صحة

علماء صينيون يطورون دواء شامل ضد الإيدز

ثلاثاء, 08/05/2018 - 20:34

أعلن باحثون صينيون تطويرهم دواءً شاملاً ضد فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” (HIV-1) بجميع سلالاته المتباينة وراثياً.

وطوروا الدواء بمعهد الإيدز وقسم الأحياء الدقيقة، بكلية الطب في جامعة هونغ كونغ الصينية، ونشروا النتائج، في العدد الأخير من دورية (Journal of Clinical Investigation) العلمية.

وأوضح الباحثون أن “الإيدز” من الأمراض التي تشكل تحدياً للعلماء حول العالم، وللقضاء عليه يجب تطوير إما لقاح فعال أو علاج جذري للمرض.

دراسة جديدة : 44 جينا مسؤولا عن الاكتئاب الشديد

جمعة, 27/04/2018 - 09:24
توصلت دراسة أعدها علماء دوليون إلى كشف الأسباب التي تزيد من مخاطر الاكتئاب، حيث أكدوا أن 44 من المتغيرات الجينية هي المسؤولة عن ذلك، مع الإشارة إلى أن كل البشر يحملون بعضا

لماذا قرر الملياردير بيل غيتس - مالك ميكروسوفت - وهب ثروته لمساعدة الفقراء !؟ (رسالة مؤثرة)

خميس, 26/04/2018 - 12:20

هل من العدل أن يكون لكم كل هذا النفوذ؟

سؤال سمعناه أكثر من مرة خلال السنوات الـ18 الماضية منذ أن أطلقنا مؤسستنا. وجوابنا هو: كلا. ليس من العدل أن نمتلك كل هذه الثروة في حين أن مليارات البشر ليس لديهم سوى القليل من المال، كما أنه ليس من العدل أن تفتح ثروتنا الأبواب المغلقة أمام معظم الناس.

بعثة طبية عربية تجري عمليات هي الأولى من نوعها بموريتانيا

أربعاء, 25/04/2018 - 19:20

أجرى الدكتور الليبي عبد الحفيظ أبو ظهير أستاذ جراحة المناظير الباطنية بكلية الطب، جامعة طرابلس، وعضو اللجنة الكشفية العربية عملية استئصال رحم بالكامل بالمنظار الباطني لأول مرة تُجرى في موريتانيا.

مديرة مستشفى الأمومة والطفولة الدكتورة عيشة با ذكرت أن القافلة الطبية التي يرأسها الدكتور عبد الحفيظ قامت بإجراء العديد من العمليات الجراحية في عدة تخصصات منها العيون وأمراض النساء، منوهة بالشراكة المثمرة بين جمعية الكشافة والمرشدات الموريتانية والجمعية العربية لطب وجراحة الجنين والتي أثمرت الأنشطة الطبية والتكوينية التي قامت بهذه البعثة لصالح المرضى والأطباء الموريتانيين.

الكشف عن أهم أسباب رائحة الجسم الكريهة

سبت, 14/04/2018 - 00:58

حدد علماء الأسباب التي تجعل من رائحة أجساد مجموعة من الناس أفضل من الباقين، ولماذا يعاني البعض من رائحة كريهة وكيف يتخلصون منها.

وأكد بحث علمي أن الرائحة الكريهة تصدر في أغلب الحالات من أصحاب الأوزان الزائدة والذين يعانون من السمنة المفرطة.

وأشار الباحثون إلى أن رائحة الفم الكريهة تصدر ممن يعانون من الوزن الزائد. ولإثبات هذه النظرية قام العلماء بدراسة شارك فيها 88 متطوعا من البدناء وأصحاب مؤشرات الكتلة الطبيعية. فوجدوا أن رائحة الجسم والفم الكريهة ترتبط بشكل وثيق مع وزن الجسم.

حزب الصواب ينظم حملة للتبرع بالدم

سبت, 07/04/2018 - 07:48

 نظم حزب الصواب اليوم السبت في الساحة الواقعة بالقرب من ملتقى الطرق المعروف ب "كرفور مدريد " في نواكشوط، حملة للتبرع بالدم لصالح المركز الوطني لنقل الدم.

وأقبل منتسبو الحزب والمواطنين، على هذه الحملة التي تشكل النسخة السابعة التي ينظمها الحزب في هذا الإطار، حيث اصطفوا أمام حافلة المركز الوطني لنقل الدم الموجودة في عين المكان والتي تتوفر على أجهزة معدة لهذا الغرض.

في عيد تأسيسها السبعين، منظمة الصحة العالمية تطلق حملة من أجل التغطية الصحية الشاملة

سبت, 07/04/2018 - 07:18

أطلقت منظمة الصحة العالمية حملة التغطية الصحية الشاملة، التي تدعو كافة دول العالم إلى الوفاء بالتعهدات التي قطعتها على أنفسها عندما اتفقوا على أهداف التنمية المستدامة عام 2015، والالتزام باتخاذ خطوات فعلية في سبيل تحسين صحة جميع الناس.

تأتي الحملة تزامنا مع مرور سبعين عاما على تأسيس منظمة الصحة العالمية، التي أنشئت على أساس مبدأ أن "التمتع بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه هو أحد الحقوق الأساسية لكل إنسان،" وفق ما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في رسالة بمناسبة يوم الصحة العالمي.

موريتانيا / قرار بسحب أنواع من الأدوية من الصيدليات (وثيقة)

أحد, 01/04/2018 - 13:38

أصدرت إدارة الصيدلة و المخابر بوزارة الصحة تعميما يقضي بسحب 4 أنواع من الأدوية من الصيدليات و المستودعات فورا.

و أضافت الإدارة في تعميمها الذي حصلت صحيفة مراسلون على نسخة منه : أن هذه الأدوية يجب سحبها من السوق في انتظار القيام بحرقها ’و قالت أن هذا القرار اتخذ بناء على نتائج تحاليل أجرتها فرق تابعة ل " مخبر مراقبة جودة الأدوية " .

و الأدوية هي :

إلى أين تذهب الدهون التي نخسرها طبقًا لرأي العلماء ؟

أحد, 01/04/2018 - 12:44

هذا هو المكان الذي تذهب إليه الدهون عندما تفقد وزنك, وتفيد الأبحاث أن الأطباء وخبراء التغذية قد أخطأوا جميعاً.

أجرى علماء أستراليون دراسة لمعرفة أين تذهب الدهون عندما تفقد وزنك, كجزء من البحث سألوا 150 شخص من العاملين في مجال الصحة رأيهم عن كيفية اختفاء الدهون وأجاب معظمهم بشكل خاطئ.

يقولون أنها لا تتحول إلى طاقة أو عضلة وشرحت نظريتهم في مقالة حديثة ل The Conversation. مع ازدياد حركة الاهتمام بالصحة يركز عدد لا يحصى من الناس على حرق السعرات الحرارية والحصول على القليل منها. ولكن هل فكرت يوماً كيف تختفي الدهون من جسمك بالضبط؟

ابتكار جديد « للتحنيط » يعيد أمجاد قدماء المصريين

سبت, 31/03/2018 - 05:25

المصريون القدماء هم اول من عرفوا الطب فى العالم وقاموا بتحنيط وحفظ موتاهم من آلاف السنين، ثم تتابعت وتطورت طرق التحنيط المختلفة باستخدام المواد الكيميائية من اهمها «الفورمالين» وفى عام 1978 طور دكتور فون هاجن بالمانيا طريقة التحنيط الى طريقة جديدة اطلق عليه «تقنية البلستكة» إلا أن تلك الطريقة باهظة التكاليف إذ تحتاج بنية تحتية، وأجهزة وتستخدم كيماويات مستوردة مجهولة التركيب، حتى جاء الدكتور فوزى عبدالحكيم النادى الاستاذ بكلية الطب البيطرى بجامعة القاهرة  الذى قام بتطوير طرق التحنيط   باستبدال الكيماويات المستوردة بأخرى مصرية، وبأقل تكلفة، وبالاستغناء عن الأجهزة والمعدات الباهظة التكاليف تما

الصفحات