مقابلات

أحد مرافقي القذافي : يروي قصة أيامه الأخيرة _ مقابلة

أحد, 13/10/2019 - 09:37

تمر اليوم الذكرى السابعة لرحيل الزعيم الليبي معمر القذافي ومرافقيه يوم 20 أكتوبر سنة 2011 بمدينة سرت، التي شهدت آخر مواجهة بين القوات الليبية والمجموعات المسلحة المدعومة من حلف الناتو، وللوقوف على تفاصيل اليوم الأخير وما سبقه من مواجهات وتحركات للراحل معمر القذافي ألتقت "بوابة افريقيا الإخبارية" بأحد الناجين من مرافقي القذافي، والذي يعتبره البعض بمثابة أحد آخر أقلامه بالنظر لقربه منه ومساهمته في ترتيب تحركاته وتأمين تواصله مع وسائل الإعلام وقادة محاور القتال وغيرهم ممن استمر التواصل معهم بعد الانتقال من العاصمة طرابلس إلى مدينة سرت، وهو الذي قاد آخر سيارة استقلها القذافي قبل تعرضها للقصف قب

ولد الوقف: علمتنا التجربة أن عودة رئيس سابق للمشهد سيزعزع الاستقرار

ثلاثاء, 17/09/2019 - 18:49

الأخبار (نواكشوط) – قال رئيس حزب العهد الوطني للديمقراطية والتنمية "عادل" النائب البرلماني يحي ولد أحمد الوقف إن التجربة علمتهم أن عودة أي رئيس سابق للمشهد السياسي سيزعزع الاستقرار.

وقدم ولد الوقف أمثلة على هذا بالرئيس السابق الراحل المصطفى ولد محمد السالك، لافتا إلى أنه سجن عندما أراد ممارسة السياسة، مردفا بقوله: "وتدركون جيدا ما حصل لمحمد خونا ولد هيداله خلال الترشح للانتخابات عام 2003".

وأضاف ولد الوقف في مقابلة مع النسخة الفرنسية لوكالة الأخبار تنشر لاحقا أنه يعتقد أن الرئيس الذي يخرج من السلطة يجب عليه أن يبتعد عن المشهد السياسي.

ولد امخيطير : أخرجني ضابط من موريتانيا الساعة الخامسة فجرا ـ فحوى مقابلة

جمعة, 13/09/2019 - 11:47

تحدث المدون المسجون سابقا بتهمة الإساءة للجناب النبوي محمد الشيخ ولد امخيطير في مقابلة مع قناة فرانس 24 عن ظروف احتجازه،  وملابسات إخراجه سرا من موريتانيا.

وقال ولد امخيطير في خرجته الإعلامية الأولى منذ إطلاق سراحه إنه "تعرض للإختطاف وللسجن التعسفي، من طرف السلطات الموريتانية"، ونفى ولد امخيطير وجود علاقة بين إخفائه الذي وصفه بالقسري، وبين أمن البلاد"

وأضاف أن القضية "تتعلق بمحاولة إسكات كل صوت حر ينادي بالمطالب الاجتماعية، وتستهدف بعض الشرائح، مردفا أن من حبسوا سابقا بسبب تهم تتعلق بالردة والزندقة كانوا من فئات "الحراطين ولمعلمين" فقط.، على حد تعبيره.

عضو في لجنة تسيير الـ UPR : الرئيس عزيز لا بد أن يكون له دور كبير و رئيسي في الحزب

سبت, 07/09/2019 - 09:50

قال عضو لجنة تسيير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الدكتور عبد الله ولد النم إن الرئيس محمد ولد عبد العزيز لا بد أن يكون له دور كبير و أساسي في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية 

و أضاف ولد النم في مقابلة مع موقع الأخبار "إن الرئيس محمد ولد عبد العزيز هو الرئيس المؤسس للحزب، كما أن لديه إنجازات كبيرة اجتماعية واقتصادية وأمنية إلى آخره.. بمعني أن تلك الإنجازات تشهد لنا وتشهد علينا.

ولد بناهي: علاقات الفرقاء تتحسن، وننتظر موسم هدوء سياسي (مقابلة)

ثلاثاء, 03/09/2019 - 13:42

 وصف عضو البرلمان النائب المرابط ولد بناهي علاقات الفرقاء السياسيين في الوقت الحالي بأنها "تشهد تغيرا"، مشيرا إلى اختفاء مظاهر الحدة في الخطاب السياسي.

 

وأضاف ولد بناهي في مقابلة مع وكالة الأخبار، أنه يتوقع أن تكون الفترة المقبلة موسما سياسيا هادئا كما تعهد بذلك الرئيس محمد ولد الغزواني.

 

وأوضح المتحدث أن بعض الكتل السياسية تغير خندقها على وقع الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي فاز بها الرئيس ولد الغزواني.

 

معلومات عن البرق .. و السلوك الأجدى خلال الأمطار و ما يصاحبها

أحد, 01/09/2019 - 20:34

في تقرير بمجلة "ريدرز دايجست" الأميركية، قالت الكاتبة ميشيل كراوتش إن الرعد والبرق ظاهرتان تعدان أكثر تعقيدا مما نعتقد.

١- ثمانية ملايين ضربة برق
ذكرت الكاتبة أن البرق يضرب أكثر من ثمانية ملايين مرة يوميا في جميع أنحاء العالم، أي ما يعادل 93 مرة في الثانية الواحدة.

٢- تجنب القيادة في الماء
أوضحت الكاتبة أنه من الضروري تجنب القيادة في منطقة غمرتها الفيضانات، لأن ارتفاع المياه إلى ست بوصات من شأنه أن يوقف محرك سيارتك ويفقدك السيطرة عليها. وإذا بلغ ارتفاع المياه 12 بوصة، ستنجرف سيارتك بعيدا عن الطريق، مما يجعلك عرضة للغرق.

الخليل ولد الطيب : قيادة ال UPR ستكون لمن يختاره الرئيس غزواني

سبت, 24/08/2019 - 20:24

وصف القيادي في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الخليل ولد الطيب من يطرحون أو يفترضون ثنائية القيادة السياسية في البلد أو يدعون إليها بأنهم "واهمون وأغبياء".

 

وشدد ولد الطيب في مقابلة مع وكالة الأخبار تنشر كاملة في وقت لاحق، على أن "تجارب الشعوب وحقائق التاريخ السياسي في العالم تفضح مثل هذا التصور، ولنا في تجارب الأحزاب العقائدية خير مثال حي".

 

كما اعتبر أن من يسعون لإعلان القطيعة مع عشرية الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز أو التنكر لها "مثاليون وغير واقعيين".

 

تاريخ العبودية في أميركا.. حقائق مغيبة لم تدرس في المدارس

خميس, 22/08/2019 - 19:02

يتناول مقال مطول في صحيفة نيويورك تايمز الأميركية بعض مظاهر تاريخ العبودية في الولايات المتحدة، ويلقي الضوء على بعض الجوانب التي لم يتم تناولها في المدارس والجامعات.

وتقول الباحثة في تاريخ العبودية ماريا إيليوت -في المقال الذي شاركتها الكاتبة ياسمين هاغيز في إعداده- إنه بعد مرور أربعمئة عام على إحضار الأفارقة المستعبدين إلى فرجينيا في الولايات المتحدة، لا يزال معظم الأميركيين لا يعرفون قصة العبودية الكاملة.

ويشير المقال إلى سفينة برتغالية كانت تحمل شحنة من العبيد في وقت ما عام 1619 عبر المحيط الأطلسي، وكان هؤلاء العبيد أفارقة من أنغولا في جنوب غرب أفريقيا.

نتائج مسابقة تكوين المعلمين ـ لائحة المؤهلين للشفهي

سبت, 17/08/2019 - 00:34

أعلنت اللجنة الوطنية للمسابقات أسماء المؤهلين للشفهي في مسابقة تكوين المعلمين.

 

وبإمكانكم فتح رابط النتائج هنا 

 

مقابلة مع محمود درويش

ثلاثاء, 13/08/2019 - 21:06

اثنين, 12/08/2019 - 18:44
رام الله- راديو ألف
إثر اتصال أجرته مدرسة الفرير في القدس تم الترتيب للقاء مع الشاعر الكبير محمود درويش في مقره بمركز السكاكيني في رام الله نهاية نيسان عام 2007 أي قبل وفاته بعام تقريبا.

أجرى الحوار:
غدير بشارة
ونخبة من طلابها: سعد عبد اللطيف، رامي الرجوب، عبدالله محامده، ميشيل فلاس، محمد عواد

الصفحات