مقالات

جميل منصور يقيّم ثلاث سنوات من حكم الرئيس غزواني

أربعاء, 10/08/2022 - 09:15

ثلاث سنوات مرت على استلام رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني مقاليد السلطة في البلاد، وهي مناسبة للتقويم والمساءلة، وأدرك وأنا أكتب هذا الكلام صعوبة تقبل رأي يقيد التزكية وينسب الانتقاد، لأن أغلب المهتمين لايريدون إلا معارضا منتقدا بإطلاق ولسته، أو مواليا مزكيا بإطلاق ولسته طبعا.
مما دفعني لهذا الحديث بعد أسبوع من الذكرى الثالثة لتنصيب الرئيس، ما لمسته من مجانبة التوازن والموضوعية في كثير مما قيل أوكتب.

غزواني : 3 سنوات من العمل على تمهين الصحافة / أحمد عيسى اليدالي

خميس, 04/08/2022 - 09:45

حين أعلن فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ ولد الغزواني ترشحه للانتخابات الرئاسية تحدث بشكل مجمل عن حرية الصحافة والتعبير من خلال تركيزه على ترسيخ الديمقراطية، وهو ما تم تفصيله في البرنامج الانتخابي تعهداتي. والذي نص على تعهدات يمكن اعتبارها حلا لأبرز "مواطن الخلل" في الجسم الصحفي الموريتاني: 

-    المحافظة على الخيارات التي تكرس احترام حرية الصحافة، والتعددية الإعلامية.

-    العمل على بروز صحافة وطنية متخصصة ومهنية. 

-    رفع الغلاف المرصود لصندوق دعم الصحافة بشكل معتبر.

افتتاحية لحزب الصواب تحت عنوان: مدينة انبيكة المنسية

أربعاء, 03/08/2022 - 17:48

تكشف الصور المأساوية لغرق مدينة انبيكه هذا الاسبوع حجم الدمار  الذي حل بعاصمة اكبر بلديات ولاية تكانت، وكان منتظرا أن تتدخل الدولة بخطوات على الارض بحجم الدمار ومواساة المنكوبين بزيارة رئيس الجمهورية وحكومته للوقوف على الخسائر والأضرار الهائلة والتسريع 

حصاد الصبر(1) :  أكبر ميزانية في أحلك ظروف / محمد ولد افو

أربعاء, 03/08/2022 - 12:47

 

حين تستقر السياسة تتحرك التنمية.. 
هكذا بدأت القصة. 
ازمة كورونا 
ارتفاع اسعار الطاقة 
ارتفاع اسعار المواد الغذائية
اجتياح التضخم لأكبر الاقتصادات العالمية 
وأخيرا الحرب الروسية الأوكرانية. 
 
في أوج تلك الأزمات الطاحنة كانت الحكومات تحت اختبار " إدارة الأزمة" 
وإدارة الأزمة مفهوم مرتبط بكسر موجة الأضرار والحفاظ على الموجود. 

موريتانيا تحولت إلى ساحة إنجازات خلال حكم محمد ولد الشيخ الغزواني ( رأي حر )

أربعاء, 03/08/2022 - 07:55

تحل الذكرى الثالثة لتولي فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني زمام الأمور في البلاد و قد تحولت كل جهات الوطن الحبيب إلى ساحة من الإنجاز وفي كل المجالات.
لم يترك الرئيس - كما وعد - الفقير على قارعة الطريق بل أصبح رزقه يأتيه رغدا في بيته من خلال التوزيعات النقدية الي استفادت منها عشرات الأسر الفقيرة كما تم التكفل الصحي بالمستضعفين و مرضى الكلى....
في ثلاث سنوات فقط تحولت المباني المدرسية من حجرات متناثرة إلى تحفة معمارية تليق بإيواء التعليم و أهله...

الدكتور سيدي محمد المصطفى الجيد يكتب عن مخاطر ظاهرة البذخ في المناسبات الاجتماعية

أحد, 24/07/2022 - 19:05

كتب الدكتور سيدي محمد ولد المصطفى ولد الجيد أستاذ علم الاجتماع وعميد الدراسات العليا بجامعة العلوم الإسلامية بلعيون تديونة بخصوص مخاطر ظاهرة البذخ في المناسبات الاجتماعية جاء فيها:
شهد المجتمع الموريتاني في الآونة الأخيرة تعاظم وتفاقم ظاهرة اجتماعية دخيلة على المجتمع، وغريبة على منظومة قيمه وأخلاقه،  ومنافية لتعاليم ومقتضيات شرعه ومعتقده، تتمثل في المغالاة في الإسراف، والإمعان في البذخ، لدرجة الغلو والتطرف، ولغاية الشطط، في المناسبات الاجتماعية عموما، بما فيها المآتم، وتلك المرتبطة منها بالزواج خصوصا.

الصفحات