مقالات

لا للتدخل العسكري في النيجر / الوزير السابق محمد فال ولد بلّال

أحد, 06/08/2023 - 22:50

يقول المثل : "من يرغب في وضع علاّفة على فَم "عَر", فعليه أن يأخذ قياسات الحجم مسبقا"• ذلكم هو الحال بالنسبة لمن يرغب في التدخل في منطقة الساحل والصحراء على خلفية الانقلاب في النيجر، فعليه أن يأخذ مسبقا قياسات حجم الحرائق التي ستشتعل.

المؤتمنون.../ د. اسحاق الكنتي

أربعاء, 02/08/2023 - 20:03

نخلد هذه الأيام الذكرى الرابعة لتنصيب فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني. يأخذ هذا التخليد أشكالا متعددة بتعدد الزوايا التي ينظر منها المخلدون؛ فمنهم من يعدد الانجازات، ومنهم من يذكر الإصلاحات، ومنهم من يشيد بالتهدئة السياسية... ومنهم من يحاول أن يجمع كل هذه الجوانب وغيرها في سلسلة محاضرات وندوات، كما فعل حزب الإنصاف حين "انتخب" مثقفين، و"نسي" آخرين... غير أنه لا مغاضبة ولا ترحال في جو أفراح وطنية...

محمد فال ولد بلال يقدم جملة من المقترحات لتشغيل الشباب

أربعاء, 02/08/2023 - 11:57

خرجت أمشي متريِّضا مع أحد أفراد العائلة مساء الجمعة الماضي حوالي الساعة العاشرة في الساحة الواقعة أمام قصر المؤتمرات القديم. لفت انتباهي وجود ثلاثة شبان، جالسين على قارعة الطريق، لم يرفعوا أعينهم عنا. ودون سابق إنذار أو استئذان أو مناسبة، بادر أحدهم بسؤالي بصوت مرير لكنه لا يخلو من ود وسخرية: السيد الرئيس، ما عندكم "شغلة"؟ استغربت السؤال بواقع المكان والزمان، إلا أنني وقفت احتراما للإخوة وحزنا لواقع البطالة في صفوف شبابنا. ولدقائق معدودة، بدت وكأنها ساعات طويلة، دخلت معهم في حوار مفتوح وصريح نقلوا من خلاله معاناتهم.

موريتانيا بوابة قطارات طريق الحرير إلى الساحل الإفريقي / د يربانا الخراشي

أربعاء, 02/08/2023 - 08:59

أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين موريتانيا والصين يوليو 1965، خلال ظرفية دولية استثنائية يطبعها انقسام العالم إلى معسكرين، وقد حافظت هذه العلاقات على مستوى عالي من التطور والتعاون المثمر في مختلف المجالات على نحو يخدم مصالح البلدين الصديقين، حيث ظلا يتبادلان الدعم الثابت في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية لكليهما، كما تتفق وجهات نظرهما حيال الكثيرمن القضايا المطروحة على الساحة الدولية، ولذلك فمن الطبيعي وصف العلاقات بأنها  "نموذجا لعلاقات الصداقة الصينية الإفريقية ".

تهنئة لفخامة رئيس الجمهورية بمرور 4 سنوات على تنصيبه / محمد فال ولد بلّال

ثلاثاء, 01/08/2023 - 17:35

بدأ فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني منذ توليه مقاليد حكم البلاد في 2019 وضع خريطة تنمية متبصرة، حيث تميزت فترة الأربع سنوات الأولى من حكمه بما يلي:

تثمينا لعصر الأنوار / المصطاف ولد الشيخ محمد فاضل

أربعاء, 19/07/2023 - 15:34

 

نحمد الله سبحانه وتعالي أننا نعيش هذا العهد الميمون المبارك ..إنه عصر الأنوار الذي عمت فيه الكهرباء كافة الأرجاء و النواحي ، و الشواهد على ذلك تفوق الحصر!
و بصفتي احد ساكنة منطقة مثلث الفقرأشهد - شهادة لله - ان وجود الكهرباء في منازلنا كان اشبه بحلم بعيد التحقق في الواقع ، و الشيء نفسه بالنسبة لتوفر حنفيات المياه و غير ذلك من الخدمات الأساسية التي تتنزل منزل الضرورة و الحاجة القصوي في الحياة المعاصرة !

أربع سنوات.. الحصيلة الناطقة / النائب السابق اباب بنيوك

ثلاثاء, 18/07/2023 - 11:55

لقد انطلق فخامة الرئيس غزواني في بناء مشروعه المجتمعي من الجذور التاريخية العميقة للبلد التي تكرس هويته وثقافته وانتمائه الديني، والاسس الواقعية لاقتصاه، ومبدأ التشارك والتلاقي بين مكونات الشعب من اجل ترسيخ مبادئ العدالة والاندماج الاجتماعي وتعزيز روح الولاء والانتماء لموريتانيا الوطن، فحاز بذلك الشرعية السياسية والقاعدة الاجتماعية. 
اليوم بعد أربع سنوات يترجم هذا المشروع في منجزات ملموسة مرئية ناطقة على عموم أرض الوطن تشكل أهم مبادرات اصلاح في تاريخ موريتانيا الحديث.

كيف ننتشل تعليمنا من الغرق؟؟ / محمدينجه الشيخ احمد

اثنين, 10/07/2023 - 15:56

 

 

إن التعليم في موريتانيا يتخبط في ظلام دامس منذ عقود من الزمن حيث ارتبك المخططون له وأصبحت حكامته حائرة لاتعرف من أين تبدأ، فتراكمت المشاكل واختل توازن المنظومة وذالك في نظري يرجع إلى قلة تحديد الأهداف والمرامي، وقلة معرفة الإستراتجيات الجادة والخطط النافعة، والاعتماد على الارتجالية وقلة التنظيم وضعف التخطيط و الحكامة....

وزير الثقافة السابق يكتب : هجرة الشباب الموريتاني ....... الفرار نحو المجهول

اثنين, 10/07/2023 - 07:30

زادت العولمة من حركة العمالة، وفي كثير من الدول المتقدمة، أدى تراجع الخصوبة وأعداد السكان في سن العمل إلى تزايد الطلب على العمالة من الخارج من أجل استمرارية اقتصاداتها. ويعد المهاجرون الاقتصاديون الجماعة الأسرع نموا بين المهاجرين في العالم.

الدولة في خطر ! / محمد ولد المنير

أحد, 09/07/2023 - 23:20

 

إن تعيين من يعتبرهم الموريتانيون رموز فساد العشرية، والذين تحوم حولهم شبهات فساد جسيمة، في أعلى المناصب في هرم السلطة، بمثابة الاستقالة من مشروع الإصلاح، إن كان هناك أصلا مشروع إصلاح. إذ أنه لا أمل في التغيير ولا يمكن حتى بناء دولة، في ظل تمكين نخب همها الوحيد هو استغلال النفوذ وما يتيحه من فرص، والتي برهنت على فشلها طيلة العقود المنصرمة، فلا المؤشرات الاقتصادية تقدمت، ولا المشاكل المستعصية حُلت، ولا العدالة الاجتماعية تحققت.

 

الصفحات