صحة

صور من تسلم وزير الصحة للمستشفى الذي بنته الصين في نواكشوط

ثلاثاء, 31/03/2020 - 12:58

أشرف وزير الصحة الموريتاني  الدكتور نذيرو ولد حامد على تسلم مستشفى  "مجمع الأمراض المعدية " من طرف السفير الصيني في بلادنا 

و كان الوزير قد قال سابقا إن الدولة ستخصص هذا المستشفى مؤقتا لمرضى كورونا 

كورونا فيروس مخادع.. ولكن عجوزا إيطالية عمرها 95 عاما قهرته دون أدوية

خميس, 26/03/2020 - 10:59

هناك إجماع بين الأطباء على أن 80% من حالات الإصابات بفيروس كورونا كوفيد-19 ليست خطيرة. لكن إذا ما تطورت الأمور إلى مستوى الالتهاب الرئوي، فإن الأمر يختلف تماما، مما يعني أن الفيروس مخادع، ومع ذلك فإن عجوزا إيطالية عمرها 95 عاما قهرته دون أدوية.

وبشكل عام أربع حالات من أصل خمس من الإصابات بكورونا المستجد تظهر عليها أعراض خفيفة أو حتى قد تمر من دون أعراض. في المقابل تتطور الحالات المتبقية إلى مستوى التهاب الرئة. وإذا كان أصلا التهاب الرئة في تطوره التقليدي خطيرا جدا ويتسبب في آلام فظيعة للمصاب به، فإن الالتهاب الرئوي الناجم عن كوفيد-19 أشد بأسا وأكثر خطورة.

كورونا في ألمانيا.. لماذا بقي معدل الوفيات منخفضا؟

خميس, 26/03/2020 - 10:47

يواصل العالم جهوده الحثيثة للسيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19. ورغم أن عدد الإصابات في ألمانيا يضعها في المركز الرابع عالميا، فإن عدد الوفيات منخفض نسبيا مقارنة بالدول الأخرى، فما الأسباب؟

رغم كل الجهود المبذولة من الدول التي أصابها فيروس كورونا، تأتي الأخبار بما لا يدعو للتفاؤل.

ففي إيطاليا، وصل عدد الإصابات -بحسب آخر إحصاءات جامعة "جونز هوبكنز" الأميركية- إلى 59,138 ألف حالة، منها 5476 وفاة.

أما في إسبانيا، فيقدر عدد الإصابات الإجمالية بـ28,768 ألفا، توفي منها 1772 شخصا.

دواء معجزة أم علاج متسرع لوباء كورونا؟ خمسة أسئلة عن الكلوروكين

أربعاء, 25/03/2020 - 11:34

مع تنامي انتشار وباء كورونا (كوفيد-19) يوما بعد يوم، أبدى دواء الكلوروكين -الموصوف للملاريا- فعالية ضد هذا المرض الجديد، إلا أن لغطا كبيرا وريبة من قبل السلطات المعنية حامت حوله، رغم اختباره في الصين واعتماده في مرسيليا بفرنسا؛ فلماذا لم يشرع بعد بتبنيه على نطاق واسع؟

من أجل توضيح ما يدور حول هذا الدواء، طرح موقع "إل سي إي" الفرنسي خمسة أسئلة توضيحية، نستعرضها من خلال مقال فيليسيا سيديريس.

الفيروسات لا تأتي فرادى: هانتا بعد كورونا.. تنقله الجرذان ويظهر بالصين

أربعاء, 25/03/2020 - 11:24

يقال إن المصائب لا تأتي فرادى، بل زرافات. ويقول وليام شكسبير "البلايا لا تأتي فرادى كالجواسيس، بل سرايا كالجيش"، ويبدو أن البعض يخشون ذلك، فبعد تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 الذي بدأ في ووهان بالصين وانتشر لبقية العالم، سجلت وفاة رجل صيني بفيروس هانتا  (Hantavirus) المميت، فما هذا الفيروس؟

فقد نشر موقع نيوزويك اليوم الثلاثاء أن رجلا توفي في الصين بعد إصابته بفيروس هانتا، وهو من مقاطعة يونان بجنوب غرب الصين، وتوفي يوم الاثنين أثناء سفره إلى مقاطعة شاندونغ في الشرق، وذلك وفق ما أفادت به صحيفة غلوبال تايمز المملوكة للدولة.

ما أضرار علاج الكورونا بالكلوروكوين؟.. البعض يستعملونه بشكل عشوائي

ثلاثاء, 24/03/2020 - 11:31

بعد الحديث عن نتائج إيجابية لعقار الكلوروكوين -وهو عقار معروف للملاريا- في علاج مرضى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) تواردت أنباء عن أن بعض الناس يشترون هذا العقار ويتعاطونه دون إشراف طبي، فما هي الأخطار المترتبة على ذلك؟

وأظهرت دراسة صينية نشرت في منتصف فبراير/شباط الماضي أن تجربة سريرية على الكلوروكوين أجريت في عشرة مستشفيات أعطت نتائج واعدة مع اختبارات شملت أكثر من مئة مريض.

وتُجرى عدة تجارب حاليا ولا سيما في الولايات المتحدة وفرنسا، لتأكيد أو نفي هذه الفرضيات والتحقق من الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الكلوروكوين في معالجة المصابين بوباء كوفيد-19.

راقبها جيدا.. تراجع حاسة الشم قد يدل على إصابتك بكورونا

ثلاثاء, 24/03/2020 - 11:24

المعطيات حول فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" تتوالى، وآخرها أن فقدان حاسة الشم أو حاسة التذوق قد يكون مؤشرا على الإصابة بكورونا، فماذا عليك أن تفعل إذا فقدت حاسة الشم؟

تشير معطيات من كوريا الجنوبية والصين وإيطاليا إلى أن العديد من المرضى المصابين بكورونا قد يعانون من فقدان حاسة الشم، دون ظهور أعراض أخرى.

فقد دعت الجمعية البريطانية لطب الأنف والأذن والحنجرة السلطات إلى نصيحة أي شخص يعاني من فقدان حاسة الشم أو حاسة التذوق بأن يضع نفسه في عزل ذاتي.

السينغال يسجل يوم امس تسع إصابات جديدة بكورونا

أحد, 22/03/2020 - 08:54

قالت وزارة الصحة السينغالية إن مصالحها سجلت يوم امس  تسع حالات إصابة جديدة بكورونا(كوفيد 19)  بعد فحوصات طبية ل31حالة مشتبه، وخرجت نتائج تسع منها إيجابية، ليرتفع عدد المصابين إلى 56حالة، شفيت منها خمس حالات و51 تحت الرعاية الصحية.

 

 

هل ينتقل فيروس كورونا عبر تساقط قطرات المطر؟ و26 سؤالا آخر

سبت, 21/03/2020 - 12:22

قطع العلماء والباحثون شوطا كبيرا في فهم فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وآلية انتقاله وكيف يؤذي الجسم، وذلك منذ بدء تفشي الفيروس من مدينة ووهان بالصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي، والذي -حتى اليوم الجمعة- تجاوز عدد إصاباته عالميا 250 ألفا، وعدد الوفيات عشرة آلاف.

وقبل نحو أسبوعين نشرنا مادة تفصيلية تجيب عن 40 سؤالا، جمعنا فيها أبرز الأسئلة التي كانت تتلاحق بشأن كورونا، واليوم نقدم لكم هنا 26 سؤالا جديدا عن كورونا، ولم نكرر فيه أيا من الأسئلة السابقة.

كورونا.. تعرف على نسب التعافي وكيف تطورت الحالة الصينية

جمعة, 20/03/2020 - 12:36

رغم ما يشهده العالم من طوارئ صحية وهلع شعبي جراء الانتشار السريع لوباء كورونا في مختلف أنحاء المعمورة فإنه من المهم الإشارة إلى أن الاختصاصيين في المجال الصحي يؤكدون أن الأغلبية الساحقة من المصابين سيتماثلون للشفاء في بضعة أسابيع كما حدث في الصين التي انطلق منها المرض، ولكن سيتم ذلك على فترات مختلفة، لأن أكبر بؤر الوباء حاليا لم تصل فيها الإصابات إلى ذروتها.

وتفيد آخر الإحصائيات بأن عدد المتعافين من كورونا في العالم بلغ قرابة 88 ألفا و500 حالة من أصل نحو 245 ألفا، وهو ما يشكل 36.11%.

الصفحات