الأخبار

الحزب الحاكم يبدأ اجتماعات تحسيسية لانجاح مهمة بعثاته إلى الداخل

ثلاثاء, 02/03/2021 - 09:30

بدا الحزب الحاكم اجتماعات تحضيرية في العاصمة انواكشوط بأطر الولايات الداخلية لتعبئتهم وتحسيسهم بغية إنجاح مهمات بعثاته إلى الداخل وفي هذا المضمار عقد كل من أطر تگانت والعصابة اجتماعين تحضيريين منفصلين حضرهما  رئيس الحزب المهندس سيدي محمد ولد الطالب أعمر وتحدث فيهما عما ستضطلع به هذه البعثات من توضيح ما عمل عليه الحزب منذ مؤتمره الثاني العادي، من تقوية وتفعيل للهيئات الحزبية، كما تحدث السيد رئيس الحزب عن ما ينتظر من هذه البعثات من توضيح وشرح أهمية ما قام به الحزب من مشاورات مع الفاعلين في المشهد السياسي الوطني، لتهيئة المناخ المناسب لتشاور شامل يناقش كل القضايا الوطنية الكبرى.

وزارة الصحة تستأنف مسحاً عن أمراض «الكبد الوبائي والملاريا وفقر الدم» في نواكشوط

ثلاثاء, 02/03/2021 - 08:14

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم أن بعض الفرق التابعة لها تقوم حالياً بسحب عينات من الدم من السكان في بلديات نواكشوط، وذلك بهدف إجراء الفحوصات الطبية للكشف عن فيروس الكبد الوبائي والملاريا وفقر الدم، عند بعض الفئات العمرية من الأسر المختارة. 

 

وأضافت في "إحاطة" لها أن هذا العمل الذي يأتي في إطار المسح الديموغرافي والصحي على مستوى بلديات نواكشوط، سيستمر إلى غاية 30 مارس 2021.

 

وأشارت إلى أن هذا المسح قيم به سابقا على مستوى الولايات الداخلية، ولم يتبق إلا مقاطعات انواكشوط، حيث توقف عمل الفرق في فترة معينة نتيجة لجائحة كوفيد 19.

حزب الصواب يقيم ندوة سياسية احتفاء باليوم العربي للغة العربية

ثلاثاء, 02/03/2021 - 07:26

نظم حزب الصواب مساء الاثنين فاتح مارس 2021 بمقره في نواكشوط ندوة سياسية احتفاء باليوم العربي للغة العربية، حضرها عدد كبيرمن الشخصيات الوطنية والفكرية والنواب والوزراء السابقين وعشرات   من مناضلي وانصار الحزب، افتتحت بكلمة ألقاها امينه العام د/ محمد المختار محمد اكد فيها ان المادة السادسة من دستور20يوليو 1991 نصت على أن اللغة العربيةَ هي اللغة الرسمية للجمهورية، وقد حَصَلَ ذلك بعد أزيد من ثلاثةِ عقود على قيام الدولة، وبِفَضْلِ نضالات مريرة خاضتها أجيالٌ من المناضلين آمنتْ بأن بقاء هذا الكيان مرهونٌ باحترام قِيَّمِهِ وثوابته الأساسية وفي مقدمتها اللغةُ العربية التي تشكل الوعاءَ الجامعَ لمقتضي

الاتحاد الإفريقي يمنح ولد الغزواني «جائزة تقديرية» لقاء المصادقة على اتفاقية «منطقة التجارة الحرة»

اثنين, 01/03/2021 - 22:57

أعلنت وزارة الخارجية الموريتانية في بيان لها اليوم أن الاتحاد الإفريقي وتكتل منظمات القطاع الخاص ورجال الأعمال الأفارقة، منحا الرئيس محمد ولد الغزواني "جائزة تقديرية"، وذلك تثمينا لمصادقة موريتانيا على الاتفاقية المنشئة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

 

واعتبرت الخارجية الموريتانية أن ذلك "اعترافا من الاتحاد بالدور الذي لعبه الرئيس محمد ولد الغزواني في تجسيد المنطقة القارية على أرض الواقع.

 

المغرب يعلّق كل أشكال التواصل مع السفارة الألمانية في الرباط

اثنين, 01/03/2021 - 22:28

كشفت مراسلة من وزارة الخارجية المغربية أن المغرب قرّر تعليق كل أشكال التواصل مع سفارة ألمانيا في الرباط بسبب "سوء تفاهمات عميقة حول ما يخصّ قضايا أساسية للمملكة المغربية" وفق نص المراسلة الذي نشرته عدة وسائل إعلام مغربية.

وطالبت المراسلة الموقعة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والجالية المغربية بالخارج ناصر بوريطة اليوم الاثنين (الأول من  مارس/آذار 2021)، والمرسلة إلى الحكومة وأعضائها، الوزارات المغربية بـ"تعليق كل أشكال التواصل والتفاعل والتعاون في جميع الحالات وبأيّ شكل من الأشكال مع السفارة الألمانية وهيئات التعاون الألمانية والمؤسسات السياسية التابعة لها".

غانا و أوغندا تتأهلان لنهائي بطولة أمم افريقيا للشباب 2021

اثنين, 01/03/2021 - 21:35

تأهل منتخبا غانا و أوغندا مساء اليوم لنهائي بطولة أمم افريقيا للشباب تحت 20 المقامة حاليا بموريتانيا.

 

وتأهل المنتخب الغاني للنهائي بعد فوزه بهدف وحيد على المنتخب الغامبي.

 

فيما تأهلت أوغندا بفوزها بأربعة أهداف مقابل 1 على المنتخب التونسي.

 

وسيلعب المنتخبان المتأهلان للنهائي المباراة النهائية يوم السبت القادم، فيما سيلعب منتخبا تونس وغامبيا اللذان خسرا مباراتيهما، سيلعبان الجمعة القادم مباراة تحديد المركز الثالث في البطولة.

نحن والديمقراطية..!! / الحسن ولد مولاي اعل

اثنين, 01/03/2021 - 21:08

 

أسالت أقلام وطنية كثيرة، حبرا غزيرا مدرارا، في الٱونة الاخيرة، على المواقع، وصفحات التواصل الاجتماعي، سطرت به تدوينات وتغريدات ومقالات ووجهات نظر ومعالجات، حول الديمقراطية، من مختلف الجوانب؛ منشئا وأصلا، مصدرا وموطنا، قابلية وانتشارا، ضرورة وفاىدة، ومكانة بين نظم العالم، ثم عن امكانية وفائدة جلبها وتوطينها في غير بلدان المنشا، وبدائلها المتاحة، ومناطق الوصل والفصل بينها وبين شورى الإسلام، وتجاربها بين النجاح والفشل في دول العالم الثالث..

وزارة التهذيب تعلن التعديلات الجديدة على مرسوم «تقويم المعلمين»

اثنين, 01/03/2021 - 20:40

أصدرت وزارة التهذيب الوطني اليوم مقررا بالإجراءات الجديدة لتنظيم تقويم المعلمين الذي تعتزم تنظيمه.

 

وحسب المقرر الجديد فإن التقويم سيكون اختباراً كتابياً متبوعاً بمعاينة تطبيقية للتدريس في القسم وتحسب علامتهما على 100 نقطة، يمثل الاختبار ‎%‎75 منها، و 25‎%‎ للمعاينة.

 

كما تقرر أن يخضع المعلمون لاختبار كتابي في اللغة الثانية للتأكد من قابليتهم للازدواج، ولكن نتائج اختبار اللغة لن تدرج في المعدل العام، حسب المقرر الوزاري.

 

وتقرر إفراد المدرسين مديري المدارس بتقويم خاص يدمج بعد التسيير الإداري والتربوي.

 

مساع لاختيار مرشح موحد لرئاسة الاتحاد الإفريقي

اثنين, 01/03/2021 - 19:21

أفادت بعض المصادر الرياضية أن هناك مساع يقودها رئيس الاتحاد الدولي للكرة جياني إيفانتيو لأجل توحيد الجهود خلف مرشح موحد لقيادة الكرة في القارة السمراء.

المرشحون الأربعة لرئاسة الكاف سيحضرون إلى  جانب ممثلين عن إنفانتينو و مدير الاتحادات الأعضاء في الفيفا اجتماعا لأجل تقرير مصير الكرة الإفريقية، حيث من المقرر انسحاب ثلاثة مرشحين من سباق الترشح لرئاسة الكاف المقررة يوم 12 مارس في مدينة الرباط المغربية لصالح الجنوب الإيفريقي موتوسيبي مع منح أحمد يحي وسنغورا منصب نائب الرئيس وجاك أونوما مستشارا خاصا بالرئيس. 

 

كورونا.. تسجيل 10 إصابات جديدة و 20 حالة شفاء

اثنين, 01/03/2021 - 17:26

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا و 20 حالة شفاء.

 

وجاءت الحصيلة بعد إجراء 727 فحصا من بينها 20 للمتابعة، و 707 للتشخيص.

الصفحات