ثقافة

آخر الأخبار عن مزاد خيري في موريتانيا للوحة كتب عليها اسم الحبيب صلى الله عليه و سلم

ثلاثاء, 11/21/2017 - 18:38

بدا منظمو مزاد خيري للوحة كتب عليها اسم الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم متفاجئين من إقبال أقل كثيرا مما توقعوه و لم يخف الرسام الشهير الداه ولد حامدينو الذي رسم اللوحة امتعاضه من أن يكون مزاد سابق للوحة رسم فيها الصحفي محمد العرب أشد إقبالا من المزاد الأخير و لم يخف استغرابه من أنه بعد انظلاق المزاد على اللوحة أطلقت جهات غربية لوحة لصورة السيد المسيح نالت إقبالا منقطع النظير ... تجدر الإشارة إلى أن ريع المزاد يذهب إلى جمعية يد العون الخيرية و هي جمعية أسسها بعض عمال سنيم في السنين الأخيرة لمد يد العون و المساعدة إلى الفقراء و المحتاجين في مدينة نواذيبو .

دمب ولد الميداح يكتب عن " ايكاون " معلقا على ما قال "ولد سيدي يحيى"

اثنين, 11/20/2017 - 11:57
سمعت ما قاله الداعية المحترم محمد ولد سيدي يحي مؤخرا في حق ايكاون... و ليست المرة الأولى التي أسمعه يصفهم بكل الأوصاف و يلعن عليهم جملة و تفصيلا .

و قد سمعته مرة يقذف إحدى الفنانات بالإسم و الصفة و يرد عليه جلساؤه بالتكبير و الدعاء...

التجمع الثقافي الاسلامي يفتتح موسمه السنوي لنصرة الحبيب صلي الله عليه وسلم في دورته 30

اثنين, 11/20/2017 - 00:27
أطلق  التجمع الثقافي الإسلامي بموريتانيا وغرب إفريقيا،  النسخة الثلاثين من الموسم   السنوي لسيرة   الحبيب  المصطفى صلى الله عليه وسلم مساء الأحد /ليلة  الإثنين ، وذالك من خلال ندوة علمية   أقيمت في  جامع النور بالسبخة (مسجد الشيخ النحوي) وسط حضور عدد من العلماء والفقهاء والأئمة  وحمهور غفير  من المحبين وطلبة العلم 
 

رابطة المقاومة تخلد ذكرى شهيد معركة تيشيت " أحمد ولد ابراهيم ولد مكيه " ـ صور

أحد, 11/19/2017 - 10:05

خلدت رابطة تخليد بطولات المقاومة الوطنية مساء البارحة في منتزه شهر زاد بنواكشوط ذكرى استشهاد "أحمد ولد ابراهيم ولد مكيه" في معركة تيشيت سنة 1912 رفقة سبعة من رفاقه و هي المعركة التي جُرح فيها الأمير سيدي أحمد ولد أحمد ولد عيده و وقع في الأسر

و قال رئيس الرابطة الأستاذ سعد بوه ولد محمد المصطفى إن تخليدهم لولد مكيه لم يأت من فراغ فهو  من أعظم شهداء المقاومة و السياسة كما أنه وزير للأمير الشهيد سيدي أحمد ولد أحمد ولد عيده ،كما كان أبوه ابراهيم وزيرا لأمير العدل أحمد ولد امحمد

تظاهرة حول التسرب المدرسي للبنات

سبت, 11/18/2017 - 20:51

نظمت منظمة النساء معيلات الأسر اليوم السبت يوما تحسيسيا حول أسباب التسرب المدرسي للفتيات تحت شعار "معا ضدَ التسرب المدرسي"، وذالك بخضور جمع غفير من البنات والسيدات بحي "عرفات" وبالتعاون مع الإئتلاف الموريتاني للمنظمات الناشطة في مجال التعليم .

وقد افتتحت أمسية اليوم بكلمة ألقتها السيدة امغيلي باسم المنظمة، تلتها كلمة للمنسق با مامادو صيدو حول الموضوع .

وجرى تبادل للكلام بين السيدة ابندا كَي وخدي بنت لحريطاني، وخدي بنت اخليل ومرشدات عن AFCF، و السيدة الشريفة ممثلة أباء التلاميذ بمدرسة بكار ولد اسويدحمد وآمنة بنت المصطفى .

 

الإمام ولد حبيب الرحمن مخاطبا الرئيس " عزيز " : إلى الأمام ..إلى الأمام ...

جمعة, 11/17/2017 - 17:23

أشاد إمام المسجد الكبير أحمدو ولد لمرابط ولد حبيب الرحمن بالقرار الذي اتخذه مجلس الوزراء يوم أمس و المتعلق بتعديل المادة 306 بحيث يقتل حدا من أساء إلى الله أو رسله أو كتبه أو ملائكته

و قال ولد حبيب الرحمن في خطبة الجمعة التي بثها التلفزيون الرسمي  إن القرار  أثلج صدور المسلمين 

و أضاف إننا نشكر الله تعالى ثم نشكر ولاة الأمور في بلادنا و على رأسهم رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز

و خاطب الرئيس ولد عبد العزيز قائلا : إلى الأمام .. إلى الأمام ... في درء المفاسد عن البلاد و العباد و جلب المصالح إلى البلاد و العباد على وفق الاتصال بمكارم الأخلاق و محاسن العادات

الجالية الموريتانية تشارك في معرض الكويت الدولي للكتاب

خميس, 11/16/2017 - 19:38

بمشاركة موريتانية، افتتح أمس الأربعاء، 15 نوفمبر 2017، معرض الكتاب الدولي في الكويت.

وقد جاءت المشاركة الموريتانية، الثانية من نوعها، عبر مكتب الجالية، كما تم تمثيل البلد أيضا عن طريق اتحاد الناشرين الموريتانيين، الذي يشارك لأول مرة في هذه التظاهرة الثقافية.

 السفير الموريتاني بالكويت، حامد حاموني، زار الجناح الموريتاني بالمعرض أثناء الافتتاح، وكان باستقباله رئيس مكتب الجالية محمدن محمد خالد، وعدد من أعضاء المكتب.

وتحدث السفير في هذه المناسبة، معبرا عن شكره وثنائه على الجالية الموريتانية، لما تتميز به من حيوية وكفاءة وتميز.

" الحكامة الرشيدة " ـ سياسة النعامة .. كاريكاتير فنان تشكيلي فصل من عمله

خميس, 11/16/2017 - 19:32

سياسة النعامة..
استسمحكم سيادة المدير..ما كان لي أن أثير حفيظة الحكومة إلى هذا الحد حتي تصدر الأوامر من أعلى الهرم المتصدع..إليكم مباشرة بقرار فصلي على الفور بدون أن تمنحوني فرصة لمعرفة الأسباب الحقيقية لهذا الإجراء وحرماني من الإستفادة من أبسط الحقوق المترتبة على الفصل..وهذا أمر محيرللأسف ..
كنت قبل هذا أفتخر بهامش الحرية في بلادي والذي أمرح فيه وأسرح بدون شرط أوقيد ..وأرتع وأسرح وأمرح

اكتمال تلحين النشيد الوطني الموريتاني الجديد و مراسلون تنشره (فيديو)

خميس, 11/16/2017 - 17:50

حصلت مراسلون على تلحين النشيد الوطني الجديد مصحوبا بأداء مرافق لكلمات النشيد الجديد .

و تمكنكم متابعة ذلك في الفيديو المرفق .

مراسلون أول وسيلة إعلام تنشر تلحين النشيد الوطني الجديد 

مفهوم الزندقة وتجلياتها في كتابات للمسيئ ولد امخيطير / ذ. السالك ولد محمد موسى

أربعاء, 11/15/2017 - 10:07

يسعى هذا المقال - مشاركة في النقاش الدائر هذه الأيام - إلى التعريف بمفهوم الزندقة و استجلاء مقوماتها  وإبراز تجليات هذه المقومات في كتابات منشورة على شبكة الانترنت للمسيئ المدعو محمد الشيخ ولد امخيطير .

أولا :مفهوم الزندقة و مقوماتها

1-  ظهور المصطلح في بلاد فارس ودلالته

الصفحات