الأخبار

الإمارات تهدي الجيش الموريتاني طائرة عسكرية (صور)

سبت, 26/11/2022 - 18:11

استلم قائد الجيش الموريتاني اللواء حمادي محمد اعلي مولود، صباح اليوم طائرة عسكرية من نوع Air king 350 هدية من القوات الجوية لدولة الإمارات العربية المتحدة لصالح الأركان الجوية.

 

وأشرف اللواء على استلام الطائرة أدوات للصيانة وقطع للغيار.

 

وحضر حفل التسليم من الجانب الإماراتي ركن طيار محمد سعيد المنصوري وحسن الشميلي القائم بالأعمال في السفارة الإماراتية وطاقم الطائرة، ومن الجانب الموريتاني حضر العقيد أحمد سالم حمزة القائد المساعد للجيش الجوي، وعدد من ضباط الأركان الجوية.

 

البث الإذاعي والتلفزي الموريتاني يطلق من مقاطعة مال التوسعة الشاملة للبث الإذاعي على الموجة الترددية FM

سبت, 26/11/2022 - 15:43

أطلقت شركة البث الإذاعي والتلفزي الموريتاني، من مقاطعة مال، مشروع التوسعة الشاملة للبث الإذاعي على الموجة الترددية أف-أم، والتي تشمل 29 من المراكز الإدارية و عواصم بلديات الوطن، وذلك بعد تغطية جميع عواصم المقاطعات.

محامٍ يكتب عن المسؤولية القانونية للمفتي

سبت, 26/11/2022 - 13:58

1- إذا أفتى المفتي في مسألة فقهية معينة، فترتب عن فتواه ضرر وقع على السائل أو على غيره، كان المفتي مسؤولا عن الضرر المادي أو المعنوي الذي أحدثه بفتواه، طبقا لقواعد المسؤولية التقصيرية المعروفة، والمؤسسة -شرعا- على حديث (لاضرر ولا ضرار)، وقاعدة: (الضرر يزال)، والمقننة في قانون الالتزامات والعقود الموريتاني، خصوصا المادة 98 التي تنص على أنه: (كل شخص مسؤول عن الضرر المادي أو المعنوي الذي أحدثه، لا بفعله فقط ولكن بخطئه أيضا، وذلك عندما يثبت أن هذا الخطأ هو السبب المباشر في ذلك الضرر، وكل شرط مخالف لذلك يكون عديم الأثر، والخطأ هو ترك ما كان يجب فعله أو فعل ما كان يجب الإمساك عنه، وذلك من غير قصد

إعادة انتخاب أحمد ولد داداه نائبا لرئيس منظمة الاشتراكية الدولية

سبت, 26/11/2022 - 12:40

انتخب رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية أحمد ولد داداه اليوم نائبا لرئيس الاشتراكية الدولية.

في الجمعية العامة.

 

وانتخب ولد داداه للمنصب بشكل علني في الجمعية العامة للمنظمة في العاصمة الاسبانية مدريد.

 

ويشارك زعيم المعارضة الموريتانية السابق في مؤتمر الاشتراكية بمدريد على رأس وفد من حزب التكتل.

صدور ديوان ”تيفلواتن“ للصحفي والشاعر أحمد سيدي

سبت, 26/11/2022 - 12:29

أعلن أمس في نواكشوط عن صدور ديوان "تيفلواتن" للشاعر والصحفي بشبكة الجزيرة السيد أحمد ولد سيدي. 

 

ويأتي الديوان في أكثر من مئة صفحة من الحجم المتوسط، مبوبا وفق الترتيب الأبجدي من أجل تيسير البحث، والوصول إلى النصوص التي يتضمنها الديوان.

 

ويضم الديوان، فضلا عن أغراض الأدب الحساني وأوزانه المختلفة، مجموعة من "المساجلات" البديعة بين الشاعر وأضرابه من الأدباء الشباب. 

 

وقدمت للديوان الدكتوره والشاعرة باته بنت البراء، وأشادت بتجربة الشاعر الثرية، وأسلوبه المميز.
 

النعمة : وزير الصيد يزور " حوانيت بيع السمك "التابعة ل SNDP

سبت, 26/11/2022 - 10:41

خلال زيارته للمناطق الشرقية أدى معالي وزير الصيد و الاقتصاد البحري السيد محمد ولد عابدين رفقة المدير العام للشركة الوطنية لتوزيع الأسماك SNDP السيد محمد ولد اشريف أحمد جولة تفقد لمراكز السمك للمواطنين حيث اطلع عن قرب عن توفير الشركة لمادة السمك من خلال 22حانوتا ، 21 منها من نوع سمك الشعب المحدد بسعر رمزي 50أوقية قديمة للكلغ ، بينما توفر مدينة النعمة على حانوت لبيع الأسماك الجيدة بسعر 700أوقية قديمة 

و قدم المدير العام للوفد الوزاري شروحا تعلق بتواجد الشركة في الحوض الشرقي و في مدينة النعمة على وجه الخصوص 

الرئيس غزواني يدشن مبنى السفارة الموريتانية بالنيجر بكلفة مليار و 446 مليون أفرنك

سبت, 26/11/2022 - 09:43

دشن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، أمس الجمعة في مدينة “أنيامى”، المقر الجديد لسفارة الجمهورية الإسلامية الموريتانية في جمهورية النيجر، ومقر إقامة للسفير.

 

ويقع المقر على مساحة إجمالية قدرها 5500 مترا مربعا، ويضم مبان إدارية للسفارة تشمل 12 مكتبا وقاعة للمؤتمرات وقاعة اجتماعات وإقامة للسفير، إضافة إلى ملحقات مختلفة، وبكلفة إجمالية تبلغ مليار و446 مليون فرنك أفريقي.

 

وجاء تدشين مبنى السفارة على هامش مشاركته في أشغال القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي حول التصنيع والتنويع الاقتصادي، والدورة الاستثنائية للاتحاد حول منطقة التجارة الحرة القارية في إفريقيا.

السيدة الأولى تحاضر أمام سيدات إفريقيا: "اعتماد الرقمنة ضروري وإشراك المرأة واجب"

سبت, 26/11/2022 - 08:35

قالت السيدة الأولى مريم فاضل الداه إن التقنيات الرقمية هي السبيل الأنجع لحماية حقوق الإنسان عبر تسريع الوصول إلى الخدمات الأساسية الجيدة وتحسين الشفافية ومساءلة الحكومات وتعزيز الديمقراطية.

وأضافت السيدة الأولى في محاضرة ألقتها باللغة الإنجليزية ضمن جلسة رفيعة المستوى للسيدات الأول الإفريقيات عقدت في النيجر بمناسبة القمة التحولية للمرأة الإفريقية، أنه يمكن للخدمات الرقمية تحسين جميع مجالات خدمات الرعاية خاصة بالنسبة للفئات الهشة.

نواذيبو: مسيرة نسائية لتخليد اليوم العالمي لمحاربة العنف ضد النساء - صور

سبت, 26/11/2022 - 01:28

نظمت مجموعات من نساء مدينة نواذيبو و نشطائها الجمعويين، صباح اليوم، مسيرة راجلة لتخليد اليوم العالمي لمحاربة العنف ضد المرأة، تحت شعار : متحدون من أجل القضاء على العنف ضد النساء و الفتيات.

 

و اشفعت المسيرة، بلقاء شعبي داخل دار الولاية، حيث كان في استقبال المشاركين فيها، عدد من المسؤولين الإداريين بالمدينة.

 

مدرسة الصحة بكيفه تعلن نيتها معالجة الأخطاء في نتائج مسابقة الممرضين

جمعة, 25/11/2022 - 22:21

إعلان

تعلن مدرسة الصحة بكيفة أن النتائج المعلنة اليوم ليست نهائية، وسيتم التحقيق في جميع الأخطاء خاصة المعدلات العامة ،ومعدل مادة العلوم الطبيعية. وشكرا

الصفحات