المغرب

موقع مغربي: تراجع الصادرات المغربية إلى موريتانيا بنسبة 50%

جمعة, 16/02/2024 - 15:24

كشف موقع إخباري مغربي، مساء أمس ، عن تراجع الصادرات المغربية إلى موريتانيا، بنسبة 50%، مشيرا إلى أن هذا التراجع، يكلف المملكة، خسارة يومية تقدر 1.8 مليون درهم (7.2 مليون اوقية جديدة).

 

تيزنيت..مدينة الشيخ ماء العينين و عبد الله ابن ياسين و سوق المجوهرات...-صور

أربعاء, 07/02/2024 - 09:48

بين الصحراء و البحر و الجبال، تقع مدينة تيزنيت (الجنوب المغربي) ، المعروفة ايضا بانتشار صناعات و صياغة المجوهرات الذهبية و الفضية، فضلا عن كونها، تحتضن ضريح الشيخ ماء العينين ولد الشيخ محمد فاضل، شيخ المجاهدين و أحد المربيين الصوفيين الأكثر شهرة في منطقة الصحراء الكبرى و المغرب العربي، بالإضافة إلى أنها المدينة التي انطلق منها الفقيه عبد الله بن ياسين، إلى مهد المرابطين (موريتانيا).

 

مراكش.. مدينة تطل على بوابات الزمن و سكان مولعون بالقصور...- صور خاصة

خميس, 01/02/2024 - 23:20

الزائر لمدينة مراكش، يتمشى في اروقة التاريخ و باحاته، مستنشقا  عبق قوم مروا من هنا و ممالك و إمارات، شيدوا قصورا و جوامع و مدارس و باحات و اسواق، تشهد بكل تجرد، على ان التاريخ تريث هنا، حتى تلبسه المدينة الحمراء (هكذا يسمونها) صبغة خاصة بها.

 

كيني يفوز بماراتون مراكش و المغاربة يسيطرون على بوديوم التتويج - تفاصيل وصور خاصة

أحد, 28/01/2024 - 15:08

فاز العداء الكيني، سامي كيتوارا، زوال اليوم، بماراتون مراكش الدولي، فيما حل المغربيان، أيت شيطاشن، و مصطفى جوادي، على التوالي، في الرتبتين الثانيه و الثالثة.

 

و على صعيد الإناث احتلت المغربيات منصة التتويح، حيث خطفت العداءة، كوثر فركوسي، متقدمة على مواطنتيها، فتيحة بن شتكي و كلثوم بواسارية، الثانية و الثالثة على التوالي.

 

ساحة لفنا حاضنة ثقافية و وجهة سياحية تتنفس بها مراكش..- مراسلون في المملكة المغربية

سبت, 27/01/2024 - 18:17

تستقبلك ساحة لفنا، بمدينة مراكش، بمدخل كبير مبلط بالكامل، على أديمه تشاهد حركية كبيرة، يرسم أهلها لوحات رائعة، فهذا يببع و ذاك يشتري و تلك ترقص و ذا يغني، و آخرون يتحلقون حول اربعيني يداعب ثعبانا، على إيقاع طبول و موسيقى مغربية شعبية.

 

المغرب ينهي مهام سفيره بفرنسا في سياق جفاء بين الرباط وباريس

سبت, 11/02/2023 - 00:25

أعلنت وسائل إعلام محلية إنهاء المغرب مهام سفيره في فرنسا محمد بنشعبون، في سياق جفاء بين الرباط وباريس. وتتهم الطبقة السياسية في المغرب فرنسا بالوقوف وراء توصية للبرلمان الأوروبي المنتقدة لأوضاع الصحافة في المملكة ومطالبة باحترام حرية التعبير والإعلام. وتزامن تاريخ إنهاء مهام بنشعبون رسميا مع اليوم الذي تبنى فيه البرلمان الأوروبي التوصية. 

 

المملكة بباريس.

 

معرض الكتاب بالدار البيضاء.. احتفاء بالجوار الموريتاني وتشجيع الأطفال على القراءة

ثلاثاء, 11/02/2020 - 14:02

يعد المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في دورته 26 فضاء لتلاقي المثقفين به، وتفرض بعض العناوين سيطرتها على أرقام المبيعات في المعرض الذي بلغ عدد المشاركين فيه سبعمئة دار نشر من أربعين بلداً، إلى جانب ضيف الشرف موريتانيا.

وقال عبد الله أحد الناشرين إن معرض هذه السنة يعد أكثر تنظيما وجمالا من حيث تصميم الأروقة بالإضافة إلى حضور مهم للمدارس والأطفال والذين قاموا باقتناء الكتب بوفرة لأن المؤسسات التعليمية شجعتهم على ذلك لتربيتهم على التمسك بالكتاب والقراءة، أما ريم وأسامة من زوار رواق بيت مال القدس فقد استمتعا بمعية الأطفال بورشة الرسم التي خصصت لقبة الصخرة .

ولد بوحبيني : يتحدث في مؤتمر بالمغرب عن جهود موريتانيا لطي صفحة العبودية

سبت, 14/12/2019 - 10:09

استعرض رئيس لجنة حقوق الانسان بموريتانيا الاستاذ أحمد سالم ولد بوحبيني جهود سعي بلده لطي صفحة العبودية و مخلفاتها نهائياً عن طريق تفعيل النصوص المجرمة لها و مشاريع التآزر متمنياً ان تكون وجهة المستفيدين منها 
و شدد ولد بوحبيني الذي خلال مشاركة بالمملكة المغربية   على ضرورة وضع حد فى المقابل للمبالغة بخصوص حجم العبودية فى البلد مشدداً على سعي اللجنة الوطنية لحقوق الانسان الموريتانية لبذل قصارى جهدها من اجل اختفاء هذه الظاهرة المشينة من جميع بلدان العالم

جميل منصور يعلق على الجدل حول "تواصل والصحراء الغربية" - تدوينة

سبت, 23/11/2019 - 16:22

يبدو أن تناول موضوع تواصل وقضية الصحراء اتسع على نحو لا يترك لمن له رأي في القضية أو معرفة بها خيارا في الإسهام في هذا التداول 

هل تزوج رونالدو سرا في المغرب؟

سبت, 23/11/2019 - 12:26

كشفت مجلة "نوفيلا 2000" الإيطالية عن زواج النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو سرا من صديقته الإسبانية جورجينا رودريغيز خلال إحدى العطلات بشهر أغسطس/آب الماضي.

وذكرت المجلة أن حفل الزواج أقيم بشكل سري في المغرب حيث يمتلك نجم يوفنتوس فندقا بمدينة مراكش، دون حضور أي مصور أو صحفي.

وبررت تقارير أخرى حرص رونالدو على سرية زواجه من جورجينا، بتوتر علاقتها مع والدته دولوريس أفيرو. وذلك يفسره ما ذكرته المجلة من أن جورجينا أخذت مكان والدة رونالدو في إدارة شؤونه وبعض أعماله التجارية الخاصة في ظل انشغاله مع يوفنتوس والمنتخب البرتغالي.

الصفحات