الجاليات

وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي أثناء جلسة محاكمة

اثنين, 17/06/2019 - 16:48

القاهرة (رويترز) - أعلن التلفزيون الرسمي المصري يوم الاثنين وفاة الرئيس السابق محمد مرسي في محكمة كانت تنظر قضية تخابر متهم فيها.

وأضاف أن مرسي (68 عاما) أصيب بالإغماء وتوفي بعد رفع الجلسة وتم نقل جثمانه إلى المستشفى.

وقال التلفزيون إن الرئيس السابق طلب الكلمة خلال الجلسة وسمحت له المحكمة بذلك.

 

وأمضى مرسي عاما واحدا في حكم مصر وأعلن الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي عندما كان وزيرا للدفاع وقائدا للجيش عزله في الثالث من يوليو تموز عام 2013 وسط احتجاجات حاشدة ضد جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها.

موريتانيا ضيف شرف على مهرجان الطنطان لثقافة الرحل _ صور

أحد, 16/06/2019 - 19:06

افتتحت امس السبت في إقليم طانطان بالمملكة المغربية النسخة الخامسة عشر من موسم طانطان لثقافة الرحل عبر العالم وذلك بحضور ضيف شرف النسخة الجمهورية الإسلامية الموريتانية 
وقد حضر الافتتاح معالي وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة الأستاذ سيدي محمد ولد محم إلى جانب رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثامني، وعدد من كبار المسؤولين المغاربة، وقد القى وزير الثقافة الموريتاني كلمة، تحدث في مستهلها عن عمق العلاقات المغربية الموريتانية والروابط الثقافية والدينية بين البلدين 

الموافقة على فتح مكتب للتصويت بالمدينة المنورة ( موريتانيو الحجاز سيشاركون في انتخابات 2019)

جمعة, 14/06/2019 - 09:33

 حصل سفيرنا في المملكة العربية السعودية الدكتور محمدلامين ولد الشيخ من  السلطات السعودية على إذن بفتح مكاتب للتصويت في المدينة المنورة  لأول مرة في  تاريخ الانتخابات  حيث ظلت السلطات السعودية تمنع فتح أى تصويت خارج السفارة في الرياض والقنصلية في جدة   مما تسبب في خفض نسبة مشاركة جاليتنا في اللملكة العربية السعودية في جميع الاستحقاقات الانتخابية الماضية   لأن اغلب هذه الجالية من ساكنة المدنية المنورة التي يصعب عليها  التنقل مئات الكيلو مترات إلى جدة اوالرياض إما لضعف الوسائل اوضعف البنية اوصعوبة إجراءات التنقل .وتقول مصادرنا ان  السفير  ولداشيخ -الذي سبق وأن أكمل اغلب دراساته في السعودية وتر

الجزائريون يتضامنون مع الناشطة فاطمة بوفنيق

أحد, 09/06/2019 - 16:27

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر، منذ يوم أمس حملة تضامن واسعة دفاعا عن فاطمة بوفنيق الأستاذة الجامعية والمناضلة الحقوقية في الحركة النسوية، وإحدى أبرز ناشطات الحراك الشعبي. بعد أن تعرضت هذه الناشطة لحملة ممنهجة من طرف الذباب الالكتروني المتخفي خلف اسم صفحة تحت مسمى (ناس وهران)، سارع أبرز نشطاء الحراك إلى فضح الجهة المحركة لمثل هذه السلوكات.
وسبق للجهات الرسمية بوهران أن وظفت بعض جمعيات “الكاشير”، كما يطلق عليها في الجزائر، لتنظيم حفل إفطار جماعي في رمضان، كان الهدف منه تشتيت نشطاء الحراك وعودة قوى الفساد إلى الواجهة.

حملة ولد الغززواني في الإمارات تبدأ أولى نشاطاتها

أحد, 09/06/2019 - 13:06

أشرف المهندس إبراهيم ولد بيه؛ منسق حملة المرشح محمد ولد الشيخ محمد أحمد الغزواني لرئاسيات 2019 على مستوى دولة الإمارات، مساء أمس السبت في أبوظبي على أول الاجتماعات التحضيرية، للتحسيس والتعبئة للتصويت بكثرة يوم الـ22 من يونيو الجاري لصالح مرشح الإجماع الوطني. وقد استمع المنسق لمداخلات ومقترحات عددٍ من نخبة الجالية الشبابية، الداعمة للمرشح،

وتم وضع الخطط اللازمة لتجاوز مرشحنا في الشوط الأول. وفي اجتماع منفصل التقى المنسق بنخبة من كبار الجالية بالعاصمة الإماراتية أبوظبي عبرت له عن دعمها الكامل للمرشح محمد ولد الغزواني، واستعدادها لبذل كل ما من شأنه أن يسهم في نجاحه في الشوط الأول.

ولد الغزواني يلتقي وفدا من مبادرة المهجر في كندا

خميس, 06/06/2019 - 12:45

التقى المترشح لرئاسيات 2019 محمد ولد الغزواني بوفد من مبادرة المهجر بكندا، بحضور السيدة مريم أحمد محمدو رئيسة لجنة العلاقات الخارجية والاستراتيجيات بالحملة الوطنية للشباب.

وقد مثل المبادرة في هذا اللقاء رئيسها الدكتور عبد الله ولد حمدي، ونائب رئيس المبادرة السيد اينه ولد محمد محمود، والسيد المختار ولد اركيبي منسق لجنة التنظيم، والسيد أحمد ولد المهدي عضو لجنة العلاقات العامة، والسيد موسى دمبا من منسقية المبادرة في كيهيدي.

أحد القادة التاريخيين للحركة الإسلامية في موريتانيا يعود بعد 20 سنة من المنفى الاختياري في كندا

سبت, 01/06/2019 - 18:36

قرر الدكتور عبدالله ولد حمدي العودة إلى موريتانيا، بعد عقدين من المنفى الاختياري، والدكتور عبد الله أحد القادة التاريخيين للحركة الإسلامية في موريتانيا، ورئيس الدائرة السياسة لحزب الأمة الذي لم يرخص له في التسعينات، وعضو المكتب التنفيذي للجمعية الثقافية الإسلامية، وعضو تجمع المعارضة آنذاك "أفديك".

وولد حمدي من مواليد 1962 في مدينة أكجوجت، وهو أستاذ جامعي معارض فصل من عمله في التسعينات كأستاذ في المدرسة العليا للتعليم، وتعرض للسجن ومصادرة الممتلكات سنة 1994، إبان الاعتقالات التي طالت الإسلاميين، وهو أحد ممثلي المرشح أحمد ولد داداه في إينشيري في الانتخابات الرئاسية سنة 1992.

سفير موريتانيا بلندن : الرئيس عزيز من أفضل القادة العرب إلماما بلغة الضاد _ تدوينة

سبت, 01/06/2019 - 09:05

إحقاقا للحق
مما يتجاهله البعض، عن قصد ولأغراض دعائية محضة، أن فخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز، يعتبر، وبحق، أفضل رئيس عرفته موريتانيا، منذ تأسيسها، سنة 1960، من منظور معرفة اللغة العربية والانحياز الفعلي والشجاع للقضايا  العربية والإسلامية المصيرية؛ وهو كذلك من أفضل القادة العرب الحاليين إلماما بلغة الضاد وأكثرهم حديثا بها على المستوى الرسمي. وخلافا لبعض قادة المنطقة، فرصيده في مجال اللغات، لا يقتصر على لغته الأم، في عصر إكراهات عولمة جامحة. 
و كما يقول المثل الشعبي المحلي: "الماه امداز اعبار"...

شركة خليجية تشتري مصرف موريتانيا الجديد NBM - صورة

جمعة, 31/05/2019 - 16:07

وقعت  شركة تابعة لمجموعة مؤسسات عبدلي القابضة الدولية عقد شراء لمضرف موريتانيا الجديد حيث شكل أولى استثماراتها في موريتانيا

.و جرى التوقيع بعد  اتصالات للمجموعة بالحكومة الموريتانية و ببعض رجال الأعمال لإقامة شراكة ربحية، يقول المستثمرون إنها ستعود بالفائدة على اقتصاد البلاد

و كانت مؤسسات عبدلي القابضة الدولية قد قررت  إنشاء مجموعة قابضة يكون مقرها في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

و ستقوم هذه المجموعة بالاستثمار في عدة مشاريع استراتيجية في موريتانيا و غيرها من دول المغرب العربي و شمال افريقيا.

الصفحات