صحة

850 مليون شخص مصابون بمرض في الكلى.. كيف تتجنب مصيرهم؟

أحد, 15/12/2019 - 07:05

كشفت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها أن نحو 850 مليون شخص حول العالم لديهم أعراض الإصابة بنوع من أنواع أمراض الكلى، وأن قرابة 10% من سكان العالم مصابون فعلا بمرض القصور الكلوي.

وأكدت المنظمة على أهمية تحري الحالة الصحية لكل شخص بغرض الكشف المبكر عن هذا المرض المزمن والمتعب، واتباع بعض النصائح الصحية في الحياة اليومية للأفراد لتجنب الإصابة بداء القصور الكلوي.

ومن هذه النصائح:

1- قياس ضغط الدم دوريا، وعلاج مرض ارتفاع ضغط الدم.

7 أمراض يسببها ‫التوتر النفسي

أحد, 15/12/2019 - 07:02

قال الدكتور كريستوف هاوراند إن‬ ‫التوتر النفسي المستمر يرفع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مما جعل‬ ‫منظمة الصحة العالمية تعتبره واحدا من أكبر مخاطر القرن الحادي‬ ‫والعشرين.‬

‫وأوضح اختصاصي الأمراض الباطنة وأمراض القلب الألماني أن التوتر النفسي‬ ‫المستمر يمهد الطريق للإصابة بالتالي:

1- الشد العضلي.

2- الأزمات القلبية.

3- السكتات ‫الدماغية.

4- احتباس السوائل في الجسم.

5- البدانة.

6- إضعاف جهاز‬ ‫المناعة.

7- الإصابة بهربس الشفاه وشوائب البشرة.

العسل.. فوائد ومعادن وأحماض وعلاجات منزلية تجميلية

سبت, 14/12/2019 - 00:25

يعد العسل واحدا من أكثر الأغذية التي يحبها الناس، ويتميز بطعمه اللذيذ، وله فوائد صحة عدة.

وذكرت مجلة "سولو بارا موجيرس" الإسبانية أن العسل يحتوي على معادن مثل الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، كما يشمل العديد من الأحماض الأمينية والفيتامينات، فضلا عن مضادات الأكسدة. 

وأشارت المجلة إلى أن لون العسل يختلف باختلاف الزهور الملقحة عن طريق النحل، كما توفر هذه المادة الطبيعية خصائص متنوعة يمكن استخدامها بطرق عديدة.

فبغض النظر عن كونه غذاء، يمكن استعمال العسل كعلاجات منزلية للأمراض، وكعلاج وقائي ومكمل في العلاجات التجميلية.

زهرة استوائية تمنح الأمل لعلاج سرطان البنكرياس

سبت, 14/12/2019 - 00:22

طوّر فريق بحث دولي جزيئات دوائية مستوحاة من مادة كيميائية موجودة في زهرة استوائية، يأملون أن تساعد في المستقبل في علاج مرضى سرطان البنكرياس.

الفريق قاده باحثون من جامعة باث البريطانية، بالتعاون مع علماء من جامعة تويام باليابان، ونشروا نتائج أبحاثهم بالعدد الأخير من دورية "كيم ميد كيم ChemMedChem" العلمية.

وطور الباحثون ثلاثة جزيئات جديدة مستخلصة من غراندفلوريسين "Grandifloracin" وهي مادة كيميائية موجودة في زهرة يوفيريا غراندفلورا "Uvaria grandiflora" الاستوائية التي تنمو في ماليزيا وإندونيسيا وتايلند والفلبين.

4 أسباب تزيد وزنك رغم الحمية

خميس, 12/12/2019 - 14:10

هناك عدة أسباب تؤدي إلى زيادة الوزن رغم الجهود التي يبذلها الشخص. وبحسب عدة دراسات علمية فإن هذه الأسباب -أو أحدها- تواجه كثيرا من الساعين لنقص أوزانهم:

أولا: تناول الأدوية

قد تؤدي الآثار الجانبية لبعض الأدوية إلى زيادة الوزن، وهذا الأمر ينطبق خصوصا على مضادات الاكتئاب والعلاجات الهرمونية.

تقول الباحثة هولي لوفتون من جامعة نيويورك -كما ينقل موقع إنسايدر- "إذا استمر تناول مضادات الاكتئاب عدة أشهر، فهناك احتمال مرتفع لأن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن". ويُنصَح المريض -في حال لاحظ زيادة في الوزن- بالحديث إلى الطبيب من أجل العثور على بديل.

الحبة السوداء مفيدة.. لكن هل بخورها سام؟

خميس, 12/12/2019 - 00:25

تتميز الحبة السوداء بخصائص طبية مفيدة تدعمها دراسات علمية، ولكن ماذا عن حرقها واستعمالها كبخور؟ هل هو إجراء آمن أم يحولها لسم خطير؟

وتعرف الحبة السوداء (Nigella sativa ) أيضا باسم حبة البركة، والقزحة، والكمون الأسود، وكشفت العديد من الأبحاث الطبية عن طيف واسع من الإمكانات الدوائية لها. كما تستخدم في تحضير الأطعمة، فمثلا تضاف كمنكه إلى الخبز والمخللات.

وموطنها الأصلي جنوب أوروبا وشمال أفريقيا وجنوب غرب آسيا، وتزرع في العديد من البلدان مثل منطقة الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب أوروبا والهند وباكستان وسوريا وتركيا والسعودية.

اصابة طفل بتسمم غذائي جراء استعمال لبن Primlac منتهي الصلاحية - صور

ثلاثاء, 10/12/2019 - 14:26

أصيب صبيٌ بتسمم الغذائي وحالة من الغثيان القوي جراء استعمال علبة لبن مجفف من نوع Primlac , كان والده قد اقتناها من إحدى الصيدليات في نواكشوط.

وحسب المدون عثمان آكجيل الذي نشر الموضوع فإن تاريخ الصلاحية المدون على العلبة ينتهي في نوفمبر من السنة القادمة 2020.

وأضاف ولد آكجيل أن والد الصبي قال إن أحد الأطباء أخبره أن العلبة غير مسجلة لدى "كاميك" متهما بعض الصيادلة بتغيير تاريخ صلاحية العلبة وذلك عبر طلاء غطائها وطبع تاريخ مغايير عليه.

امرأة تعود إلى الحياة بعد الموت.. توقف قلبها لست ساعات

أحد, 08/12/2019 - 21:29

تمكن فريق طبي إسباني من إنقاذ حياة مريضة بعد توقف قلبها لمدة ست ساعات -بسبب الانخفاض الشديد لحرارة الجسم أثناء رحلة جبلية- بعد محاولات إنعاش فاشلة قبل نقلها للمستشفى.

وقال موقع "أل سي أي الفرنسي" إن فريق مستشفى "فال دي هبرون" في برشلونة الذي نقلت إليه المصابة، لجأ إلى نظام إنعاش مبتكر يستخدم خاصة في جراحة القلب، وهو عبارة عن آلة تسمى إيمكو (Emco)، اختصارا لعبارة "الأكسدة عبر الغشاء خارج الجسم". 

وبمساعدة هذه الآلة -حسب الموقع- تمكن الأطباء من تسخين دماء المريضة، قبل أن يعيدوا قلبها للحياة بشحنة كهربائية، وهو ما تم دون أية آثار سلبية، كما قال الفريق الطبي.

الدواء : نظرة من حيث العرض و الطلب و السعر /سيدي ولد ابراهيم _ خبير مالي و محاسبي

سبت, 07/12/2019 - 22:11

 

الناظر و السامع لوزير الصحة الدكتور نذير يتضح له جليا انه يتقن و يعرف جيدا ما يتطلبه قطاع الصحة  من  اصلاحات ,  والسبب في تكليفه به  لا شك انه يدخل في اطار تنفيذ تلك  التعهدات التي سبق وأن قدمها الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني  للمواطن الموريتاني من خلال برنامجه الانتخابي  حيث اخذت  صحة المواطن من تلك التعهدات جانبا كبيرا  .
واردت ان الفت الانتباه الى ضرورة التطرق للدواء كسلعة  تتربع على رأس السلع الضرورية ,  من منظور اقتصاد جزئي بحت لا علاقة له بقطاع الصحة و سياساته التي يحتم احترام التخصص  ترك الخوض فيها لاهل المجال العاملين فيه او  الدارسين له .

سفير غامبيا : تم استخراج ودفن الكثير من جثث المهاجرين طوال اليل، ونشكر الحكومة الموريتانية

سبت, 07/12/2019 - 10:46

قال سفير غامبيا في موريتانيا مامادو دياورا إن السلطات الموريتانية قامت باستخراج جثث كثيرة لضحايا قارب الهجرة السرية من الجنسية الغامبية، والذي غرق الأربعاء الماضي 27 كلمتر شمال مدينة نواذيبو، وإنه تم دفن الجثث طوال الليل، في إشارة إلى تكثيف الجهود للتعامل مع المأساة.

وشكر السفير الغامبي السلطات المحلية في مدينة نواذيبو، ونواكشوط، وقال إن بلاده تعول على الحكومة الموريتانية في رعاية الناجين وإعادتهم إلى بلادهم.

الصفحات