الجاليات

بُرج "أدنوك" الإماراتي يتوشح بالعلم الموريتاني (صورة)

سبت, 28/11/2020 - 16:28

توشح برج "أدنوك" الاماراتي الموجود بمدينة أبو ظبي  بالعلم الوطني الموريتاني، وذلك لمشاركة الموريتانيين فرحتهم بعيد الذكرى الستين لعيد الاستقلال الوطني.

 

و احتفل الموريتانيون اليوم السبت بالذكرى الستون لعيد الاستقلال الوطني بالعاصمة نواكشوط، حيث أقيمت عروض عسكرية بالمناسبة شاركت فيها فرق من القوات المسلحة وقوات الأمن، وتم توشيح عشرات الشخصيات.

كاتب لبناني: عن زهد رئيس موريتاني وفساد آخر*

خميس, 26/11/2020 - 21:38

لأيام خلت، كانت ملفات الفساد التي تطارد الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز في صفقات البنية التحتية، والشركات الوطنية، وصندوق العوائد النفطية، كما وفي التصرف وبيع عقارات للدولة، بينها جزيرة "حوض آرغين" لأمير قطر السابق، والتي تعتبر من أكبر المحميات الطبيعية في العالم. ملفات كانت محل تندر غالبية الموريتانيين في جلسات التاي المسائية.

القنصل الشرفي لليونان بانواكشوط يعزي في الرئيس الأسبق ولد الشيخ عبد الله

أربعاء, 25/11/2020 - 14:21

عَزَّى القنصل العام الشرفي لليونان في انواكشوط، السالك ولد اعلَيَّه، في الرئيس الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، قائلا إنه "ينحني احتراما لذكرى هذا الرجل الاستثنائي، الذي ترك بصمات مميّزة في السياسة الموريتانية، ونشر الهدوء والسكينة بين مختلف مكونات البلد السياسية والإثنية في ظرف وجيز، قبل أن يُسْلِمَ الروحَ لباريها بشرف واعتزاز".

 

العلامة عبد الله بن بيه يعزي في رحيل الرئيس الأسبق سيدي ولد الشيخ عبد الله _ نص التعزية

ثلاثاء, 24/11/2020 - 11:41

قدم العلامة المجدد الشيخ عبدالله بن بيه ، اليوم الإثنين ، تعازيه القلبية إلى أسرة آل الشيخ عبدالله ، وذلك  إثر وفاة المغفور له بإذن الله الرئيس الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبدالله  ، الذي وافاه الأجل المحتوم ، الليلة الماضية .
وجاء في برقية التعزية ما يلي :

الاعلان عن وفاة عالِم موريتاني كبير في السعودية (تعزية)

اثنين, 23/11/2020 - 15:40

أعلن اليوم في المملكة العربية السعودية عن وفاة العالم الموريتاني الشيخ محمد الإغاثة ولد الشيخ عضو اللجنة العليا لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.

 

و بهذه المناسبة الحزينة فإن "صحيفة مراسلون الالكترونية" تعزي عائلة الفقيد ومن بعده الأمة الموريتانية كافة، راجية له الرحمة والغفران ولذيه الصبر والسلون، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

الرئيس غزواني وملك المغرب يتفقان على تبادل الزيارات خلال اتصال هاتفي

جمعة, 20/11/2020 - 20:57

تبادل الرئيس محمد ولد الغزواني وملك المغرب محمد السادس دعوات لزيارة بلديهما خلال اتصال هاتفي مساء اليوم.

 

و حسب الوكالة الموريتانية للأنباء فقد وجه ولد الغزواني دعوة للملك محمد السادس لزيارة موريتانيا، ثم قام الأخير بدعوة ولد الغزواني كذلك لزيارة المملكة المغربية.

 

وأضافت الوكالة أن كلا من الرئيس محمد ولد الغزواني والملك محمد السادس لبى دعوة الآخر للزيارة، على أن يحدد موعد الزيارتين، لاحقا، بالطرق الدبلوماسية المعهودة.

إسبانيا تعثر على 400 قبر لمسلمي الأندلس قبل 1300 عام

خميس, 19/11/2020 - 14:48

 أعلن قبل يومين في إسبانيا عن اكتشاف مقبرة إسلامية، وصفت بأنها إحدى أقدم المقابر، وتحوي 400 قبر على الأقل، جميعها لمسلمين عاشوا في الأندلس بين القرن الثامن والحادي عشر ميلادي، ودل وجودها إلى أن عدد السكان المسلمين بالشمال الإسباني، حيث منطقة "أراغون" حاليا، كان أكبر مما كان يعتقده المؤرخون، والتحول إلى الإسلام بين سكانها المحليين كان سريعا أيضا.

 

ظهرت المقبرة أثناء عمليات حفر لنفق تحت الأرض ببلدة اسمها Tauste البالغ سكانها 7 آلاف في مقاطعة Zaragoza بالشمال الشرقي الإسباني، حيث كانت "ثراغوثة" أبعد طرف أندلسي في الشمال عن الجنوب زمن الحكم الإسلامي لثلثي إسبانيا تقريبا.

سلطنة عمان في ذكرى استقلالها ال 50... نهضةٌ متجدّدة وطموحاتٌ عاليةٌ

أربعاء, 18/11/2020 - 14:01

تحتفل سلطنة عمان في الثامن عشر من نوفمبر بالذكرى الخمسين لنهضتها المباركة، وأبناؤها المخلصون يواصلون بكل عزمٍ وتفانٍ تحقيق المزيد من الإنجازات تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه/ الذي أخذ على عاتقه "أيّده الله" مواصلة مسيرة البناء والتقدم على مستوى الانسان العُماني والوطن في نهضة متجدّدة طموحة تشمل مختلف مناحي الحياة.

 

الجزائر تستنكر «انتهاكات وقف إطلاق النار بالگركارات» وتدعو إلى وقف العمليات العسكرية

جمعة, 13/11/2020 - 19:59

استنكرت الجزائر في بيان أصدرته وزارة الخارجية الجزائرية اليوم الجمعة بشدة "الانتهاكات الخطيرة لوقف إطلاق النار بمنطقة الكركارات الحدودية في الصحراء الغربية".

 

ودعا بيان الخارجية الجزائرية إلى "الوقف الفوري لهذه العمليات العسكرية التي من شأن انعكاساتها التأثير على استقرار المنطقة برمتها".

 

ودعت الجزائر الطرفين: المملكة المغربية وجبهة البوليساريو إلى "التحلي بالمسؤولية وضبط النفس , والاحترام الكامل للاتفاق العسكري رقم 1 الموقع بينهما و بين الأمم المتحدة".

 

وسط جمود من الأمم المتحدة.. نزاع الصحراء على وشك الانفجار نحو الحرب بسبب معبر الكركرات

أربعاء, 11/11/2020 - 13:06

“القدس العربي”

تعد الأمم المتحدة لسحب جزء هام من موظفي الخاصة بنزاع الصحراء في حالة اندلاع نزاع مسلح بين المغرب وجبهة البوليساريو بسبب معبر الكركرات المؤدي إلى موريتانيا، وبدأت أصابع الاتهام توجه إلى المنظمة الأممية بالمسؤولية عن التوتر المتصاعد في المنطقة بسبب عدم تعيين مبعوث خاص للنزاع.

الصفحات