مقالات

الحَرْبُ ضدَّ الأَدْوِيَّةِ المُزَوَّرَةِ..مُبَرِّرَاتٌ و توْصِيَّاتٌ / المختار ولد داهى،سفير سابق.

ثلاثاء, 12/11/2019 - 08:06

دشن وزير الصحة الدكتور نذيرو ولد حامد حربا ضد الأدوية المزورة استيرادا و توزيعا و استعمالا  لاقت   حتى الآن صدى إيجابيا و رأيا عاما واقعيا صاغيا و رأيا عاما افتراضيا "مُحَارِبًا"  كما  لا يستبعد أن توجه لها  الجهات المتضررة (أو ليس جهات ضارة؟)  ضرباتٍ مُسْتَتِرَةٍ  تحت الحزام و ضربات  ظاهرة "فوق الحزام".

و رأيى أن من الواجب  على كل الحادبين على بيضة هذا الوطن مناصرةُ هذه الحرب  ضد الأدوية المزورة عبر تبيان مبرراتها و التى منها استطرادا لا استقصاء:-

الصحراء الغربية : شيئ من التاريخ / يحيى أحمدو - رأي

سبت, 09/11/2019 - 21:22

في مثل هذه الايام من سنة ١٩٧٥ انطلقت مسيرة من ثلاث مائة وخمسين الف مغربي باتجاه الصحراء الغربية وكانت مرفوقة بالجيش المغربي الذي كان يعتبر ثالث اقوى جيش في افريقيا، كان هذا الإقليم مسجل لدى الامم المتحدة من سنة ١٩٦٤ كاقليم لم تتم فيه تصفية الاستعمار، قاوم سكانه  الاستعمار الاسباني حتى ارغموه على الدخول   في مفاوضات مع الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ممثلهم الشرعي وقائدة الكفاح المسلح  من اجل الاستقلال وترتيب انسحاب المستعمر.

 

مسؤول السياسات في حزب الـ UPR يكتب : حزب السلطة وسلطة الحزب

جمعة, 08/11/2019 - 15:52

لقد جبل الإنسان علي الخوف من المجهول والرغبة علي العيش علي الأمل ومن أجل الأمل وحده يتحمل الإنسان الألم , وكثيرا ماخلص علماء المستقبليات إلي أن الأمل المشروع هوالذي يتأسس علي أخذ الخلآصات الصادقة من الماضيك والمعرفة الدقيقة لمرتكزات الواقع, ومن ذلك وحده يمكن الإطمئنان إلي إدارة الأمل ويقع التنافس بين القيادات في اشاعته بين  الناس التي أكثر ماتخاف هو الغد الذي يبدو لناظره قريب وقديكون بعيدا.........

لأجل بناء فعالية دبلوماسية جديدة  / السعد بن عبدالله بن بيه _ مثقف و دبلوماسي

جمعة, 08/11/2019 - 10:30

خلال جلسته المنعقدة بالأمس ناقش مجلس الوزراء الموقر؛ بيانا حول الخطوط العريضة لخطة عمل تستهدف تجسيد رؤية رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ القزواني، للدبلوماسية الموريتانية.
ومما لا شك فيه أن هذا البيان هو وعي بلحظتين هامتين :
الأولى ؛ لحظة التحول الذي دخلته بلادنا بناء على التداول السلمي للسلطة ، مما يحتم مراجعة وتحيين الرؤية والأهداف والوسائل والأداء.
الثانية؛ أهمية أن تهب ريح التطوير الإيجابي على جهاز الدبلوماسية الموريتانية .

الكنتي يدخل على الخط: المرجعية بين الكناية والتورية..

خميس, 07/11/2019 - 13:18

لكل خطاب محدداته وأساليبه وأهدافه. ويمتاز الخطاب السياسي عن غيره بلغة حمّالة أوجه تنهض فيها الكناية بدور رئيس لحاجة الخطاب السياسي إلى فائض المعنى، كحاجة المصارف إلى تعزيز أرصدتها من مختلف العملات إرضاء لزبائنها... والكناية بالتعريف.. " هي لفظ يعتمد على معنيين، واحدٌ ظاهرٌ غير مقصود، وآخر مخفي هو المقصود، بمعنى أن تدلّ كلمة أو جملة على شيء معيّن بشكل مباشر، ولكنها تخفي شيئاً غيره بشكل غير مباشر،..." للكناية في علم البيان ضوابطها التي تحدد شروط استخدامها.

ولد حبيب الرحمن يزور أسرة أهل آبه للاعتذار وينشد قصيدة - نص القصيدة

ثلاثاء, 05/11/2019 - 09:49

زار الإمام احمدو ولد حبيب الرحمن أمس منزل أسرة اهل آب الفنية، وأنشد قصيدة ضمّنها اعتذاراً وتوضيحاً ، وترحماً على الفقيدين (ديمي وسيداتي ولد آب).

وتحدث ولد حبيب الرحمن في قصيدته عن مشاعر التقدير والاحترام للأسرة الفنية، وقال ان الزيارة تأتي عطفا على الزيارات الرسمية التي تدل على التقدير للأسرة ، وهي في هذا الإطار إحياء للعهد القديم.

وعرّج ولد حبيب الرحمن في قصيدته على الحكم الفقهي للصلاة على الجنائز، مشيراً إلى أنه فرض كفاية، كما أن في صلاة الغائب ، ودعاء من لم يحضر للميت ، عوض عن الحضور.

موريتانيا.. والغاز والأمل! / محمد فال ولد بلال

اثنين, 04/11/2019 - 16:28

موريتانيا بلد منتجٌ للغاز.. الأمر لم يعد "شائعة" ولا "نكتة" ولا حلم يراود الموريتانيين الذين لطالما شكوا الفقر والعسر وصعوبة الحياة.. نعم، دخلت موريتانيا مرحلة جديدة والتحقت بنادي الدول المنتجة للغاز الطبيعي، إذ أنّ كل شيء يدل على وجود مخزونات جوفية كبيرة في مياهها، بما يؤمن حاجاتها على مدى 30 - 50 سنة، ويحقق لها فوائض مالية وتجارية ضخمة قابلة للتصدير إلى الأسواق العالمية. 

وإذا أراد الله نشر فضيلة.. / محمد عبد الله ولد الشيخ أحمد

اثنين, 04/11/2019 - 07:18

لم تكن الحملة الفيسبوكية الظالمة التي تعرض لها الوزير الشاب محمد ولد عبد الفتاح في الأسابيع الأخيرة سوى إهانة للناجحين والعصاميين، قبل أن تكون إساءة للوزير نفسه..
إن الرسالة التي أرادت تلك الحملة إيصالَها للمتلقي أن الْجِدَّ والمثابرة والتفوق لا يصنعان مجدا، ولا يبلغَان بصاحبهما أعلى المراتب، بل لا بد في ذلك من رابطة بفلان أو فلانة.
أرادت تلك الحملة أن تهمس في أذن المتلقي أن كلَّ ما بناه المسؤول الحكومي وحازه بِكَدِّه وعرق جبينه قد ينقلب في وقت من الأوقات "مسمارَ جحا"، يُعَرِّضُه للابتزاز، ويُتَّهَمُ بسببه أنه إنما كَسَبَهُ من المال العام..

غزواني والحراطين : 100 يوم من الاستبعاد والإقصاء .. إلى متى ؟! المعلوم أوبك

أحد, 03/11/2019 - 20:28

بعد مرور  100 يوم على إعتلاء غزواني سدة الحكم  يبدوا أن الحراطين  خارج  حسابات أولويات نظامه في مئويته الأولى ، رغم ما أعلنه  أوان الحملة  الانتخابية من  التزامه التام لوضع حد لمعاناة من عانو في الماضي ، إلا أن وقائع تعيينات 100 يوم كشفت جانبا من وجه نظام غزواني المستور حيال  الحراطين وقضيتهم ، في ظل غياب أية إجراءات  تنموية  لصالحهم ، أو خطوات  فعلية  انتهجت  ضد  مظاهر الظلم الظاهر  ، أو شغل  مشكل الرق حيزا ضمن أجنداته الأولوية في ال 100 يوم ، بل أعادت سياسته المنتهجة في مائته الأولى من تسيير البلد ذات القرارات المكرسة لاستمرار وضع الحراطين ، حيث وضعي الاستبعاد والإقصاء يعمقان مز

سفير الجزائر يكتب/ العلاقات الموريتانية الجزائرية .. "قصة جميلة تستحق أن تروى تفاصيلها"

أحد, 03/11/2019 - 13:05

كتب السفير الجزائري بنواكشوط : السيد نور الدين خندودي

يعد شهر نوفمبر شهر جزائري موريتاني بامتياز، عزيز على البلدين، يستذكر فيه الشعبان تضحيات أبنائهما البررة الذين ضحوا بأنفسهم ثمنا للحرية. ففي غرة الشهر، يحتفل الشعب الجزائري بالذكرى الخامسة والستين لاندلاع ثورة التحرير المجيدة، وسيختتمه الشعب الموريتاني الشقيق، في الثامن والعشرين منه، بتخليد ذكرى استقلاله التاسع والخمسين. ويسعدني في هذه السانحة السعيدة أن أستبق الحدث لأتقدم بأصدق التهاني وأزف أخلص التمنيات والتبريكات للشعب الموريتاني الشقيق.

الصفحات