إعلانات

أخبار من السودان

mauritanien_de_l_exterieur

مدينة "طوبى" السنغالية.. قبلة "الطريقة المريدية"

Thu, 06/22/2017 - 14:24

طوبى / فاطمة أرسلان / الأناضول

"طوبى".. ثاني أكبر المدن السنغالية بعد العاصمة داكار، باتت الحاضنة الروحية لأتباع "الطريقة المريدية" المنبثقة عن الصوفية، والتي أسسها الشيخ "أحمدو بمب"، فضلا عن كونها إحدى المدن الأكثر تأثيرا وقوة في غرب إفريقيا.

وأسست "طوبى" عام 1887 على يد العالم السنغالي ومؤسس "الطريقة المريدية" الشيخ "أحمدو بمب"، الذي نفي إلى الغابون من قبل الاستعمار الفرنسي عقب معارضته له.

نواكشوط و الرياض تدرسان إمكانية تشغيل مئات الموريتانيين بالسعودية

Tue, 06/13/2017 - 02:12
غادرت الدكتورة كمب با وزيرة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة انواكشوط صباح اليوم متوجهة إلى المملكة العربية السعودية .

وستوقع الوزيرة خلال زيارتها للملكة على اتفاقية للعمالة بين موريتانيا والمملكة العربية السعودية الشقيقة.

السنغال تعيد تطبيع علاقاتها مع إسرائيل

Mon, 06/05/2017 - 03:52
 
 

أعلنت إسرائيل انتهاء الأزمة بينها وبين السنغال على إثر دعم الأخيرة للقرار 2334 في مجلس الأمن الذي يشجب المستوطنات ويطالب بوقف البناء فيها.

 

الجزائر تلقي القبض على 9 منقبين موريتانيين تجاوزوا إلى أراضيها ـ التفاصيل

Sat, 05/20/2017 - 14:41

نقل موقع الإذاعة الجزائرية معلومات تأكدت منها مراسلون من خلال مصادرها بمدينة ازويرات حيث ألقى الجيش الجزائري، الجمعة، جنوبي محافظة تندوف القبض على 9 مهربين موريتانيين  متخصّصين في البحث عن الذهب والمعادن الثمينة.

نسبة مشاركة ب 65,30%، و العالم ينتظر اعلان النتائج الرئاسية في فرنسا

Sun, 05/07/2017 - 17:07

بلغت نسبة المشاركة في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية 65,30% عند الساعة الخامسة مساء وفق ما أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية. وسجلت هذه النسبة انخفاضا مقارنة بالدورة الأولى التي جرت في 23 أبريل/نيسان (69,42%) والدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية لعام 2012 (71,96%).

وكالات تتناول قصة زوجة المرشح للرئاسيات في فرنسا التي أغرمت بتلميذها الصغير

Wed, 05/03/2017 - 00:17
لندن - كمال قبيسي

خبر علاقة غرامية، بدأت غير طبيعية قبل 24 سنة بين Brigitte Trogneux ومن تزوجته منذ 10 سنوات، وهو #إيمانويل_ماكرون، المقبل بعمر 39 عاما، رئيسا لفرنسا كما يتوقعون، أبرزته وسائل الإعلام العالمية، لا لأنها تكبره بأكثر من 25 سنة، وجدة لسبعة أحفاد من 3 أبناء أنجبتهم من زوج سابق، أحدهم يكبره أيضا بأكثر من عامين، بل لأن ذلك العشق تبرعم غريب الطراز بينهما، فقد كانت متزوجة وأما لأولاد عمرها 40 عاما، وبادلته ولعا احتدم باكرا لديه، فبالكاد كان عمره 15 سنة، وابنتها الوسطى "لورانس" كانت زميلته بالصف في مدرسة كانت والدتها معلمة فيها.

التلميذ العاشق المعشوق

إلا أن قديما طرأ حديثا، وزاد من الاهتمام الإعلامي أكثر بالقصة، وهو نزول فيديو قديم لماكرون وبريجيت إلى الساحة مجددا، وتعرضه "العربية.نت" أعلاه، وفيه بعد الدقيقة 1.17 نرى معلمة المسرح والأدب الفرنسي، تطبع قبلة تهنئة منذ 24 سنة على خد تلميذها العاشق المعشوق، وكان وقتها بذلك العمر المراهقي في مدرسة كانت فيها معلمته بمدينة ولدا معا فيها، وهي Amiens البعيدة في منطقة #بيكاردي بأقصى الشمال الفرنسي 120 كيلومتراً عن #باريس.

مع ابنتها لورانس، وفي الاطار ابنها سباستيان، ثم مع ابنتها تيفان، المسؤولة عن حملة ماكرون

 

والفيديو موجود في "يوتيوب" منذ 4 أشهر، ومنذ أكثر من عام ببعض المواقع الإعلامية الفرنسية. لكن أحدا لم يعره اهتماما، إلا حين بدأ المحللون يجمعون منذ أمس الاثنين على أن #ماكرون سيخرج من جولة ثانية وأخيرة من الانتخابات، موعودة في 7 مايو/أيار المقبل، فائزا بالمنصب الأول على منافسته الوحيدة #مارين_لوبان التي تنحت البارحة عن منصبها كرئيسة للجبهة الوطنية الفرنسية "بهدف كسب ناخبين محتملين من اليمين واليسار" كما ممن يعارضون برامج "الجبهة" الموصوفة بالعنصرية، والميّالة إلى إخراج #فرنسا من الاتحاد الأوروبي.

وأخبرها بعمر 17 أنه يرغب بالزواج منها

مع ذلك، بقيت قصة العلاقة "الشاذة نوعا ما" بين المراهق ومن أصبحت زوجته فيما بعد، بارزة أكثر من أي طبق شهي على موائد الإعلام الفرنسي وغيره، خصوصا حين الاطلاع مجددا على الفيديو الذي أرفقوه الاثنين بتحقيقات صحافية نشروها، كما في حلقات تلفزيونية، منها بقناة France3 مساء البارحة، وفيها قالوا إن ماكرون أخبرها بعد عامين من لعبه دورا في مسرحية أداها الطلاب بمايو 1993 على مسرح المدرسة، أي حين كان في 1995 بعمر 17 وهي بعمر 42 سنة، بأنه يرغب بالزواج منها.

وحين انتهت المسرحية، وكان عمره 15 سنة، هنأته وقبلته وحده بين التلاميذ الذكور

 

ونجد المعلمة في الفيديو، البالغة مدته دقيقة و45 ثانية، تختار فقط التلميذ المراهق إيمانويل ماركون، لتهنئته وحده بين الذكور على مشاركته بالمسرحية التي شارك فيها سواه من التلاميذ أيضا، ونراها تطبع قبلة على خده، ثم ينتهي المشهد عن التفاتتها المرفقة بابتسامة إليه وحده أيضا، وهو خلفها.

بعدها بخمسة أعوام من علاقة، أعلن الاثنان ارتباطهما رسميا، طبقا لما ورد أيضا في تحقيق نشرته "العربية.نت" أمس الاثنين: هو كان بعمر 18 وهي المتزوجة بعمر 43 سنة، إلى أن أطل 2006 فحصلت ببدايته على الطلاق من زوجها، وفي أواخر 2007 انتهى ما لم يكن طبيعيا في العشق والغرام، بما اعتبروه غير طبيعي أيضا: تزوجت بريجيت من Emmanuel Macron على أن لا يسعى الاثنان إلى إنجاب أولاد، وهكذا كان.

ماكي صال يحتفي بشيخ الطريقة القادرية

Tue, 05/02/2017 - 06:21

ستقبل الرئيس السنغالي يوم أمس في دكار الشيخ آياه ولد الشيخ الطالب بوي ولد الشيخ سعد بوه الخليفة العام للطريقة القادرية في غرب افريقيا رفقة بعض أفراد عائلته ورؤساء دوائر الطريقة القادرية الفاضلية في السنغال وذلك بمكتبه بالقصر الرئاسي ، وقد أكد الشيخ آياه للرئيس السنغالي على أهمية المحافظة على الروابط التي تربط بين موريتانيا والسنغال وضرورة تعزيزها وتطرقا للعديد من القضايا التي تهم مواطني البلدين ، وفي ختام اللقاء قدم الرئيس السنغالي للخليفة العام هدايا قيمة تعبيرا عن تقديره لسماحته من ضمنها سيارة رباعية الدفع من نوع لكزس موديل 2017 ، كماعبر الرئيس السنغالي عن ارتياحه للقاء واعتبره فرصة مميزة

تكريم لموريتاني في أمريكا

Tue, 05/02/2017 - 05:03

وجه حاكم ولاية اركنساس الامريكية اسا هيتشينسون دعوة الي الاكاديمي و الصحفي الموريتاني المقيم في الولايات المتحدة الشيخ سعد بوه هيبة للمشاركة في احتفالية تكريمية له بوصفه المواطن الميلالي في الولاية .

الدعوة شملت بالاضافة الي التكريم تقديم محاضرة من الاعلامي الموريتاني عن الاسلام و عن موريتانيا .

و يعتبر هذا الحدث تشريف كبير لموريتانيا و عمل يستحق التنويه .

نشير الي ان ولد هيبة هو الاستاذ جامعي و الاعلامي موريتاني يقيم معظم وقته في الولايات المتحدة الامريكية.
الطوارئ