الجاليات

الكويت من الدول العربية الأكثر ثراء والأشد محافظة تجاه المرأة

سبت, 24/08/2019 - 13:23

تعد الكويت من أكثر دول العالم ثراءً، ولكن يبدو أنها - وفي مجال تمكين المرأة من المشاركة في الحياة العامة بالتحديد - تتراجع إلى الوراء. فنصف الكويتيين فقط يتقبلون فكرة أن ترأس امرأة حكومة البلاد، وهي من أقل النسب في العالم العربي. هذا ما أشار إليه استطلاع جديد واسع النطاق.

شارك في الاستطلاع، الذي أجرته شبكة البارومتر العربي للبحوث لصالح بي بي سي العربية، أكثر من 26 ألف من المواطنين العرب في 11 بلدا عربيا إضافة الى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

شاعر موريتاني يفوز بالمركز الأول في مسابقة للشعر بالشيشان

جمعة, 23/08/2019 - 14:59

أعلن عن فوز الشاعر الموريتاني شيخنا عمر بالمرتبة الأولى في مسابقة شعرية للمديح النبوي 
نظمت في جمهورية الشيشان.

وقد نُظمت المسابقة على هامش حفل تدشين السلطات الشيشانية لمسجد اعتبر الأكبر في أوروبا.

وسبق لشيخنا عمر أن شارك في مسابقات شعرية محلية ودولية من بينها مسابقة أمير الشعراء التي أحرز المرتبة السابعة في موسمها الرابع سنة 2011.

في روسيا : قصة ثلاث مراهقات قتلن والدهن بسبب تحرشه بهن ـ تثير جدلا

جمعة, 23/08/2019 - 12:40

في يوليو/تموز 2018 هجمت ثلاث أخوات مراهقات على أبيهن بينما كان نائما في منزلهم الكائن في موسكو، وسددن له طعنات وضربات حتى فارق الحياة.

وتوصلت التحريات إلى أن والد الفتيات عكف على ارتكاب انتهاكات جسدية ونفسية بحقهن على مدى سنوات.

وباتهامهن بجريمة قتل، بات خبر الأخوات أحد أهم الموضوعات إثارة للجدل في روسيا، حتى إن أكثر من 300 ألف شخص وقّعوا على عريضة تطالب بإطلاق سراحهن.

ماذا حلّ بالأب؟

بيان للخارجية ينفي وجود حساب للوزير على الفيس بوك

خميس, 22/08/2019 - 10:24

بيان
تنبه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون مستخدمي وسائط التواصل الاحتماعي إلى وجود حسابات مزورة باسم معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد إسماعيل ولد الشيخ على موقع الفيسبوك. وعليه فإن محتويات هذه الحسابات جملة وتفصيلا لا تمثل سوى الأشخاص الذين أنشأوا هذه الحسابات انتحالا باسم معالي الوزير.
كما تلفت الوزارة انتباه الجمهور ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن كل تصريح او رأي لا يصدر عن معالي الوزير شخصيا في وسائل الإعلام العمومية او عبر المصالح المخولة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون لا يعتد به ولا يلزم سوى من صدر منه.

وفاة أول زوجات الملك الحسين بن طلال و والدة الأميرة عالية

أربعاء, 21/08/2019 - 20:45

أعلن الديوان الملكي الأردني الأربعاء عن وفاة الأميرة دينا عبد الحميد، أولى زوجات الملك الأردني الراحل الحسين بن طلال، ووالدة الأميرة عالية بنت الحسين.

ونعى الديوان الأميرة بقوله "ننعى بمزيد من الحزن والتأثر، المغفور لها بإذن الله، سمو الأميرة دينا عبدالحميد، رحمها الله، والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة عالية بنت الحسين، التي انتقلت إلى رحمة الله تعالى، اليوم الأربعاء" في عمان.

وكانت الأميرة دينا ملكة للأردن بعد زواجها من العاهل الأردني للفترة من 1955 إلى 1957.

أخبار عربية : وزيرة المرأة التونسية تقر بوجود سوق أسبوعية للمتاجرة بالقاصرات

أربعاء, 21/08/2019 - 20:38

أقرت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار الس  التونسية نزيهة العبيدي بوجود "سوق أسبوعية" بإحدى المناطق بالشمال الغربي وقع فيها المتاجرة بفتيات قاصرات من قبل سماسرة لتشغيلهن كمعينات منزلية.

   وأكدت خلال حوار خاص لـ(وات) أنها صدمت خلال تنقلها في فترة سابقة مع مسؤولين من وزارة المرأة إلى أحد الأسواق الأسبوعية في تلك الجهة بوجود سماسرة عرضوا فتيات قاصرات للعمل كمعينات منزلية في مدن أخرى.

وفاة الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب حبيب الصايغ

ثلاثاء, 20/08/2019 - 20:53

(رويترز) - ودعت الإمارات يوم الثلاثاء الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب حبيب الصايغ الذي توفي عن عمر ناهز 64 عاما.

وخيمت حالة حزن على الوسط الثقافي في الإمارات للرحيل المفاجئ للشاعر والكاتب الذي كان يشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

ونعاه عدد من الكتاب والشعراء والمؤسسات الثقافية والأدبية ورجال الدولة.

وكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم إمارة دبي على تويتر ”فقدت الإمارات يوم أحد أعمدة الإعلام والصحافة والأدب“.

بوركينا فاسو: "هجوم إرهابي واسع النطاق" يسفر عن مقتل نحو عشرة عسكريين

ثلاثاء, 20/08/2019 - 20:43

أسفر "هجوم إرهابي واسع النطاق" الاثنين في بوركينا فاسو عن مقتل نحو عشرة عسكريين وفق حصيلة أولية أعلنت عنها هيئة أركان الجيش.

جاليات ـ نساء كوبا يعتقن الاسلام الواحدة تلو الأخرى

اثنين, 19/08/2019 - 16:28

أصبح بالإمكان رؤية أعداد متزايدة من النساء اللائي يرتدين الحجاب في شوارع هافانا القديمة الخلابة. لكن هؤلاء النساء لسن سائحات قادمات من أماكن بعيدة. إنهن مسلمات كوبيات تزداد أعدادهن يوما بعد يوم.

ولم تفلح رطوبة الجو في الكاريبي، أو صعوبة العثور على الطعام الحلال، أو عدم وجود سوى مسجد واحد فقط في البلاد بأسرها، في إثناء هؤلاء النساء عن العثور على ضالتهن متمثلة في الدين الإسلامي.

ومعظم من اعتقن الإسلام من النساء الكوبيات كانت وراء إيمانهن أسباب مختلفة من الإلهام الروحي، إلى الفضول الديني، أو عن طريق ارتباطهن بشريك مسلم.

وفاة السنغالي جاك ضيوف المدير العام الأسبق للفاو

أحد, 18/08/2019 - 19:02

علن الرئيس السنغالي ماكي سال مساء أمس، أن مواطنه السياسي والدبلوماسي جاك ضيوف الذي شغل بين 1994 و2011 منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) توفي السبت عن 81 عاما .

وقال سال في تغريدة على تويتر إن “السنغال فقدت أحد أغلى أبنائها بوفاة مواطننا جاك ضيوف”، مقد ما تعازي لعائلة الراحل

وضيوف الذي و لد في 1 أغسطس 1938 بمدينة سان لوي في شمال السنغال كان دبلوماسيا اشتهر ببراغماتيته وقد توفي في فرنسا بعد صراع طويل مع المرض، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام السنغالية عن عائلته.

الصفحات