مقالات

لماذا غزواني ؟ / ( مقال مشترك)

أحد, 16/06/2019 - 21:10

تقف موريتانيا على أعتاب مرحلة فاصلة من تاريخها، حيث ستشهد خلال هذا الشهر انتخابات رئاسية يتنافس فيها ستة مرشحين ليس من بينهم الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، في مشهد نادر التكرار في التاريخ الموريتاني، وبالإضافة إلى أهمية اللحظة السياسية ذاتها فإنها أيضا تتقاطع مع لحظة اقتصادية لا تقل أهمية، حيث تقف البلاد على أعتاب نهضة اقتصادية متوقعة مع بدء استغلال حقول الغاز المشتركة مع السنغال ما بعد 2020..

ولد الحاج الشيخ يكتب عن مرافقته لولد ببكر

أحد, 16/06/2019 - 19:19

رافقت مرشح التغيير المدني الاستاذ سيدي محمد بوبكر خلال جولته الانتخابية وقد لا حظت الاتي :

1- قدرة فائقة على التكيف مع ظروف بالغة القساوة حرا وسهرا متواصلا وسفرا وإرهاقا ....

2- سعة صدر نادرة إذ لم أره منفعلا ولا غاضبا طيلة السفر رغم كل المنغصات التي تصاحب أي حملة خصوصا إذا كانت الحملة كبيرة وتشهد إقبالا بذلك الحجم .

3- قدرة سيدي محمد على الاستيعاب والتفهم للدور المطلوب منه الان كمرشح فهو جاهز للذهاب لأي كان والوقوف مع الجميع والتصوير والعيادة والتهنئة والاتصال والتواصل بكل لباقة وحسن مخاطبة .

حلم الشعب وأحلام المترشحين!! /

سبت, 15/06/2019 - 18:20

عند الساعة صفر من هذا المساء (14يونيو) نكون قد قطعنا نصف المسافة الزمنية المقررة للحملة الانتخابية الممهدة لاختيار رئيس جديد للجمهورية، من بين عدة متنافسين، لا عهد لأي منهم بكرسي الرئاسة؛ وبذلك يتحقق للشعب الموريتاني نصف حلم الديمقراطية، البعيد المنال على امتداد أقطار أمتنا المستباحة، وفي قارتنا المنكوبة، وذلك النصف الذي تحقق من الحلم الكبير، هو الإمكان التاريخي، والحصول الفعلي للتداول السلمي للسلطة؛

 

بين الرئــيسين غزواني وبوبكر /الوزير الفقيه:إسلم ولد سيد المصطف 

ثلاثاء, 11/06/2019 - 13:22

لابد أن أهنئ – بادئ ذي بدء- جميع المترشحين، على نيلهم مصداقية قبول الترشح، لأهم مســؤولية في الدولة. متحدثا في البداية في هذا المقال عن غزواني وبوبكر، باعتبارهما –من وجهة نظري- وجهين لنظامين متصارعين، منقلِب ومنقلَب عليه، على أن أعود –إن تيسر ذلك إن شاء الله- للحديث عن المرشحين الآخرين.

دعوة لموقف يخدم البلد / الحضرامي ولد أحمد ولد الطلبه

جمعة, 07/06/2019 - 16:15

"إتضح كل شيء عندما تقدم المستقلان: المترشح محمد محمد أحمد الشيخ الغزواني  والمترشح سيد محمد ولد بوبكر، لخوض الإنتخابات الرئاسية المرتقبة.

فالأول جنرال متقاعد قائد سابق للجيوش لفترتين:

الأولى في  ظل حكم الرئيس السابق سيد محمد ولد الشيخ عبد الله والتي لم تعمر طويلا. والثانية طيلة عشرية صديقه ورفيق دربه الرئيس السيد محمد ولد عبد العزيز، وآخر منصب له وزيرا للدفاع، منه خاطب الشعب الموريتاني مباشرة وفيه تقاعد وهو هادئ وذو خلفية صوفية.

غزوانى..و مَكَانَةُ إصلاح التعلِيمِ بالبرْنامِجِ الانتِخَابْيِّ / المختار ولد داهى،سفير سابق.

خميس, 06/06/2019 - 09:08

أعتقد أن الإجماع منعقد بموريتانيا على أن التعليم ببلدنا يحتاج إلى إصلاح جريئ،عاجل،و طموح يعيد للمصادر البشرية الموريتانية ألقها و سمعتها الوطنية و العربية و الإسلامية بالتميز العلمي و للمدرسة الموريتانية دورها كمصنع للمواطنة الحقة و المواطن الصالح .

و لقد كان مترشح "المستقبل الآمن"محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزوانى واعيا بأن التعليم هو المضغة التى إذا صلحت صلح الجسد الموريتاني كله فصدع يوم إعلان ترشحه فاتح مارس 2019بأن التعليم سيكون سَنَامَ اهتماماته.

الكاتب و الروائي موسى ولد ابنو يكتب : الرئيس ـ مقال ( يقصد ولد بوبكر)

خميس, 06/06/2019 - 01:12

 

استدعيت هيئة الناخبين يوم السبت 22 يونيو 2019 للتصويت من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد. تقع على عاتق رئيس الجمهورية مسؤولية ضمان احترام الدستور، وضمان سير العمل بانتظام من جانب السلطات العمومية وضمان الاستقلال الوطني والسلامة الإقليمية وضامن استقلال السلطة القضائية... وكلها أمور منصوص عليها في الدستور.

جميل منصور ينتقد تناول ولد حبيب الرحمن للسياسة في خطبة العيد

أربعاء, 05/06/2019 - 16:01

لم يوفق الإمام الشيخ أحمدو ولد لمرابط حين أدرج في خطبته اليوم في صلاة عيد الفطر فقرة دعائية صريحة ، كان يكفيه الدعوة العامة للآداب المناسبة في الحملة الانتخابية ، وكان يكفيه التفصيل في أنواع الاختلاف ( الواجب والمحرم والجائز ) ، أما أن يعمد إلى الحكم على من يعتبر إنجازات النظام الحالي فسادا بأنه مخالف للشريعة الإسلامية فلا يناسب ووضع لأمور تنتمي إلى دائرة التباين السياسي والاختلاف التقديري في دائرة الحلال والحرام ، والحق والباطل، ومخالفة الشريعة وموافقتها.

الخليل ولد الطيب يكتب :موقف ولد ابريد الليل خارج الإجماع

ثلاثاء, 04/06/2019 - 23:44

طالعت مقالين مترجمين الى اللغة العربية من سلسلة مقالات الكاتب والسياسي الاستاذ محمد يحظيه ولد ابريد الليل ، الاول منهما تحت عنوان : افتتاحية تيار سياسي والثاني بعنوان : ماذا ينتظر الموريتانيون من “ضابط متقاعد” ، حسب تعبيره ، كرَّسهما لنقد نظامنا الوطني الذي ظل إلى وقت قريب أحد داعميه ومسانديه قبل انقلابه المفاجيء عليه لأسباب ما زالت مجهولة الدوافع ربطها البعض بملف مجلس إدارة التأمين الصحي CNAM ، وتحامل فيهما تحاملا مكشوفا على مرشحنا الاخ محمد الشيخ محمد احمد الشيخ الغزواني فنعته بنعوت لا تليق به ولا تنطبق على شخصه بل هي نعوت تسيء إلى من صدرت منه اكثر من المقصود بها ، والتي يبدو انها جزء من

أَبْرَزُ تعهُّدَاتِ غزوانِى بخُصُوصِ "الفئَاتِ المغْبُونَةِ"/ المختار ولد داهى

اثنين, 03/06/2019 - 15:16

أعلن مترشح "المستقبل الآمن"محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزوانى مساء اليوم بقصر المؤتمرات أمام حضور سياسي و إعلامي وفير المعالم الكبرى لبرنامجه الانتخابي الذى هو عهد أخلاقي -و للعهد عنده معناه-بينه و بين الشعب الموريتاني حال فوزه فى استحقاقات 22يونيو2019. و قد تضمن البرنامج "أجوبة -حلولا" ملموسة على "أسئلة-مشاكل" محسوسة طالت مختلف اهتمامات و انشغالات و مستعجلات الشعب الموريتاني و قد تميز البرنامج بالجمع بين سقف الطموح العالي و الواقعية و قابلية التنفيذ.

الصفحات