مقالات

المهرجانات السياحية و الثقافية و دورها التسويقي و الاقتصادي / عبدالرحمن الطالب بوبكر الولاتي 

سبت, 25/01/2020 - 07:51

أن المهرجانات بشتى أنواعها أصبحت صناعة أولتها العديد من الدول اهتماما كبيرا ضمن خططها التنموية وبرامجها للاهتمام بموروثاتها الثقافية والطبيعية وجهودها لتنشيط الحركة السياحية.
المهرجانات أصبحت صناعة تنوعت أنماطها، حيث نجد بعض الدول اهتمت بالمهرجانات الدينية والأدبية والموسيقية والرياضية والمهرجات التي تعنى بالتسوق وأخرى بالغذاء والمشروبات، كما طورت دول عدة مهرجانات تعنى بالحصاد واهتم بعضها بمهرجات الجمال والأزياء وغيرها الكثير.

سيارات SG.. التكييف الفقهي، والرأي الشرعي / د. أبو سهلة سيد احمد

جمعة, 24/01/2020 - 13:38

سيارات الدولة التي تمنحها لبعض الموظفين والتي اصْطُلح عليها باسم SG إشارة إلى الحرف الموجود في اللوحة ـ ولعل ذلك من باب تسمية الشيء باسم محله أو باسم بعضه ـ هذه السيارات لم أُسأل عنها ولم أر من تطرق لنمط استمعالها من جهة المستفيد شرعا.

 فارتأيت أن أعطي رأيا فقهيا فيها ينطلق - وفق الصناعة الفقهية ـ  من مقدمتين: مقدمة تحقيق المناط: التكييف، ومقدمة الحكم التي تحكم على ذلك المناط، فأقول: 

إن نمط استغلال هذه السيارات من جهة المستفيد يتنازعه منزعان فقهيان:

المجلسي ينتقد ولد بيه :على هامش مؤتمر السلم ( مقال)

جمعة, 24/01/2020 - 09:33

على هامش مؤتمر السلم
كتب *الشيخ محمد سالم المجلسي*
تذكير..
في ظلال "التَّعايُش" وعلى نَغم "الحرية" شارك الشَّيخ عبد الله ولد بَيَّه سنة 2016 في مؤتمر الحريات الدِّينية الَّذي نظَّمته وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن, وهناك أتحفه بجائزة الحرِّيات الدِّينية مَتحفُ الصَّحافة "نيوزيم" (Newseum)  أكبرُ  متحف إعلاميٍّ في العالم.

موريتانيا  ومجموعة الساحل الخمس  : نقاط القوة ومرتكزات النجاح

خميس, 23/01/2020 - 12:54

 
اجتمع رؤساء مجموعة دول الساحل الخمس والتي تضم كلا من موريتانيا ومالي وتشاد والنيجر وبوركينا فاسو في مدينة "بو" بفرنسا بناء على دعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لنقاش الوضعية الأمنية للساحل وتدارس أنجع السبل والوسائل لتطوير الشراكة بين هذه الدول وفرنسا، بهدف جعل محاربة الإرهاب في الساحل أكثر فاعلية.

ويأتي هذا اللقاء بعد موجة غضب عبر عنها ساكنة المنطقة خصوصا بمالي والنيجر على مواقع التواصل الاجتماعي ضد الوجود الفرنسي ببلدانهم.

جميل منصور "القيام للنشيد مختلف عن القيام للحكام" / تدوينة

أربعاء, 22/01/2020 - 22:56

إسهاما في النقاش الدائر حول العلم والنشيد وتغييرهما والوقوف من عدمه عند رفع الأول أو أداء الثاني أسجل الملاحظتين التاليتين: 
1 - أقدم الرئيس السابق على تغيير علم البلاد الذي عرفت به منذ الاستقلال، قاتل تحته جنودها وغنى له فنانوها ومجده شعراؤها وحياه تلاميذتها وعلى إحلال نشيد جديد محل نشيدها الذي تشبعته أجيالها المتعاقبة، وحين قرر ذلك ثم نفذه عارضه الكثير من الناس وأوضحنا حينها أن رموز الوطن أهم وأعز من أن تغير كل حين أو تبدل مع كل نظام، ولكن تم له ما أراد ورفعت الأعلام الجديدة بالشريطين الأحمرين وتمت تأدية النشيد الوطني الجديد.

مستشار للرئيس غزواني يكتب : موريتانيا تعبر إلى مرحلة جديدة

ثلاثاء, 21/01/2020 - 02:17

التقيت أحد الأصدقاء صدفة وجرى بيننا حديث مطول عن وضع البلد، بدأه صديقي بسؤال استنكاري عن رهاني على مشروع الإجماع الوطني الذي قادني إلى الانخراط في حملة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

قال لي الصديق" بنبرة فيها استنكار نجحتم، وها أنت في الحزب الحاكم.. وماذا بعد؟

قطر وولد بوعماتو ...متى ستكون العودة؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

اثنين, 20/01/2020 - 11:15

إن أي متابع فطن لما جرى ويجري من أحداث خلال الأشهر الماضية من حكم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لابد وأنه سيلاحظ بأن هناك توجها حقيقيا للتصالح وللتهدئة بشكل عام،  ويشمل ذلك التوجه ـ بطبيعة الحال ـ  الملفين المتعلقين بدولة قطر ورجل الأعمال محمد ولد بوعماتو.
فيما يخص ملف قطر، فمن المعروف بأن قطع العلاقات معها كان قد جاء في إطار تخندق لا يليق بموريتانيا، نتج عنه انحياز كامل لمحور السعودية والإمارات ومصر، على العكس مما حصل في بقية بلدان المغرب العربي ودول الجوار التي اتخذت موقفا محايدا من الأزمة الخليجية.

السياحة الداخليّة في موريتانيا...../ عبدالرحمن الطالب بوبكر الولاتي

أحد, 19/01/2020 - 12:34

تعرّف السياحة المحليّة او السياحة الداخلية بأنها عبارة عن نشاط سياحي داخل حدود الدولة نفسها، أي من قبل سكان وأفراد البلد نفسه؛ بحيث يُسافر سكان منطقة معينة من مكان إقامتهم إلى منطقة أخرى في البلد نفسه بهدف الترفيه والاستجمام والسياحة، ويكون السفر لمسافة 80 كيلومتراً على أقل تقدير من بيوتهم أو مكان إقامتهم داخل حدود الدولة نفسها، وفي فترة لا تقل عن 24 ساعة ولا تزيد عن سنة، ثم الرجوع إلى مقر الإقامة الأصلي. 
كما يُمكن تعريف السياحة الداخليّة بأنها انتقال بشكل مؤقت للفرد أو الجماعة داخل حدود الدولة.

الطريق إلى غروزني / الشيشان (توثيق لرحلة تحكيم للشعر) الجزء الأخير 11/ الشيخ محمد بن بتار الطلبه

سبت, 18/01/2020 - 09:16

.... يبدو أن الطائرة المعدة لهذه الرحلة طائرة فخمة من طراز بوينغ 747 وهي ذات طابقين علوي وسفلي ولكل منهما باب يفضي إليه من  المدخل الهوائي المؤدي إلى الطائرة ، دخلت تيامنا من الباب الأيمن ، وعند باب الطائرة عرضتُ بطاقة الصعود على المضيفة ، فتمتمت بكلمات أنجليزية ،وأشارت إلى الأسفل ، تابعت إلى داخل الطائرة فتلقاني أحد أفراد الطاقم ومر بي بين مقاعد وثيرة محفوفة بأنواع وسائل الراحة والمتعة ، فظننت أن العودة ستكون في درجة رجال الأعمال ، لكن لم يطل حديث النفس كثيرا حيث وصلنا إلى سلم الهبوط إلى الطابق السفلي فودعني هناك حيث نزلت فوجدت مقعدي شاغرا ينتظرني ، فتمثلت بقول عمر بن أبي ربيعة:

الصفحات