مقالات

نعم ..و الفقراء هم الاغلبية /خدجة بنت هنون -صحفية

أحد, 07/23/2017 - 18:29

مخطئ من يظن أن اختيار ملعب ملح لعقد مهرجان انطلاق حملة الإصلاحات الدستورية كان صدفة أو اعتباطا , بل كان اختياره لرمزية الملعب الذي تطوقه من كل الجهات مدن الترحيل حيث يقطن جل فقراء العاصمة المتعلقين بالقيادة الآسرة الرئيس محمد ولد عبد العزيز .
حشود الفقراء الهادرة في الملعب كانت رسالة واضحة إلى الخصوم السياسيين المشمرين عن سواعد (المقاطعة) 

وقفة تأمل ../ الدكتور محمد يحيى ولد باباه

سبت, 07/22/2017 - 16:45

          قد لا نكون في حاجة كبيرة إلى المغالاة في التجريد للتأمل في محطات من تاريخنا و تاريخنا المعاصر على وجه الخصوص، و ليست المهام الرئيسية لإعادة قراءة التاريخ بالنسبة لنا الآن أكثر من أن نستنطق و نستكنه ما يمدنا به ينبوع تلك الأحداث من أفراح و أتراح تترجم أوجه واقع صيرورة تاريخنا بشكل شمولي ضمن رؤية تستقي مقوماتها من الموضوعية و الحياد اللازمين، و بدون شك فإن محرك عملية الاستكناه لمسار الأحداث، هو تلمس منجزات الإنسان الموريتاني عبر تاريخه، داخل مختلف الميادين، لكن بروح تؤمن من السقوط السلبي في أحضان ذاكرة الماضي فقط، دون التفكير أكثر في غرس التطلعات الكفيلة ببناء المستقبل و ت

رسائل مهرجان 21 يوليو/ محمد الشيخ ولد سيدي محمد ـ مستشار بالرئاسة

جمعة, 07/21/2017 - 10:17

قطع المهرجان الشك باليقين، فالشعب سيقرر مصير مجلس الشيوخ في أسبوعين بواسطة صناديق الاقتراع، والصفحة سجالا ستطوى بالتي هي أحسن: الشعب   استفتي، والشعب سيحسم أحد الخيارين بأصواته.

فتحت الحملة  أبوابها، والرئيس المنتخب،  صانع التغيير، ومفجر الطاقات، وعد بمفاجآت،وترك الجماهير تشرئب أعناقها، إلي ما سيعلن عنه في جميع عواصم الولايات، ورن الجرس عند ذكره لمهرجان روصو ، وصواع  المهرجانات هو : مهرجان  الخميس القادم بنواكشوط.

سيدي محمد ولد أجيون يكتب : رئيس الحزب الحاكم .. يعي ما يقول شرعا وباب الحوار مفتوح.

خميس, 07/20/2017 - 17:56

-أتمنى أن يصل الدين إلى السياسة لا أن يصل أهل السياسة للدين- . أمنية تمناها المرحوم : الشيخ محمد متول الشعرواي ذات يوم ، كانت تستوقفني كل مرة لكن لم أكن أدرك لماذا؟ ربما لأنني في بلد أربأ بأهله عن المتاجرة بالدين و لي أعناق النصوص لمآرب سياسية موجهة للتهجم على بعض الأشخاص لاستغلال عامة القوم والتلاعب بشعورهم وانتصارهم للإسلام .

د. السيد ولد اباه يكتب: الشعبوية الجديدة ورهانات الديمقراطية والأمن

أربعاء, 07/19/2017 - 09:53

في منتدى «أصيلة» وجامعتها الصيفية كان النقاش الأسبوع المنصرم متمحوراً حول النزعات الشعبوية الجديدة وتأثيرها على إشكالات الأمن والديمقراطية، تكريساً لسنّة حميدة دأب عليها مهرجان هذه المدينة الجميلة منذ قرابة أربعين سنة في نقاش مستجدات الفكر ومتابعة تحولات العالم.

هل الطبيب والمواطن ضحية لفشل قطاع الصحة ؟ / باباه ولد التراد

ثلاثاء, 07/18/2017 - 22:12

يرى البعض أن الطبقات تفرز مثقفيها تجانسا ووعيا ، لأن الأفكار تستمد أهميتها، وتاريخيتها، عند تحولها الى قوى بأيدي الشعب من خلال الوعي النقدي الشمولي للواقع ، وحينها  تتحول البلاد إلى كتلة ناهضة بعد أن تمردت على ثقافة اللاجدوى، النخبوية الشكلانية عند المثقف التقليدي الذي يجرّد المعرفة من كل معنى تحرري، إنساني وأخلاقي

المجالس الجهوية رهان التنمية المحلية / عبد الرزاق سيدي محمد

ثلاثاء, 07/18/2017 - 12:43

سيقضي الاستفتاء الشعبي المقرر تنظيمه في  5 أغسطس المقبل بتشكيل مجالس جهوية للتنمية في موريتانيا.

 وكان فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز- في خطابه بمدينة النعمة 03 مايو من العام 2016 - على موعد مع التاريخ ،حيث أعلن عن عزمه إنشاء مجالس جهوية تكون مهمتها الأساسية إعداد وتنفيذ الخطط والبرامج التنموية في الولايات والجهات التي تنتمي إليها هذه المجالس الجديدة.

اسرائيل تسرق الأسواق العربية في افريقيا ـ حسن العاصي كاتب وصحفي فلسطيني مقيم في الدانمرك

ثلاثاء, 07/18/2017 - 00:37

أوردت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن أحد الزعماء الذين قابلهم نتنياهو خلال زيارته الأخيرة إلى إفريقيا قبل أسابيع قليلة، وشارك في مؤتمر اقتصادي لدول غربي افريقيا في ليبيريا،  كان إبراهيم أبو بكر كيتا، رئيس مالي، والذي قال للصحيفة إن شبان كثر من بلده درسوا في إسرائيل، وحين سألته الصحيفة إن كان ينوي تجديد العلاقات مع إسرائيل أجاب: "إن شاء الله".

نص محاضرة وزيرة الخارجية التي أشاد فيها بالتعديلات و انتقد " الإخوان المسلمين"

اثنين, 07/17/2017 - 09:14

التعديلات الدستوريةرهانات تطوير الديمقراطية وتجذير التنمية المحلية

إن الدستور أو القانون الأساسي، هو تجسيد مكتوب ينظم مجتمعا معينا بصفة عامة، فهو يعكس التكيف الضروري للديناميكية والقيود الداخلية والخارجية التي تواجه المجتمع. وثبات الدستور هو وهم، نتيجة للتطورات المجتمعية خصوصا في عصر التسارع في مجال الاتصالات. والعديد من دول المنطقة ودول أخرى أجرت تعديلات لدساتيرها أو هي على وشك  تعديلها ...

الأستاذ أحمد سالم ولد بو حبيني يكتب : إليكم ما يغنيكم عن زيارة اركيز ..

أحد, 07/16/2017 - 23:15
الأستاذ : احمد سالم ولد بوحبيني  ضواحي اركيز بتاريخ 16/07/2017

بسم الله الرحمن الرحيم

فخامة الرئيس بعد التحية والتقدير

إليكم ما يغنيكم عن زيارة اركيز

الصفحات