مقابلات

الوزير ولد الزين : سنعمل على تحقيق الإقلاع الزراعي في ولايات الشمال

اثنين, 15/02/2021 - 14:19

و م أ / أكد وزير التنمية الريفية السيد إدي ولد الزين أن ولايات الشمال ستستفيد من تحقيق الإقلاع الزراعي والرعوي خلال الفترة المقبلة بفضل التوجيهات النيرة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأضاف معالي الوزير، خلال مقابلة حصرية مع مكتب الوكالة الموريتانية للأنباء باطار، أن هذه البرامج الهيكلية تستهدف تطوير القطاع الزراعي والرعوي في هذه الولايات ليواكب التطلعات الوطنية في مجال تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الخضروات واللحوم والألبان بما يتناسب مع مفهوم السيادة الوطنية ويراعي ظروف المواطنين.

محمد فال ولد بلّال يكتب عن العلاقة بين الرياضة والسياسة

اثنين, 08/02/2021 - 20:44

الرياضة والسياسة لا ينفصلان، والعلاقة بينهما مباشرة. الرياضة قد تحل المشاكل السياسية بين الحكومات بعضها البعض أو بينها وبين وشعوبها. والأمثلة على ذلك كثيرة:
- في 1971 زار فريق كورة الطاولة الامريكي الصين الشعبية بعد قطيعة لأكثر من 20 سنة لإجراء مباراة مع نظيره الصيني. وكانت المصالحة بين البلدين هي نتيجة تلك المباراة التي لا يذكر أحد من فاز فيها أصلا. وبعدها أصبح العالم يتكلم عن دبلوماسية "بينغ بونغ" و"خطوة خطوة".

ولد ابريد الليل ينتقد ما وصفه تعنت المغرب في القضية الصحراوية و يقول إنه يهدد المنطقة

أحد, 04/10/2020 - 15:04

تطرق المفكر الكبير محمد يحظيه ولد ابريد الليل، في مقابلة حصرية مع قسم الأبحاث و الدراسات التابع لهيئة تحرير البورتال ديبلوماتيك، لمختلف جوانب النزاع في الصحراء الغربية؛ الأخطار الناجمة عن التعنت المغربي و منعه للحل السلمي للنزاع؛ الأفق الضيق للتواجد الفرنسي في الساحل؛ و العلاقات بين الشعبين الصحراوي و الموريتاني.

محمد يحظيه ولد ابريد الليل، الكاتب و المؤرخ الكبير ذو البعد الاستراتيجي، هو وزير موريتاني سابق و سياسي مخضرم، له عديد المؤلفات بالعربية و الفرنسية حول قضايا العالم العربي، المغرب العربي الكبير وأفريقيا، خاصة منطقة الساحل.

السجناء السلفيون في مقابلة مع "مراسلون": كان لدينا موقف خاطئ من النظام اتضح لنا خلافه!

خميس, 24/09/2020 - 13:49

أعد الحوار وأجراه وحرره: أحمد سالم ولد باب

رغم الحراك الحقوقي العريض، الذي طالت "بركاته" خلال السنوات الأخيرة البشر والشجر والبر والبحر؛ يشعر 33 سجينا سلفيا في موريتانيا أنه "لا بواكي لهم"!

ويكاد عقد من الزمن ينقضي على كثير من هؤلاء خلف قضبان السجن المدني بانواكشوط، لا يُذَكِّر بقضيتهم إلا تلك الوقفات التي ينظمها أهلوهم بين الحين والآخر.

محمد عبد الله بليل: القوانين تخول المنظمات غير الحكومية أن تكون طرفا مدنيا في قضايا الفساد

ثلاثاء, 01/09/2020 - 20:47

نشر موقع "اكريديم"، الناطق بالفرنسية، مقابلة مع الناشط الجمعوي محمد عبد الله بليل، رئيس "المرصد الموريتاني لمكافحة الرشوة"، تناولت موقف منظمات المجتمع المدني، الناشطة في مجال محاربة الفساد، من تقرير اللجنة البرلمانية، والدور الذي يخولها القانون في مسار التحقيق واسترجاع الأموال المنهوبة، وأخيرا رأيَه في اعتقال الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، وظروف ذلك الاعتقال.

"مراسلون" ترجمت هذه المقابلة، التي أجراها الزميل باكاري ڴي، تنويرا لقرائها، وإحاطة لهم برأي المجتمع المدني حول هذا الموضوع.

ولد ارزيزيم: النظام لن يتدخل في المسار القضائي ما دام لم يتدخل في التحقيق أصلا (مقابلة)

اثنين, 03/08/2020 - 17:16

أجرى المقابلة: أحمد سالم ولد باب

قال وزير الداخلية الأسبق محمد ولد ارزيزيم "إن احتفالية حزب الاتحاد من أجل الجمهورية بمناسبة ذكرى تنصيب الرئيس غزواني بُرمجت قبل صدور تقرير اللجنة البرلمانية"، في اعتذار ضمني منه عن حضور بعض الوزراء المشمولين في تقرير اللجنة البرلمانية للاحتفالية المذكورة.

السفير التركي في نواكشوط يكتب بمناسبة ذكرى المحاولة الانقلابية ببلده

أربعاء, 15/07/2020 - 00:10

ذكرى المقاومة الديمقراطية ضد محاولة غادرة

 

 

في مساء يوم 15 يوليو 2016 ، جرت محاولة انقلاب في تركيا من قبل منظمة غولن الإرهابية (FETO). حاول فتح الله غولن وأنصاره الاستيلاء على جمهورية تركيا.

فرنسا: الإليزيه يعلن استقالة حكومة رئيس الوزراء إدوار فيليب

جمعة, 03/07/2020 - 11:45

د. سيد أعمر ولد شيخنا: نظام الرئيس غزواني منفتح وحاذق، وأزمات البلد تحتاج التعاون والتدرج (مقابلة)

جمعة, 15/05/2020 - 03:45

أعلن تيار "الوفاق الوطني" قبل أسابيع قليلة اندماجه في حزب "الاتحاد من أجل الجمهورية" الحاكم، بعد رحلة قادته من تأييد المرشح الرئاسي سيدي محمد ولد بوبكر، الذي كان رئيس التيار د. سيد أعمر ولد شيخنا يتبوأ منصب الناطق الرسمي باسمه إبان الحملة الانتخابية الأخيرة، مرورا بإعلانه دعم المرشح الفائز محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الشيخ الغزواني، قبل أن يحط الرحال أخيرا في رحاب الحزب الحاكم.

"مراسلون" قابلت رئيس تيار "الوفاق الوطني" لتسأله عن سبب هذا التحول، وعن خلفيات ذلك الدعم، وعن أهم ما جذبه حتى الآن في نظام الرئيس غزواني..

الصفحات