قالوا في فيس بوك موريتانيا

قيادي بحزب UPR يطالب بتغيير اسم الحزب - تدوينة

أربعاء, 11/12/2019 - 10:39

طالب القيادي بحزب الاتحاد من أجل الجمهورية والأمين العام السابق لحزب الوئام، ادومو عبدي اجيد في تدوينة على صفحته على الفيسبوك بتغيير اسم الحزب وذلك استئناساً بالبرنامج الانتخابي الرئيس محمد ولد الغزواني، وأخذا في الاعتبار لخصوصيات الأحزاب الأخرى وادماجا لرؤيتها.

نص التدوينة

الطريق إلى كروزني بالشيشان "توثيق لرحلة تحكيم الشعر" ح 9 / الشيخ محمد بن بتار بن الطلبة

ثلاثاء, 10/12/2019 - 16:37

...لم يفتأ الإخوة المعنيون بمرافقتنا يؤكدون -وهم يودِّعوننا بعد الرجوع من مدينة شالي- على ضرورة الالتزام بالموعد المحدد للخروج إلى صالة كروزني لحضور الحفل الرئاسي ؛ وهو الساعة السابعة مساء.

بعد فترة قصيرة من الهدوء المُريح تعالت أصوات مكبرات الصوت المثبتة في أجنحة الفندق بطلبات النزول للانتقال إلى مقر الدعوة الرسمية.

تقارير محكمة الحسابات بأقلام أهل الفيس بوك

ثلاثاء, 10/12/2019 - 09:22

تعاطى رواد شبكة التواصل الاجتماعي الفايس بوك مع التقارير التي أفرجت عنها محكمة الحسابات بكثير من الاهتمام وسنورد  بعض االتدوينات التي كتبت في ذلك:

محمد ناجي أحمدو
للذين يسألون لماذا لم تنشر تقارير محكمة الحسابات قبل اليوم..
الجواب: لم تعط السلطات خلال العشر سنوات الماضية الإذن لها في نشر التقارير..
.......  .........
د الشيخ سيدي عبد الله

صدمة كبيرة في الشارع الموريتاني بعد كشف محكمة الحسابات عن فساد مالي هائل في مؤسسات الدولة

اثنين, 09/12/2019 - 21:07

كشفت تقارير محكمة الحسابات الموريتانية التي تم نشرها اليوم في حدود 256 صفحة (تغطي مابين 2009 - 2017) عن التسيير المالي لمختلف الوزارات والمؤسسات في موريتانيا خلال العشرية المنصرمة عن وجود فساد مالي وإداري هائل، وهو ما ولد صدمة لدى الشارع الموريتاني بعد الاطلاع على تلك التقارير.

وتفاعل عدد من المدونين مع التقارير التي كشفت عن عمليات اختلاس وتبرير سرقة أموال المؤسسات بصرفها في أشياء غير ملموسة، و كذا نفخ الفواتير ، وذلك بنشر مقتطفات من تلك التقارير، والتندر على بعض "التبريرات" غير المنطقية لصرفها.

دموع البحر / خالد الفاضل

جمعة, 06/12/2019 - 07:54

حكى لي أحدهم والعهدة عليه طبعا؛ بأن عمالا من ذوي البشرة الصفراء(صينيون) سكنوا في العاصمة؛ فأجروا منزلا يأويهم. فقاموا بنصب ألواح شمسية على سطحه للحصول على الطاقة والتخلص من غلاء فواتير الكهرباء وانقطاعها، ثم حفروا بئرا داخل فناء المنزل حتى عثروا على الماء الذي كانوا يعالجونه بماكينة للتصفية جلبوها معهم، بالنسبة للطعام كانت لديهم أفخاخا ومادة شديدة الفعالية يضعونها فوق سطح المنزل تجتذب لهم القطط السائبة فيأكلونها. وبهذا لا ينعشون اقتصاد الدولة التي يعيشون فيها. من منكم سبق له أن شاهد صينيا يشتري اللحم والسكر من إحدى البقالات؟

مفهوم الديمين (الحلقة الثالثة) / الحسين ولد محنض

خميس, 05/12/2019 - 11:24

((ومما استحسن أولاد ديمان واحتفوا به أيضا رد محمد بن أحمد بن الميداح دمبه علما على سؤال لأحد الصحفيين في برنامج تلفزيوني عن "طلعة" (=مقطوعة من الشعر الحساني) له في الوصية يوصي فيها فتى يدعى أحمد: «إن كان من يعني في الوصية هو ابنه أحمد؟ فأجابه [محمد بن أحمد بن الميداح] بأن من المعتاد ألا يوصي أحد أحدا إلا إذا كان "يسمعلو لكلام" [=يطيعه فيما يأمره به]()»، مشيرا بذلك بطريقة متديمنة إلى أنه ابنه.

الشباب والبوصلة / عبد ولد السالك

اثنين, 02/12/2019 - 09:04

لايخفي علي أحد ذي بصيرة ومتجرد من التخندق السياسي والايدلوجيا العابرة للحدود  
ان الشباب الموريتاني تفتك به تيارات وشعارات واطروحات تجعله في دوامة يفقد فيها بوصلة الحقيقة 
فقد عاش الشباب في عهد الغابر الرئيس السابق معاوية في جلباب القبلية والتبعية العمياء لأطر كان النظام ٱنذاك يعتبرهم انابيب صرف انتخابي يستخدمهم كل ما كان هناك موسم يلوح في الافق 
ومع التطورات السياسية اللتي جرت في البلاد بعد الانقلاب علي ول الطايع 
جاءت موجات من الشباب المهاجر "المتسيس" لتعطي اسوء نموذج في كيفية "تدجين" شباب الجامعات الغربية وسحقه وسحق طموحاته التقدمية 

محمد فال ولد بلال يكتب عن ألوان الكذب (الكذب السياسي) - تدوينة

أحد, 01/12/2019 - 12:04

في السنة الماضية، كتبت هنا عن "التصفيق" في السياسة: أنواعه، دوافعه، معانيه، إلخ،،، واليوم، اسمحوا لي أن أتناول في سطور لونا آخر من ألوان السياسة؛ هو الكذب! 

معنى الكذب اصطلاحا: "هو الإخبار بالشيء على خلاف ما هو عليه سواء كان عمدًا أم خطئًا". وهو موجود بهذا القدر أو ذاك في جميع بلدان ومجتمعات العالم، ولكن شمولية الكذب لا تشفع له ليصبح فضيلة. فالكذب كله مقيت مهما كان نوعه "أبيض" أو "أحمر" أو "أسود".

نعم، هناك 3 أنواع من الكذب: الكذب الأبيض والأحمر والأسود.

الموريتانيون البدون ../ عبد الله ولد سيديا _ صحفي مقيم بلندن

سبت, 30/11/2019 - 09:55

نظمت السفارة الموريتانية في لندن حفلا متواضعا لعيد الإستقلال تنفيذا للأوامر الجديدة من وزارة الخارجية بإجبارية 
إحياء هذه الذكرى ولو بسقط المتاع ،ورغم أنني أحد الموريتانيين الذين يعدون على رؤوس الأصابع المقيمين في المملكة المتحدة لم أتلقى دعوة لحضور عيد بلادي في يوم التحرر والانعتاق .
إلى هنا والخبر عادي كتعاقب الليل والنهار  فأنا "مقطوع نعالة" تشم فيه "رائحة المعارضة" حسب التعبير الشهير لطيب الذكر ولد محمد خونه الوزير السابق للوظيفة العمومية ومن الطبيعي أن لاتدعوني سفارة يقودها أحد "المتمسكين " بولد عبد العزيز الذين يعتبرون المعارضة إثماً بواحا .

محمد فال ولد بلال يكتب عن ذكرياته مع الاحتفال بعيد الاستقلال في روصو، وركوب سفية "ابن المقداد" - تدوينة

أربعاء, 27/11/2019 - 13:06

يوم 28 نوفمبر 1960 في روصو، وصلتُ مدينة روصو في اكتوبر 1960 على متْن سفينة اسمها: “ابنُ المقداد"…سفينة في غاية الجمال و الأناقة و الفخامة.

الصفحات