مقالات

الفريق محمد ولد الغزواني : رجل المرحلة والإجماع / مولاي امحمد ولد مولاي أحمد ولد سيد ولد مولاي الزين

ثلاثاء, 11/12/2018 - 22:31

تستعد بلادنا لتنظيم انتخابات رئاسية العام المقبل لاختيار خلف للرئيس الحالي المنتهية ولايته بمقتضى النص الدستوري المحدد للمأموريات الرئاسية في اثنتين حصرا.
وتكتسي هذه الاستحقاقات طابعا خاصا حيث إنها من جهة تمثل أول امتحان لمستوى التزام الرئيس المنتهية ولايته ببنود الدستور – وهو أمر نسجله بارتياح بالغ – ومن جهة أخرى ستمثل محددا أساسا من محددات الاستقرار السياسي والسلم الأهلي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد في قادم الأيام.

النضال ضد العبودية: هل أصبح التدويل القضائي ضرورة؟ / النائب العيد ولد محمدن _رئيس ميثاق لحراطين

ثلاثاء, 11/12/2018 - 10:51

بمناسبة اليوم العالمي لإلغاء العبودية، تساءل البعض عن أسس الأحكام التي صدرت مؤخرا في حق بعض من المتهمين بممارسة العبودية (ستة أشهر وسنتان مع وقف التنفيذ والتقادم في بعضها الآخر) في ضوء المقتضيات القانونية التي تصنف جرائم العبودية كجرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم .ولعل وجاهة هذا التساؤل تجد مبرراتها أساسا في نص القانون 2015/031 المجرم للعبودية الذي جاء واضحا وقاطعا لا يحتمل التأويل حين نص على عقوبة لا تقل عن عشر سنوات كحد أدنى في الجرائم المتعلقة بممارسة العبودية .

أيها "المكلف بمهمة" ...!!! / أحمد ولد المصطفى - كاتب صحفي وسفير سابق

اثنين, 10/12/2018 - 10:58

أيها "المكلف بمهمة" .. قالها أحد الزملاء متهكما بعد أن أدرك أنني لم أعد مكلفا بتلك المهمة التي يتحدث عنها هو والتي لم يعد لها محل من الاعراب لا بالنسبة لي ولا النسبة لغيري .. ورغم أني لا أريد أن "أرمي حجرا في البئر التي شربت منها" .. ورغم أنه "يترك الدار من لم  يحرق الحطب" .. ورغم حرصي على حفظ العهود والوعود وأداء الأمانات وتقديري لكل الزملاء ولما كان من جميل صيانة لما يمكن أن يستمر من مودة ومحبة فإنني أجد نفسي ملزما بتوضيح أمور جوهرية لزميلي المتهكم ومن خلاله للرأي العام بصورة عامة.

ما بعد 2019...موريتانيا إلى أين_ رأي حر

أحد, 09/12/2018 - 13:33

في لحظة سياسية فارقة قررت المنظمة الشبابية لحزب تكتل القوى الديمقراطية أن تُطلق صالونا حواريا نصف شهري، واختار القائمون على الصالون أن تكون حلقته الأولى التي تم تنظيمها مساء السبت الموافق 8 ديسمبر 2018 تحت عنوان " ما بعد 2019...موريتانيا إلى أين؟" .
سؤال كبير وهام طرحته الحلقة الأولى من الصالون، والإجابة على هذا السؤال تتطلب منا أن نتفق أولا على أن ملامح موريتانيا فيما بعد 2019 ستتحدد طبقا لما سيجري في الانتخابات الرئاسية التي من المفترض أن تنظم في منتصف العام 2019، وما ستفرزه تلك الانتخابات من نتائج.

قمة نواكشوط.. قراءة لخريطة التوترات الأمنية في دول الساحل. / م م أبو المعالي

جمعة, 07/12/2018 - 10:29

التأمت في العاصمة الموريتانية نواكشوط أشغال مؤتمر تنسيق الشركاء والمانحين لتمويل برنامج الاستثمارات ذات الأولوية في مجموعة "دول الساحل الخمس" (G5)، وهي دول تنتمي لما يعرف جغرافيا بمنطقة الساحل، التي تشكل حزاما له طابع بيئي وبشري خاص يربط بين الصحراء الكبرى وإفريقيا جنوب الصحراء، ويمكن أن نطلق عليه المرحلة الانتقالية الجغرافية بين شمال إفريقيا وغربها ووسطها، ويعرف هذا الشريط لدى العديد من الباحثين باسم "قوس الأزمات".

مجموعات من الجالية في الإمارات تُكرم ولد حننه

سبت, 01/12/2018 - 23:50

أقامت مجموعات من الجالية الموريتانية في الإمارات، مساء أمس في أبوظبي، حفل عشاء وتكريم للسفير الموريتاني في الإمارات سيدي محمد ولد حننه، بمناسبة انتهاء فترة عمله في الإمارات.

 

ولاته .. عودة بعد ضياع / عبد الله الراعي

جمعة, 30/11/2018 - 14:02

 
لابد أن نكتب عن ولاته حتى نُـشفى منها .. يجب أن ننثر ذلك العشق الأبدي  الذي خلفته في نفوسنا ونحن نتلمس عبق التاريخ ونتحسس أنفاسه الجميلة في الأزقة والرُحبِ وعلى الجدران وبين أضرحة العلماء والصالحين ..
وكأن أصوات من مروا من هناك كانت  تنادينا بصوت شجي عزفته أوتار الزمن  ليشنف مسامعنا .. ويردد مع أطفال ولاته "أخذناك عهدا حملناك وعدا  ..  ونهديك سعدا لجيل أطل"..

عن زيارة ولي العهد السعودي لموريتانيا / د.أحمد محمد الحافظ النحوي

جمعة, 30/11/2018 - 10:11

كثرت  في الآونة الأخيرة الهجمات  الإعلامية على بلاد الحرمين الشريفين المملكة العربية   السعودية من طرف جهات عديدة   بدوافع سياسية وإديولوجية جعلت المهاجمين يتجاوزون كل أصناف وقيم "العرب " حتى في إكرام الضيف والترحيب به بغض النظر عن الاختلاف أو الاتفاق معه ... 

 

لقد ركزت هذه الهجمات على شخصية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي استطاع في  فترة وجيزة أن يملئ الدنيا ويشغل الناس  منذ توليه ولاية العهد حيث  قام بإصلاحات كبيرة في بلاده تجاوزت كل التوقعات وأثمرت نتائج إيجابية..

.

موريتانيا :زعيم المعارضة يعلق على احتفالات ذكرى الإستقلال (تدوينىة)

أربعاء, 28/11/2018 - 18:45

نخلداليوم الذكرى الثامنة والخمسين لعيد الاستقلال الوطني، وهي مناسبة لنهنئ الشعب الموريتاني كله حيثما وجد.
الثامن والعشرون من نوفمبر يوم تنفس فيه الشعب الموريتاني الصعداء، وهو يرى علما يمثله، وحكومة تؤسس لكيانه الخاص به، ومن حقه أن يفرح كلما مرت هذه الذكرى..
سنة ١٩٦٠ وضع الآباء رحمهم الله تعالى أقدامهم على الطريق، وبدؤوا بإمكاناتهم المتواضعة ماديا وبشريا تأسيس دولة في الصحراء، وقد وضعوا حجر الأساس، وانطلقوا في مواجهة التحديات الكثيرة المتشعبة.

جميل منصور : الجيش دخل السياسة ودخلته منذ انقلاب 1978(تدوينة)

ثلاثاء, 27/11/2018 - 07:08

كنت قد هنأت القوات المسلحة الوطنية يوم أمس بمناسبة عيدها في 25 نوفمبر أما وقد انقضى يوم العيد فلابأس بحديث الملاحظات والوقفات : 
1 - القوات المسلحة عنوان وطني جامع يعكس الانتماء للوطن بكل أبعاده وفي كل أبعاده ، هكذا ينبغي أن ينظر لها الناس وهكذا ينبغي أن ترى نفسها ، لها دور جمهوري مرسوم حدده الدستور وتواترت عليه التجارب ذات المعتى الديمقراطي ومن هنا يلزم أن يتاح شرف الإنتماء إليها لكل أبناء الوطن بعيدا عن أنماط التحكم وأساليب الإبعاد والتهميش ، وأن تكون صورتها عاكسة للوطن بتنوعه وتعدده وثرائه .

الصفحات