تيزنيت..مدينة الشيخ ماء العينين و عبد الله ابن ياسين و سوق المجوهرات...-صور

أربعاء, 07/02/2024 - 09:48

بين الصحراء و البحر و الجبال، تقع مدينة تيزنيت (الجنوب المغربي) ، المعروفة ايضا بانتشار صناعات و صياغة المجوهرات الذهبية و الفضية، فضلا عن كونها، تحتضن ضريح الشيخ ماء العينين ولد الشيخ محمد فاضل، شيخ المجاهدين و أحد المربيين الصوفيين الأكثر شهرة في منطقة الصحراء الكبرى و المغرب العربي، بالإضافة إلى أنها المدينة التي انطلق منها الفقيه عبد الله بن ياسين، إلى مهد المرابطين (موريتانيا).

 

داخل أسوار المدينة العتيقة(ارتفاع 8م) ذات ال 56 برجا، تنتصب زاوية الشيخ ماء العينين، مشكلة صرحا علميا و مزارا موصى به لمن يريد قضاء أوقات روحية نادرة، فبالزاوية مسجد و مكتبة و فناءات، محيطة بضريح مؤسسها و قائد الجهاد، ضد المستعمرين الفرنسي و الإسباني، في المنطقة. في الممر الطويل المؤدي إلى الزاوية، يأخذك الشعور و الإحساس، إلى عالم الشيخ ماء العينين، إلى الصوفية و الجهاد، إلى حضرة رجل قاوم المستعمر حتى آخر أيام حياته، تعيش هدوء و سكينة لا يضاهيهما سوى أهمية المكان و ساكنه، و غير بعيد، ينتصب جامع تيزنيت الذي تذكر مئذته وأعواد خيزرانها، بجامع تمبكتو، شمالي جمهورية مالي (العلاقات في الصحراء لها تأثير كبير)

 

من قرية "آگلو" بتيزنيت أيضا، تسلح أمراء المرابطين، بالفقيه عبد الله ابن ياسين، لتعليم و تربية قبائل الصحراء، مهمة نجح فيخا ابن منطقة تيزنيت، حيث استطاع التغلب على كل ما يفرق القييليتين الصنهاجيتين الكبيرتين: گداله و مسوفه، ليصبحا حلفا وحدا و يأسس لدولة المرابطين،  سيتمكن لاحقا، من قيادة و تدبير أمور جزء كبير من المغرب العربي و السودان و الأندلس.

 

الزائر لمدينة تيزنيت، لن تخطئ عينه، صناعات الحلي، فضة و ذهبا، فالمدينة القديمة تحوي داخل سورها، سوقا خاصا يعمل فيه مئات الصائغيين الذين استطاعوا عبر الزمن، إعطاء تيزنيت لقب "مدينة الفضة" و ذلك لكثرة و تنوع ما ينتجونه من هذا المعدن النفيس، كما تنظم المدينة مهرجانا سنويا للفضة "تيميزار" لتثمسن المعدن الغالي و الجميل، الذي يرتبط بالإنسان "التيزنيتي".

في المدينة القديمة، قيسريات السوق (هكذا يسمون متاجر الذهب و الفضة)، تعد وجهة اساسية للمتسوقين من المدينة و من خارجها، خاصة من السياح الأجانب الذين يأتون هنا بالآلاف.

 

 

من المزارات المهمة ايضا، في مدينة الشيخ ماء العينين و عبد الله ابن ياسين، العين الزرقاء، تحفة معمارية جميلة، تتضارب الأقوال في نشاتها، لكن المتفق عليه، هو انها ينبوع مائي متدفق طوال السنة، يستغل في سقي الحقول و البساتين القريبة منها.

 

و خارج المدينة القديمة و مواكبة للعصر، تواصل مدينة تيزنيت، طريقها للحاق بغيرها من مدن المملكة المغربية، طرقات واسعة و عمارات شاهقة و حدائق عمموية كثيرة و كبيرة، و فنادق و مطاعم فخمة، ذلك من اهم الأمور التي يلاحظها الزائر، لأول وهلة و هو يدخل مدينة تيزنيت

باباه ولد عابدين - تيزنيت (المملكة المغربية) - مراسلون

 

تصفح أيضا...