مقالات

النائب محمد غلام يكتب ضد رئيس الاتحاد السعودي : حصاد الغرور - خاص

سبت, 16/06/2018 - 15:00

عندما استقبل الرئيس السابق روبيرت موكابي لاعبي بلاده العائدين بهزيمة وارسلهم إلى السجن مطالبا بأن يعيدوا إلى الخزينة العامة ما تكلفته الدولة في سفرهم الخائب'
يومها ثار الجدل حول الخطوة ورآها الناس إحدى غرائب موكابي أبي الغرائب! لكن لعله أسوة لدى تركي آل الشيخ في الحكم بالهوى والفشل في العاقبة،
على خطى موكابي يسير المدعو تركي آل الشيخ الذي صرح بانه سوف يعاقب اللاعبين الذين سودوا وجهه؛ والحق أن الله ابتلاه منذ جعله يتلمظ بكل سفاهة وبدون خجل متخذا قيم الأمة وشرفها والتشفي في أحرارها وأهل الجد من لا عبيها لهوا ولعبافذلك سواد أفعاله وبوار وجهه وتدبيره.

القلم : تتحدث عن الوساطة بين وزير المالية و النائب ولد ببانا و إغلاق الحساب المثير !

أربعاء, 13/06/2018 - 11:45

هذه تفاصيل بسيطة لدليل استعمال الفساد الذي عمل كاتب الافتتاحيات البارز، أحمد ولد الشيخ، على توضيحه في عددنا الماضي. مباشرة بعد الخرجة الأخيرة رداً على ولد ببانة، حاول ولد اجاي، الذي أظهر كثيرا من الثقة بالنفس أمام النواب، الاتصال بخصمه، من أجل دفن الأحقاد. وقد أنيط دور الوسيط بنائب الشامي، لمرابط ولد الطنجي، رئيس الفريق البرلماني لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية بالجمعية الوطنية. لكن ولد ببانة بقي ثابتاً على مواقفه، مذكراً بأنه ليس لديه أي شيء ضد الوزير أو أي شخص آخر، غير أنه كان من الضروري التنديد بممارسة غير شفافة، في ملف يتطلب أعلى درجات الوضوح.

الولي مصطفى السيد، الشهيد أم القتيل:/ اسماعيل ولد يعقوب ولد الشيخ سيديا

ثلاثاء, 12/06/2018 - 08:51

في ذلك الصيف الساخن من منتصف السبعينيات من القرن العشرين؛ وفي خضم حرب عصابات شنها المقاتلون الصحراويون على موريتانيا والمغرب؛ قصفت قوة من مقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب أهدافا في انواكشوط؛ وأثناء انسحابها تم اعتراضها من قبل الجيش الموريتاني. والنتيجة كانت موت الأمين العام للبوليزاريو ورئيس الجمهورية الصحراوية المعلنة حديثا في مخيمات اللاجئين الولي مصطفى السيد وبعض رفاقه ونجاة أكثرية مفرزته العائدة من عمليتها.

النانه الرشيد تكتب مقالا ثانيا عن الجدل حول "المختار"و "الولي"

اثنين, 11/06/2018 - 15:39

تابعت عن بعد-فأنا محظورة التدوين و التفاعل عبر حسابي الخاص لشهر بدأ عده ليلة الواحد و الثلاثيين من ماي المنصرم  - الجدل "البزنطي" الذي أثاره بعض الأشقاء الموريتانيين، خلصوا فيه -ظلما و عدوانا -أنا أسأنا للرئيس الراحل المختار ولد داداه و أنا بهذا  لا نحفظ لطريق الود "الشاق" قضية  . 
و إني لأجزم الآن و النخب التي يفترض أنها تقرأ و تطالع و تكتب عن بينة هي من تبنت لي قولا لم أتفوه به و لم أكتبه و تقولت علي، أجزم أن كل هذا اللغط بمثابة الشجرة التي تخفي الغابة .. الغابة التي سيتفيأ  الجميع بظلها رغم نوايا حرقها المبيتة .

المختار والولي : من العدو ؟ ومن الصديق؟ / عبد الله ولد سيديا ـ كاتب صحفي

اثنين, 11/06/2018 - 11:06

طالعت مقالا للناشطة  الصحراوية النانه لبات الرشيد تتحدث في بإسهاب عن اتفاقية مدريد وتحمل الراحل أبو الأمة المختار ولد داداه المسؤولية في الهجوم على الصحراويين! واستباحة أرضهم وتقاسمها مع المغرب.

النانه الرشيد : نظام " ولد داداه " احتل الصحراء و" الولي" توفي شهيدا دفاعا عن قضيته ـ مقال

أحد, 10/06/2018 - 13:08

ــ ملاحظة : وصل المقال بريد مراسلون من دون عنوان و اقترح المحرر العنوان أعلاه بناء على فحواه لذلك وجب التنبيه

حلت ذكرى رحيل الشهيد الولي مصطفى السيد الثانية و الأربعين، و هبت لحلولها رياح نكء الجراح عبر هذا الفضاء المفتوح الذي يجمع طوعا و كرها الصحراويين و الموريتانيين .

تعليق على جزء التراويح "25" / الدكتور إفاه ولد الشيخ ولد مخلوك ـ المدينة المنورة

سبت, 09/06/2018 - 20:32

التراويح "25"
"سورة "الأحقاف" 
يرتل الإمام من سورة الأحقاف المكية آخر السور المفتتحة ب"حم" المستهلة بتوحيد الله آيات مشابهات لما انتهت به سابقتها نفس ؛ وتسمت السورة ب"الأحقاف" لحديثها عن ديار عاد الذين أهلكهم الله بسبب طيشهم وتكذيبهم؛وترك ذكرهم باقيا للعبرة حتى تقوم السماء والأرض؛وترك منازلهم باليمن آيات للمتوسمين؛ تتحدث عن مواضيع التوحيد وأدلته وتثبيت النبي عليه الصلاة والسلام؛شأنها شأن التنزيل المكي،تعلم بعض الآداب للمسلمين نحو :برور الوالدين"ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا " لترشد لقيمة البرور وفوائده وسن الرشد"أربعين سنة " والزواج وغرضه "وأصلح لي في ذريتى" 

الصفحات