الأخبار

وزارة الشؤون الاسلامية تعلن شروط الترشح لجائزة الرئيس للمُتون المحظرية

ثلاثاء, 22/09/2020 - 12:36

أعلنت وزارة الشؤون الاسلامية والتعليم الاصلي أمس شروط إجراء مسابقة جائزة الرئيس لفهم وحفظ المتون المحظرية.

 

وحسب تعميم أصدرته الوزارة فإن الشروط هي :

- أن لا يقل عمر المترشح عن 45 سنة
- تقديم بطاقة التعريف أو ما يقوم مقامها
- تقديم 4 صور شمسية

 

و حددت الوزارة فترة ايداع الملفات لدى الادارات الجهوية للتوجيه الاسلامي ابتداءً من 22 سبتمبر، وحتى 20 اكتوبر 2020.

 

هكذا يمكنك تجنب الاصابة بـ«الصواعق الرعدية» المصاحبة للأمطار

ثلاثاء, 22/09/2020 - 11:38

توفي في مناطق مختلفة من موريتانيا خلال الأسابيع الأخيرة بعض الأشخاص وأصيب آخرون نتيجة إصابتهم بصواعق رعدية، بشكل مباشر، رغم تحذير الأرصاد الجوية السبت الماضي من موجة «سُحب رعدية قوية»، ومطالبة المواطنين باتخاذ الحيطة والحذر.

 

و تثير مسألة الوفاة نتيجة الاصابة بالصواعق الرعدية عدة تساؤلات عن كيفية تجنبها أوان نزول المطر، فما هي أهم نصائح الخبراء لتجنب سقوط صاعقة رعدية على رأسك ؟

 

يقول الخبراء إن الصاعقة الرعدية تحدث نتيجة تصادم سحابتين في الجو، وهو ما يولد طاقة كهربائية هائلة تبلغ حوالي 50 ألف درجة فهرنهايت، مجاوزة قوة حرارة سطح الشمس بخمسة أضعاف.

 

أمطار جديدة على عدة ولايات (مقاييس)

ثلاثاء, 22/09/2020 - 11:33

أفادت شبكة الإتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية، أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ 24 ساعة الماضية، تهاطل كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد ، وذلك على النحو التالي :

 

الحوض الغربي

عين فربه ................. 21 مم

اطويل .................... 15 مم

تامشكط ................... 40 مم

الصفا ..................... 12 مم

لكريفه .................... 20 مم

كاعت التيدومه ........... 20 مم

اجحافيه الغربيه ......... 21 مم

الصياده ..................... 06 مم

لعصابه

لكران ....................... 61 مم

قاض يكتب :هل تضمن القوانين الموريتانية المعايير الدولية للمحاكمة العادلة؟

ثلاثاء, 22/09/2020 - 07:49

تجد المحاكمة العادلة سندها في المادة ٩٠ من الدستور بنصها على أن( لا يخضع القاضي إلا للقانون، وهو محمى في إطار مهمته من كل أشكال الضغط التي تمس نزاهة حكمه ) .

 

وقد استقر قضاء المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان  على أن قواعد المحاكمة العادلة تكمن في ( عدالة الإجراءات و علنية الجلسات و الحق في منح مدة معقولة في نطاق الإجراءات ) .

 

أما مجلس الدولة الفرنسي ، فقد تصدى لهذا المفهوم منذو زمن طويل وحتى قبل دخول الاتفاقية الأوربية لحقوق الإنسان حيز النفاذ  ، فاستعاض عن مفهوم le procès juste  بمفهوم آخر  هو procès équitable ، أي المحاكمة المنصفة .

 

قراءة في الاتفاقية الموقعة بين المنظمة الدولية للابل و منظمة أنيمالز أينجلز لرعاية الحيوانات / د. ايسلم المصطفى / رئيس الاتحاد الموريتاني لسباقات الإبل

ثلاثاء, 22/09/2020 - 07:40

في إطار الخطوات المتسارعة و الموفقة التي تقوم بها المنظمة الدولية للإبل منذ نشأتها تحت رئاسة مؤسسها و رئيسها الشيخ فهد بن فلاح بن حثلين الذي صمم و بعزيمة كسرت و أزاحت جميع حدود الطموح عل رفع من مستوى الإبل و ثقافة استخدامها و احياء تراث كاد أن يندثر بخطوات أذهلت المتابعين و وقفوا حائرين بعدما عجزت مخيلاتهم عن استيعاب مستوى الأهداف التي رسم لهذا المشروع و كذلك منهجيته متناهية الدقة التي يتبع للوصول إلى تلك الأهداف، تم وضع لبنة جديدة ذات أهمية بالغة، لم تخطر على بال أي من المتابعين لشأن الإبل كسابقاتها متمثلا في الاتفاق الموقع بين المنظمة الدولية للإبل و منظمة أنيمالز أينجلز.

عمال AFROPORT : مُبررات الشركة لتقليص العمال "غير مقنعة"

اثنين, 21/09/2020 - 22:14

وصف مناديب عمال شركة ‏AFROPORT التي تتولى تسيير مطار نواكشوط الدولي ، المبررات التي قدمتها الشركة لتقليص عمالها بغير المقنعة.

 

وقال المناديب في رسالة موجهة لإدارة الشركة رداً على قرار تقليص العمال، إن القرار غير مقنع نظراً لعدة أسباب منها أن جميع الشركات التي كانت تعمل في المطار قبل شركة ‏AFROPORT هي الآن في ضائقة مالية لكنها لم تقدم على فصل عمالها، إضافة إلى أن نظام (ميكروسوفت 360) الذي بررت الشركة استغناءها عن بعض العمال باعتماده في المطار تستعمله شركات صغيرة و متوسطة في موريتانيا، وهو  ما يجعله "غير مبرر" لتخفيض العمال ، حسب المناديب.

 

«الصواعق الرعدية» تودي بحياة شخص وتصيب سيدة وطفلها بجروح

اثنين, 21/09/2020 - 19:56

أفادت لجنة الطوارئ التابعة لوزارة الداخلية بالعثور على جثة رجل توفي بسبب صاعقة رعدية قرب المطار في لعيون بولاية الحوض الغربي.

و في مقاطعة كنكوصه أصيبت سيدة وابنها بجروح طفيفة جراء اشتعال منزلهما أثر سقوط صاعقة رعدية عليه.

 

وفي "غابو" بگيدي ماغه تم العثور على جثة طفل بعد أن قذفت بها مياه النهر.

 

و كانت الأرصاد الجوية قد حذرت السبت الماضي من «سُحب رعدية قوية» متوقعة على بعض الولايات.

رئيس جامعة العلوم الإسلامية بلعيون، يشرف على بدء العام الجديد 2020/2021.

اثنين, 21/09/2020 - 19:02

تم اليوم الإثنين 3 صفر 1442هجري الموافق 2020/09/21م افتتاح السنة الجامعية 2020/2021 بجامعة العلوم الإسلامية بلعيون، وقد أشرف رئيس الجامعة أ.د. محمدو لمرابط أجيد، بحضور جميع أعضاء الجهاز التنفيذي للجامعة وعمداء الكليات، على انطلاق المحاضرات اليوم الإثنين في ساعات الصباح الأولى.

اللجنة الوطنية لحقوق الانسان تزور عدداً من السجون وتتعهد بتقديم ملاحظاتها لوزير العدل

اثنين, 21/09/2020 - 18:55

قال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان احمد سالم ولد بوحبيني إن بعثة تابعة للجنة زارت خلال الأيام الماضية عدداً من السجون وأماكن الاعتقال.

 

وشملت الزيارات السجن المدني بدار النعيم وكذا سجن النساء في العاصمة نواكشوط، بالاضافة إلى سجن "ألاگ".

 

وقال ولد بوحبيني إن الزيارات تمخضت عن جملة من الملاحظات سيتم تقديمها لوزير العدل هذا الأسبوع.

اختيار موريتانيا «ضيفا رئيسيا» لمؤتمر اقتصادي في بلجيكا

اثنين, 21/09/2020 - 13:40

أعلنت منظمة «أفريكا رايز» التي يوجد مقرها في بلجيكا، اختيار موريتانيا لتكون ضيف شرف على النسخة الثامنة من «الأسبوع الاقتصادي الأفريقي - البلجيكي» الذي ستنظمه «أفريكا رايز» مايو 2021.

وقالت المنظمة في رسالة بهذا الخصوص إن الأسبوع الاقتصادي المذكور ستحضره أطراف أوروبية وأفريقية، وسيكون موعداً اقتصادياً هاماً.

وأضافت أن من ضمن المشاركين في الأسبوع الاقتصادي ممثلون عن الغرف التجارية الأوروبية، وبعض الممولين، بالإضافة إلى وزراء ونواب وحكام محليين.

وسبق أن نشرت المنظمة عدة مجلات ونشريات اقتصادية تتحدث عن الفرص الاقتصادية الواعدة في موريتانيا.

الصفحات