قالوا في فيس بوك موريتانيا

ولد غده: النيابة تغالط الرأي العام ولا علاقة لي بأي جرائم فساد عابرة أو غير عابرة للحدود

سبت, 08/19/2017 - 14:07
السيناتور المعتقل محمد ولد غدة

سمحت لي النيابة مساء اليوم بلقاء السيناتور محمد ول غدة في الظروف القانونية التي كنت أصر على توفرها من حيث سرية اللقاء.

جرى اللقاء في مباني شرطة الجرائم الإقتصادية و أطلعني خلاله على معلومات في غاية الأهمية منها ما أتحفظ على ذكره لإحاطته بسرية التحقيق ومنها ما أنتظر الوقت المناسب لإطلاع الرأي العام عليه.

نداء استغاثة ... / محفوظ ولد الحنفي

جمعة, 08/18/2017 - 01:59
محفوظ ولد الحنفي

أخوكم في الدين والوطن ضل طريقه منذ يوم أمس عندما خرج باكرا من منزله لقضاء بعض شأنه.. 
ما كدت أتجاوز عتبة الباب حتى تصلبت في مكاني منبهرا من عظمة ما رأيت: شارع ضخم تتهادى على جنباته عمارات شاهقة؛ وعلى بلاطه سيارات راقية من مختلف الأحجام والألوان والماركات.. 
الأضواء الملونة تزين كل شيء، والقلة التي خرجت مبكرة من منازلها مثلي ترفل في أحسن الثياب وأرقاها.. وجوه الناس ناعمة مؤنسة، ونضرة النعيم بادية في كل شيء.. 
تقدمت بحذر وانا أفرك عيني غير مصدق شيئاً مما أرى؛ لكأني في حلم أو أنا في عاصمة الضباب أو في مدينة لم أر مثلها إلا في أفلام الهوليوود. 

جميل منصور :سوريا تحولت إلى خراب ودويلات و مناطق نفوذ و ضاعت الشام ..

أربعاء, 08/16/2017 - 10:01
رئيس حزب تواصل محمد جميل منصور

أما الموضوع السوري فمختلف نسبيا ذلك أن النظام السوري و في ظروف صعبة و ضمن معادلة عربية مختلة لصالح القوى القريبة من الحلف الأمريكي الصهيوني استمر في الوقوف الى جانب المقاومة في المنطقة و وجدت فيه فصائل المقاومة الفلسطينية و خصوصا حماس سندا و نصيرا ، و أمام الحالة الشعبية الجديدة التي سادت إثر ثورة التوانسة و المصريين ارتبك النظام و انهارت الأصوات الاصلاحية فيه أمام الصقور و تيار الحسم الأمني في وجه التظاهرات البادئة حينها و ذات المطالب المحدودة و كانت الوحشية التي تعامل بها نظام الأسد مع الشباب المتظاهر كفيلة بتوتير الوضع و تصاعد المطالب لتصل حد الدعوة لإسقاط النظام و كفيلة بعد ذلك بالدفع ن

وزير سابق يكتب : انتهى الاستفتاء...فماذا بعد؟

أربعاء, 08/16/2017 - 01:02
الوزير السابق محمد فال ولد بلال

لقد أنفق بعض الأصدقاء جهدا كبيرا ووقتا طويلا لإقناع الناس بأنّ عزيز لن يغادر السلطة بعد انتهاء مأموريّته؛ أعتقد أنّهم لو أنفقوا نصف ذلكـ الجهد وذلكـ الوقت لإقناع الناس في المدن والأرياف أنّه انتهى ومُنتَهي ومُغادرٌ لا محالة 2019، لكان ذلكـ أفضل. ومن الغريب جدّا أنّ هؤلاء الأصدقاء ويحي ولد حدمين يحمِلون إلى المواطن نفس الرسالة، وهي : بقاء ولد عبد العزيز وعدم مغادرته. ولد حدمين يحملها متبشبثا بولي نعمته ورافضا لمغادرته، وهم يحملونها بداعي طبيعته الانقلابيّة والتسلطيّة، إلخ. والنتيجة واحدة !؟

الكنتي يكتب : من أجل أيديولوجيا وطنية...

اثنين, 08/14/2017 - 17:48
الدكتور محمد إسحاق الكنتي

عرفت بلادنا حركات أيديولوجية متعددة كان لها الفضل في نشر الوعي السياسي في صفوف الشباب قبل الاستقلال وبعده. استلهمت تلكم الحركات أفكارا تتجاوز الإطار الوطني الذي عدته مرجعياتها الفكرية ضيقا. فكانت "حركة القوميين العرب" التي نشأت في الجامعة الأمريكية في بيروت! على يد ثلة من الشباب العربي المشرقي عام 1948، وتمزج بطريقة عجيبة بين التنظير الماركسي والفكر القومي الأوربي، أول الحركات السياسية التي عرفتها بلادنا. بعد نكسة 1967 حددت الحركة خياراتها الفكرية بشكل واضح فتبنت الفكر الماركسي في صيغته الراديكالية. نتج عن ذلك تحول القوميين العرب الموريتانيين إلى "ماويين"، وتسموا "الكادحين"...

رئيس حزب سياسي يتحدث عن نموذج الشيخ الصوفي ''عبد الله جا '' في تعريب الإدارة ..

سبت, 08/12/2017 - 13:40
الدكتور عبد السلام ولد حرمة رئيس حزب الصواب

في نهاية سبعينيات القرن الماضي عُين حاكم ينحدر من مدينة بوكي ( دبانكو) يدعى عبد الله جا على مدينة تجكجة، كان متصوفا وذا ثقافة عربية واسعة، وغالبا ما ترك باب مكتبه مفتوحا لأصحاب المراجعات اليومية المرتبطة بالعمل.

وذات يوم دخل عليه رجل من البدو الرحل في شأن نوق له أدخلها صاحب بستان إلى مَحْشَرِ المدينة مدعيا أنها أفسدت ثمار نخلات له قبل موسم التمر بأشهر، وقدرتْ لجنة مكلفة على مستوى المقاطعة ثمن ما افسدته النوق ب (10000)!!

محمد غلام : إنني لا أصدق ولد عبد العزيز

خميس, 08/10/2017 - 23:04

قلت في أكثر من مناسبة إنني لا أصدق أن ولد عبد العزيز له غيرة حقيقية على التضحيات وماترمز له المقاومة فَلَو كان الامر كذلك لكان مرحبا بمواقف بعض الأغلبية المناهضة (لتعميده) كحاكم فرد متغطرس. من آخر فضائح النظام في ذلك تصرفه الأرعن وغير القانوني الفصل تعسفي بحق الدكتور السعد ولد بي لمجرد مقالة عميقة ومنصفة للتاريخ والواقع والتي لم يكتب الدكتور فيها أكثر من التأمل بعمق في ماهو أهم من التطبيل الآني والتزلف اللحظي الملبس على سير النظام نحو الهاوية. فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا.

السعد بن عبد الله بن بيه يعلق على خبر إقالته :. ( رابط المقال الذي أُقيل بسببه )

خميس, 08/10/2017 - 08:46

أيها الإخوة والأخوات :
1 )أصبحت اليوم وككل يوم في غاية الرضا عن الله ثقة بأن كل أمر قدره ستكون عاقبته خيرا بإذنه؛ لكنني أصبح وأنا مؤمن ومتمسك بذلك العطاء والتكليف الرباني " الحرية المسؤولة " في أن نقول ونمارس قناعاتنا فيما نراه حقا ومصلحة دون إفراط ولا تحامل ولا تفريط ولا تخاذل، فيما نقدر عليه وبكل تواضع من فعل خير أو نصح صادق أو رأي سديد إن شاء الله.
2 ) أنحني لوطني إجلالا وخدمة فسوف أبذل له ما حييت الغالي والنفيس شعورا بمحبته وخوفا عليه من التشرذم والضياع وفكرا فيما يصلحه وتعاونا مع الخيرين من أبنائه.

''الكنتي'' يرد على ''السعد بن عبد الله بن بيه'' والخارجية تقيل الأخير من منصبه..

خميس, 08/10/2017 - 00:33

الصفحات