الجاليات

القنصلية العامة للمملكة المغربية في نواذيبو تحتفي بذكرى ثورة الملك والشعب (إيجاز صحفي)

اثنين, 08/21/2017 - 01:10
قنصل المملكة المغربية في انواذيبو

خلد الشعب المغربي قاطبة ومعه القنصلية العامة للمملكة المغربية وأفراد الجالية المغربية المقيمين بنواذيبو في أجواء طافحة باسمى القيم الوطنية، يوم الأحد 20 أغسطس 2017 ، الذكرى الرابعة والستين (64) لملحمة ثورة الملك والشعب الخالدة التي شكلت محطة مشرفة في مسار الكفاح الوطني الذي قاده بطل التحرير والاستقلال جلالة الملك  المغفور له  الملك محمد الخامس رضوان الله عليه ، ورفيقه في الكفاح والمنفى جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، بالتحام وثيق مع الشعب الوفي من أجل الحرية والاستقلال والدفاع عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية 

ملتقى توجهي لصالح الطلاب الممنوحين إلى تونس

أحد, 08/20/2017 - 20:33

نظمت رابطة الطلاب والمتدربين الموريتانيين بتونس وصفاقس،  بفندق " موريسانتر"  ملتقى توجيهيا لصالح الطلاب الممنوحين إلى تونس و الراغبين في التسجيل بالجامعات التونسية. وقد حضر هذا الملتقى أكثر من 150طالبا.

وخلال كلمته الافتتاحية قال رئيس رابطة الطلاب والمتدربين الموريتانيين بتونس، الدكتور: إبراهيم / سيدي المختار  إن الروابط الطلابية  بتونس قررت تنظيم هذا الملتقى إدراكا منها بأهمية تقديم التوجيه والإرشاد للطلاب الجدد، وإطلاعهم على مختلف التخصصات المتاحة بالجامعات التونسية. 

تقي الله عيده في رده على ولد بايه: كلامك وكلامي مهما كان وطنيا لا يغير الواقع المر..

سبت, 08/19/2017 - 22:02
تقي الله عيده

أخي وصديقي العزيز الشيخ ولد بايه،

في البداية؛ أود أن أقول إنني فخور بانتمائي لموريتانيا؛ وهو ما يحتم علي دائما أن أكون عادلا وصريحا ومتحررا من كل العقد. تماما مثل انتمائي لكندا وتضامني مع أقاربي ومعارفي الصحراويين.

بالنسبة لموضوع مقالي؛ أنتهز هذه الفرصة لأقدم التحية والشكر من أعماق قلبي لكل ضباطنا الباسلين الذين فهموا ذلك الخطأ التاريخي الذي ارتكبته السلطة السياسية وقتها؛ وأعادوا موريتانيا إلى ذاتها، بما في ذلك الصحراويون.

وحده العمل التاريخي لهؤلاء الضباط الشجعان يتجاوز كلامي وكلامك ويتحدث طويلا عن طبيعة شؤم تلك الحرب وكم كانت غير عادلة.

بيان من وزارة الخارجية إثر اعتداء برشلونة

جمعة, 08/18/2017 - 16:49

" اثر الاعتداء الإرهابي في مدينة برشلونة والذي خلف العديد من الضحايا الأبرياء، تعلن الجمهورية الإسلامية الموريتانية شجبها واستنكارها الشديدين لهذا العمل الجبان وتؤكد تضامنها مع الشعب والحكومة الأسبانيين في هذا الظرف الدقيق ،كما تعرب عن تعازيها ومواساتها لذوي الضحايا، و تتمنى الشفاء العاجل للجرحى".

إطلاق مشروع بيانات جديد للكفاءات الموريتانية في المهجر

خميس, 08/17/2017 - 07:41

أطلق مجموعة من الأطر الموريتانيين في الخارج، من مختلف التخصصات العلمية، مشروعاً لإنشاء أول قاعدة بيانات إلكترونية للكفاءات الموريتانية بالمهجر.

 

وشدد مؤسسو المشروع على كونه منصة مهنية بعيدة عن السياسة،  وأنهم يسعون من ورائه إلى خلق فضاء معرفي لتبادل الخبرات، ووضع منهج عملي لإدارة المعرفة ونقلها لداخل الوطن.

 

ودعا القائمون على المشروع جميع الكفاءات الموريتانية إلى التجاوب معه من خلال موقعه  ألالكتروني الخاص

http://med.mr/

في سابقة من نوعها رابطة الطلاب والمتدربين الموريتانيين بتونس تطلق موقعها الإلكتروني

أربعاء, 08/16/2017 - 16:55

أعلن  صباح اليوم  عن افتتاح أول موقع الكتروني لرابطة الطلاب والمتدربين الموريتانيين بتونس، ويهدف هذا الموقع إلى تقديم التوجيه والإرشاد  اللازمين للطلاب الجدد الممنوحين أو المتوجهين إلى تونس،

ويتضمن الموقع نافذة خاصا بقضايا الطلبة والتخصصات المتاحة، وظروف السكن والإقامة.

وتم إطلاق هذا الموقع وافتتاحه بجهود المكتب التنفيذي للرابطة برئاسة الدكتور إبراهيم ولد سيدي المختار .

بناء مسجد ولاية " أكويتو" الأنغولية بتمويل من الجالية الموريتانية دون غيرها ..

أحد, 08/13/2017 - 03:33
(الصورة) من داخل المسجد.

قالت صفحة أخبار الجالية من أنغولا و هي صفحة على الفيس بوك تعنى بنشر أخبار الجالية و إنجازاتها و معاناتها في هذا البلد الإفريقي إن اللمسات الأخيرة قد وضعت  على بناء مسجد ولاية " أكويتو" بتمويل من الجالية الموريتانية دون غيرها من الجاليات الأخرى ويشرف على بنائه مقاول برتغالي مقابل مبلغ مالي معتبر على نفقة الجالية .

 

كينيا تبدأ في فرز الأصوات في الانتخابات والمعارضة راضية عن سير العملية

ثلاثاء, 08/08/2017 - 17:47

نيروبي (رويترز) - اصطف الكينيون بأعداد كبيرة في الحقول وعلى جوانب الطرق صباح يوم الثلاثاء للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية تمثل أحدث منافسة بين اثنتين من أشهر العائلات السياسية في البلاد.

ويتنافس في الانتخابات التي تخيم عليها مخاوف من العنف الرئيس الحالي أوهورو كينياتا (55 عاما) نجل أول رئيس لكينيا مع رايلا أودينجا (72 عاما) السجين السياسي السابق ونجل أول نائب رئيس للبلد الأفريقي.

كيف تناولت وسائل الإعلام العربية و الدولية نتائج الاستفتاء ـ نماذج

اثنين, 08/07/2017 - 09:08

ال bbc : استفتاء موريتانيا يُلغي مجلس الشيوخ ويُغير العلم الوطني

صوت الناخبون في موريتانيا لصالح إلغاء مجلس الشيوخ، وتغيير العلم الوطني للبلاد.

وقالت اللجنة الوطنية للانتخابات إن 85 في المئة من الناخبين صوتوا لصالح التعديلات الدستورية، التي يتبناها الرئيس محمد ولد عبدالعزيز، ما يعد نصرا قويا للأخير.

وكان ولد عبد العزيز قد دعا إلى هذا الاستفتاء، بعد أن رفض مجلس الشيوخ (الغرفة العليا من البرلمان) اقتراحاته بشأن تعديل الدستور، في مارس/ آذار الماضي.

وبلغت نسبة المشاركة أقل قليلا من 54 في المئة، وفق لجنة الانتخابات.

إيرا : المكتب الموجود في كندا لا يمثل المنظمة

أربعاء, 08/02/2017 - 10:46

بيان صحفي

 

زار رئيس حركة إيرا موريتانيا، السيد بيرام الداه أعبيد دولة كندا الفدرالية من 27 مايو إلى غاية 13 يونيو 2017. وخلال اقامته هناك كان السيد الرئيس موضع استقبال و حفاوة في الضيافة منقطعي النظير من قبل نشطاء الحركة الانعتاقية و الجالية الموريتانية المقيمة في كندا و بعض شركائنا المحليين .

الصفحات