الأخبار

نص خطاب المرشح بيرام ولد اعبيد

اثنين, 25/03/2019 - 20:53

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: "وَأَوْرَثــْـــنَا الْقَوْمَ، الَّذِينَ كَانُوا يُسْـتَضْعَـفُونَ، مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا". صدق الله العظيم.
أيها الشعب المستضعف منذ عشرية اللهَب المنقضية،
أيها المستضعفون المذللون بسيف التعسف المُسَلــّـط على رقابـِكم أينما كنتم،
أيها المستضعفون المضايَـقون في حريتكم، وفي أرزاقكم، وفي كرامتكم،
ها هي الفرصة سانحة اليوم ليورثكم اللهُ مشارقَ أرضِكم ومغاربَها بعد أن عاث فيكم الطغاة فسادا، وفرقتكم الأنظمة شيّعًا، وديس على ممتلكاتكم وقيمكم وطموحاتكم.

لوائح الفائزين في قرعة الحج لموسم 1440

اثنين, 25/03/2019 - 20:15

أشرف وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، السيد أحمد ولد أهل داود، ليلة البارحة في نواكشوط، على عملية إجراء القرعة الالكترونية التي بموجبها يتم اختيار الحجاج الموريتانيين للموسم الهجري1440.

و تم خلال هذه القرعة التي شارك فيها أكثر من 4600 مترشحا، سحب 2000 شخص هم عدد الحجاج الموريتانيين ، موزعين على جميع ولايات الوطن بنسب تتناسب مع عدد المسجلين.

وجاء إجراء هذه القرعة بعد اكتمال تسجيل المترشحين للحج هذه السنة في مكاتب الوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة في كافة عواصم الولايات الداخلية ومقاطعات نواكشوط التسع.

موريتانيا تندد باعتراف أمريكا بسيادة إسرائيل على الجولان - بيان

اثنين, 25/03/2019 - 20:11

أعربت موريتانيا عن أسفها واستغرابها الشديدين باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السوري المحتل.

واكدت في بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون توصلت الوكالة الموريتانية للأنباء بنسخة منه، تمسكها بوحدة الأراضي السورية كافة، وفقا لمقتضيات القانون وقرارات الشرعية الدولية، ووقوفها الكامل وراء الحق السوري، وفقا للموقف العربي المشترك الذي عبرت عنه جامعة الدول العربية.

وفي ما يلي نص البيان:

إعتداءات كرفور/إصابة شاب على مستوى القلب

اثنين, 25/03/2019 - 16:11

علمت "مراسلون" من مصادر عائلية أن سلسلة عمليات سطو واعتداءات بالسكاكين حصلت خلال الليالي  الأخيرة في منطقة كرفور (مقاطعة عرفات).
وحسب نفس المصادر فإن آخر  ضحايا تلك العمليات شاب يدعى أو ولد حنبل، تعرضت له عصابة مساء أمس السبت/ ليل الأحد، بعيد المغرب، وقد حاول أفراد العصابة أن يسلبوه دراعته وهاتفه فقاومهم، فقاموا بطعنه عدة طعنات في الفخذ والصدر، أصابت إحداها منطقة القلب.
وقد نقله أهله على جناح السرعة إلى مستشفى الصداقة الذي قرر إحالته على الفور إلى مستشفى القلب، وهناك أجريت له عملية قلب مفتوح. 

تعجيل موعد الباكلوريا و مسابقة دخول الإعدادية

اثنين, 25/03/2019 - 14:24

وقعت وزيرة التهذيب الوطني والتكوين المهني الدكتورة مكبوله بنت لمام ولد برديد اليوم الإثنين 25 مارس 2019 مقررا يقضي بتعجيل الامتحانات الوطنية، حيث تقرر إجراء امتحانات الباكالوريا ابتداء من يوم 10 يونيو، وكنكور من يوم 27 مايو، وختم الدروس الاعدادية من يوم 29 نفس الشهر، كما هو مبين في الوثائق المرفقة

غزواني من الخطاب المبشر إلى الطاقم المنفر! / محمد الأمين ولد الفاظل

اثنين, 25/03/2019 - 14:17

غزواني من الخطاب المبشر إلى الطاقم المنفر!
لقد تمكن المرشح غزواني من خلال حفل إعلان الترشح والخطاب الذي ألقاه في الحفل من أن يضع رسائل إيجابية في أكثر من صندوق بريد، ولاشك أنه قد استطاع بخطابه القوي في حفل إعلان الترشح أن يخترق جدار الأغلبية الصامتة، بل وجدار المعارضة، ولذلك فقد سارع بعض المعارضين بعد سماعهم للخطاب إلى الإعلان عن دعم  صاحب الخطاب، بينما ارتأى معارضون آخرون أن لا يتسرعوا، وأن ينتظروا ما بعد الخطاب.

رئيس مالي يعزل اثنين من الجنرالات بعد مذبحة عرقية وهجوم للمتشددين

اثنين, 25/03/2019 - 10:33

باماكو (رويترز) - عزل رئيس مالي أبو بكر كيتا اثنين من جنرالات الجيش يوم الأحد بعدما قتل مسلحون 134 راعيا من قبيلة الفولاني في زيادة في العنف بالدولة التي يعصف بها التمرد. ووقعت إراقة الدماء العرقية بعد أقل من أسبوع على هجوم دام شنه متشددون إسلاميون على موقع للجيش أودى بحياة ما لا يقل عن 23 جنديا.

وحدث كلا الهجومين في وسط مالي. وأقال كيتا رئيس أركان الجيش الجنرال مبيمبا موسى كيتا وعين مكانه الجنرال عبد الله كوليبالي في حين حل البريجادير جنرال كيبا سانجاري محل قائد القوات البرية الجنرال عبد الرحمن بيبي.

شكوى من عدم اهتمام الشرطة بعملية سطو و طعن حدثت في كرفور

اثنين, 25/03/2019 - 08:43

تعرض الليلة قبل البارحة في حي كرفور بمقاطعة عرفات مراهق في ربيعه السادس عشر إلى طعنات مباشرة من طرف لص اعترض طريقه على شارع عام، وذلك بعد خروجه من مركز لتعليم اللغات داخل الحي.
ووجه اللص للضحية (سيدي محمود ولد محمد، المولود سنة 2002) ثلاث طعنات بالغة الخطورة، أصابت إحدى منطقة الصدر مما أثر على القلب، واستدعى نقل الضحية إلى مستشفى الصداقة، قبل رفعه إلى المركز الوطني لأمراض القلب، حيث أجريت له عملية على وجه السرعة، ولا زال يرقد في العناية المركزة، وسط وضعية حرجة. 

العمال العقدويون يشكرون " عزيز" على وفاءه بتعهداته اتجاههم ( صور من التظاهرة)

اثنين, 25/03/2019 - 00:17

نظم العمال العقدويون للدولة  (pnp) سابقا مساء اليوم الأحد بدار الشباب القديمة مبادرة تحت عنوان ( شكرا فخامة الرئيس أنجز حر ما وعد )حضرها لفيف كبير من مختلف الأطياف الشعبية وبحضور رسمي مثلته مستشارة الوزير الأول هند منت عينين والمكلف بمهمة في وزارة الوظيفة العمومية ابراهيم ولد مسعود
القائمون على المبادرة  ثمنوا خلالها ماحققه  الرئيس لصالحهم وخاصة بعد القرار الحكومي الأخير والقاضي بترسيمهم ودمجهم في الوظيفة العمومية 

الصفحات