مقالات

السفير إزيد بيه ولد محمد محمود يكتب :العمائم تيجان العرب، عمامتي للفقر

اثنين, 24/09/2018 - 08:14

لقد أسدى لنا الفقر - نحن الموريتانيين – من المعروف ما لا قبل لنا بمكافأته، ولن نتنكَر للجميل مجاراة لغيرنا، وبالمناسبة أجاز العدل، والعدل "وضع الشيء في موضعه"، أجاز المنَ،  إذا اتفق وأن بدر التنكر من الذي كان محلا للمعروف. فمن أيادي الفقر البيضاء علينا أن حبانا بمادة مُلونة تميز بين الأخ النَصوح المنصف، والمشاقق اللدود.

الإداري بدن ولد سيدي يكتب عن الانتخابات و اللجنة : رأي فني بحت

أحد, 23/09/2018 - 15:32

هنالك أكثر من عامل صريح كان كفيلا لوحده أن يؤثر سلبا على عمل اللجنة الانتخابية . و من هذه العوامل على سبيل المثال لا الحصر:
أولا: تغيُّر طبيعة تشكيلة اللجنة من أساسها التي تحولت دون سابق إنذار من لجنة فنية تختار أعضاءَها الاحزابُ السياسية المتحاورة من الاغلبية و المعارضة على أساس " الكفاءة و الاستقامة الأخلاقية و النزاهة الفكرية و الحياد و التجربة " إلى لجنة سياسية يكون فيها الحكماء ممثلين مباشرين للاحزاب المتحاورة.
ثانيا: تعثر العمل لمدة طويلة في بداية مأمورية التشكيلة الجديدة بسبب غياب الرئيس السابق لأسباب تتعلق بصحته .

مصداقية المشهد الإنتخابي في موريتانيا / عبد الصمد ولد أمبارك

جمعة, 21/09/2018 - 12:43

تعتبر الانتخابات الدورية و الصادقة التي يحظي الشعب بمقتضاها بفرصة حقيقية ،لإختيار ممثليه بإرادة حرة و نزيهة  ،من أهم أسس الديموقراطية،من ثم فهي تعبيرا من أحد أبرز آليات التحول الديمقراطي في العالم. باعتبارها نظام حكم يجعل الفرد مساهما في تصريف شؤون الدولة، بما يخدم المصلحة العامة، مما يجعل تلك الانتخابات تؤدي دورا محوريا في الحياة السياسية للشعوب.

قراءة في تمثيل النساء في البرلمان الجديد 2018/فاطمة بنت محمد المصطفى

أربعاء, 19/09/2018 - 20:40

عندما تلعب الأرقام لعبتها المحايده، فلتخفت أصوات المزايدة و الادعاءات، و المدح و التبراع!!
قراءة في تمثيل النساء في البرلمان الجديد 2018
اللائحة الكاملة للنساء اللائي دخلن البرلمان بحسب الحزب و النسبة المئوية التي حصلن عليها بحسب ما حصد الحزب من مقاعد:
* الاتحاد من أجل الجمهورية:
- أم كلثوم اليسع- مريم با- ميمونه احمد سالم- السالمه أعمر شين- فاطمه محمد يربه- زينب عبدول- رابيه شريف حيدرا- اماني حمادي- أم الخيري الغزواني- زينب أوبك- لاله امباركه.
المجموع= 10 نساء من 89 نائبا حصل عليها الحزب و هو ما نسبته 11,2% 

محمد يحيظيه ولد ابريد الليل :واجب العرب الوقوف مع محمد بن سلمان ومحمد بن زائد والسيسي ـ مقال /ج1

اثنين, 17/09/2018 - 10:40

تحويل المصير إلى ضمير.

خاص مراسلون - طرح السؤال أخيرا على أحد الحكماء القلائل ممن يراقبون المجتمع الموريتاني: ما هي مشكلة الموريتانيين؟ فهم لم يكونوا في أي وقت من حياتهم وتاريخهم أكثر عددا وأكثر معرفة وأكثر غنى من هذا الزمن, ومع هذا لم يكونوا أكثر إحباطا, أكثر قلقا على مستقبلهم, أقل رضىعن حاضرهم, أقل إرادة لمواجهة مشاكلهم ومصيرهم مما هم اليوم؟.

الخليل النحوي يكتب: بين امتحانين

خميس, 13/09/2018 - 11:45

على عتبة عام هجري جديد، وفي خواتيم موسم انتخابي ملأ دنيا الوطن وشغل ناسه، تلقيت – شاكرا ومقدرا – مكالمات ورسائل كثيرة من إخوة وأخوات أعزاء يباركون بالفوز في السباق الانتخابيويهنئون بالعام الجديد.

أما التهنئة بالعام الجديد فعرف سائد له وجاهته بحسبان الإنساء في الأجل نعمة من نعم اللـه تعالى لمن يراجع حساباته لعام أو لأعوام خلت ويرجو أن يعمل خيرا فيما بقي له من عمر. وبذلك المعنى نستقبل ونرسل تهانئ العام الجديد مقرونة بالدعاء بالخير.

الصفحات