ثقافة

موريتانيا ضيف شرف على مهرجان الطنطان لثقافة الرحل _ صور

أحد, 16/06/2019 - 19:06

افتتحت امس السبت في إقليم طانطان بالمملكة المغربية النسخة الخامسة عشر من موسم طانطان لثقافة الرحل عبر العالم وذلك بحضور ضيف شرف النسخة الجمهورية الإسلامية الموريتانية 
وقد حضر الافتتاح معالي وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة الأستاذ سيدي محمد ولد محم إلى جانب رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثامني، وعدد من كبار المسؤولين المغاربة، وقد القى وزير الثقافة الموريتاني كلمة، تحدث في مستهلها عن عمق العلاقات المغربية الموريتانية والروابط الثقافية والدينية بين البلدين 

طائرة مغربية تقل ولد محم إلى مدينة اطار - ( سيتقبل ولد غزواني رفقة 60 شخصية كانت ترافقه)

أحد, 16/06/2019 - 11:28

قالت مصادر محلية في مدينة اطار إن طائرة مغربية  ستقل وزير الثقافة الأستاذ سيدي محمد ولد محم من المغرب إلى مدينة أطار كي يتسنى له استقبال المرشح غزواني

و كان ولد محم يحضر في مدينة الطانطان المغربية مهرجان ثقافي كبير يرافقه فيه 60 شخصية و استقبله هناك الوزير الأول المغربي سعد الدين عثمان 

و سيصل الوزير ولد محم و هو نائب أطار السابق لاستقبال المرشح الذي كان أول من أعلن عن ترشح عبر صفحته  في تويتر 

ولد محم يترأس وفد موريتانيا المشارك في مهرجان الطنطان المغربي

سبت, 15/06/2019 - 18:06

غادر وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة الاستاذ سيدي محمد ولد محم ، نواكشوط فجر اليوم السبت متوجها الى المملكة المغربية الشقيقة على رأس وفد هام من القطاع لحضور افتتاح مهرجان طانطان الثقافي السنوي الذي تحتضنه هذه المدينة في الفترة ما بين 14 و 19 يونيو الجاري.

وتشارك موريتانيا التي تم اختيارها هذه السنة ضيف شرف في هذا المهرجان، المنظم تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية ، بشعراء وفرق فنية متنوعة تبرز ثراء تنوعنا الثقافي.

صدور مؤلف للعلامة محمد سالم ولد المحبوبي في الفقه القضائي

أربعاء, 12/06/2019 - 23:38

صدر في طبعة أنيقة عن دار الإسراء بانواكشوط كتاب "فاتح الإغلاق من لامية علي بن قاسم الزقاق" للعلامة محمد سالم بن المحبوبي.
والكتاب أحد أهم الشروح التي وضعت على لامية الزقاق في الفقه القضائي، وهو شرح انتظر العلماء والقضاة وطلبة العلم صدوره منذ وقت طويل.
ويعد مؤلف الكتاب العلامة محمد سالم ولد المحبوبي أحد أبرز علماء البلاد وقضاتها، وينتمي إلى آخر جيل مثل المحظرة الشنقيطية بموسوعيته وزهده وورعه. 
وقد صدر الكتاب بعناية وتحقيق ابن المؤلف الدكتور المختار ولد المحبوبي.

وثائقي : غزواني .. أمل الشعب ( مادة إعلانية )

سبت, 08/06/2019 - 13:38

تم إعداد الفيلم الوثائقي من قبل فريق صفحة : غزواني رئيسا لموريتانيا   ( بالإمكان الضغط على الرابط الملون للولوج إلى كافة المواد التي تنتج الصفحة )

جميل منصور ينتقد تناول ولد حبيب الرحمن للسياسة في خطبة العيد

أربعاء, 05/06/2019 - 16:01

لم يوفق الإمام الشيخ أحمدو ولد لمرابط حين أدرج في خطبته اليوم في صلاة عيد الفطر فقرة دعائية صريحة ، كان يكفيه الدعوة العامة للآداب المناسبة في الحملة الانتخابية ، وكان يكفيه التفصيل في أنواع الاختلاف ( الواجب والمحرم والجائز ) ، أما أن يعمد إلى الحكم على من يعتبر إنجازات النظام الحالي فسادا بأنه مخالف للشريعة الإسلامية فلا يناسب ووضع لأمور تنتمي إلى دائرة التباين السياسي والاختلاف التقديري في دائرة الحلال والحرام ، والحق والباطل، ومخالفة الشريعة وموافقتها.

الأديب أبو مدين ولد اباته يعلق بگاف على الحراك الانتخابي الجاري

أربعاء, 05/06/2019 - 12:11

اتصل بنا في "مراسلون" الأديب والمسؤول الحكومي السابق ورئيس منسقية أهل محنض باب ولد اعبيد؛ طالبا نشر گاف من إنشائه تعليقا على الحراك الانتخابي الجاري.

والـگاف هو:

في الحكم التناوب مفيد = للشعب أُ محمود اتواسيه

لاحـگ شمن الناس التأييد = يـگبل مَرَّ تناوبْ فيه.

خطاط هندي.. من تصميم ملابس الفنانات إلى كتابة المصحف بالذهب

سبت, 01/06/2019 - 13:37

عماد مراد-الدوحة

بعد أن صمّم الخطاط الهندي محمد سلطان 27 فستانا للفنانة الهندية أشواريا راي، قرر كتابة مصحف القرآن الكريم كاملا بفصوص الذهب الخالص عيار 18 وبالخط والتصميم اليدويين.

لسنوات طويلة كان سلطان بارعا في تصميم الملابس النسائية، وسُجل اسمه في موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتباره مصمم أطول فستان في العالم بـ52 مترا.

اعتزل سلطان مهنته القديمة، واتجه إلى دراسة تعاليم الدين الإسلامي، وعند قدومه إلى الدوحة قبل 25 عاما صقل موهبته وزادت خبرته بدراسة وتعلم أصول وقواعد الخط العربي، ليتجه بعهدها إلى تصميم اللوحات الدينية والأحاديث الشريفة.

نواذيبو : حراك إعلامي متنوع حول مخاطر تلويث البيئة البحرية - فيديو

سبت, 01/06/2019 - 00:39

أطلقت مجموعة من شباب مدينة نواذيبو حراكا إعلاميا متنوعا حول مخاطر تلويث البيئة البحرية بالمدينة.

 

و أنتج الشباب فيلمين قصيرين و عدة نصوص عالجوا فيها تلوث الشاطئ و البحر في هذه الجهة من الوطن ، و تحدث الناشط البيئي سيد محمد هيدي في فيلمه(2 د) عن الخطر الذي يحدق بعجول البحر في نواذيبو ، فيما تحدث الإعلامي أحمد ولد كركوب في " كيف تلوث الشواطئ الموريتانية " ( 5 د )عن تلوث البحر و الشاطئ .

 

ولد ابريد الليل يكتب : احتفالات 23 يونيو 2019

جمعة, 31/05/2019 - 03:08

احتفالات 23 يونيو 2019
ماذا يمكننا أن ننتظر يوم 23 يونيو بعد الإقتراع المقبل في 22 يونيو 2019؟ 
هناك مسألتان متناقضتان سيقع الإختيار بينهما لا محالة.. والحقيقة أن بذورهما وبواكيرهما تتعايش حاليا في الواقع، وتنمو معا في انتظار موسم الحصاد: فهنالك من جهة باقات زهور السعادة تتراءى، بينما يستعر أوار نار مشتعلة من جهة أخرى.

الصفحات