد الغزواني بهذا الخصوص خلال زيارته التي اختتمها أمس لموريتانيا.

السفير الموريتاني الجديد بالسودان يسلم أوراق اعتماده (صورة)

اثنين, 06/09/2021 - 12:05

سلم السفير الموريتاني الجديد في السودان محمد محفوظ الشيخ القاضي اليوم الاثنين أوراق اعتماده لوزيرة الخارجية السودانية د. مريم الصادق المهدي.

 

وأكّدت الوزيرة الوزيرة السودانية بالمناسبة على متانة العلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين ، مشيرة إلى عُمق التقارب الثقافي والتواشج الاجتماعي الوثيق الذي يربط بين الشعبين.

 

الخارجية الموريتانية تؤكد سلامة أفراد الجالية في غينيا كوناكري

اثنين, 06/09/2021 - 08:12

قالت وزارة الخارجية الموريتانية إنها تأكدت من سلامة جميع أفراد الجالية في غينيا كوناكري وذلك عبر اتصال هاتفي أجرته أمس بممثل الجالية هناك.

 

و طمأنت الوزارة في "إيجاز" نشر على موقعها الإلكتروني، الجميع على سلامة الجالية وعدم تعرضها لما يدعو للقلق، بعد الأحداث التي شهدتها هذه الدولة أمس.

 

وكان عسكريون من الجيش الغيني قد أعلنوا أمس تنفيذ انقلاب عسكري واعتقال الرئيس الفا كوندي، وتعطيل العمل بالدستور والمؤسسات الأخرى.

مواقع مغربية: إحالة متهمين بسرقة أموال لزوجة الرئيس الموريتاني السابق إلى النيابة

أربعاء, 01/09/2021 - 22:31

ذكرت مواقع مغربية اليوم أن الدرك الملكي المغربي بمدينة بوزنيقة، أحال 7 متهمين بسرقة أموال لزوجة الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز،
على الوكيل العام للملك بالبيضاء.

 

وقال موقع 360 إن المشتبه فيهم "اتُّهموا بتكوين عصابة إجرامية متخصصة في السرقات الموصوفة، وقد جرى إيقافهم تباعا، بعد ارتكابهم سرقة همت مبلغا ماليا قدر بـ270 مليون سنتيم من داخل سيارة الرئيس الموريتاني السابق".

 

الخارجية الموريتانية تنفي تعديل التصنيف الفرنسي لمستوى الأمن في البلاد

أربعاء, 01/09/2021 - 08:17

قالت وزارة الخارجية الموريتانية إن محتوى خانة "الأمن" ضمن النصائح الموجهة للمسافرين من طرف وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، لم يتغير  منذ مارس 2019، حين اعتمد بعض المرونة في تصنيف الحكومة الفرنسية لمستوى أمن المناطق الموريتانية.

 

وأضافت في توضيح نشرته على موقعها مساء أمس "وحتى هذه اللحظة، لم يقع، فيما يخص بلادنا، أي تعديل في تصنيف أمن المنطقة منذ سنة 2019".

 

وأردفت "كل ما في الأمر أن معلومة استخباراتية جرى مؤخرا تبادلها بين المصالح المختصة جعلت مركز الأزمات الفرنسي يذكر بتوصية اليقظة الموجهة عادة للمسافرين وهذا هو مصدر اللبس".

 

الرئيس غزواني يغادر المدينة المنورة (صور)

أربعاء, 25/08/2021 - 12:55

غادر الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني المدينة المنورة أمس بالملكة العربية السعودية.

 

وأدى ولد الغزواني العمرة بمكة المكرمة، خلال زيارة للمملكة، بدأها الخميس الماضي، كما زار المسجد النبوي وقبر الرسول (صلى الله عليه وسلم) بالمدينة المنورة، قبل أن يتفقد المتحف الدولي للسيرة النبوية في المدينة.

الرئيس غزواني يصل المدينة المنورة (صور)

جمعة, 20/08/2021 - 19:02

وصل الرئيس محمد ولد الغزواني اليوم إلى المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وأدى الصلاة في المسجد النبوي الشريف.

 

وحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، فقد زار ولد الغزواني بعد ذلك الروضة الشريفة وسلم على الرسول المصطفى صل الله عليه وسلم، وصاحبيه، رضوان الله عليهما.

 

الصفحات