الأخبار

توضيح من نادي القضاة حول الخلاف مع كتاب الضبط

أحد, 15/12/2019 - 20:31

توضيح

بصفتي عضوا في المكتب التنفيذي ومسؤولا للعلاقات الخارجية بنادي القضاة الموريتانيين، كلفني السيد الأمين العام للنادي بالبحث والمتابعة بخصوص ملابسات سوء التفاهم الذي حدث بين رئيس المحكمة الجنائية الجنوبية المتخصصة في محاربة جرائم العبودية فضيلة القاضي سيدي محمد ولد شينه، وبين أحد كتاب الضبط في المحكمة.

16 مليون أوقية قديمة ، تكلفة اجتماع مناديب و أطر الترارزة !

أحد, 15/12/2019 - 19:50

علمت مراسلون من مصادر مطلعة أن الفاتورة الأولية لاجتماع مناديب و أطر الترارزة المجتمعين بقصر المؤتمرات قد وصلت إلى 16 مليون أوقية قديمة 

و احتضن قصر المؤتمرات الاجتماع هذا المساء حيث كان مناسبة لتأكيد المناديب للتعبير عن ولاءهم للخيارات التي يراها النظام فيما يتعلق بالحزب 

و قال حضور للتظاهرة إن الباصات حمل عشرات المواطنين إلى قصر المؤتمرات وأن القاعة الكبيرة ضاقت بالحضور 

و ينتظر أن تحتضن نفس القاعة اجتماعا مماثلا لمناديب و أطر الحوض الشرقي 

 

اختتام قمة الساحل الإستثنائية

أحد, 15/12/2019 - 19:28

اختتمت مساء اليوم الأحد بقصر المؤتمرات في انيامي القمة الاستثنائية لمجموعة دول الساحل، بحضور فخامة رئيس الجمهورية السيد: محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى جانب نظرائه رؤساء اتشاد ومالي والنيجر وبوركينا فاسو والأمين الدائم لمجموعة دول الساحل الخمس.

وقد أكد البيان الختامي للقمة الطارئة على ضرورة تكثيف وتوحيد الجهود لمواجهة التطرف والإرهاب، وتفعيل الشراكة في هذا الصدد.

بيان القمة دعا المجموعة لتحقيق تنمية مستدامة للبلدان الأعضاء، وتكثيف جهود مكافحة الفقر وصولا إلى الرفاه والسلم والإسهام الفعال لتحقيق الأمن في منطقة الساحل.

ولد بوبكر : "غزواني" لديه نية لـ"الانفتاح على المعارضة" وعزيز يحاول "الهيمنة على الـ UPR" - مقابلة

أحد, 15/12/2019 - 13:04

قال المرشح السابق للانتخابات الرئاسية سيدي محمد ولد بوبكر في مقابلة مع صحيفة "القدس العربي" اللندنية، إن الرئيس محمد ولد الغزواني يسعى لـ"لانفتاح على المعارضة وعلى كل الفرقاء السياسيين والاستماع لهم والتشاور معهم حول القضايا الوطنية"، وفي رده على سؤال حول الأزمة بين الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز والحالي محمد ولد الغزواني قال ولد بوبكر إن الرئيس السابق يحاول الهيمنة على حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، وهذا ماجعل الأزمة تشغل الرأي العام الموريتاني.

نص المقابلة التي أجراها : عبد الله مولود

* ما هي نظرتكم للأزمة التي تمر بها العلاقة بين الرئيس غزواني وسلفه ولد عبد العزيز؟

غضب وسخرية في الفيسبوك من رفض البرلمان المصادقة على "علاوات المدرسين" - تدوينات

أحد, 15/12/2019 - 11:29

أثار امتناع لجنة المالية بالجمعية الوطنية أمس عن المصادقة على تعديل ميزانية 2020 بشكل يسمح بصرف علاوات للمدرسين ومقدمي خدمة التعليم،  وتكفل الدولة بكهرباء المساجد ..، أثار غضب وسخرية عدد من المدونين على موقع الفيسبوك.

وهذه نماذج من ردود الفعل الغاضبة والساخرة من النواب :

الشيخ معاذ سيدي عبد الله

وزيران و 4 مستشارين يرافقون الرئيس غزواني في سفره إلى النيجر

أحد, 15/12/2019 - 10:33

غادر فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني نواكشوط صباح اليوم الأحد متوجها الى النيجر للمشاركة في القمة الاستثنائية لمجموعة دول الساحل الخمس.

وودع رئيس الجمهورية لدى مغادرته مطار نواكشوط الدولي "أم التونسي" من طرف الوزير الاول السيد اسماعيل بده الشيخ سيديا وعدد من أعضاء الحكومة وقائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية والمديرة المساعدة لديوان رئيس الجمهورية ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة المجلس الجهوي لجهة نواكشوط..

ويرافق رئيس الجمهورية في هذا السفر وفد هام يضم كلا من السادة:

- كمبا با الوزيرة المكلفة بمهمة برئاسة الجمهورية

وفاة شخصين و جرح آخرين في انقلاب سيارة على طريق أكجوجت - نواكشوط (أسماء)

أحد, 15/12/2019 - 09:21

وقع فجر اليوم حادث سير مروع على الطريق الرابط بين انواكشوط واكجوجت 
حيث انقلبت سيارة قادمة من مدينة ازويرات و توفي على الفور خونا ولد محمد يسلم ولد خونا و شخص آخر يدعى محمد المختار ولد لمرابط و هو مسؤول شركة cdi في نواذيبو وأصيب في الحادث أيضا كل من  عبدالله احمد محمد زين ولمرابط سيدي محمد جروحهم خفيفة

رحم الفقيد و أسكنه فسيح جناته و شفى الله الجرحى

تيارات و مبادرات داعمة لغزواني تتشكل في كتلة واحدة تطلق على نفسها الوفاق الوطني ـ بيان تأسيسي

أحد, 15/12/2019 - 08:30

بيان تأسيسي

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا لإيماننا الراسخ بأهمية دور كل منا في عملية البناء الوطني ونظرا للأمل الذي بعثه فينا برنامج” تعهداتي“ و ما تضمن من جوانب لامست مشاعر المجموعات الهشة المغبونة و الأطر من ذوي الكفاءات التي ظلت تعيش عزلة داخل وطنها الحبيب ومجموعة من أصحاب الرأي و التأثير داخل المجتمع و التي ظلت تنأى عن مستنقع السياسة التي لا تتخذ من القيم النبيلة دثارها.

الصفحات