مقالات

أنا مع المقاومة والسّلم / السعد بن عبد الله بن بيّه

سبت, 15/05/2021 - 10:01

لو كتب لعاقل - والعقل نادر- أن ينظر أين يكمن خلاص المقدسات المحتلة، لقال بدون تردد :
أولا : بيد مخلصة على الزناد ..تعِد القوة وتحرض على القتال لا تعطى الدنية في أرض ولا عرض ولا دين ، قوة توقظ في الشباب الشوق للحرية ومعانقة الشهادة في سبيل حياة كريمة ، قوة في صلابتها توقظ في الأمة عزم الأصحاب لا تلين أمام كثرة ولا عدة  وفي سماحتها لا تقتل شيخا ولا صبيا ولا تحرق أرضا.

موريتانيا تتغير حضاريا ..و لا عزاء للمثبطين! / المصطفي الشيخ محمد فاضل

خميس, 13/05/2021 - 17:51

علينا أن نؤكد أن الملفات التي واجهتها بلادنا في هذا العام ، كانت ملفات عالقة و عويصة ، تأثرت بجائحة كورونا الخطيرة التي ألقت بظلالها  الكثيفة على العالم بأسره.
و كان التوفيق حليف بلادنا  ، و ربما تم ذلك بعصا سحرية و بفضل حنكة و دهاء و حكمة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني .

الوزير السابق محمد ولد الناني يكتب/ شركة سنيم: الأهمية الاستراتيجية، نقاط القوة والتحديات

ثلاثاء, 11/05/2021 - 18:09

موريتانيا بلد ذو طابع معدني كما تؤكد ذلك الخريطة الجيولوجية للبلد التي تظهر وجود العديد من المؤشرات المعدنية في مناطق شاسعة من التراب الوطني.
وفي مجال الاستغلال، فإن أهم المناجم المستغلة حتى الآن تتعلق ب:
- النحاس، الذي يعود استغلاله إلى الخمسينيات من القرن الماضي من قبل شركة MICUMA، واعتبارا من السبعينيات ومن عام ألفين، على التوالي من قبل شركتي SOMIMA وMCM،
-الحديد المستخرج منذ عام 1963 من قبل شركة ميفرما  و شركة سنيم اعتبارا من عام 1974
- والذهب الذي بدأ استخراجه منذ عام 2010 من قبل شركة كينروس، ذات رأس المال الخصوصي الكندي.
 

سباق البنية التحتية الأمريكي الصيني وفرصة موريتانيا التاريخية

اثنين, 10/05/2021 - 18:40

واصلت أسعار خامات الحديد مكاسبها، وكسرت حاجز ال 200 دولارا للطن لأولة مرة في التاريخ بعد عدة قفزات يومية كبيرة بواقع أكثر من 10 دولارا للطن، مما يجعل تفسير الارتفاع على أساس قاعدة التفاعل بين العرض و الطلب وحدها غير مقنع خاصة مع تزامن توقيت القفزات والتصعيد المتنامي بين الصين وأستراليا على سبيل مثال إلغاء استراليا لاتفاقية مع الصين في إطار مبادرة الحزام والطريق، وإعلانها عن إعادة النظر في اتفاقية أخرى بخصوص تأجير ميناء داروين للصين، وكذلك إعلان الأخيرة تعليق جميع الأنشطة في إطار الحوار الاقتصادي الاستراتيجي مع أستراليا إلى أجل غير مسمى.

لگويره: ما الذي يريده المغرب؟ / أحمد ولد يوسف ولد الشيخ سيديا _ نقيب المحامين السابق

اثنين, 10/05/2021 - 17:34

في ختام جلسات آخر جولة من المفاوضات حول الصحراء الغربية في جنيف، صرح المبعوث الأممي السابق هورست كوهلر قائلا: "يتضح لي من خلال مناقشاتنا بأنه لا أحد يربح شيئا في بقاء الوضع الراهن على ما هو عليه". آنذاك ومع نهاية سنة 2018، كانت تصريحات كوهلر تحمل إشارت متفائلة عكست إلى حد كبير أجواء دولية إيجابية  في التعاطي مع ملف النزاع في الصحراء الغربية بشكل قد يخرجه عن ركام وحسابات الحرب الباردة. وقد ترددت نفس النبرة أيضا على لسان جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي، في مقابلة له مع نيكولاس نيارخوس مراسل صحيفة انيويوركر: "أنت تعرف، كوني أمريكي، أنا أؤيد التصويت..

موريتانيا وصراع الموانئ على ضفاف الأطلسي / د. يربانا الخراشي

أربعاء, 05/05/2021 - 14:09

تتسابق دول عدة للسيطرة على الموانئ الاستراتيجية المطلة على ضفاف المحيط الأطلسي، وخطوط الملاحة العالمية، وقد باتت سواحل الأطلسي تزخر بعدد كبير من الموانئ البحرية  المتطورة بدءا بميناء كريبي، الذي يعد منفذا جديدا يتمتع بموقع تنافسي في الكاميرون، ومرورا بميناء لومي التوغولي الأكثر نشاطا في المنطقة، والذي من المتوقع أن يستقطب استثمارات تصل إلى 500 مليون يورو، وكذلك ميناء أبيدجان المستقل، الذي تمت توسعته مؤخرا، وأصبح قادرا على استقبال السفن الكبيرة الناقلة للحاويات، و يسجل حركة مرور تجارية في حدود 30 مليون طن سنويا، بالإضافة إلى ميناء كوتونو، الذي تسعى بينن جاهدة لتطويره وتحديثه، وانتهاءا بميناء

كيف نُسيج وطننا ؟( عجالة) / السعد ولد عبد الله بن بيه

ثلاثاء, 04/05/2021 - 01:55

المخاطر التي تتهدد البلدان في عالم اليوم الذي لم يعد متغيرا فقط، بل متفتتا، عصية على الحصر .

هذه المخاطر على تنوعاتها المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية ...( خارجيا وداخيا) ، تطرح تحديات جدية على وحدة وسيادة واستقرار الأوطان .

غير أن الفكر الإصلاحي الذي يروم مواجهة هذه المخاطر وتطويقها، تتعدد منهجياته ومقارباته، بتعدد الدول والأفكار والتوجهات .

-في المسألة الموريتانية يمكن اختزال تلك المخاطر والتحديات ، وإن بشكل أقرب للإجرائية وربما مخل أيضا- في بعدين :

كيف نستفيد من ارتفاع أسعار خامات الحديد؟ / د. يربانا ولد الخراشي خبير جيولوجي

اثنين, 03/05/2021 - 18:59

واصلت أسعار خامات الحديد انتعاشها، حيث بلغ  متوسط سعر الطن بالنسبة للخام القياسي خلال الربع الأول من العام االجاري 166.9 دولارا بزياة قدرها 77.9 دولارا وبنسبة 87.52 % مقارنة مع الربع ذاته من عام 2020 ومن المتوقع أن تظل قريبة من مستواها الحالي طوال العام، بسبب تداخل العديد من العوامل على رأسها السياسات المتبعة عالميا من أجل تنشيط الاقتصاد والخروج من الركود الذي سببته جائحة كورونا، حيث أطلق بايدن الخطة الأمريكية لاستثمار تريليوني دولار في البنية التحتية، كما بدأت الصين تنفيذ الخطة الخمسية الرابعة عشرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الصينية (2021 -2025)، هذا بالإضافة إلى السياسية المالية الأمر

منسقية نقابات العمال في صوملك تثمن تسيير المدير الحالي و تعاطيه مع العمال

سبت, 01/05/2021 - 20:22

 ثمنت منسقية نقابات العمال في صوملك تعاطي الإدارة الحالية للشركة معهم مشيدة بالدور الإيجابي الذي قدم لها المدير الإيجابي 
و تحدث اربع ممثلين عن النقابات العمالية في نقطة صحفية نظموها صباح اليوم بمناسبة اليوم العالمي للعمال اشادوا فيها بعدة مؤشرات اعتباروها غاية في الإيجابية استحدثها  المدير الحالي و هي : 
_ حل مشكلة المتعاونين البالغ عددهم 1600 حيث ستنتهي الاجراءات منها في شهر يونيو 
_ استحداث نظام للشفافية و ترقية العمال على. اساس الكفاءة 

لماذا قبل المتمردون التشاديون وساطة موريتانيا والنيجر (تحليل)

ثلاثاء, 27/04/2021 - 11:48

الأناضول - قبِل المتمردون التشاديون الوساطة التي يقودها اثنان من زعماء دول الساحل، بعدما توعدوا قبل أيام باستئناف زحفهم نحو العاصمة نجامينا، للإطاحة بالمجلس العسكري الانتقالي الذي تولى السلطة بعد مقتل الرئيس إدريس ديبي.

واستبقت مجموعة الخمسة الساحل، وبدعم فرنسي، أي تحرك للاتحاد الإفريقي في الأزمة التشادية، وكلفت كل من الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، ورئيس النيجر المنتخب حديثا محمد بازوم، للوساطة في الأزمة التشادية.

الصفحات