الأخبار

"منسقية أهل محنض باب ولد اعبيد" تستأنف نشاطها الاجتماعي والثقافي (صور)

اثنين, 08/21/2017 - 04:04

قال رئيس "منسقية أهل محنض باب ولد اعبيد"، السيد أبو مدين ولد اباته، إنهم في "المنسقية" يعرضون تجربتهم في السعي إلى الوحدة الوطنية والمساواة بين كافة شرائح المجتمع على من يرغب في ذلك، ممن تجمعهم بهم الدعوات التي دأبت المنسقية على تنظيمها.

وأضاف ولد اباته: لم تعد قضية المساواة مطروحة بالنسبة لنا.. الجميع عندنا سواسية، والكبير عندنا كبير، والصغير صغير، بغض النظر عن جنسه أو لونه..

وكان ولد اباته يتحدث على هامش دعوة نظمتها منسقيته على شرف جماعة إدولحاج، التي تربطها علاقات ثقافية واجتماعية وطيدة بالعلامة محنض باب ولد اعبيد وأبنائه.

الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة تخلد معركة أم التونسي في نواذيبو

اثنين, 08/21/2017 - 03:06

نظمت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة مساء الجمعة 18أغسطس 2017 بمدينة نواذيبو ندوة ثقافية بمناسبة الذكرى 85 لمعركة أم التونسي تحت عنوان التحية والعرفان لفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز.

كاتبة تونسية تفتح النار على الرئيس التونسي السبسي بعد تصريحات له مخالفة للشرع..

اثنين, 08/21/2017 - 01:18
 الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي

كامرأة تونسية لا يعنيها ما يقال من السياسيين عن حقوق وحرية المرأة لأن حقوقي مضمونة بالإسلام وحريتي كفلها لي حتى في الإختيار بين الكفر والإيمان وهو ما لا يفعله السياسيون الذين إن خطر لي أن أقول لهم إني كافرة بسياستكم ولا تلزمني في شيء فسوف يقفون ضد هذه الحرية ولسان حالهم يقول فمن شاء ان يكفر بما نقرر فالسجون والتعذيب والإذلال في انتظاره.

القنصلية العامة للمملكة المغربية في نواذيبو تحتفي بذكرى ثورة الملك والشعب (إيجاز صحفي)

اثنين, 08/21/2017 - 01:10
قنصل المملكة المغربية في انواذيبو

خلد الشعب المغربي قاطبة ومعه القنصلية العامة للمملكة المغربية وأفراد الجالية المغربية المقيمين بنواذيبو في أجواء طافحة باسمى القيم الوطنية، يوم الأحد 20 أغسطس 2017 ، الذكرى الرابعة والستين (64) لملحمة ثورة الملك والشعب الخالدة التي شكلت محطة مشرفة في مسار الكفاح الوطني الذي قاده بطل التحرير والاستقلال جلالة الملك  المغفور له  الملك محمد الخامس رضوان الله عليه ، ورفيقه في الكفاح والمنفى جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، بالتحام وثيق مع الشعب الوفي من أجل الحرية والاستقلال والدفاع عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية 

ملتقى توجهي لصالح الطلاب الممنوحين إلى تونس

أحد, 08/20/2017 - 20:33

نظمت رابطة الطلاب والمتدربين الموريتانيين بتونس وصفاقس،  بفندق " موريسانتر"  ملتقى توجيهيا لصالح الطلاب الممنوحين إلى تونس و الراغبين في التسجيل بالجامعات التونسية. وقد حضر هذا الملتقى أكثر من 150طالبا.

وخلال كلمته الافتتاحية قال رئيس رابطة الطلاب والمتدربين الموريتانيين بتونس، الدكتور: إبراهيم / سيدي المختار  إن الروابط الطلابية  بتونس قررت تنظيم هذا الملتقى إدراكا منها بأهمية تقديم التوجيه والإرشاد للطلاب الجدد، وإطلاعهم على مختلف التخصصات المتاحة بالجامعات التونسية. 

الاعتداء على الحكم المصري الذي أدار مباراة مالي وموريتانيا (فيديو)

أحد, 08/20/2017 - 18:37

تعرض الحكم الدولي إبراهيم نور الدين للاعتداء عليه  مجدد خلال مباراة بين منتخبي موريتانيا ومالي في "باماكو" في إطار تصفيات بطولة أمم إفريقيا للمحليين بكينيا 2018 .

حيث أدار الحكم المصري إبراهيم نور الدين المباراة البارحة السبت 19 أغسطس التي جمعت بين منتخبي موريتانيا ومالي في "باماكو"، في إطار تصفيات بطولة أمم إفريقيا للمحليين وانتهت بفوز موريتانيا  بهدف واحد مما أدى لخروج مالي من البطولة بعد التعادل ذهابا في موريتانيا بنتيجة 2/ 2.

جميل منصور في تهنئة للمنتخب: على كل المدافعين عن العنوان الوطني أن يحسوا أن ساسة يقفون معهم

أحد, 08/20/2017 - 18:00

انتصر الفريق الوطني للمحليين في مباراته اليوم ضد نظيره المالي في باماكو و تأهل بناء على ذلك الى نهائيات افريقيا للمحليين في كينيا و هي مناسبة لتهنئة مستحقة للفريق الوطني للمحليين على هذا الإنجاز الرياضي الذي أعطى دفعا لكرة القدم الوطنية و التهنئة موصولة للاعب المميز موسى قراماقو الذي أهدى لإخوانه هدف الانتصار ، و معلوم أنه في مجال الرياضة و الكرة كغيره من المجالات يحضر البعد الوطني و يبرز الشعور بالانتماء لبلد نفخر بكل ذكر إيجابي له و بكل منجز يحققه ابن أو أبناء له ، و على كل المدافعين عن العنوان الوطني أن يحسوا أن شعبا يناصرهم و ساسة يقفون معهم و يفرحون لإنجازانهم .

حكاية موريتانية في رحلة «طيور النبع»

سبت, 08/19/2017 - 22:17

في روايته الجديدة «طيور النبع» (جداول،2017)، يطور الإعلامي والكاتب الموريتاني عبدالله ولد محمدي خطته التأليفية ذات البنية والإحاطة الرحلية التي أنجز منها كتابيه «يوميات صحافي في أفريقيا» (صحراء ميديا، 2013) و «تمبكتو وأخواتها» (جداول، 2015) لينتقل إلى تجربة الجنس الروائي، مستفيدًا من خبرته رحالةً ومحققاً صحافياً مميزاً في مهنته، قادراً على رصد الأسماء والأماكن والنفاذ بعين الاستكشاف إلى روح الأشياء، وكما كان يفعل العرافة قبل الحملات الاستعمارية حين يرتادون الآفاق فيما كانوا يمهدون الطريق.

تقي الله عيده في رده على ولد بايه: كلامك وكلامي مهما كان وطنيا لا يغير الواقع المر..

سبت, 08/19/2017 - 22:02
تقي الله عيده

أخي وصديقي العزيز الشيخ ولد بايه،

في البداية؛ أود أن أقول إنني فخور بانتمائي لموريتانيا؛ وهو ما يحتم علي دائما أن أكون عادلا وصريحا ومتحررا من كل العقد. تماما مثل انتمائي لكندا وتضامني مع أقاربي ومعارفي الصحراويين.

بالنسبة لموضوع مقالي؛ أنتهز هذه الفرصة لأقدم التحية والشكر من أعماق قلبي لكل ضباطنا الباسلين الذين فهموا ذلك الخطأ التاريخي الذي ارتكبته السلطة السياسية وقتها؛ وأعادوا موريتانيا إلى ذاتها، بما في ذلك الصحراويون.

وحده العمل التاريخي لهؤلاء الضباط الشجعان يتجاوز كلامي وكلامك ويتحدث طويلا عن طبيعة شؤم تلك الحرب وكم كانت غير عادلة.

الصفحات