رياضة

أندية كرة القدم في نواذيبو تقاطع الدوري الجمهوي لكرة القدم - وثائق

اثنين, 26/02/2024 - 03:02

اعلنت أندية كرة القدم، في ولايتة دخلة و نواذيبو، عن مقاطعتها للدوري الجهوي لكرة القدم، للعام 2024/2023، احتجاجا على ظروف المشاركين.

 

و انتقدت الأندية، في رسالة موجهة لرئيس العصبة، عدم تعاطي الأخيرة، مع مطالب و مقترحات، كانت قد طلبتها من الاندية، قبل عدة اشهر، خلال اجتماع سابق، و بدل التعاطي مع المطالب و المقترحات، تفاجئنا بالإعلان عن موعد البطولة الجهوية، تقول الاندية.

 

من هو دحان ولد بيده الحكم الموريتاني الذي أدار نهائي كأس أمم إفريقيا بآبيدجان ؟

اثنين, 12/02/2024 - 01:33

لمع مساء اليوم نجم الحكم الموريتاني، دحان ولد بيده، خلال نهائي كأس إفريقيا للأمم، بآبيدجان (ساحل العاج)، و لم يقل أداء ولد بيده، عن أداء المنتخب العاجي، الذي فاز باللقب للمرة الثالثة في تاريخه (1992 - 2015 - 2024).

 

دحان ولد بيده، شاب موريتاني، ولد سنة 1991 بتيارت، و كغالبية الشباب الموريتانين، كان دحان يلعب كرة القدم و يمارسها كهواية، حتى بعد تخرجه من جامعة ليل بفرنسا، مهندسا جيولوجيا، ظل دحان يداعب الكرة، من موقعه كمدافع خشن، كما يقول، إلى ان طالبه بعض أصدقاءه بتحكيم مباراة ودية بين الأصدقاء، لاحظ دحان تسلل "سحر" التحكيم إلى نفسه.

اختيار حَكم موريتاني لإدارة نهائي كأس أمم افرقيا 2023

جمعة, 09/02/2024 - 18:27

اختار الاتحاد الافريقي لكرة القدم، الحكم الموريتاني دحان بيده، لإدارة نهائي كأس أمم افرقيا 2023 بين ساحل العاج ونيجيريا.

 

ومن بين عدد من الحكام، وقع الاختيار على الحكم الموريتاني الذي يصنف دوليا (حكم ساحة).

 

وسبق وأن أدار الحكم الموريتاني مباراتين في هذه البطولة وهما مباراتا مصر - انجولا و موزمبيق - ناميبيا.

 

كما سبق لبيده أن اختير حكما في عدة منافسات كروية، دوري ابطال افريقيا، كأس الكنفدرالية الافريقية، بطولة السوبر ليغ الأفريقي، كأس العالم للناشئين تحت 17 سنة.

كيني يفوز بماراتون مراكش و المغاربة يسيطرون على بوديوم التتويج - تفاصيل وصور خاصة

أحد, 28/01/2024 - 15:08

فاز العداء الكيني، سامي كيتوارا، زوال اليوم، بماراتون مراكش الدولي، فيما حل المغربيان، أيت شيطاشن، و مصطفى جوادي، على التوالي، في الرتبتين الثانيه و الثالثة.

 

و على صعيد الإناث احتلت المغربيات منصة التتويح، حيث خطفت العداءة، كوثر فركوسي، متقدمة على مواطنتيها، فتيحة بن شتكي و كلثوم بواسارية، الثانية و الثالثة على التوالي.

 

مدرب منتخب الجزائر يستقيل عقب الهزيمة أمام موريتانيا

أربعاء, 24/01/2024 - 13:22

قالت وكالة الأنباء الجزائرية، إن مدرب منتخب الجزائر جمال بلماضي تقدم باستقالته لمسؤولي الاتحاد الجزائري لكرة القدم، وأبلغ بها اللاعبين في غرفة الملابس عقب الهزيمة أمام موريتانيا.

وحسب الوكالة سيتقدم بلماضي، باستقالة مكتوبة فور العودة إلى الجزائر.

وكان منتخب الجزائر قد ودع كأس أمم إفريقيا 2023 أمس، عقب هزيمته من قبل المنتخب موريتانيا بهدف لصفر.

وصعد منتخب موريتانيا إلى دور الـ 16 بعد مستوى مميز أمام الجزائر، في لقاء انتهى لصالح موريتانيا بهدف دون رد ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات لكأس أمم إفريقيا 2023.

المرابطون يلتقي اليوم المنتخب البوركنابي في أول لقاء له في كأس أمم إفريقيا المقام بساحل العاج

ثلاثاء, 16/01/2024 - 11:59

من المرتقب أن يلتقي المنتخب الوطني المرابطون اليوم  الفريق البوركنابي  في أول لقاء له في بطولة كأس إفريقيا التي تقام حاليا بساحل العاج،وسيبدأ اللقاء على تمام الساعة الثانية بتوقيت اغرينيتس هذا ويتطلع الموريتانيون إلى فوز فريقهم  في هذه البطولة التي يدخلها حسب القائمين عليه وهو على استعداد تام وبمعنويات مرتفعة 

آبيدجان: انطلاق فعاليات كاس إفريقيا للأمم 2024 - صور خاصة من الخفل

سبت, 13/01/2024 - 20:07

اطلقت قبل لحظات بمدينة آبيدجان، العاصمة الافتصادية لكوت ديفوار، فعاليات النسخة من كأس إفريقيا للأمم 2024، بمشاركة 24 منتخبا يمثلون جهات القارة الأربعة ، من ضمنهم موريتانيا

 

و في حفل الافتتاح، عرضت الكوت ديفوار، مشاهج عدة من ثقافتها المحلية، كما خاطب رئيسها،الحسن وتارا، ضيوف البلد و المنتخبات المشاركة في ارقى لقاء رياضي بإفريقيا.

 

باباه ولد عابدين - مراسلون

 

اللاعب الدولي ياسين الشيخ الولي يتراجع عن قرار الاعتزال

أحد, 07/01/2024 - 02:32

أعلن اللاعب الدولي، و منتصف الميدان المحترف، ياسين الولي، عن تراجعه عن قرار اعتزال اللعب الدولي.

 

و كتب ياسين، في منشور على حسابه بالفيسبوك، معتذرا من الجماهير، ان تراجعه جاء نتيجة، عديد الاتصالات من الاهل و الأصدقاء.

 

نص المنشور:

 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله 

أوامر رئاسية بتوفير طائرة خاصة لنقل نادي أفسي نواذيبو إلى الكونغو

سبت, 16/12/2023 - 18:12

أمر الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بتوفير طائرة خاصة لنقل نادي أفسي نواذيبو إلى لوبومباشي والعودة منها، مباشرة بعد نهاية المباراة.

 

وقالت الاتحادية الموريتانية لكرة القدم إن الطائرة ستنقل النادي، ذهابا وإيابا دون اتنظار وتفادياً لأي طارئ، بسبب دخول جمهورية الكونغو الديمقراطية في أجواء الانتخابات، ساعات قليلة بعد المباراة التي تجمع نادي تي بي مازمبي الكونغولي بنادي أفسي نواذيبو الموريتاني لحساب الجولة الرابعة من دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا.

 

نواكشوط: شابان من الجزائر ومصر يتوجان بلقب بطولة إفريقيا للشطرنج فئة الشباب

أربعاء, 13/12/2023 - 04:42

توجت الشابة الجزائرية، شهرزاد جرود، يوم امس في نواكشوط، بطلة إفريقيا للشطرنج، فئة الشباب، فيما فاز الشاب المصري، وفاء حامد، بلقب البطولة لفئة الذكور.

 

و كانت مدينة نواكشوط، قد احتضنت، الأسبوع الماضي، انطلااق فعاليات هذه البطولة القارية، و تنافس المشاركون من 14 دولة إفريقية، طيلة 7 ايام، قبل ان تختم زوال امس. بفوز اللاعبة الجزائرية.

الدول المشاركة:

موريتانيا

الجزائر

ليبيا

مصر

الصفحات