مقابلات

باحث موريتاني يتحدث عن المعادن والغاز والنفط (مقابلة)

ثلاثاء, 23/11/2021 - 11:19

أجرى موقع المؤشر الاقتصادي مقابلة شاملة مع الباحث المتخصص الدكتور يربان الخرشي تحدث خلالها عن جملة قضايا اقتصادية متعددة.

وفيما نص المقابلة :

المؤشر الاقتصادي :منذ الاستقلال وموريتانيا تصدر خامات الحديد إلى اليوم برأيكم هل حانت لحظة الانتقال من تصدير الخام إلى التصنيع ؟

السفيرة الإسبانية بنواكشوط تتحدث عن المرأة الموريتانية وقضايا الهجرة والإرهاب و كورونا (مقابلة)

اثنين, 15/11/2021 - 12:45

نشرت صحيفة Eldiaroi الاسبانية، مقابلة أجرتها مع السفيرة الإسبانية بنواكشوط، ميريام ألفاريز دي لاروسا، تحدثت فيها عن عدة قضايا من بينها، حقوق المرأة في موريتانيا، ومكانة موريتانيا في السياسة الخارجية الإسبانية، وعلاقات التعاون بين جزر الكناري، وقضايا أخرى كالهجرة، والإرهاب، و كورونا.

 

وهذه ترجمة الجزء المتعلق بموريتانيا من مقابلة السفيرة الإسبانية:

 

إسلاميو موريتانيا: أجندة الحوار تستهدفنا كما وقع في المغرب ويقع في تونس

أربعاء, 06/10/2021 - 10:19

أكد السالك ولد سيدي محمود، نائب رئيس جزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (محسوب على الإخوان)، “أن إنشاء الحكومة لمقاطعات جديدة يهدف إلى حرمان حزبه من النسبية، وهو إجراء يدخل ضمن موجة عالمية (تستهدف التيار الإسلامي) مثل ما وقع في المغرب وما يقع حالياً في تونس، حيث تم في المغرب سن قوانين هزم بواسطتها حزب العدالة، وفي موريتانيا يسعون عبر الحوار لإخراج نظام يهزموننا به”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الثلاثاء لـ “القدس العربي”، حول نظرة حزب التجمع للحوار المرتقب الذي أكد الرئيس الغزواني في مقابلته الأخيرة مع صحيفة “لوينه” الفرنسية، أن حكومته ستشرف على تنظيمه لترسيخ الحكامة الرشيدة.

كيف استجابت الطريقة القادرية لتحديات الفراغ السياسي؟/ سيدي أعمر ولد شيخنا ـ كاتب و مؤرخ

اثنين, 14/06/2021 - 11:26

قدمت الطرق الصوفية وبشكل خاص القادرية البكائية وزعيمها الشيخ سيد المختار الكنتي (ت 1811) وتلاميذه من بعده استجابة عميقة لتحديات شعوب الصحراء والسودان الغربي المتمثلة بدرجة رئيسة في معضل الفراغ السياسي، وكما يسجل المؤرخ حسن مكي"شخّص الشيخ سيد المختار الكنتي علة الانحطاط في المجتمع السوداني)مالي (في إسقاط المغاربة لدولة صونغاي (1595) دون تقديم بديل، حيث أدى تدمير السلطنة الإسلامية إلى حدوث فراغ وفوضى، وسلب ونهب...

الوزير ولد الزين : سنعمل على تحقيق الإقلاع الزراعي في ولايات الشمال

اثنين, 15/02/2021 - 14:19

و م أ / أكد وزير التنمية الريفية السيد إدي ولد الزين أن ولايات الشمال ستستفيد من تحقيق الإقلاع الزراعي والرعوي خلال الفترة المقبلة بفضل التوجيهات النيرة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأضاف معالي الوزير، خلال مقابلة حصرية مع مكتب الوكالة الموريتانية للأنباء باطار، أن هذه البرامج الهيكلية تستهدف تطوير القطاع الزراعي والرعوي في هذه الولايات ليواكب التطلعات الوطنية في مجال تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الخضروات واللحوم والألبان بما يتناسب مع مفهوم السيادة الوطنية ويراعي ظروف المواطنين.

محمد فال ولد بلّال يكتب عن العلاقة بين الرياضة والسياسة

اثنين, 08/02/2021 - 20:44

الرياضة والسياسة لا ينفصلان، والعلاقة بينهما مباشرة. الرياضة قد تحل المشاكل السياسية بين الحكومات بعضها البعض أو بينها وبين وشعوبها. والأمثلة على ذلك كثيرة:
- في 1971 زار فريق كورة الطاولة الامريكي الصين الشعبية بعد قطيعة لأكثر من 20 سنة لإجراء مباراة مع نظيره الصيني. وكانت المصالحة بين البلدين هي نتيجة تلك المباراة التي لا يذكر أحد من فاز فيها أصلا. وبعدها أصبح العالم يتكلم عن دبلوماسية "بينغ بونغ" و"خطوة خطوة".

ولد ابريد الليل ينتقد ما وصفه تعنت المغرب في القضية الصحراوية و يقول إنه يهدد المنطقة

أحد, 04/10/2020 - 15:04

تطرق المفكر الكبير محمد يحظيه ولد ابريد الليل، في مقابلة حصرية مع قسم الأبحاث و الدراسات التابع لهيئة تحرير البورتال ديبلوماتيك، لمختلف جوانب النزاع في الصحراء الغربية؛ الأخطار الناجمة عن التعنت المغربي و منعه للحل السلمي للنزاع؛ الأفق الضيق للتواجد الفرنسي في الساحل؛ و العلاقات بين الشعبين الصحراوي و الموريتاني.

محمد يحظيه ولد ابريد الليل، الكاتب و المؤرخ الكبير ذو البعد الاستراتيجي، هو وزير موريتاني سابق و سياسي مخضرم، له عديد المؤلفات بالعربية و الفرنسية حول قضايا العالم العربي، المغرب العربي الكبير وأفريقيا، خاصة منطقة الساحل.

السجناء السلفيون في مقابلة مع "مراسلون": كان لدينا موقف خاطئ من النظام اتضح لنا خلافه!

خميس, 24/09/2020 - 13:49

أعد الحوار وأجراه وحرره: أحمد سالم ولد باب

رغم الحراك الحقوقي العريض، الذي طالت "بركاته" خلال السنوات الأخيرة البشر والشجر والبر والبحر؛ يشعر 33 سجينا سلفيا في موريتانيا أنه "لا بواكي لهم"!

ويكاد عقد من الزمن ينقضي على كثير من هؤلاء خلف قضبان السجن المدني بانواكشوط، لا يُذَكِّر بقضيتهم إلا تلك الوقفات التي ينظمها أهلوهم بين الحين والآخر.

الصفحات