قالوا في فيس بوك موريتانيا

خالد الفاضل يكتب : شيخ قرية يبكي بحثا عن مدرس، ومعلم أمضى 20 من الخدمة دون تحويل / أسباب استقالتي من التعليم

أربعاء, 13/11/2019 - 18:58

خالد الفاضل أستاذ تعليم ثانوي - لقد شعرت بإحراج شديد من منسوب التفاعل والإطراء من رواد التواصل الاجتماعي بشتى تشعباتهم مع إعلان هروبي من التعليم؛ حتى خيل إلي أنني شخص آخر مما جعلني آخذ المرآة المتصدعة حتى أتأكد من أنه أنا فعلا من كتب عن (الهروب) من هاتف سامسونغ جي 1 بعد ما يناهز ستة أعوام من الرقص بمحاذاة السبورة، حتى خشيت أن يشيع هروبي ويتحول إلى مدخل من مداخل الفن الشعبي كما حصل مع هروب صفوان وعكرمة يوم الخندمة؛ والذي أنجاهما من الضلالة والموت.

غزواني وشنقيط./ محمد ولد سيدي عبد الله

ثلاثاء, 12/11/2019 - 12:43

نص التدوينة
لم يرض سكان هذه الأرض بالانتماء إلى شيء بقدر إجماعهم على الانتساب إلى شنقيط التي ظلت منارةُ مسجدها رمزا قبل أن تكون تاريخا وتراثا وأثرا وثراء؛ لأن الرموز  تصاميمٌ صلبة تصيب الوجدان بطريقة أبلغ من كل الشعارات التي تفيض بدلالات عميقة كالرّموز الوطنية التي عبّرت عن استقلالنا، لكنها لم تصمد أمام الأذواق والأهواء صمود صورة منارة التي هي آخر ما تبقى من ملامح الأوراق الأولى لعُملتنا التي شهدت عدة تغييرات في أقل من نصف قرن وكل مُوحداتنا الأخرى التي أجريت عليها عمليات تحسين لتلائم الوجدان وتعكس حقيقتنا وأملنا وتطلعاتنا...

شاهد عيان يروي تفاصيل اقتحام الشرطة لعيادات الأسنان في "اكلينك" واعتقال ملاكها - تدوينة

اثنين, 11/11/2019 - 17:10

كنتُ في عيادة خاصة وسط "كلينيك" مع صديق له موعد هناك، أثناء الانتظار باغتتنا قوة من الشرطة وداهمتها واعتقلت المسؤول هناك وأغلقت العيادة وخرج صديقي يترنح بين ألم أسنانه وألم ضياع نقوده !

أثناء خروجنا للشارع لاحظنا تحركات مشابهة في عدة عيادات مجاروة، ولم تكن مستودعات الدواء والباعة هناك ليسلموا من عمليات التفتيش والاعتقال! 

دروس شنقيط.../ فتى ولد متالي

أحد, 10/11/2019 - 13:46

ما يجري في شنقيط ليس مهرجانا تقليديا للمدن التاريخية في نسخته التاسعة -وإن كان الأمر محمودا كمبدأ-.. بل مهرجان بشائر لبداية مسار قائد أمن وطنه و حظي باحترام خصومه السياسيين و مشاركة محيطه الإقليمي أفراح شعبه.
فحضور شخصيات سياسية وازنة من طيف معارض طالما وصف بالراديكالية لفعاليات وطنية قاطعوها لسنوات يعد بشارة خير و وئام وطني يزيل احتقانا طال أمده.
أما وجوه السفراء الغربيون وتصريحاتهم فلم تخفي علامات الاطمئنان والشعور بالأمن بعدما كانت تلك الريوع الغالية من بلدنا نقطة حمراء على خريطة الأمن الأوروبي.

الشيخاني بيبه : تدويناتي عن حملة وزير الصحة رأي شخصي ولاعلاقة لها بحزب تواصل

سبت, 09/11/2019 - 15:23

كتبت يوم أمس تدوينتين كان الفرق بينهما أربع دقائق ، تقول إحداهما : 

أي حملة يقودها وزير الصحة ضد تزوير الأدوية  أو التلاعب بتواريخ صلاحيتها يجب أن ينخرط فيها كل المجتمع السياسي والمدني ، وأن تتخذ الإجراءات الصارمة ضد من يثبت عليهم ذلك.

وكان مضمون الأخرى :

ما قرر الوزير  ظلم للصيدليات وسيسبب خسائر بالمليارات  فبعدها عن المصحات ب ٢٠٠ متر وبعد الواحدة عن الأخرى بنفس المسافة لا قيمة له ولا يطور القطاع ويشق على المستهلك ولا علاقة له بالإصلاح، والقانون لا يطبق بأثر رجعي.

مدير الديوان يعتذر للسفير سيدي احمد ولد الدي عن عدم دعوته لمهرجان شنقيط

سبت, 09/11/2019 - 14:46

قالت القيادية بحزب تكتل القوى الديمقراطية منى منت الدي إن كلا من مدير ديوان الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني و وزارة الثقافة اتصلا بالسفير والمثقف سيد احمد الدي للاعتذار عن عدم دعوته مسبقاً لمهرجان المدن القديمة بشنقيط، وأضافت أن مدير الديوان أبدى  الاستعداد التام لتقديم التسهيلات لحضوره.

جغرافيا القبور العابرة للحدود

سبت, 09/11/2019 - 12:31

و رد ڤي النسب الذي نقله بعض اوائلنا ذكر ما يناهز خمسة عشر جد ابتداءا من محمد سعيد المجلسي الجد الخامس بالنسبة لنا و انتهاء ا بإبراهيم الاموي الذي تقول بعض الروايات انه دفين انبلطون بالقرب من كرمسيين ، و يقال فيما وقفنا عليه من الروايات الشفهية المتواترة انه الجد الجامع لقبيلة المدلش التي تعني باللغة العربية المجلس نسبة الى مجلس العلم كما يقال انه كان قاضيا في دولة ابي بكر بن عامر دفين المكًسم بمنطقة تكًانت المورتانية كما يقال كذلك ضمن الأساطير التاسييسية لنفس القبيلة التي نشات من رحمها قبائل اخري بل مجموعات قبلية كتجمع شمش و معناه الخمس الذي ولد من بناتها ان مخيماتها كانت تمتد من الساقية ال

محامٍ يكتب عن رأي القانون في "المسافة القانونية بين الصيدليات" - تدوينة

جمعة, 08/11/2019 - 08:00

حول المسافة القانونية بين الصيدليات - محمد المامي مولاي اعلي

1- تنص المادة 92 من قانون الصيدلة على أن: (المسافة الدنيا بين صيدليتين إلزامية، وتبلغ 200 متر على الأقل، وذلك على كافة امتداد التراب الوطني، وفي محيط وشعاع 200 متر من كل منشأة صحية عمومية لايمكن الترخيص لأية نقطة لبيع الأدوية، ولايشمل هذا المنع الصيدليات الاستشفائية أو المشابهة).

مدير مركز للدراسات : يجب إعادة النظر في المنطقة الحرة بنواذيبو ..."تدوينة"

خميس, 07/11/2019 - 19:31

قال مدير مركز الرواد للدراسات السيد محمد سعدنا ولد الطالب إن النهوض بمدينة نواذيبو كقطب تنوي و سياحي يتطلب إعادة النظر في المنطقة الحرة للمدينة و تسيير الثروة السمكية ، و أضاف في تدوينة له إن نواذيبو يمتلك كل المؤهلات كي يكون في مكانة هامة بحكمة الموقع و الطقس و الثروات مضبفا انه بالاضافة إلى مراجعة ذينك العنصرين يتطلب الأمر "ثورة عارمة في مجال البنية التحتية 

إدوم ولد اجيد :قررنا في لجنة الخطاب السياسي ان نتخذ من برنامج ول الغزواني مرجعبة...

خميس, 07/11/2019 - 16:09

 

في اطار تحضير مؤتمر حزب الإتحاد من أجل الجمهوربة‘  قررت لجنة تسيير الحزب التي يرأسها الاخ سيدنا عالي ول محمد خونا وضع لجتتين اثنتين احداهما تهتم بالخطاب السياسي للحزب و ايصاله لهياكله و تعزيزه باعلام ناضج متخذا من برنامج الرئيس محمد ول الشيخ الغزواني "تعهداتي" مرجعيته كما تهتم بآليات وحدة الحزب و اشاعة التماسك بين مناضليه. 

تقرر ذلك تحت إشراف د.  عبدالله ولد نم الذي يرأس هذه اللجنة بعضوية بعض أعضاء لجنة تسيير الحزب في جو متميز من الانضباط و النضج السياسي.

الصفحات