صحة

سيليبابي : شكوى من صيدلاني آخر بتهمة بيع "دواء أطفال" منتهي الصلاحية ـ تفاصيل

سبت, 19/10/2019 - 13:34

علمت مراسلون أن أسرة تقطن بمدينة سيليبابي تقدمت الجمعة قبل الماضي بشكوى ضد صيلاني يعمل بمستودع صيدلية تدعى "الامتياز" في المدينة، وذلك بعد اكتشافها انتهاء صلاحية علبة دواء "باراستامول" تستعمل للأطفال مابين 8 أشهر و 3 سنوات، وتحمل الاسم العلمي (gacet ـ 100)، كانت قد ابتاعتها قبل أيام من الصيدلية، لصالح ابنها المريض وهو صبي يدعى الحسين ولد ارويجل ويبلغ من العمر سنة واحدة.

وحسب صور حصلت عليها "مراسلون" فقد أظهرت المعلومات المدونة على غلاف الدواء انتهاء مدة صلاحيته في الشهر السابع من السنة الحالية 2019.

الرياضة قبل الفطور تساعد على حرق الدهون

سبت, 19/10/2019 - 11:57

أفادت دراسة بريطانية حديثة بأن ممارسة الرياضة قبل تناول وجبة الفطور تساعد على حرق الدهون وتقلل نسبة السكر في الدم، مما يخفض نسب الإصابة بأمراض السكري والقلب.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعتي باث وبرمنغهام ببريطانيا ونشرت في دورية مجلة علم الغدد الصماء السريري والتمثيل الغذائي (The Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism).

وأوضح الباحثون أنه يمكن التحكم بشكل أفضل في مستويات السكر بالدم من خلال تغيير توقيت تناول الطعام وممارسة التمارين الرياضية.

تعرف على فوائد السمك

سبت, 19/10/2019 - 11:52

قالت الجمعية الألمانية للتغذية إن ‫الأسماك تتميز بفوائد صحية جمّة، فهي تحدّ من خطر الإصابة بالأزمات ‫القلبية والسكتات الدماغية واضطرابات أيض الدهون.

‫وأوضحت الجمعية أن الفضل في ذلك يرجع إلى أن الأسماك غنية بالأحماض ‫الدهنية "أوميغا 3" التي تعمل على تحسين سريان الدم وتمنع الترسبات في بالأوعية الدموية، فضلا عن أهميتها لنمو المخ وتطوره.

‫وتزخر الأسماك البحرية -كالسلمون والماكريل- باليود أكثر من أسماك المياه ‫العذبة، علما بأن اليود مهم جدا لوظيفة الغدة الدرقية.

‫الأغذية الجاهزة تضعف المناعة

سبت, 19/10/2019 - 11:48

حذرت خبيرة التغذية الألمانية‬ ‫زيلكه ريستماير من خطورة الأغذية الجاهزة على الصحة، حيث إنها تُضعف‬ ‫المناعة وترفع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري.‬

‫وأوضحت أن السبب يرجع إلى أن الأغذية الجاهزة عادة ما‬ ‫تحتوي على إضافات غير صحية كالسكر ومواد التحلية والدقيق الأبيض‬ ‫والأحماض الدهنية المشبعة، في حين تفتقر للعناصر الغذائية المفيدة‬ ‫للصحة كالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والبروتين. ‬

أطعمة تحسن دفاعات الجسم في فصل الخريف

جمعة, 18/10/2019 - 11:22

يتسم فصل الخريف بتقلبات الطقس، والانتقال من درجات الحرارة المرتفعة إلى أيام أكثر برودة وأقصر، وهو ما يجبرنا على تكييف طعامنا مع الظروف المناخية الجديدة والطعام المتوفر في السوق.

وفي مقالها الذي نشرته صحيفة "الدياريو" الإسبانية، ذكرت الكاتبة مارتا تشافارياس أن هذه الفترة تشهد انتشار عدوى الجهاز التنفسي، التي تنتقل بسرعة من شخص لآخر، حيث يتعلق الأمر أساسا بالإنفلونزا ونزلات البرد. وعموما، تصيب هذه الأمراض نحو مليار شخص حول العالم سنويا، وذلك حسب الأرقام التي قدمتها منظمة الصحة العالمية.

إجهاد الحامل قد يتسبب في ولادة مبكرة

جمعة, 18/10/2019 - 11:17

فادت دراسة أميركية حديثة بأن إجهاد الأم أثناء الحمل يمكن أن يؤثر على نمو الجنين وقد يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة كولومبيا الأميركية، ونشرت في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم (Proceedings of the National Academy of Sciences).

ويعاني الأطفال الذين يولدون مبكرا قبل الأسبوع الـ37 من الحمل، من مشاكل صحية بسبب عدم إتاحة الوقت الكافي لتخلُّق أعضائهم، ويحتاجون لرعاية طبية خاصة حتى تتمكن أعضاؤهم من العمل دون مساعدة خارجية.

وداعا للحقن.. حبوب ذكية لإيصال الأدوية دون ألم

خميس, 17/10/2019 - 10:10

طور باحثون في معهد "ماساتشوستس" للتقنية، حبوبا ذكية، قد تنهي عصر الحقن الدوائية، وخصوصا بالنسبة لمرضى السكري.

5 خرافات عن الخضراوات المجمدة

خميس, 17/10/2019 - 09:40

تعد الخضراوات المجمدة أحد المنتجات الرئيسية عندما يتعلق الأمر بإعداد أطباق صحية ومتوازنة، بحسب الأمين العام للرابطة الإسبانية لمصنعي الخضراوات المطبوخة ألفارو أغيلار.

ويؤكد أغيلار أن "الخضراوات المجمدة تحافظ على جميع خصائصها الغذائية عند طبخها، وهو ما يعد اليوم رفاهية حقيقية"، وذلك في حالة التجميد العميق لها في درجة برودة 20 درجة مئوية تحت الصفر.

وفيما يلي خمس أساطير شائعة حول الخضراوات المجمدة نفاها خبراء تابعون لمؤسسة "فيوتشرلايف 21" المتخصصة في التغذية:

تلوث الهواء يسلب الشخص عشر سنوات من ذاكرته

خميس, 17/10/2019 - 09:38

 

العيش في منطقة ترتفع فيها نسبة تلوث الهواء، يسلب عشر سنوات من ذاكرة الشخص. فقد وجدت دراسة بريطانية أجريت على 34 ألف شخص في أنحاء إنجلترا اختلافا كبيرا في جودة الذاكرة بين أولئك الذين يتنفسون هواء نظيفا والذين يتنفسون هواء ملوثا.

وقال أندرو أوزوالد من جامعة "ورويك" إن "التأثير كان قويا ومقلقا، وعندما يتعلق الأمر بتذكر سلسلة من الكلمات فإن أداء شخص خمسيني في مقاطعة تشلسي الملوثة، يشبه أداء شخص ستيني يعيش في منطقة بليموث الملوثة نسبيا".

"المشروب المحرم" على الحوامل.. حتى القليل منه خطر على الأجنة

أربعاء, 16/10/2019 - 12:35

عد ثبوت مخاطرها على الأجنة بما قد يصل إلى فقدانها، حذر العلماء النساء الحوامل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين حتى ولو بكميات قليلة، وعلى رأسها القهوة.

وأشارت دراسة حديثة، تقودها المعاهد الوطنية الأميركية للصحة، وأجريت على أكثر من 1200 امرأة، إلى أن حتى المستويات المنخفضة من الكافيين تشكل خطرا قبل الحمل وأثنائه.

الصفحات