الشيخ ماء العينين

ولد ابريد الليل يجب أن نتحول من الحديث عن المقاومين إلى الوفاء لهم

أحد, 15/04/2018 - 17:08

قال المثقف الموريتاني و القيادي القومي محمد يحظيه ولد ابريد الليل إنه يجب أن ننتقل من الحديث عن المقاومين إلى الوفاء لهم

و أضاف في أمسية تأبينية في حق المجاهد أحمد ولد بوهده الذي توفي قبل أسابيع إن الوفاء للمرحوم أحمد ولد بوهده يجب أن يكون بإنشاء مركز يضم متحف باسم الراحل ولد بوهده لكنه يعرف بتاريخ المقاومة

و قال ولد ابريد الليل إن الذين يتنكرون وجود المقاومة إنما يرجع ذلك إلى جهلهم بها و قال : " عندما يكون المواطنون متساوون في معرفة تاريخها سيتساوون في الوعي بأهمية أحيائها "

ذكرى غَزِّي الأركابْ: لنحافظ على المشعل / محمد يحظيه ولد أبريد الليل

خميس, 22/03/2018 - 23:17
محمد يحظيه ولد بريد الليل

خاص ـ مراسلون / "غَزِّي الأركاب" هو الاسم الشعبي الذي أعطي للوفود التي شاركت في مؤتمر سكان غرب الصحراء الكبرى، الذي استدعاه الشيخ ماء العينين في "اصماره".

افتتح الشيخ ماء العينين هذا التجمع يوم 20 مارس 1906م. كان الهدف الوحيد هو تدارس أحسن طريقة لتنسيق ومتابعة وتنشيط المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي على امتداد غرب الصحراء الكبرى بأكمله. كان نداء الشيخ ماء العينين قد جاء بمئات المشاركين.

ولد بريد الليل في مقال جديد : "حافظوا على المشعل"

أربعاء, 21/03/2018 - 10:57
 محمد يحظيه ولد بريد الليل

طالب السياسي و الكاتب الشهير محمد يحظيه ولد بريد الليل بالمحافظة على مشعل المقاومة , و قال أن ذلك يجب أن يكون هم رجال اليوم الذين يعتبرون " خلفاء "  و " الرابحون " من تلك المقاومة.