صحة

على ماذا يدل هلال الأظافر؟

خميس, 16/01/2020 - 18:51

معظم الناس لديهم شكل صغير أبيض على شكل نصف قمر في قاعدة كل ظفر، يطلق عليه اسم "هلال الظفر". بعض الأشخاص لا يمكنهم رؤية هلال الظفر لديهم، فعلى ماذا يدل هذا؟

تنمو الأظافر من جيب تحت الجلد يطلق عليه الأطباء اسم "مصفوفة"، فهي تساعد في صنع خلايا جديدة، ثم تتجمع هذه الخلايا وتخرج من الجلد. ويعتبر هلال الظفر الجزء المرئي من المصفوفة.

بعض الناس يلاحظون الهلال في ظفر الإبهام، ولكن لون الجلد وعوامل أخرى قد تجعله أكثر أو أقل وضوحا.

هل تريد تخفيف وزنك؟.. لا تأكل بعد السادسة مساء

خميس, 16/01/2020 - 18:48

تتنوع أشكال الحمية التي يتبعها الكثير من الأشخاص، فمنهم من يقتصر على سعرات حرارية محدودة خلال اليوم، ومنهم من يقيد أوقات الأكل بساعات محدودة، في حين يمتنع البعض الآخر عن الأكل في الليل، فما فائدة الصوم الليلي للجسم؟

بخلاف ما يتم الحديث عنه في بعض أنظمة الحمية الغذائية، فإن الأكل بعد الساعة السادسة مساء لا يؤدي تلقائيا إلى زيادة الوزن والسمنة، لكن رغم ذلك فإن التوقف عن الأكل مساء قد يكون مفيدا للصحة، بحسب ما يقول خبراء التغذية.

ما علامات نقص الفيتامينات والمعادن‬ في الجسم؟

أربعاء, 15/01/2020 - 20:06

قالت الجمعية الألمانية للتغذية إنه‬ ‫يمكن الاستدلال على نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم من خلال ملاحظة بعض‬ ‫الأعراض مثل التعب المستمر وضعف التركيز وتقلص العضلات وضعف الأعصاب‬ ‫وسوء الهضم والبقع الزرقاء بالساق والركبة. ‬

‫ولمواجهة هذا النقص، تنصح الجمعية بتناول الخضراوات والفواكه بمعدل خمسة حصص‬ ‫يوميا، بواقع أربعمئة غرام من الخضراوات و250 غراما من الفواكه. ‬

‫وأوضحت أن الفواكه والخضراوات غنية بالفيتامينات والمعادن، فعلى سبيل‬ ‫المثال يحتوي الموز والتوت والبروكلي والسبانخ على البوتاسيوم‬ ‫والمغنيسيوم والكالسيوم، وهي معادن مهمة لتجنب التقلص العضلي.‬

ماكينة خاصة حافظت على حياة أكباد بشرية خارج الجسم لمدة أسبوع

أربعاء, 15/01/2020 - 20:03

طوّر علماء آلة خاصة يمكنها الحفاظ على حياة الكبد البشري خارج الجسم لمدة أسبوع. وتحاكي هذه الآلة وظائف أساسية بالجسم، مثل التخلص من الفضلات وتدفق الأكسجين وإدارة مستويات الغلوكوز بالدم.

وفي تقرير نشرته مجلة نيوزويك الأميركية، أشار الكاتب أريستوس جورجيو إلى دراسة نشرتها مجلة "نيتشر بيوتكنولوجي"، حيث سلّطت الضوء على قدرة هذه الآلة على زيادة عدد أعضاء الكبد المتاحة لعملية الزرع، وزيادة فرص إنقاذ حياة الكثير من الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد الحادة والسرطان.

أمن الطرق يحتجز باصا محملا بالأدوية و الخضروات و الدجاج ! ( كان في طريقه إلى النعمة)

أربعاء, 15/01/2020 - 09:49

اوقفت نقطة التفتيش عند الكلم 20 _ طريق بوتيليمت _ التابعة لامن الطرق باصا متجها إلى النعمة كان محملا بكميات من الادوية مخبىة تحت حملة من الخضروات و الدجاج 

و قالت مصادر " مراسلون " إن أمن الطرق  قد أبلغ السلطات الصحية يوم امس حيث بقي الباص هناك ساعات في انتظار وصول مسؤولين من وزارة الصحة 

و كثفت السلطات مؤخرا مراقبتها للادوية في إطار إصلاحات تقوم بها الوزارة 

كيف تقرأ نتائج فحص الدم؟

ثلاثاء, 14/01/2020 - 14:46

عادة ما يلجأ المرء إلى إجراء تحليل ‫لصورة الدم في إطار الفحص الطبي الشامل أو قبل التدخلات الجراحية، غير ‫أن هذا التحليل يتضمن العديد من الاختصارات المبهمة مثل (LDL) أو (GPT) أو (‫RBC)، والتي يصعب تفسير مدلولها على الشخص العادي.

وإذا أظهرت نتائج تحليل صورة الدم أن إحدى القيم أو أكثر خارج النطاق ‫الطبيعي فلا داعي للقلق أو الذعر لأن قيم الدم عرضة للتقلبات، ‫ولذلك فإنه يتعين عدم الاعتماد فقط على نتائج تحليل صورة الدم، ولكن يجب ‫استشارة الطبيب المعالج بشأن مدلول كل قيمة.

5 عناصر غذائية تساعدك على النوم

ثلاثاء, 14/01/2020 - 14:43

يرتبط الحرمان المزمن من النوم بمشاكل صحية مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وهناك عناصر غذائية يرتبط نقصها بمشاكل النوم، فما هي؟

وفي تقريرها الذي نشرته مجلة "لايف سترونغ" الأميركية، قالت الكاتبة أنثيا ليفي إن هناك العديد من الأسباب التي ترتبط بانخفاض معدلات ساعات النوم.

وحسب أخصائية التغذية جينيفر ماينغ "تشمل هذه الأسباب النظام الغذائي غير الصحي الذي يؤدي إلى نقص المغذيات واضطراب القناة الهضمية والتي تمنع النوم وامتصاص العناصر الغذائية وسوء إدارة مستويات التوتر والإجهاد".

رسالة إلى وزير الصحة ... / السالك ولد زيد

ثلاثاء, 14/01/2020 - 01:39

 

انطلاقا من الواجب الصحفي الذي يفرض علي كشف ما أمكن من الممارسات غير القانونية، والتي تضر بالمواطن و الوطن، قمت بإعداد تحقيق دعمته شبكة أريج للصحافة الاستقصائية العربية، حول مراكز الرقية الشرعية في مويتانيا.

معالي الوزير...

صحة / نعمة الله: البصر.. الدماغ يفك تشفير الصورة

اثنين, 13/01/2020 - 11:20

د. أسامة أبو الرُّب - للجزيرة نت

هل عاتبك يوما صديقك لأنك صادفته ولم تسلم عليه؟ وعندما قلت له "آسف، لكنني لم أرك؟"، فأجابك بأنه متأكد من أنك نظرت في عينيه. التفسير قد يكون في هذه الحالة أنك رأيته بعينيك، لكنك لم تبصره بدماغك.

فالشخص قد يرى شيئا بعينيه، ولكن إن لم ينتبه له بذهنه فإنه لن يراه حقيقة، فكما قال أبو فراس الحمداني:

لعمرك ما الأبصار تنفع أهلها.........إذا لم يكن للمبصرين بصائر
وهل ينفع الخطي غير مثقف........وتظهر إلا بالصقال الجواهر

لحماية الكلى.. 10 أسئلة يجب أن تطرحها على طبيبك قبل استعمال مسكنات الألم

اثنين, 13/01/2020 - 11:14

يعد استعمال مسكنات الألم وخاصة المواد الأفيونية (opioids) الخاضعة للرقابة، خطيرا. لذلك من الضروري أن تطرح هذه الأسئلة على طبيبك حتى تتمكن من إدارة الألم بطريقة آمنة وفعالة.

وفي تقريرها الذي نشرته مجلة "ذي هيلثي" الأميركية، قالت الكاتبة ليزا ماري كونكلين إن الأطباء والمرضى أصبحوا يتعاملون مع إدارة الألم بحذر أكبر في هذه الأيام، لكن هذا لا يعني أنك ينبغي أن تعاني أو تقلق بشأن إدمانك على المسكنات التي تستهلكها.

تخضع المسكنات الأفيونية -مثل المورفين والكودين- للرقابة لسبب ما، إذ يمكن أن تكون خطرة جدا عند عدم استخدامها تحت إشراف طبيبك ورعايته.

الصفحات