الجاليات

المغرب: علاقاتنا مع السعودية والإمارات ليست حسب الطلب !

جمعة, 29/03/2019 - 17:46

كشف المغرب عن أربعة ضوابط لاستمرار التنسيق مع السعودية والإمارات، عقب ما عرفت بأزمة السفراء التي كادت تعصف بالعلاقات بين الرباط وكل من الرياض وأبو ظبي خلال الفترة الماضية.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة -مساء أمس الخميس في الدار البيضاء- إن السياسة الخارجية هي مسألة سيادة بالنسبة للمغرب.

وتحدث أيضا خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الأردني أيمن الصفدي عن المحدد الثاني في هذه العلاقة، وهو أن التنسيق مع دول الخليج -خاصة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة- يجب أن يكون وفق رغبة من الجانبين.

مركز كندي للدراسات يُجري استطلاعا حول شخصية المرشح غزواني

أربعاء, 27/03/2019 - 04:01

أقام "مركز الضياء الكندي للدراسات العربية" استطلاعا حول شخصية المرشح للرئاسيات المقبلة في موريتانيا، محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني، حصلت "مراسلون" على نسخة من نتائجه.

وشارك في الاستطلاع، الذي أُجري في شهري فبراير ومارس الجاري، 2381 مواطنا موريتانيا، يقيمون في مدن مختلفة من كندا وأمريكا وبعض جهات موريتانيا، ويمثلون – حسب نتائج الدراسة – عيّنات مختلفة من المواطنين، تشمل مواطنين عاديين، وناشطين سياسيين، وفاعلين جمعويين.

موريتانيا تندد باعتراف أمريكا بسيادة إسرائيل على الجولان - بيان

اثنين, 25/03/2019 - 20:11

أعربت موريتانيا عن أسفها واستغرابها الشديدين باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السوري المحتل.

واكدت في بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون توصلت الوكالة الموريتانية للأنباء بنسخة منه، تمسكها بوحدة الأراضي السورية كافة، وفقا لمقتضيات القانون وقرارات الشرعية الدولية، ووقوفها الكامل وراء الحق السوري، وفقا للموقف العربي المشترك الذي عبرت عنه جامعة الدول العربية.

وفي ما يلي نص البيان:

موريتانيا تشارك في ملتقى بتمنراست الجزائرية ( يحمل اسم "الأسيهار" البربري )

اثنين, 11/03/2019 - 12:48

تشارك موريتانيا في ملتقى " الأسيهار " التجاري و السياحي بمدينة تمنراست الجزائرية.

و نقل موقع " المجاهد " الجزائري أن هذه التظاهرة ستشهد عروضا تجارية و سياحية تدوم لمدة 10 أيام , يتمكن خلالها المشاركون من دول الحدود الجنوبية الجزائرية (موريتانيا - مالي - النيجر) , و سكان المنطقة من تجديد علاقاتهم التجارية و التبضع و إحياء عمليات " تبادل البضائع " الذي ظل إلى عهد قريب أسلوبا تجاريا أساسيا في المنطقة الصحراوي .

الخليج الإماراتية : موريتانيا تتجه لمقاضاة « الجزيرة » دولياً بسبب الكذب

جمعة, 08/03/2019 - 22:00

كشف الرئيس الموريتاني محمد عبد العزيز، أمس الخميس، أكاذيب قناة الجزيرة القطرية «بوق الفتنة»، والذراع الإعلامية ل«نظم الحمدين» الإرهابي في قطر، مؤكداً أن «شائعاتها وفبركاتها ستنكشف في النهاية»، فيما يتجه الحزب الحاكم إلى مقاضاة القناة دولياً بسبب الكذب والافتراء.

وقال الرئيس الموريتاني في تصريحات صحفية خلال زيارته للحزب الحاكم، إن «الزمن كفيل بكشف زيف أكاذيب الجزيرة القطرية بخصوص ادعاءات تجميد مليارات الدولارات في الخارج»، موضحاً أن «هذه الشائعات والفبركات ستتبخر كما هي نهايتها دائماً».

باريس : بعد ضغوط من المغرب معهد العالم العربي يلغي حفلا لمطربة صحراوية

اثنين, 04/03/2019 - 20:25

ألغى معهد العالم العربي بباريس حفلا لمطربة صحراوية كان مبرمجا ضمن " مهرجان ينمه المعهد تحت " النساء و المقاومة " الذي تجري فعالياته حاليا بالعاصمةة الفرنسية .

 

و نقلت إذاعة فرنسا الدولية (Rfi) عن مصادر عليمة أن ممولي أنشطة المعهد (مغاربة) تلقوا ضغوطا من سفارة بلادهم بفرنسا من أجل " التنصل " من تمويل المهرجان إذا لم تلغى حفلة الفنانة الصحراوية عزيزة إبراهيم .

 

إنشاء شبكة الأحزاب الديمقراطية بشمال إفريقيا بمشاركة موريتانية

أحد, 24/02/2019 - 11:54

ظهر اسم حزب اتحاد قوى التقدم ضمن لائحة اتحاد جديد أسس أمس بمدينة طنجة المغربية عن " شبكة الأحزاب الديمقراطية بشمال إفريقيا " و يضم الاتحاد العديد من الأحزاب في دول شمال إفريقيا.

و قال موقع 360 المغربي :

 

توج اللقاء التشاوري لعدد من الهيئات السياسية الديموقراطية، المنعقد أمس السبت بطنجة، بالإعلان رسميا عن ميلاد شبكة الأحزاب الديموقراطية بشمال إفريقيا.

مقتل 3 جنود من القوة الأممية العاملة في مالي

سبت, 23/02/2019 - 15:41

قتل 3 جنود عاملين بقوة الأمم المتحدة بجمهورية مالي.

و نقل مصدر مالي لوكالة الأنباء الفرنسية أن الجنود من غينيا كوناكري و قد هوجموا مساء الجمعة (أمس) بالقرب من العاصمة باماكو من طرف مجهولين.

و أضافت الوكالة أن الهجوم ربما يكون عملية تلصص دون أن توضح أكثر.

هذا و تتعرض القوة الأممية " مينوسما " بمالي من حين لآخر لهجومات تسببت في قتل العشرات من أفرادها .

قرار قطري " يعقّد " التأشرة للموريتانيّين

سبت, 16/02/2019 - 11:33

يواجه الموريتانيون الراغبون في زيارة دولة قطر تعقيدات غير مسبوقة حيث ألغت قطر اسم موريتانيا من نظام التأشيرات الالكترونية لديها .

 

ويأتي هذا الإجراء ضمن حالة الأزمة الدبلوماسية بين نواكشوط والدوحة منذ إعلان موريتانيا قطع علاقتها مع قطر.

وقطعت نواكشوط علاقتها مع الدوحة منذ أكثر من سنة وذلك ضمن تحالف عربي يضم السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وتقيم في الدوحة جالية موريتانية تعمل في قطاعات متعددة مثل الإعلام والتعليم والإمامة .

 

ريم آفريك

الصفحات