الأخبار

غزواني يتحدث عن أولوياته للفترة المتبقية من مأموريته الأولى

اثنين, 29/11/2021 - 17:52

قال الرئيس محمد ولد الغزواني إن أهم أولوياته في الفترة المتبقية من مأموريته الأولى، تتمثل في "تدعيم القاعدة الصلبة التي بدأنا نشيد عليها، ودون أن نغفل ما ورثناه من أشياء إيجابية".

 

وأضاف في مقابلة مع جريدة الشعب الرسمية، أن من بين الأولويات أيضا مواصلة تعزيز الشفافية بخصوص إدارة الشأن العام من خلال جعل آليات الرقابة أكثر فعالية وفرض مبدأ المساءلة.

 

وأكد ولد الغزواني أنه سيسعى جاهداً إلى تعويض النقص الحاصل فيما يتعلق بربط مختلف أطراف البلاد من خلال توسيع شبكة الطرق وتوفير الكهرباء وتأمين الإمداد بالمياه، وتعزيز التغطية الصحية.

 

نائب كيهيدي يطالب الوزير الأول بتوجيه النسخة الثانية من الطاولة المستديرة للتنمية إلى ولاية گورگول

اثنين, 29/11/2021 - 15:29

طالب نائب مقاطعة كيهيدي ابّاب ولد بنيوك، الوزير الأول محمد ولد بلال، بتوجيه النسخة الثانية من الطاولة المستديرة التي نظمت قبل أيام في مدينة النعمة، عاصمة الحوض الشرقي،  إلى ولاية گورگول.

 

وخاطب النائب الوزير الأول في رسالة بهذا الخصوص قائلاً "في الوقت الذي نتابع فيه بفرح بالغ الطاولة المستديرة التي تشرفون عليها والمخصصة لتعبئة الموارد المالية لتمويل مشاريع استثمارية في ولاية الحوض الشرقي وما ينتظر من نتائج  مهمة على الساكنة اجتماعيا واقتصاديا، لندعوكم الى توجيه النسخة الثانية من الطاولة المستديرة لتعبئة الموارد المالية لتنمية ولاية كوركول".

 

رئيس الحزب الحاكم يصل روصو تحضيرا لزيارة رئيس الجمهورية لولاية اترارزة

اثنين, 29/11/2021 - 14:59

وصل رئيس الحزب السيد سيدي محمد ولد الطالب أعمر زوال اليوم الاثنين 29/11/2021 إلى مدينة روصو رفقة وفد هام من قيادة الحزب، وذلك في إطار العمل على تحسيس المناضلين في ولاية اترارزة من أجل إنجاح زيارة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني التي سيطلقها غدا لهذه الولاية الهامة،  واستقباله بما يليق رفقة ضيفه فخامة السيد ماكي صال، رئيس جمهورية السنغال الشقيقة، حيث سيشرف فخامة رئيس الجمهورية على تدشين مشاريع مهمة، في مقدمتها تدشين جسر روصو، ستسهم إلى حد كبير في تطوير اقتصاد بلدنا وتحسين الظروف المعيشية لمواطنينا، وفق ما يناسب تعهداته لشعبه.

القسم بالضحى والليل إذا سجى / الشيخ الخليل النحوي

اثنين, 29/11/2021 - 13:20

ينسى الحبيب حبيبه في حال تلبسه بحركة شاغلة أو بسكون صارف.. أما الحركة الشاغلة فأخص  صورها وأكثرها اطرادا انشغال الإنسان بالكسب ونحوه من مشاغل الحياة التي لا تقوم إلا بها.. وأخص أوقات الانشغال هذه وقت الضحى، ففيه يكون الناس عادة قد انصرفوا إلى أعمالهم وما شاكلها من دراسة ونحوها، ويكونون في حال إقبال وهم بعد في عز طاقتهم ونشاطهم، قبل أن يبلغ منهم التعب مبلغا يصرفهم إلى التفكير في أمور أخرى أو البحث عن أسباب التسلية والراحة وغيرها مما ينصرف معه الذهن إلى التفكير في الحبيب.. وإلى ذلك الوقت الإشارة بقوله تعالي: {والضحى}

ولد بوحبيني : نثمن إشادة أمريكا بوضعية حقوق الانسان في موريتانيا

اثنين, 29/11/2021 - 12:34

كتب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان الأستاذ أحمد سالم ولد بوحبيني :

 

"إن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تثمن إشادة الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك الأمم المتحدة بجهود موريتانيا في معالجة قضايا حقوق الإنسان

و سنواصل العمل المشترك مع الحكومة سعياً منا إلى تحقيق المزيد من ترقية وحماية حقوق الإنسان في البلد"

‏BBC تتناول قصة بلاد شنقيط من حركة المرابطين وحتى تغيير العلم والنشيد

اثنين, 29/11/2021 - 12:33

احتفل الموريتانيون الأحد بالذكرى الـ61 لاستقلال بلادهم عن فرنسا، وهو الأمر الذي تحقق في مثل هذا الوقت من عام 1960.
وتعد الجمهورية الإسلامية الموريتانية إحدى أحدث الدول المنتجة للنفط في أفريقيا، وجسرا بين المغرب العربي وغرب أفريقيا جنوب الصحراء.

ويهيمن التباين الثقافي على هذه الدولة الصحراوية إلى حد كبير، حيث يوجد السكان العرب البربر في الشمال والأفارقة في الجنوب، وكثير من أهلها هم من البدو الرحل.

وفي العصور الوسطى، كانت موريتانيا مهد حركة المرابطين، التي نشرت الإسلام في جميع أنحاء المنطقة وسيطرت لفترة من الوقت على الجزء الإسلامي من إسبانيا.

نحو الاستقلال الثاني .. مؤشرات دالة / سيدي أعمر ولد شيخنا

اثنين, 29/11/2021 - 12:07

تخلد بلادنا هذه الأيام الذكرى الـ61  لعيد الاستقلال الوطني، الذي يعني لبلادنا التحرر من أسر الاحتلال الأجنبي ويعني لها - أيضا - الرحيل من مجتمع البداوة إلى مجتمع الدولة، فالحرية والتمدن نعمتان عظيمتان كما أشار لذلك النبي الصالح والملك الصالح يوسف عليه السلام: {وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ}.

 

إن أهم مكسب تحقق لبلادنا بعد رحيل الاستعمار هو قيام الدولة المركزية في هذا الفضاء الجغرافي والاجتماعي الذي ظل مستعصيا على قيام الدولة ونصب الإمام.

فوز فريق الحرس الوطني في بطولة الرماية المنظمة ضمن احتفالات عيد الاستقلال

اثنين, 29/11/2021 - 09:41

فاز فريق الحرس الوطني في بطولة الرماية المنظمة مساء أمس بمنطقة اطويلة ضمن الفعاليات المخلدة لعيد الاستقلال الوطني 

و سلم قائد أركان الجيوش المساعد الفريق المختار ولد بل الجائزة الأولى للرامي الفائز النقيب الحرسي محمد فاضل ولد عبد الفتاح 

و شاركت فرق يتكون كل من منها من 7 افراد من الحرس الوطني و الدرك و الشرطة و الجمارك و أمن الطرق و كذا مختلف تشكيلات الجيش كما شارك في المسابقة رماة مدنيون 

جرى الحفل بحضور السلطات و المنتخبين في نواكشوط الشمالية 

رسالة شكر و امتنان من أسرة اهل أداع

اثنين, 29/11/2021 - 09:30

بيان شكر و امتنان 
بِسْم الله والصلاة والسلام على رسول الله 
وبعد فإننا - أسرة أهل أداع - نحمد الله على نعمه وآلائه مؤمنين بأن كل مافعل الجليل هو الجميل.
فقد متعنا ربنا جل جلاله بالوالد (ممُ) إسلم ولد أداع فأحسن التربية و الرعاية فلله الحمد من قبل و من بعد ولا حول ولاقوه الا بالله العلي العظيم و الحمد لله رب العالمين.
ثم إنا - راضين بقضاء الله و قدره- نتوجه بخالص الشكر و عميق الإمتنان إلى كل الموريتانيين على مؤازرتهم لنا في مصابنا الجلل و نخص بالذكر فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

الصفحات