مقالات

الدكتور السيد ولد أباه: يكتب : صراع القيم والمبادئ في الواقع الغربي الراهن

أحد, 14/07/2024 - 23:58

 

  يرى الفيلسوف الفرنسي مايكل فوسل أن الصراع السياسي المحتدم راهناً في الغرب بين الاتجاه الليبرالي والاتجاه القومي المحافظ، يتمحور حول الجبهة المدافعة عن القيم والأخرى المتشبثة بالمبادئ. والفرق جوهري بين القيم والمبادئ، باعتبار أن الحركية الليبرالية الحديثة قامت على استبدال المعايير الخلقية والتقويمات الجوهرية بأدوات قانونية إجرائية وكونية. والقيم تحيل إلى التقليد الحضاري والموروث الديني، ومن ثم تداخلها مع محددات الهوية والوعي الثقافي، بينما تحيل المبادئ إلى النظم العملية والأحكام الصورية الشكلية التي لا مناص منها في مجتمعات متعددة قيمياً ومجتمعياً.

تهوين الموريتاني..- فؤاد العروي / جون آفريك

جمعة, 12/07/2024 - 18:20

خلال تصفحي لبعض المجلات القديمة لـ"جون أفريك"، وجدت مقالًا بعنوان "تهوين الموريتاني" بقلم فؤاد العروي، نُشر في العدد 2365، بتاريخ 7-13 مايو 2006.

 

بدا لي أنه من الإفادة ترجمة محتواه للقارئ العربي. وهذا نص المقال: «عند دراسة جدول التطور الديموغرافي للكوكب، نكتشف بذهول أن عدد الموريتانيين، وهو شعب فخور وشجاع، سيصل إلى سبعة ملايين في عام 2020. يتميز الموريتاني بكونه نادرًا نسبيًا، مثل المها أو الذئب الأبيض.

 

الحوار نمط من الفساد../ د. اسحاق الكنتي

ثلاثاء, 09/07/2024 - 14:26

     لا تشبه الممارسة السياسية في وطننا، أي ممارسة سياسية في أي دولة في العالم. فهي تفتقر إلى مرجعية فكرية تستند إليها، وتفتقر أحزابنا، دون استثناء، إلى برامج سياسية تطمح إلى تنفيذها حال استلامها السلطة.

ملامح مأمورية الغد / سيد امحمد أجيون 

اثنين, 01/07/2024 - 07:50

إن أكثر ما يخدم الرئيس المنتخب محمد ولد الشيخ الغزواني في عهدته الثانية، هو فتح تحقيق دقيق وشفاف للغلاف المالي الذي رصد لتمويل الحملة، كسابقة من نوعها وخطوة جادة للضرب بيد من حديد على الفساد والمفسدين.

 

 

النائب  الشيخ الخليل النحوي يعدد دواعي دعمه  للمرشح  محمد ولد الشيخ الغزواني.

خميس, 27/06/2024 - 16:53

 

 

في محاضرة ألقاها في ندوة أقامتها لجنة المحتوى والخطاب السياسي بالحملة الوطنية للشباب جدد النائب الشيخ  الخليل النحوي دعمه للمرشح الرئيس  محمد ولد الشيخ الغزواني مؤكدا أن هذا الدعم ينطلق من عدة مرتكزات منها على سبيل  المثال: 

1-ما  حققه الرئيس في مجال إرساء السكينة السياسية وإضفاء مسحة أخلاقية على العمل السياسي حيث عاد عدد ممن كانوا  في المنفى، واختفى خطاب التخوين والشيطنة، ووجدت المعارضة آذانا صاغية، وانهدمت الحواجز بينها وبين الموالاة في عدد من الحالات، بل انتقل بعض أقطابها إلى صفوف الموالاة الناصحة.

القطوف الدواني للتجديد لغروانى /. عال ولد المروانى 

أربعاء, 26/06/2024 - 13:50

ثمت إجماع على المميزات والخصال الشخصية للمترشح الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، بما يتمتع به من حكمة ورزانة وأدب رفيع، مع التجربة وروح الانفتاح.
غير أن أهمية التجديد له، تنبع فوق ذلك من ثمرات عملية وقطوف قريبة يستنتجها التحليل الموضوعي من قدرات الرجل القيادية ومن برنامجه الانتخابي ومن حصيلته في مأموريته الأولى، بالنظر إلى ما حققه فيها من منجزات اجتماعية ، وتنموية وأمنية وسياسية.
فما هي هذه القطوف الدانية التي سنجنيها من التجديد للمترشح (غزوانى)؟
 

 

الاستقرار الأمني والسياسي

 

كيف نجحت إدارة الرئيس غزواني في تقليص المديونية وتحييد مخاطرها؟

جمعة, 21/06/2024 - 22:57

 
تفيد تقارير صندوق النقد الدولي والبنك الدولي أن إدارة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني ركزت خلال الفترة 2019/2024 على تخفيض الديون المستحقة والحفاظ على قدرتها على الاستمرار.
مما نتج عنه انخفاض نسبة إجمالي الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي بشكل كبير، لتبلغ 46% في عام 2024، بعد أن كانت في حدود 70 % سنة 2019، وذلك بفضل وضع الميزانية القوي وارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الاسمي، وبفضل الاتفاق على تسوية نهائية لملف الديون الكويتية المتراكمة.

لماذا رفعنا شعار "الخيار الآمن" ؟/ محمد ولد افو

خميس, 13/06/2024 - 20:17

:

قبل أيام كنت أتحدث مع صديق لي وهو أحد المعارضين بالفطرة ، وفي ثنايا حديثنا ( في السياسة طبعا ) اعترف أن غزواني هو الخيار الأفضل بين المرشحين السبعة بالنسبة له .
قادني الفضول لسبر دوافع هذا الرأي من شاب عاقل ومتمرس في صفوف المعارضة ويدرك جيدا مبررات مواقفه ، ففوجئت بترديده لعبارة " غزواني هو الخيار الآمن في هذه المرحلة" .

العرب والصين من التجارة إلى الشراكة / يربانا الخراشي

أحد, 02/06/2024 - 21:57

يعد التعاون الصيني العربي أحد أهم حلقات النظام الصناعي والاقتصادي العالمي، إذ تعتبر الصين مصنع العالم وسوقه الرئيسية، بينما تعد البلدان العربية المصدرالرئيسي للنفط والغازأوالدم الذي يجري في شريان الصناعة، حيث تستورد الصين حوالي نصف حاجتها من النفط، وحوالي ربع حاجتها من الغاز المسال من الدول العربية، كما تعد الصين الشريك التجاري الأول للدول العربية بحجم تبادل تجاري بلغ العام المنصرم 2023 حوالي 400 ملياردولار. 

الانتخابات الرئاسية في موريتانيا .. قراءة في حظوظ المرشحين وخلفياتهم

ثلاثاء, 07/05/2024 - 13:24

الجزيرة نت/ تقدم العديد من السياسيين في موريتانيا لخوض النزال السياسي للفوز بمنصب رئيس الجمهورية في الانتخابات المقررة 29 يونيو/حزيران المقبل، التي تأتي في سياق إقليمي لا يطبعه التجانس بين الدول المجاورة لموريتانيا والمؤثرة بحكم المصالح المشتركة والتداخل المجتمعي.

ففي الجنوب استطاعت المعارضة السنغالية انتزاع السلطة عبر إرادة الناخبين وصناديق الاقتراع، أما في الشرق فما زالت مالي تكرّس مسيرة الانقلابات والأحكام العسكرية التي تميز الكثير من دول غرب أفريقيا.

الصفحات