مقالات

عن الاحتجاجات الأخيرة في الشامي / محمد الأمين ولد الفاظل

أربعاء, 24/02/2021 - 08:41

 من الطبيعي جدا أن تتحرك بعض الجهات التي كانت تستفيد من فوضوية قطاع التنقيب التقليدي عن الذهب، ومن الطبيعي كذلك أن تحاول تلك الجهات أن تقف حجرة عثرة ضد أي محاولة لتنظيم هذا القطاع الحيوي الذي أصبح يستقطب عشرات الآلاف ـ  إن لم نقل مئات الآلاف ـ من الموريتانيين العاطلين عن العمل أو الباحثين عن أنشطة مربحة.
هناك من يربح من الفوضى، ولذا فمن الطبيعي جدا أن يقف ضد أي عملية لتنظيم هذا القطاع الهام.
لقد اندلعت يوم أمس بعض الاحتجاجات في الشامي في المنطقة التي توجد بها مراكز المعالجة (مصانع طحن الحجارة)، وشارك في هذه الاحتجاجات بعض الأجانب الذين يعملون في تلك المصانع.

لماذا يفصح الكنتي عن موقفه الآن / محمد ولد المختار عبدي ( حق الرد)

ثلاثاء, 23/02/2021 - 00:55

مذ يومين تقريبا  طالَعنا السيد "اسحاق الكنتي"  بمقال جديد من " بالُوناته" التي عادة ما ينتقي  توقيتها بإحكام  قبل فرقعتها، و التي يبدو  أنها هذه  المرة عن رأيين مختلفين؛
أحدهما في ظل، والآخر في نأي من ذلك، وهي ازدواجية معقدة يصعب على الكنتي نفسه تبريرها، لأن المشي على الحبلين  يحتاج إلى رشاقة كما يقال،  ولا شك أنّ حظ صاحبنا من تلك الرشاقة معدوم. 

الديمقراطية والعصر / محمد فال ولد بلاّل

اثنين, 22/02/2021 - 22:28

قلت وأكررها هنا بأن الديمقراطية الليبرالية منتوج غربي خالص فُرض على العرب والمسلمين تأكيدا لأطروحة ابن خلدون في أن "المغلوب مولع أبدًا بتقليد الغالب".  قلت وأكررها هنا بأن ما يجري من إرهاصات لبناء أنظمة ديمقراطية ليبرالية في العالم العربي ليس نابعا من إرادة الحكام العرب ولا من نضالات الشعوب، بل هو جزء من إفرازات النظام الدولي السائد منذ انتهاء الحرب الباردة وسقوط الثنائية القطبية. وقلت وأكررها هنا بأن الديمقراطية وصفة "طبية" خرجت إلينا من المختبرات الدوائية الغربية. 

الإصلاح والإضرابات...أية علاقة؟ / محمد الأمين ولد الفاظل

أحد, 21/02/2021 - 20:53

عندما تسأل أي متابع للشأن العام عن أفضل وزير مرَّ بالتعليم خلال العقدين الأخيرين فسيكون الجواب في أغلب الحالات : الوزيرة نبغوها منت محمد فال، وعندما تطلب منه بعد ذلك أن يقترح لك شخصا مناسبا لوزارة التعليم، فسيكون جوابه في أغلب الحالات: نبغوها منت محمد فال.

الثلاثون / محمد ولد إدومو ـ كاتب صحفي

أحد, 21/02/2021 - 12:58

حسنا في الحقيقة لا أعرف كيف أبدأ ولا من أين أبدأ...

لا يتعلق الأمر بمظلومية قدرما يتعلق بغصة؛

غصة شباب أقاموا بباب الأمل ردحا من الصبر وما زالوا على بابه مقيمين.

 

بدأت القصة ذات يوم عندما أعربت الجمهورية الإسلامية الموريتانية عن حاجتها الماسة لاكتتاب موظفين بمؤهلات خاصة، "ينتشلون" قطاع الإعلام والاتصال من تخبطٍ مريب ومتراكم؛ يحملون همَّ التنظير و التخطيط لسياسات الدولة في مجال الإعلام، يديرون صورة البلد إعلاميا،  ويضعون الخطوط العريضة  للإعلام والعلاقات العامة في وزارت الدولة ومؤسساتها الكبيرة…

 

أسعار المعارضة.../ د. اسحاق الكنتي

ثلاثاء, 16/02/2021 - 17:53

يكثر الحديث هذه الأيام عن ارتفاع أسعار بعض المواد الاستهلاكية. وهو واقع اهتمت الحكومة باكرا بمعالجته ضمن واجباتها، ولا يستطيع أحد تحميلها مسؤولية رفع الأسعار، فليس في سياستها خفض قيمة العملة الوطنية، ولا زيادة الضرائب، بل إن إعفاءات جمركية معتبرة شملت المواد الاستهلاكية لتخفيف أعباء المعيشة عن المواطنين. ولا يخضع اقتصادنا لإعادة هيكلة تفرضها الهيئات المالية الدولية، بل ينمو باطراد.. لكن الأسعار ارتفعت بفعل مؤثرات لا تتحكم فيها الحكومة. فقد عانى الاقتصاد العالمي من جائحة كورونا، على مستوى الإنتاج والتبادل، ما أتاح للمضاربين في المواد الأولية فرصة انتهزوها.

هل تحجب الغرابيل شمس الظهيرة ؟ / الحسن مولاي اعلي

اثنين, 15/02/2021 - 11:50

منذ انطلاق الحملة الإنسانية التي عمت أرجاء الوطن، لإغاثة مئات الٱلاف من العائلات والأسر التي تقاسي الفقر المدقع، ارتفعت اصوات حملة تشويه وانتقاد منكرة، موازية، يفتعل ربابنتها اامنهجية، فيجادلون بحجج ظاهرها المنطقية، فيما تستبطن مغالطات بادية العوار، لا تخطئها الفطنة، حين تتحجج بأن إنفاق المبالغ الضخمة التي خصصت لحملة الإغاثة تلك، على إقامة مشاريع تنمية مستدامة، كان خيرا وابقى، من صرفها منحا عينية زهيدة، على بعض العائلات والأسر المستهدفة بالحملة.

الرئيس في قفص الاتهام / الدكتور السيد ولد اباه

أحد, 14/02/2021 - 21:04

في ما وراء النقاش القانوني والسياسي حول محاكمة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الرامية إلى عزله بعد خروجه عملياً من السلطة منذ ثلاثة أسابيع، ظهر نقاش فكري أخلاقي حول حدود ودلالة حصانة رئيس السلطة التنفيذية وأثرها على سلوكه السياسي. 
ليس الموضوع خاصاً بالولايات المتحدة، ففي فرنسا يحاكم اليوم رئيس سابق هو نيكولا ساركوزي، بعد إدانة الرئيس الراحل جاك شيراك من قبل، إثر خروجه من السلطة، في حين يتعرض رئيسا حكومة سابقين للمساءلة (ادوارد بالادير وفرانسوا فيون) في تهم يغلب جانبها الأخلاقي على طابعها القانوني.

عن مسألة «مناطقية» الإبداع الموريتاني / د. الشيخ سيدي عبد الله

أحد, 14/02/2021 - 11:04

في مسألة (مناطقية) الإبداع الموريتاني، ليس الدكتور حماه الله أول من أثار الموضوع، فقد سبقه آخرون، وَسّعَ بعضهم المجال إلى الثقافة ككل وليس الأدب فقط.
فقد رأى بعضهم أن منطقة الشر گ الموريتاني لم تهتم بالأدب شعره ونثره،  وإنما اتجهت إلى علوم القرآن والحديث، بينما تخصصت منطقة ( الگبله) في مجالات اللغة والادب ..
والحق أن إثارة (مناطقية) الأدب الموريتاني بدأت مع وصول كتاب ( الوسيط ) إلى اليلاد وما نتج عنه من نقاش (جهوي) لدرجةً أن بعض الجهات والقبائل طالبت بحرقه وإعدامه..

فضيلة الاحتراف / الحسن مولاي علي

سبت, 13/02/2021 - 23:35

من النماذج الكريهة المتداولة المتوارثة، من عبية الجاهلية وتعاظمها بالٱباء، والمنسوبة-حقا أو كذبا- لبعض العلماء الفضلاء، من سلف اهل هذه السائبة، مقولتهم الشائعة: «لا خير في الحداد ولو كان عالما»، وهب فرية بحجم الكبيرة، مهما كانت مكانة مصادرها المزعومة، وجدت فرصة للتغلغل في ثقافة مجتمع الساىبة والعنصرية والطبقية، حيث تغيب الضوابط والمرجعيات.

الصفحات