الشيشان

الطريق إلى غروزني / الشيشان (توثيق لرحلة تحكيم للشعر) الجزء الأخير 11/ الشيخ محمد بن بتار الطلبه

سبت, 18/01/2020 - 09:16

.... يبدو أن الطائرة المعدة لهذه الرحلة طائرة فخمة من طراز بوينغ 747 وهي ذات طابقين علوي وسفلي ولكل منهما باب يفضي إليه من  المدخل الهوائي المؤدي إلى الطائرة ، دخلت تيامنا من الباب الأيمن ، وعند باب الطائرة عرضتُ بطاقة الصعود على المضيفة ، فتمتمت بكلمات أنجليزية ،وأشارت إلى الأسفل ، تابعت إلى داخل الطائرة فتلقاني أحد أفراد الطاقم ومر بي بين مقاعد وثيرة محفوفة بأنواع وسائل الراحة والمتعة ، فظننت أن العودة ستكون في درجة رجال الأعمال ، لكن لم يطل حديث النفس كثيرا حيث وصلنا إلى سلم الهبوط إلى الطابق السفلي فودعني هناك حيث نزلت فوجدت مقعدي شاغرا ينتظرني ، فتمثلت بقول عمر بن أبي ربيعة:

الطريق إلى غروزني - الشيشان 6 / توثيق لرحلة تحكيم الشعر / الشيخ محمد بن بتار

أحد, 13/10/2019 - 09:29

..... الرقعة التي اختُط عليها مبنى المعهد القرآني الجديد كانت ملكا للرجل الصالح الشيخ دوردي الشالي رحمه الله، وقد استولى عليها الحاكم الشيوعي أيام شوكته، وكان الشيخ المذكور يقول إنها ستعود يوما لحكم الإسلام؛ وهو ما تحقق في العصر الحديث للدولة، فقرر السيد الرئيس جعلها صدقة جارية لهذا الشيخ؛ وأمر ببناء ساحتها معهدا لتدارس كتاب الله وحفظه.

تقدم أمامي أحد أعضاء لجنة التنظيم صوبَ الكراسي المصفوفة للضيوف، وقدم لي كرسيا خلف الصف المخصص لرؤساء الوفود.إلى جانب ممثلي مجلس جائزة دبي لحفظ القرآن الكريم.

الطريق إلى غروزني - الشيشان 4 (توثيق رحلة تحكيم للشعر) الشيخ محمد بن بتار

ثلاثاء, 17/09/2019 - 07:45

.. اجتمعنا ببعض الضيوف والإعلاميين في القاعة ، ومن بينهم مصور فلسطيني من سكان الضفة ، حدثنا عن مهمة سابقة له في الشرق الموريتاني ، ويبدو أنه لا يفتأ يذكر ما لقي من عناء في تلك المهمة جراء صعوبة الطرق الرملية.

 وبعد استراحة قصيرة دُعينا إلى قاعة الطعام فوجدنا على الخوان أطايب الألوان وظرفاء الإخوان ؛ فكان الحديث ممتعا في شجونه مفيدا بفنونه ، وممن تحدث معنا أخ شيشاني الأصل يقيم في الأردن ، وفد إلى وطنه الأصلي لهذه المناسبة مع ولده الصغير.

الطريق إلى "غروزني- الشيشان" 3 ، توثيق لرحلة تحكيم الشعر هناك / الشيخ محمد بن بتار بن الطلبة

اثنين, 16/09/2019 - 10:46

... بعد أن أخذ الركاب مقاعدهم وشدوا الأحزمة، وأغلقت صناديق الأمتعة، وتسارعت حركة الطاقم بين المقاعد؛ استهل قائد الرحلة حديثه المعتاد بتقديم التهانئ والتمنيات للحجاج الروس العائدين إلى بلادهم والذين هم أغلب ركاب الطائرة.

يبدو أن تعليمات السلامة أصبحت ترد مباشرة من تطبيقات الشاشة فلم يعد هناك ما يمس "حرمة الشرع أو شعور الناس"  
بدأت الإشعارات المنذرة بقرب الإقلاع تتوارد؛ فبدا لي مرة أخرى بادي الحسن والدقة من الوصف الذي استهل به العلامة محمد فال بن باب رضي الله عنه أبياته الوداعية عند ركوبه السفينة في بداية رحلة الحج حيث يقول:

الطريق إلى "غروزني- الشيشان" 2 ، توثيق لرحلة تحكيم الشعر هناك / الشيخ محمد بن بتار بن الطلبة

سبت, 14/09/2019 - 11:59

بعد استكمال الأُهبة، وحين جد الجد اقترح عليَّ بعض الإخوة بإلحاح أن ألبس البذلة المدنية، وذكر لي كثيرا من منافعها خصوصا في حال السفر، فاعتذرت له بأمور منها أنني لم آلف هذا النوع من اللباس، وأن العادة لا يمكن أن تتغير لأجل سفر مدته أربعة أيام فقط، ومنها أن ظرفاء الشناقطة ذكروا من عيوب (البنطلون) أن لابسه تكون له رجلان! 

شاعر موريتاني يتأهل للمنافسات النهائية لجائزة "كتارا" لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم

أربعاء, 28/08/2019 - 15:54

أعلنت اليوم لجنة جائزة "كتارا" لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم بدولة قطر عن تأهل الشاعر الموريتاني شيخنا عمر حيدرا ضمن 15 شاعراً من عدة بلدان عربية، لخوض المنافسات النهائية للجائزة في دورتها الرابعة.

وستقام المنافسات في الفترة ما بين 22 - 26 من سبتمبر المقبل تحت شعار: «تجمّلَ  الشعرُ بخيرِالبشر».

وكان الشاعر شيخنا عمر قد فاز قبل أيام بالمركز الأول في مسابقة شعرية للمديح النبوي بجمهورية الشيشان.

شاعر موريتاني يفوز بالمركز الأول في مسابقة للشعر بالشيشان

جمعة, 23/08/2019 - 14:59

أعلن عن فوز الشاعر الموريتاني شيخنا عمر بالمرتبة الأولى في مسابقة شعرية للمديح النبوي 
نظمت في جمهورية الشيشان.

وقد نُظمت المسابقة على هامش حفل تدشين السلطات الشيشانية لمسجد اعتبر الأكبر في أوروبا.

وسبق لشيخنا عمر أن شارك في مسابقات شعرية محلية ودولية من بينها مسابقة أمير الشعراء التي أحرز المرتبة السابعة في موسمها الرابع سنة 2011.