مقالات

أ ي دور للإعلام المحلي في فضاء المنطقة الحرة ..ّ؟ / الفاغ ولد الشيباني

ثلاثاء, 01/16/2018 - 20:25

يضطلع الإعلام بدور أكبر في العملية التنموية وتحسين الوضعية السياسية والحالة العامة للساكنة من حيث قدرته علي عكس اهتمامات وانشغالات المجتمع الذي يعمل في إطاره خاصة في ظل التعددية السياسية ووضع القرية الكونية التي جعلت للخصوصية قيمتها .

خواطر من وحي مهرجان المذرذره/ محمد عبد الله بليل

سبت, 01/13/2018 - 13:15
الأستاذ محمد عبد الله بليل

عدتُ من مهرجان المذرذره الثقافي، وأسبابٌ متعددة تدعوني للحديث عنه، منها الذاتي ومنها الموضوعي..

قرار المشاركة..

فَغَيْرُ خَافٍ أن علاقتي بعُنْوَانِ المهرجان (العلك) - وأنا سليل الشمس - وطيدةٌ على صُعُدٍ مختلفة، ولن أخفيَ أن رغبةً في الحضور خفيةً تملكتني لِأَسْمَعَ وأُسْمِع، وأتذكّر وأُذَكِّر، وأستفيد وأُفِيد..

السودان ارض السؤدد / محمد المختار احمد الحسين

أربعاء, 01/10/2018 - 20:45

 

إنـي أنـا الـسـودان ارض الـسـؤدد،

 

هـذه يـدي ، ملآى بـألـوان الـورود

 

قـطـفـتـها مـن مـعـبـدي،

 

من قـلـب إفـريـقـيا الـتي داسـت

 

حـصـون الـمـعـتـدي،

 

خـطـت بـعـزم شـعـوبـها

 

آفــاق فـجـر أوحـد

 

الإيديولوجيات السياسية وشبح الاستمرارية / محمد الأمين محمد المامي

ثلاثاء, 01/09/2018 - 13:32
 
 

في ظل بزوغ شمس الدولة الموريتانية الفتية البلد الذي يمتلك كل المقومات الضرورية التي تبوئه مكانة لائقة في محيطه الإقليمي

الدكتور السيد ولد إباه يكتب : عن خروج إيران من " الثورة الدينية "

أحد, 01/07/2018 - 22:06

لعلها المرة الأولى منذ إعلان «الجمهورية الإسلامية» في إيران عام 1979، التي يرفع فيها المحتجون صورة «رضا شاه» مؤسس إيران الحديثة الذي عرف بنهجه العلماني وصراعه مع المؤسسة الدينية وولائه للغرب. ومع أن مطالب المتظاهرين تركزت حول الملفات الاجتماعية والمطالب المعيشية، فإن الانتفاضة الراهنة التي تعرفها المدن والقرى الإيرانية هي في عمقها ثورة عميقة ضد النظام السياسي والمجتمعي الذي بلورته التجربة الخمينية منذ قرابة أربعين سنة.

أفكار لاستفادة أكبر من الغاز المنتظر .. / المهندس الهادي ولد بتار

سبت, 01/06/2018 - 18:08
وانا أحضر لكاتبة مقالى هذا اطلعت على خبرين احداهما سار و الاخر سيئ، الاول هو توقيع شركة اكسون موبيل التى تعتبر ثانى اكبر شركة عالميه فى هذا المجال توقيع اتفاقيه بحث وتطوير فى بعض المقاطع اما الخبر الثانى فهو ان شركة كوسموس و شركة بريتش بروليوم لم تجدا شئ فى بئر تم حفره ( dry well) الا ان برنامج الحفر مازال متواصل كما خطط له حسب ماصرحت به الشركه فى موقعها.

الكنتي يكتب : درس في الديمقراطية والتناوب...

جمعة, 01/05/2018 - 11:53

رافق مؤتمر تواصل صخب كثير حول الديمقراطية والتناوب.. والواقع أن العملية كلها مخرجة بشكل توافقي بين المرشد والقيادة السياسية... فقد كتب إسلكو ولد أبهاه، قيادي في التنظيم مقرب من المرشد عمل محاضرا في مركز تكوين العلماء، إلى جانب نشاطات أخرى بمرها وحلوها، مقالا بعنوان.. "أتدرون من سيكون القائد القادم لحزب تواصل...؟" نشر المقال على نطاق واسع، يومين قبل انعقاد المؤتمر، في 20 ديسمبر 2017 الساعة 19:00.

هل المشكلة فينا أم في الرئيس والوزير الأول؟ / خديجة ذو النورين ـ صحفية بإذاعة موريتانيا

خميس, 01/04/2018 - 17:18

أتواجد منذ أيام في تونس الخضراء، في مهمة شخصية، ولأني قادمة من وطنٍ لا يعتقد أحدٌ أن ثمة أوجهاً للمقارنة بينه وبين تونس، فقد بحثتُ بتمهل عن مواطن القوة لديهم، ومواطن الوهن عندنا، وخلصت بوجهة نظر أحسبها مفيدة للغيورين، مثلي، على موريتانيا الحبيبة.

ليسَ من عادتي المبالغة، أو التملق، ولكن لا فرق شاسعٌ بين "مطار قرطاج الدولي" و"مطار أم التونسي" فكلاهما واجهة حضارية جميلة، وإن كان الأول أكبرُ مساحة وأكثر حيوية من الثاني.

الى الدكتور محمد اسحاق الكنتي المحترم/ محمد الامين ولد المحمودي

خميس, 01/04/2018 - 09:14

بعد السلام عليكم

اود ان الفت انتباهكم الى بعض النقاط التي وردت في مقال لكم وقد نسبت الى مجهول،مع انها من مقال لي ونشر على صفحتي تحت اسمي.

طبعا اقدر انكم ستسألون من هذا الذي يتطاول علي ويكتب لي او علي،والجواب انني صاحب كلام استشهدتم به في مقالكم المذكور،وبالتالي فلاصفة لي غير انني شخص رفعه الله بأن ذكر الدكتور اسحاق الكنتي مقتطعات من كلامه..

ملاحظتي الأولى شكلية لكنها قد تتحول الى جوهرية في حال الاجابة عليها ولو بالصمت.

في مقالكم ذكرتم اسماء اصحاب المقالات،فهل انا تافه لدرجة انه لايليق بكم ذكر اسمي؟

الصفحات