الجاليات

قرار قطري " يعقّد " التأشرة للموريتانيّين

سبت, 16/02/2019 - 11:33

يواجه الموريتانيون الراغبون في زيارة دولة قطر تعقيدات غير مسبوقة حيث ألغت قطر اسم موريتانيا من نظام التأشيرات الالكترونية لديها .

 

ويأتي هذا الإجراء ضمن حالة الأزمة الدبلوماسية بين نواكشوط والدوحة منذ إعلان موريتانيا قطع علاقتها مع قطر.

وقطعت نواكشوط علاقتها مع الدوحة منذ أكثر من سنة وذلك ضمن تحالف عربي يضم السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وتقيم في الدوحة جالية موريتانية تعمل في قطاعات متعددة مثل الإعلام والتعليم والإمامة .

 

ريم آفريك

الاتحاد الإفريقي : ندعم تسوية قضية الصحراء عن طريق " آلية نواكشوط "

أحد, 10/02/2019 - 14:00

أعلن رئيس لجنة لإتحاد الإفريقي موسى فقيه محمد أن منظمته تدعم و تساند الجهود المبذولة لتسوية قضية الصحراء الغربية و ذلك عن طريق " آلية نواكشوط ".

 

و جدد الدبلوماسي التشادي إرتياح المنظمة القارية لعودة المعنيين بالملف الصحراوية إلى طاولة المفاوضات تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة .

 

و أضاف فقيه أن مؤتمر رؤساء دول الإتحاد الإفريقي و خلال قمتهم بموريتانيا (2018) قد وضعوا آلية لتسوية هذا النزاع من خلال مساندة المنظمته الكاملة لجهود الأمم المتحدة ’المرتكزة على قرارات مجلس الأمن لإيجاد حل لهذه " المعضلة "

 

بلجيكا : بيرام خلال ـ تسلمه لدكتوراه فخرية ـ يتحدث عن قصة كفاحه و أسياده السابقين ( نص الخطاب)

اثنين, 04/02/2019 - 19:57

خطاب بيرام الداه اعبيد بمناسبة حصوله على شهادة الدكتورا الفخرية من جامعة ليفن Leuven البلجيكية

 

4 فبراير 2019

 

السيد رئيس الجامعة،

 

السيدات والسادة أعضاء هيئة المحكمين،

 

 الطالبات والطلاب،

 

أيها المدعوون الأفاضل،

 

نائب رئيس الحكومة الإيطالية يتهم فرنسا بإفقار الدول الإفريقية

ثلاثاء, 22/01/2019 - 19:51

استدعت الخارجية الفرنسية سفيرة إيطاليا لدى فرنسا، الاثنين، احتجاجا على تصريحات لمسؤول إيطالي يتهم فيها باريس بـ"إفقار أفريقيا".

 

وأوضح مسؤول حكومي فرنسي أن وزارة الخارجية استدعت السفيرة الإيطالية لديها على خلفية تصريحات نائب رئيس الحكومة الإيطالية لويجي دي مايو، قال فيها إن فرنسا تسببت بإفقار القارة الأفريقية، مما أدى في نهاية المطاف إلى تفاقم أزمة المهاجرين.

 

وأفاد مكتب الوزيرة الفرنسية المكلفة الشؤون الأوروبية ناتالي لوازو، أن "مدير مكتب الوزيرة استدعى إيريزا كاستالدو إثر تصريحات غير مقبولة وغير مبررة صدرت عن مسؤولين إيطاليين بالأمس (الأحد)".

 

وزير الشؤون الإسلامية السعودي يهاجم الشيخ الددو . !

اثنين, 14/01/2019 - 09:51

هاجم  وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، عبد اللطيف آل الشيخ، الشيخ  محمد الحسن ولد الددو و وصفه بالارهابي و الشر المستطير .

وظهر آل الشيخ خلال مناقشته رسالة أحد طلبة الماجستير، رافضا من الأخير ثناءه على الددو، قائلا إنه لا يستحق لقب "شيخ"، والأفضل القول عنه "شخ".

كما طال الانتقاد السيد قطب عند إبداء الباحث إعجابه بسيد قطب، وذوقه الأدبي، واصفا إياه بـ"الأستاذ"، عبر عبد اللطيف آل الشيخ عن غضبه، قائلا إن الأخير هو "إرهابي كبير".

وقال آل الشيخ إن "عبد الحليم حافظ وأم كلثوم وفريد الأطرش"، لديهم ذوق أدبي أكثر من سيد قطب.

انقلاب عسكري في الغابون يقوده ضابط شاب

اثنين, 07/01/2019 - 08:24

سيطر ضباط في جيش الغابون على مبنى الإذاعة الوطنية وأعلنوا تشكيل "المجلس الوطني للإصلاح"، تزامنا مع سماع إطلاق نار وسط العاصمة ليبرفيل، حسب "فرانس برس".

وذكر الضباط في بيان أصدروه، أنهم غير راضين عن غياب الرئيس علي بونغو الخاضع للعالج حاليا من جلطة دماغية في المغرب.

ونقل عن "اللفتنانت كيلي أوندو أوبيانج" زعيم ما يعرف باسم الحركة الوطنية لقوات الدفاع والأمن في الغابون قوله إن الكلمة التي ألقاها بونجو بمناسبة العام الجديد "عززّت الشكوك في قدرة الرئيس على الاستمرار في القيام بمسؤوليات منصبه".

الصحافة الدولية تهتم بزيارة ولد عبد العزيز لدمشق

أحد, 06/01/2019 - 14:40

اهتمت الصحافة الدولية بالزيارة المرتقبة لرئيس الجمهورية لسوريا، و تناولت العديد من الصحف خبر الزيارة و تداعياتها.

 

و كتبت صحيفة فرانس تي في اونفو ( Franvetvinfo) الباريسية أن ولد عبد العزيز سيزور  دمشق منتصف يناير ، موضحة ان هذه الزيارة هي الثانية لرئيس إفريقي للجمهورية السورية منذ دخول البلد في دوامة العنف الحالية ( منذ 2011 ).

و أضافت الصحيفة انه رغم إخراج سوريا من منظمة الجامعة العربية (2011) فإن موريتانيا لم تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق و حافظت على مستوى " متميزا " من التعاطي مع الأزمة السورية , و كذلك احتفظت بسفارتها بدمشق و سفارة سوريا بنواكشوط.

 

موريتانيا و الجزائر تتعاونان في مجال الحماية المدنية

جمعة, 04/01/2019 - 14:30

 أعلن المدير العام للحماية المدنية الجزائرية العقيد بو عالم بو غلف هذا الأسبوع بالجزائر العاصمة عن عدة اتفاقيات تعاون بين بلاده و موريتانيا في مجال الحماية المدنية.

 

و أضاف بو غلف خلال مباحثات أجراها مع نظيره الموريتاني المختار ولد محمد مبارك بالجزائر أن تعاون بلاده مع موريتانيا في مجال الحماية المدنية وثيق و يتمثل أساسا في :

التكوين ، و الوقاية من الكوارث الكبرى و تسييرها...

 

هذا و سبق للجزائر أن منحت لموريتانيا عشرات المقاعد الدراسية في مدرستها الوطنية للحماية المدنية ، مدرسة تخرج منها لحد الساعة ,46 إطارا موريتانيا متخصصين في تسيير الكوارث.

الصفحات