مقالات

رسالة مفتوحة إلى رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات / د ـ ديدي ولد السالك

ثلاثاء, 14/08/2018 - 16:07

رسالة مفتوحة من المواطن ديدي ولد السالك إلى السيد رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات:

محمد فال ولد بلال

 

 بعد ما يناسب مقامكم الكريم من التقدير والاحترام.

اشتباك الشمال.. أو الهجوم اللغز. / محمد محمود أبو المعالي

أحد, 12/08/2018 - 15:04

أكثر من ثمان وأربعين ساعة انقضت منذ الاشتباك الذي وقع بين دورية تابعة للجيش الموريتاني ومسلحين وصفتهم القيادة العامة لأركان الجيوش بأنهم "عنصر معادي متسلل في نقطة تقع بأقصى الشمال الشرقي من الحدود المالية الموريتانية"، ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الحادث، الأمر الذي أدى الى تضارب الأنباء والتحليلات والتخمينات بشأنه.
وإلى أن يتبين الخيط الابيض من الخط الاسود من حقيقة الاشتباك، وطبيعة طرفه الثاني المجهول حتى الأن، فإنه يمكننا في هذه العجالة قراءة بعض الاحتمالات، وتقديم رؤية تحليلية مقتضبة قد تساعد في فهم بعض حيثيات ما حصل وتداعياته المستقبلية.

الخليل ولد الطيب يتحدث عن بطانة السوء " تصليل الحاكم و استخدام السحر " ـ مقال

خميس, 09/08/2018 - 00:36

البِطانة قديماً وحديثاً هي فئة من الناس تُحيطُ بوليِّ الامر في كل العصور وفي كل الازمنة تتميز بقربها منه وبثقته فيها ، فيجعلها من أهل سره ومشورته ، وهي لا تقتصر علي الوزراء والمستشارين ، بل قد تشمل الأصدقاء والمقربين ، وبحكم هذا القرب فإنها تلعب دوراً كبيراً. - كما تثبت وقائع التاريخ- في جعل الحاكم قريباً ومحبوباً من شعبه اوبعيداً ومكروهاً منه .

المسار المستقبلي لأسعار خامات الحديد في السوق العالمية / د.يربان الحسين الخراشي

خميس, 09/08/2018 - 00:30

بعد تدويل الصين لسوقها الأكبر عالميا لخامات الحديد بداية مايو المنصرم  شهدت أسعار هذه المادة الخام الاستراتيجية استقرارا، و بقيت تتأرجح حول 65 دولارا للطن لعدة أشهر؛ وهذا ما يجعلنا نتساءل عن  المسار المتوقع للأسعار في الأفق القريب والبعيد؟

(1) الأسعار في الأفق القريب 

جائزة الدكتور أحمد سالم ولد ببوط، للبحوث القانونية/ بقلم  ذ - محمد سالم ولد عبد الله الكوري

ثلاثاء, 07/08/2018 - 00:02

تلقيت نبأ وفاة المرحوم - بإذن الله - أحمد سالم ولد ببوط، فور إعلانها، وذلك بسبب مجاورة منزل أحد أفراد عائلتي لمنزل الفقيد، حيث كنا نتابع حالته الصحية أولا بأول.
وقبل صلاة المغرب من يوم الثلاثاء الموافق 10 يوليو 2018 توجهت إلى مسجد ولد امحود في مقاطعة تيارت، حيث ستقام الصلاة على الميت وعند وصولي لاحظت امتلاء ساحة المسجد بالرجال والنساء من مختلف الأعمار ومختلف فئات المجتمع :
- القضاة والمحامون
- أساتذة الجامعة

عَزاؤُنا عِنْدَ رَحيلِ الأَحِبَّةِ / محمد نافع ولد ابين ولد ببانا

جمعة, 03/08/2018 - 17:24

في الحياة أحداث لا يعرف الإنسان درجة تأثيرها فيه حتى يعيشها حقيقة فإذا عاشها عَرَفَ بُعدَ ما بين التخيل والتحقق  والافتراض والوقوع ولعل من تلك الأحداث رحيلَ الأحبة وانتقالَهم إلى دار البقاء ،  عند رحيلهم نجد أنفسنا أمامَ الأمر الواقع والقضاء الذي لا يرد ونودعهم ونحن لا نكاد نصدق أنهم فعلا رحلوا ،  تتداعى من الذاكرة والخيال صورُهم وشخوصُهم ملامحهم ونغماتهم ، آراؤهم ومشاعرهم التي كانوا يعبرون عنها ، أسئلتهم و مواقفهم البسيطة  ، رصيد ثري من الذكريات والأحداث وحركة الحياة  وهم  جزء أساسي منها جعل وجودَهم بيننا ووجودنا معهم كالقانون الرياضي الذي لا يقبل النقض ، لم نعد نعرف حياةً ليسوا فيها بل لا

الأحزاب السياسية و التحايل على النسبية / سومه محمدالولي

خميس, 02/08/2018 - 21:00

لا يخفى على أحد أن قضية المشاركة السّياسية للنّساء هي قضية محورية للتّعامل مع الوضع الكارثي الّذي تعيشه المرأة داخل المجتمع و تمكينها من المشاركة الفعالة فيه، و حق من الحقوق التي يكفلها القانون الموريتاني للمرأة. 

حراك الحمالة وسيناريوهات المأمورية الثالثة / البكاي ولد عبد المالك ـ وزير سابق

أربعاء, 01/08/2018 - 20:23

لا تكون المأمورية الثالثة للرئيس محمد ولد عبد العزيز ممكنة إلا في حالتين فقط : في حالة حدوث حراك شعبي عنيف أو حرب أهلية شاملة ذات طابع عرقي أو فئوي؛ أو في حالة وجود تهديد أمني خارجي قوي يستدعي تحمل المسؤولية وتقمص دور الإنقاذ باسم "الواجب الوطني" و"المصلحة العليا" للبلد على نحو ما يحدث دائما في بعض التمثيليات التي تقوم بها بعض الأنظمة الانقلابية حول العالم. وباستثناء هذين الاحتمالين ليس لدينا ما يدفعنا إلى التشكيك في نوايا رئيسنا وإرادة شركائنا الخارجيين.

الخليل النحوي : لماذا أنوي التقدم للنيابيات الآن، وهنا؟ ـ مقال

أربعاء, 01/08/2018 - 16:26

كنت في سن العشرين عندما أخبرتني شخصية وطنية - وأنا يومئذ منهمك مع إخوة آخرين في ترتيبات إطلاق أول صحيفة عربية يومية في البلد - أن جهات عليا في بلدي تفكر في أن أكون نائبا ضمن حصة كان رئيس الجمهورية يختارها بمقتضى النصوص. وبعد أيام، أخبرتني الشخصية ذاتها أن أصحاب القرار عدلوا عن الفكرة بعد أن بدا لهم من حداثة سني ما لم يكونوا يحتسبون.

حتى نهاية المعركة.. جدل القائد والنص.../ محمد إسحاق الكنتي

اثنين, 30/07/2018 - 10:23

يروى عن الخليفة الثالث قوله.."إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن"، وينسب هذا القول أحيانا إلى الخليفة الثاني. (يزع: يكف، يمنع...) يتعلق الأمر هنا بنص منزل، فما بالك بنص وضعي! يترجم هذا القول العلاقة بين القائد والنص، وهي علاقة ذات طابع جدلي. فلعل أقدم نص وضعي ينظم الشأن العام هو ذلك المنسوب إلى حمورابي ولا بد أنه فصله على مقاسه ليلبسه المجتمع البابلي...

الصفحات