مقالات

"لاَ مَرْكَزِيّةُ" تَخْلِيدِ الاسْتِقْلاَلِ..دَلاَلاَتٌ و مُقْتَرَحاتٌ / أي حر

خميس, 15/11/2018 - 08:40

سيتم تخليد الذكرى الثامنة و الخمسين لعيد الاستقلال الوطني بعد أيام معدودات بمدينة "النعمة"عاصمة ولاية الحوض الشرقي تَسَاوُقًا مع تقليد جيد  و سُنّةٍ حسنة سَنّتْهَا الحكومة الموريتانية منذ سنوات قَضَتْ" بلامركزية"  تخليد الذكرى السنوية للاستقلال.

و التخليد السنوي لذكرى الاستقلال هذا العام يتنزل زمانيا بعد إنشاء و انتخاب المجالس الجهوية مما يضفى  على التخليد بعواصم الولايات بعدا داعما  للمجالس الجهوية   و هي تخطو خطواتها الأولى و هو ما يجدر أن يفطن له المنتخبون الجهويون فيعطوه من "الماء ما يستحق".

جميل منصور: لم أقترح أحدا على المعارضة ولست جهة أقتراح

خميس, 15/11/2018 - 01:19

نص التدوينة / نشرت بعض المواقع خبرا عن المعارضة ووثيقة أعدتها عن الرئاسيات وتداول نشطاء في هذا الفضاء أن فلانا من المعارضة اقترح فلانا من النظام أو اعتبره الأنسب ليكون مرشحا رئاسيا للمعارضة ولأن اسمي ورد هنا أو هناك ضمن هذا التداول الاعلامي أصبح من اللازم توضيح أمور : 
1- أنني لم أقترح أحدا على المعارضة ولست جهة اقتراح حتى أفعل ذلك ، كما لم أقترح أحدا على الحزب الذي أنتمي إليه ولا علم لي بأنه اقترح هو بدوره أحدا على المعارضة .

في رحابِ ناسكٍ / محمد فال ولد عمير

أربعاء, 14/11/2018 - 11:14

ذات جمعة مباركة في قرية الدوشلية الهادئة بمنطقة المذرذرة. جغرافيا وتاريخيا نحن هنا في عمق إيگيدي المشهور في فضاء البيظان بثقافته الأصيلة القائمة على التوافق والتلاقي اللذين ميزا الأرض وسكانها. 
هنا يطبع الوقار والرزانة والتسامي سلوك الناس اليومي. هنا يتعاضد العلم غالبا مع الأخلاق. هنا يتماهى الفعل والفكرة. وهنا يتحول الصمت إلى تعبير كامل ينفث الروح في المسكوت عنه ويجعله أكثر وقعا من الكلام...

موريتانيا 2019: رهان الدولة ومعركة الغز /رأي .

أربعاء, 14/11/2018 - 08:36

""دليل الاستبداد والمستبدين» كتاب لمؤلفيه الأمريكيين أستاذي العلوم السياسية بروس بينودومسغيتا وإلستير سميث، يرسم لوحة فريدة لتراجيديا الشعوب العربية تحت ظلال أنظمة مركبة من مختلف ألوان الفساد السياسي والاقتصادي، يتنقل الكتاب بقرائه بين مراحل عشر تكاد تكون شموسا حتمية الشروق الواحدة تلو الأخرى عند كل فجر، قبل أن يحل أوان اليوم الموعود، فتطلع من المغرب ليغلق باب التوبة لهذا النظام أو ذاك، إما بانقلاب عسكري أو بثورة شعبية أو بتمرد اجتماعي، فتخرج الطفيليات التي تغذت طويلا على دماء الشعوب، من خلال استبداد الأنظمة بسيمفونيتها الشهيرة.. « مات الجنرال عاش الجنرال!».

رسالة أهل ولاته لرئيس الجمهورية قبل ايام من زيارته لمدينتهم (الرسالة)

ثلاثاء, 13/11/2018 - 12:37

خلال أيام معدودات يتوجه رئيس الجمهورية إلى مدينة "ولاته" لحضور النسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة.

تأتي زيارة الرئيس هذه المرة في ظل حصار مطبق خانق على ساكنة المدينة التاريخية، لم تحرك الدولة ساكنا لوضع حد له. يبدأ هذا الحصار من انعدام الماء الصالح للشرب ، ويمر على انهيار قطاع الصحة في المدينة، لينتهي بشح المواد الغذائية الأساسية. ورغم الوقفات المتكررة التي نظمها شباب المدينة وساكنوها أمام القصر الرئاسي ، فإن رئيس الجمهورية ظل ساكتا في قصره متجاهلا نداءات الإستغاثة المتكررة التي قام بها الولاتيون، ولم يدْل لهم بأي جواب في قضية إقصاء المدينة التاريخية من مشروع بحيرة اظهر .

من مجازر الطرق إلى مجازر آبار المنقبين عن الذهب!- رأي

أحد, 11/11/2018 - 19:21

تواصل الجهات الرسمية تجاهلها للمجازر التي تقع على الطرق، كما تواصل تجاهلها لمجازر أخرى لا تقل بشاعة، وهي تلك المجازر التي تتسبب فيها الانهيارات المتكررة للآبار التي يحفرها المنقبون عن الذهب، وفي هذا الأسبوع فقد تزامنت فاجعتان تستحق كل واحدة منهما أن نتوقف معهما في ظل هذا التجاهل الرسمي المتواصل.

التعيينات الأخيرة للسفراء ..استمرار للتنويم الدبلوماسي -رأي

أحد, 11/11/2018 - 08:06

التعيينات الأخيرة للسفراء مخيبة للآمال، وأكبر متضرر منها هو السياسة الخارجية للبلد والنخبة الدبلوماسية له. وليس هذا طعنا في كفاءات المعينين ولا تباكيا على سابقيهم؛ بقدرما هو وقفة تأمل.
 صحيح أن الرئيس هو من يعنى بحكم الدستور بالسياسة الخارجية لكن عدم تعيين دبلوماسيين مهنيين سفراء هو استمرار في التنويم الدبلوماسي.

الإذاعة والدولة توأمان في مهد الإستقلال..._ رأي

سبت, 10/11/2018 - 15:12

هنا انواكشوط..إذاعة موريتانيا....تنطلق من حنجرة الراحل عبدالله ولد عبيد لتفتح صفحة بكرا..في تاريخ موريتانيا...صفحة ستسطر  فيها لاحقا مجموعة من صحفي الرعيل الأول حروفا من ذهب ليثبتوا ذواتهم كرواد استطاعوا ان يصنعوا من منزل واجهزة بسيطة بدائية مؤسسة اعلامية ساهمت على امتداد عمرها الذي يكبر الدولة بسنوات ثلاث في بناء المنظومة الفكرية لسكان موريتانيا عموما

القرار الأمريكي الأخير..بين شنآن ترامب ولا عدالة حكومتنا / الوزير البكاي ولد عبد المالك

جمعة, 09/11/2018 - 14:36

ما إن أعلن عن القرار الأمريكي الجديد القاضي بحذف موريتانيا من قائمة الدول المستفيدة من الامتيازات التجارية التفضيلية مع الولايات المتحدة الأمريكية والذي سقط كالصاعقة على رأس السلطة القائمة حتى انطلقت نيران التصريحات المضادة والحرب الكلامية بشكل عشوائي في كل الاتجاهات ومن جميع المستويات دون تقدير مسبق لما قد تلحقه من أضرار ضد بلادنا في مرحلة سياسية حرجة من عمر النظام معلنة كما هو الحال في كل مرة أن وراء القرار قس أسود أو سناتور أسود أو رئيس أسود أو حقد "صهيوني" أسود ولم يعرفوا أن السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية لا يصنعها الأشخاص كما هو الشأن عندنا بل تصنعها المؤسسات بغض

الكنتي : المحظرة النموذجية تطع الطريق على تبييض الأموال تحت غطاء "نشر العلم"...

جمعة, 09/11/2018 - 11:07

أتى رجل من الخوارج الحسن البصري فقال: ما تقول في الخوارج؟
قال: هم أصحاب دنيا.
قال: ومن أين قلت، وأحدهم يمشي في الرمح حتى ينكسر فيه، ويخرج من أهله وولده!
قال الحسن: حدثني عن السلطان؛ أيمنعك من إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والحج والعمرة؟
قال: لا.

الصفحات