في أعماق موريتانيا الأعماق كان مولد ونشأة وتعلم هذا الفذ،على يد والده الحبر المتبتل الشيخ المحفوظ،في بواكير تحصيله علَ من كأس مترعة برحيق عذب من فنون الرواية والدراية، وكان باديا عليه من النبوغ ما
يبدو أن مسار المواقف من التعديلات الدستورية قد اتخذ منحنيات متباينة و في اتجاهات عدة، ما بين رافض متحمس يدعي (حرمة المساس بالدستور المقدس)، له في ذلك "منطلقاته" و قيمه وعقلياته التي يبني على أساسها
نحن الآن على بعد أشهر معدودة من موعد الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية التي تؤسس لموريتانيا الجديدة، موريتانيا السيادة والاستقرار والورشات الكبرى؛ موريتانيا العدالة ومحاربة الفساد ..
في سنة 1945ضم الوالي الفرنسي laigret منطقة "الحوظ" إلى المنتبذ القصي وفي سنة 1956 دخل المرحوم أحمد ولد حرمه ولد ببانه الانتخابات مرة أخرى للحفاظ على مقعده بالبرلمان الفرنسي كممثل وحيد لمو
ما يقع في بعض مناطق الوطن من احتجاجات يطرح كثير من علامات الإستفهام حول مآلات مشروع الإصلاح التدريجي في ظل الإس تقرار الذي يريد النظام اعتماده منذ سنوات ..خصوصا وإن الأحداث الأخيرة في والولايات الش
الطبقة الوسطي هي الفئة الاجتماعية التي تقع في وسط الهرم الاجتماعي، بل هي الطبقة التي تأتي اقتصاديا و اجتماعيا بين الطبقة العاملة و الطبقة العليا ،حسب عالم الاجتماع الألماني ماكس فبير،علي الرغم من ا
كان رهان أنصار جامي بالداخل و حلفائه في الخارج على الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت الخميس الماضي كبيرا باعتبارها قد تحقق عودة سياسية قوية لحزب جامي للمشهد السياسي و للجمعية ال
خلال شهر مايو الماضي تلقّيت اتصالا من السيد محمد سعيد ولد الحسين الملقب الداه الذي دعانى لتسلّم نسخة مهداة إليّ من آخر أعماله، مذكراته التي حملت عنوان "رحلتي في الجغرافيا والسياسة".
خرج مشروع الحزام الاقتصادي لطريق الحرير إلى العلن أول مرة على لسان الرئيس الصيني الحالي شي جينغ بينغ في خطاب ألقاه في جامعة دارباييف في كازاخستان سبتمبر عام 2013، حيث قدّم المشروع الطمو
ثلاثة أشهر بل أقلُ تفصلنا عن ختام العام الدراسي و الجامعي 2016-2017 وهي الأشهر التي ينبغي أن يَشُدً فيها الطلاب المَآَزِرَ و يُحِيُوا و "يُبَيِضُوا" الليالي بالمطالعة و المذاكرة و "
في قصته الجميلة "أنا الشعب" التي قرأناها بنهم في معترك "الستينيات المجنونة" دون أن نتدبّرها كغيرها يومئذ؛ عالج الكاتب المصري الكبير محمد فريد أبو حديد ظاهرة فئة اجتماعية معينة (هي "طبقة البرجوازية