مقالات

تواصل" بعد جميل* / محمد الأمين ولد سيدي مولود

ثلاثاء, 09/19/2017 - 14:44

أهمّ ما سيكسبه تواصل بتنحية جميل عن قيادته انطلاقا من النظام الداخلي للحزب هو قدرة اقلاع المؤسسة بعيدا عن تأثير الشخص المحوري أو القائد الملهم، وهذا ما نحتاجه في موريتانيا ـ بل في العالم العربي ـ فكل الأحزاب تقريبا ترتبط بشخص واحد إن غاب فجأة يمكن الجزم بتفكك الحزب، وهذا التحول سيكون بداية مسار حقيقي حزبي سيتشرف التواصليون بتكريسه.

موريتانيا .. تقاسم النجاح مع الشركاء / عبد الله الراعي

اثنين, 09/18/2017 - 15:48

كان لابد أن تسيطر الجماعات الإرهابية وتجار المخدرات على أراضي شاسعة في منطقة الساحل؛ بل وتحتل أجزاء كبيرة من بعض الدول ليكتشف العالم الوضعية المنذرة بالخطر في منطقة الساحل ..

لقد بدت الصورة أكثر وضوحا لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز منذ وصوله للسلطة وباشر العمل بشكل سريع ودقيق لوضع حد للخطر الداهم الذي يكاد أن يبتلع بعض البلدان ومنها بلادنا حيث ظلت لسنوات عديدة بطنا رخوا ومعبرا آمنا للجماعات الإرهابية وتجار المخدرات .

تصويب حول مقال ولد الكتاب / إبراهيم ولد بلال ـ رئيس هيئة الساحل للدفاع عن حقوق الإنسان

أحد, 09/17/2017 - 20:42

قرأت مقالا مطولا للدكتور محمد الأمين ولد الكتاب، يدافع فيه عن ترحيل السلطات الموريتانية لوفد الحقوقيين الأمريكيين مؤخراً .. و على الرغم  مما أكن  للرجل من احترام و ما يتمتع به من حصافة و لباقة و خلق  رفيع و ثقافة واسعة، فانه  هذه المرة - على الأقل-، لم ينجح في دفاعه،  حسب رايي المتواضع.

و لذلك استسمح الاخ في تقديم بعض الملاحظات حول ما كتب في هذه المسالة و حول موقفه" الذاتي الثابت " من قضية العبودية و اثارها .

الدكتور عبد السلام ولد حرمة يستحضر ذكرى محاكمة 55 بعثيا سنة 1983ـ أسماء و محاضر

أحد, 09/17/2017 - 08:54

تمر الذكرى الرابعة والثلاثين لانعقاد أول محكمة عسكرية، توجه فيها التهمة لمواطنين موريتانيين على رأيهم السياسي، جرت وقائعها بثكنة ( أجريدة العسكرية) في الفترة ما بين 25 سبتمبر وفاتح اكتوبر 1983، و كان (قضاتها) هم:
الرئيس : الرائد: صاو صامبا
المساعدين ((assesseurs :النقيب العربي ولد سيد عالي، الملازم اديابرا الشيخ، المدعي العام: النقيب جدو ولد حكي
كاتب الضبط: الرقيب أول با صامبا

الصحافة وايكاوون ,, تدوينة

سبت, 09/16/2017 - 00:23

من صفحة الإعلامي محمد الأمين ولد المحمودي

روْحُ رواحٍ على ربوة المرابط محنض بابه ولد أمينْ / أحمدو ولد بزيد

خميس, 09/14/2017 - 09:24

يوم كنت غض الإهاب أراهق العشرين موفور النشاط مسلوب الشواغل، قادتني أزمة من التوفيق إلى تلك الربوة، حينها كانت المسافة بعيدة بين "البتراء" والربوة...
يقرّب الشوق دارا وهي نازحة *** من عالج الشوق لم يستبعد الدارا

أشحت النظر عن بعد الشقة ووعثاء السفر حتى استوت المراكب على جودي التعلق، ورست بعد سنوات إلى ربوة شاطئ العلاقة:
فألقت عصاها واستقر بها النوى *** كما قر عينا بالإياب المسافر

إشكالية مخلفات الرق في البلاد ليست شأنا أمريكيا / د محمد الأمين ولد الكتاب

ثلاثاء, 09/12/2017 - 13:24

حل بمطار أم التونسي الدولي يوم الجمعة 8 شتنبر2017، أشخاص من جنسية أمريكية وبما أن هولاء الأشخاص لا يتوفرون – حسب ما قيل – على تأشيرات لدخول البلاد ولم يشعروا السلطات الوطنية المعنية قبل زيارتهم لبلدنا بدواعي و مبررات هذه الزيارة، قامت السلطات الوطنية بإعادتهم على أدراجهم من حيث أتوا، حيث وضعتهم على متن طائرة فرنسية متوجهة إلى باريس وهم الآن حسب بعض المعلومات يتأهبون للعودة إلى دكار للعمل من هناك على إنجاز المهمة التي أتوا من أجل تنفيذها.

سياسة "الويسترن يونيون": نهاية جيل... / أحمد ولد محمدو

اثنين, 09/11/2017 - 21:05

. بعد أسابيع من انتظار تعليق على التسريبات من طرف السياسي المخضرم موسى فال، تفسر علاقته بشراء الذمم والتحريض على العنف، بعد ورود اسمه في هذه التسريبات، اختار الرجل سياسة الهروب إلى الأمام من خلال اجترار ادعاءات قديمة غير مؤسسة تثير من التساؤولات أكثر مما تقدم من الإجابات عن المشروع الذي تُقدمه المعارضة كحل للمشاكل المفترضة التي يعاني منها البلد، وعن مدى استعدادها لاستحقاقات 2019، والجديد الذي تُقدم لنشطائها باستثناء الخلافات والتناحر على التحويلات العابرة للحدود والمصالح الحزبية الضيقة كما عودتهم منذ استحقاقات 2007.

الصفحات