الصحراء

بدء أعمال قمة G5 بنواكشوط

ثلاثاء, 25/02/2020 - 12:46

انطلقت ظهر اليوم الثلثاء بنواكشوط أعمال قمة مجموعة دول الساحل الخمس (G5) وذلك بحضور رؤساء دول النيجر وتشاد ومالي وبوركينا فاسو، إضافة إلى موريتانيا البلد المضيف.

 

وتناقش القمة عدة قضايا وتحديات هامة من بينها الإرهاب، والتنمية، والاندماج وغير ذلك.

السيبة : الواقع والتصور / د. اسحاق الكنتي

ثلاثاء, 29/10/2019 - 11:27

عرضنا، في مقالة سابقة، التعريف اللغوي للسيبة، وفي هذه المقالة سنحاول تبين مدى انطباق التصور الذي يلح عليه الكتاب الغربيون، مع واقع مغرب القرن التاسع عشر. ورد في موسوعة ويكيبيديا.. " بلاد السيبة مصطلح تاريخي مغربي يشير إلى الفضاء أو المجال الذي لم يكن مُؤمَّنا ولا توجد فيه أجهزة مخزنية للسلطان، وامتنعت قبائل بلاد السيبة عن دفع الضرائب، وكانت هذه البلاد تعترف فقط بالمكانة الروحية للسلطان،..." تظهر في هذا التعريف الاصطلاحي ثلاثة عوامل تحدد بلاد السيبة؛ غياب التأمين، وأجهزة المخزن، والامتناع عن دفع الضرائب.

انطباعي عن "الإسلام" لدى البيظان، وزواجي الجديد من "آمنة" العذراء/ الحلقة 10 من "تجربة ضابط فرنسي خدم في موريتانيا / 1933-1935

سبت, 19/10/2019 - 07:54

ترجمة الكاتبة : eddehma rim ـ ....اكتشافي للإسلام أمر عظيم، اسلام البظان طبعا.. إيمان "كَوميات" يلمسني بعمق، هؤلاء الرجال الذين ينحنون اتجاه مكة خمس مرات في اليوم دون أن يخدش الشك إيمانهم لحظة، هذا يعيد إليَّ صورة كفري. 

رغم فوران الحماس لدينهم، يُظهر هؤلاء المؤمنون الكثير من التسامح تجاه الديانات الأخرى، وهذا ما يربكني تعجّبا!

يقبل البظان مرافقة النصرانى دون قلق.. يعتبرونه من أهل الكتاب، وصلاته من عدمها شأن شخصي، فالله أعلم بعباده.. لم يحرجوني بإيمانهم، ولم يسعوا في دعوتي لديانتهم. 

ترجمة لرواية / تجربة ضابط جمّالة فرنسي خدم في موريتانيا 1933-1935 / الحلقة الخامسة

سبت, 12/10/2019 - 11:39

ترجمة الكاتبة مخفية الاسم : eddehma rim -  ... الوصول إلى شنقيط أقسى منه إلى أطار، كنتُ جرّبتُ امتطاء الإبل، وخلال السفر عانت إليتاي،.. استقبلتنا مجموعة من "كَوميات" على بعد عشرين كلم من القرية، نظموا للضابط "ديفال" استقبالا خاصا بإطلاق الرصاص الترحيبي.

ترجمة لرواية / تجربة ضابط "جمّالة" فرنسي خدم في موريتانيا / الحلقة الرابعة

جمعة, 11/10/2019 - 08:08

ترجمة الكاتبة مخفية الاسم : الدهماء ريم / ... عبرتُ موريتانيا بسرعة، نواكشوط - أطار - شنقيط، لقد اختصرت الحافلات في أربعة أيام المسافة التي كانت تستغرق منا شهرا.. أطار عاصمة آدرار، مدينة كبيرة وحامية عسكرية، هي آخر مدينة قبل الفراغ الصحراوي الكبير.

ترجمة لرواية / تجربة ضابط "جمّالة" فرنسي خدم في موريتانيا / الحلقة الثالثة

أربعاء, 09/10/2019 - 20:00

"الحدود الأخيرة للامبرطورية..."​_ الجزء الثالث 

ترجمة : الكاتبة خفية الاسم الدهماء ريم -

أصبحت موريتانيا تمثل الحدود المنيعة لإمبراطوريتنا السوداء التي لا يمكن اغتصابها، مع أني أؤكد لكم أنه لم تكن بأيدينا أي وسائل لحمايتها، كان بإمكان خصومنا فعل ما يريدون، خصوصا خلال فترة الحرب.. حتى مقدم حكومة Provin "بروفين" رأس البغل، الذي كان يحتج بعجزه عن إخضاع جماعات لا يستطيع أن يوفر لها الأمن. كان "بروفين" يعمل على تملقهم بالكلام الخادع، وخصوصا بالهدايا.. كان مستعجلا ومتحمسا جدا لإظهار المشاعر الطيبة لفرنسا تجاههم.

ترجمة لرواية "الحدود الأخيرة للامبرطورية..."/ تجربة ضابط "جمّالة" فرنسي خدم في موريتانيا / الحلقة الثانية

ثلاثاء, 08/10/2019 - 12:50

الكاتبة مخفية الاسم : الدهماء ريم ـ  وصل الضابط "دي بوشي" الى موريتانيا يحمل شغف مقاتل من أسرة عسكرية من أصل نبيل، داعب السلاح في الحادية عشرة من عمره، وهو خريج أكاديمية سين سير العريقة، يحلم بخوض حرب خارج حدود الإمبراطورية والانتصار فيها على العدو! 

ارفعوا كؤوس الماء.. فأنا قادم من الصحراء ( كيف لفت المختار ولد داداه الانتباه إلى موريتانيا في محفل أممي)

جمعة, 30/08/2019 - 14:59

لم يتوقف النشاط الدولي الكبير للرئيس المختار ولد داداه خلال السبعينيات، فلعب دوراً مهماً في انعقاد الدورة الاستثنائية للأمم المتحدة حول المواد الأولية، وللبحث عن طرق ووسائل لإعادة التوازن والانسجام في مبادلات الشمال والجنوب، المنعقدة بنيويورك في ابريل 1974، بناءً عى طلب تقدم به الرئيس هواري بومدين باسم ”حركة دول عدم الانحياز“. فحصلت المبادرة على دعم وتشجيع الدول أعضاء المجموعة الاقتصادية الأوروبية، وعلى رعاية من الرئيس الفرنسي فالاري جيسكار ديستان المهتم بالمشكلات الاقتصادية العالمية، وبتقوية الثنائي: العالم الثالث -أوروبا.

ولد عبد العزيز يوجه دعوة إلى زعيم لبوليساريو لحضور حفل تنصيب غزواني

أحد, 07/07/2019 - 11:17

قالت وكالة الأنباء الصحراوية إن الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي ـ الذي يتزعم جبهة لبوليساريو قد تلقى دعوة من الرئيس الموريتاني المنتهية مأموريته محمد ولد عبد العزيز لحضور حفل تنصيب الرئيس الموريتاني الجديد محمد ولد الغزواني ، و هذا نص ما كتبت وكالة الأنباء الصحراوية 

باريس : بعد ضغوط من المغرب معهد العالم العربي يلغي حفلا لمطربة صحراوية

اثنين, 04/03/2019 - 20:25

ألغى معهد العالم العربي بالعاصمة الفرنسية باريس حفلا لمطربة صحراوية كان مبرمجا ضمن " مهرجان ينمه المعهد تحت " النساء و المقاومة " الذي تجري فعالياته حاليا بالعاصمةة الفرنسية .

 

و نقلت إذاعة فرنسا الدولية (Rfi) عن مصادر عليمة أن ممولي أنشطة المعهد (مغاربة) تلقوا ضغوطا من سفارة بلادهم بفرنسا من أجل " التنصل " من تمويل المهرجان إذا لم تلغى حفلة الفنانة الصحراوية عزيزة إبراهيم .

 

الصفحات