ثقافة

الفنان الشيخ ولد ٱب يصرح بممتلكاته _ طلعة

سبت, 24/08/2019 - 23:37

تصريحي بممتلكاتي :

تَـصْـرِيحْ الْفَنَّانْ أَرَاعِـيهْ  // 
لاَهِ إصَرَّحْ بِلّلِي فَيْدِيهْ:
 لُو عِمَانْ  النّاس اتْجَوْلِيهْ//
مِتـْوَاسِ  مَصْـدَرْ لِلْفَسَـادْ!!
وْ هُوَ  بِيـهْ التِّـعْدَالْ وْ بِيهْ//
عَنُّ للبطْ أصلُ جحَّادْ،
حكْ افْجِلّو ذاكْ، مْواسِيهْ//
افبَلّو و اكبيرْ افْلَبلاد 
و كتن تخْمامو كِـذْبْ اعْـلِيهْ//
-و عادِتْ بنْچَه ما تكتِلْ- عادْ،
مَا يملكْ كَبْد اعلَ كبدُ//
و لا يَجْبَرْ مَجَالِسْ لَجْوَادْ 
اتْلَ  و الّاَ ياللّ(ه) عنْدُ//
وْ يملمومنين لوجاد

شاعر موريتاني يفوز بالمركز الأول في مسابقة للشعر بالشيشان

جمعة, 23/08/2019 - 14:59

أعلن عن فوز الشاعر الموريتاني شيخنا عمر بالمرتبة الأولى في مسابقة شعرية للمديح النبوي 
نظمت في جمهورية الشيشان.

وقد نُظمت المسابقة على هامش حفل تدشين السلطات الشيشانية لمسجد اعتبر الأكبر في أوروبا.

وسبق لشيخنا عمر أن شارك في مسابقات شعرية محلية ودولية من بينها مسابقة أمير الشعراء التي أحرز المرتبة السابعة في موسمها الرابع سنة 2011.

أوباما وزوجته يظهران في أول فيلم من إنتاجهما

جمعة, 23/08/2019 - 12:25

سجل الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وزوجته ميشيل أول ظهور لهما في هوليوود يوم الأربعاء من خلال فيلم وثائقي تم تصويره في المنطقة الصناعية بأوهايو ووصفه النقاد بأنه فيلم مؤثر جاء في موعده.

يتناول فيلم ”المصنع الأمريكي“ (أمريكان فاكتوري) قصة استحواذ شركة صينية على مصنع مهجور لشركة جنرال موتورز، وهو باكورة الإنتاج المشترك بين نتفليكس وشركة هاير جراوند التي أسسها أوباما وزوجته العام الماضي.

وكتب أوباما على تويتر يوم الأربعاء ”قصة جيدة تمنحك الفرصة لفهم حياة شخص آخر بشكل أفضل. هذا ما جذبنا أنا وميشيل لإنتاج أول فيلم لشركة هاير جراوند“

هل كان جد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خائنًا أم بطلاً عثمانيًّا؟

خميس, 22/08/2019 - 11:58

أثار صعود بوريس جونسون إلى رئاسة وزراء المملكة المتحدة جدلا واسعا حول دور وآراء جده الأكبر، علي كمال بك، في تاريخ تركيا. وفي تقريره الذي نشره موقع "المونيتور" الأميركي، سلّط الخبير التركي في الشؤون القانونية، أورهان كمال جنكيز -في تقرير نشره موقع "المونيتور" الأميركي- الضوء على انقسام آراء الأتراك حول جدّ جونسون الأكبر؛ بين اعتباره بطلا واتهامه بالخيانة.

رابطة المقاومة تخلد الذكري 111 لمعركة الرشيد التاريخية

خميس, 22/08/2019 - 08:03

تزامنا مع الذكرى الإحدى عشر بعد المئة  لمعركة الرشيد نظمت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة الوطنية أمسية ثقافية مساء الجمعة 16 اغسطس 2019  بمباني المدرسة 1 بالرشيد بحضور  رئيس مركز الرشيد الإداري و  قائدي فرقتي الدرك و الحرس الوطني بالرشيد و المساعد الأول للعمدة و العديد من رؤساء المصالح و رؤساء فروع الرابطة على مستوى تجكجة و النيملان و عدة شخصيات ثقافية و علمية من داخل الولاية و خارجها و جم غفير من ساكنة مدينة الرشيد .

وفاة الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب حبيب الصايغ

ثلاثاء, 20/08/2019 - 20:53

(رويترز) - ودعت الإمارات يوم الثلاثاء الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب حبيب الصايغ الذي توفي عن عمر ناهز 64 عاما.

وخيمت حالة حزن على الوسط الثقافي في الإمارات للرحيل المفاجئ للشاعر والكاتب الذي كان يشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

ونعاه عدد من الكتاب والشعراء والمؤسسات الثقافية والأدبية ورجال الدولة.

وكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم إمارة دبي على تويتر ”فقدت الإمارات يوم أحد أعمدة الإعلام والصحافة والأدب“.

الفلان الأفارقة.. شعب البقر والجينات النقية

ثلاثاء, 20/08/2019 - 11:37

يستخدم مصطلح الفلاتة ليدل على قومية الفلاني والهوسا والبرنو المنحدرين غالبا من هجرات من غرب أفريقيا

تعرفهم ببشرتهم الفاتحة وأنوفهم الدقيقة وأعناقهم الطويلة، وكذلك بألوان لباس نسائهم البراقة وزينتهم البهية وبأريحيتهم الموطيبتهم.

قديما قال عنهم الرحالة ابن بطوطة ”رأيت أناسا شبه بيض، سحنتهم عربية، يرحلون بمفردهم وسط الغابات، ونحلتهم المعيشية رعي الأبقار“.

هؤلاء هم ”الفلاتة“ أو الفلان الذين تروي الجزيرة الوثائقية مسيرتهم عبر التاريخ في فيلم بعنوان الفلاتة ”أحفاد نوح“ ضمن سلسلة ”نسيج وطن“.

نواكشوط : اختتام دورة أدبية لبيت الشعر لصالح الكتاب الشباب

اثنين, 19/08/2019 - 08:00

وجه الأستاذ الدكتور عبد الله السيد مدير بيت الشعر - نواكشوط تشكراته لمؤطري الدورة الأدبية التدريبية الرابعة التي نظمها البيت لفائدة خمسة وثلاثين شاعرا وكاتبا من المبدعين الشباب.
وقال ولد السيد في كلمة اختتم بها مساء أمس (الأحد) الدورة: إن حكومة الشارقة باستراتيجيتها المشهودة في خدمة الثقافة العربية تقوم بدور ريادي لإشاعة روح الإنتاج الإبداعي وبث الثقافة الخلاّقة، سبيلا لتنمية الإنسان العربي تنمية واعية وأصيلة تحتاجها الأجيال العربية في مسيرة التطور والنماء المنفتح والمتسامح والمتكامل ثقافيا مع أسرته الإنسانية.

بدَن يكتب عن استسقاء سابق بالشعر " حكاية "

أحد, 18/08/2019 - 18:48

حدث ذاتَ مرة في صيفٍ مَخُوفٍ تخلف فيه المطر طويلا ، أن العلامة امحمد بن أحمد يوره أعلن للمصلين في حيه الواقع في مكان ما من إكيدي ، بعد الفراغ من صلاة أحد العشاءيْن ، عن إنشائه قطعةً في الاستسقاء ثم بادر فشنّف بها آذانهم قبل انصرافهم من المسجد.
و بعد حينٍ ،طلب منه بعض الحضور إعادتها على أسماعهم من جديد، و يبدو أن امحمد لم يرضَ عن مستوى التفاعل مع قطعته البديعة تلك ابّان حكايته لها ، فما كان منه إلا أن غادر المكان بانفعال شديد و هو يقول:
ما أنا بمعيدِها عليكم بعد الليلة إذْ لم تكتثروا بحكايتها أول مرّةٍ !

الصفحات