فيسبوك

بعد إغلاق المدارس.. معلمون فلسطينيون يواجهون كورونا بدروس على فيسبوك

اثنين, 09/03/2020 - 12:13

أصبح متاحا لطلبة العلوم في مدرسة قباطية الأساسية للبنين جنوب جنين بالضفة الغربية، متابعة دروسهم اليومية عبر موقع فيسبوك، حيث أعلن معلمهم ثامر سباعنة عن تقديم حصص دراسية مصورة يومية خلال العطلة الإجبارية التي دخلت بها المدارس الفلسطينية لمدة شهر تجنبا لانتشار فيروس كورونا.

وعبر سباعنة، وهو معلم منذ 17 عاما، عن استعداده لتلقي الأسئلة والاستفسارات للإجابة عنها هاتفيا أو عبر الإنترنت، ودعا طلبته إلى عدم هدر العطلة وإعداد برنامج دراسي مناسب خلال فترة الطوارئ.

اختراق حساب فيسبوك الرسمي على تويتر

سبت, 08/02/2020 - 20:08

أكدت شركة تويتر -أمس الجمعة- اختراق الحسابين الرسميين لموقع فيسبوك العملاق للتواصل الاجتماعي وتطبيق ماسنجر التابع له.

ونشر الحسابان الرسميان لموقع فيسبوك وتطبيق ماسنجر على تويتر رسالة مشفرة: "مرحبا، نحن مجموعة أور ماين (OurMine)، حسنا، حتى فيسبوك قابلة للاختراق، لكن على الأقل أمنهم أفضل من تويتر".

وأرفقت مجموعة القرصنة ذلك برسالة على البريد الإلكتروني وبموقع إلكتروني للاتصال، "لتحسين أمن حساباتكم اتصلوا بنا".

فيسبوك تدفع 550 مليون دولار لتسوية قضية جماعية ضدها

جمعة, 31/01/2020 - 10:16

قالت شركة فيسبوك الأميركية أمس الأربعاء إنها وافقت على دفع 550 مليون دولار لتسوية قضية جماعية ضدها في ولاية إلينوي، تتعلق باستخدامها تقنية التعرف على الوجه. يأتي ذلك بينما كشفت عن زيادة في أرباحها وارتفاع عدد مستخدميها.

وتشكل موافقة فيسبوك على دفع هذا المبلغ الكبير انتصارا مهما للمجموعات المناصرة للخصوصية، والتي أثارت أسئلة حول ممارسات الشبكة الاجتماعية في التنقيب عن بيانات المستخدمين.

وتنبع القضية من خدمة "اقتراحات الوسم" (Tag Suggestions) لصور فيسبوك، والتي تستخدم برنامج مطابقة الوجه لاقتراح أسماء للأشخاص في الصور.

مُتضررون يتقدمون بشكاوي لإدارة الأمن من حساب "ليلى" بتهمة "الابتزاز" على الفيسبوك - تحديث

جمعة, 10/01/2020 - 14:54

قال المحامي محمد أحمد المتعهد في ما بات يعرف بقضية حساب "ليلى الجكنية" على الفيسبوك، إن بعض المتضررين من الحساب تقدموا اليوم بشكاويهم أمام الإدارة الجهوية للأمن بولاية انوكشوط الجنوبية.

ورغم أن المحامي لم يفصح عن عدد المتضررين الذين تقدموا اليوم بشكاويهم، إلا أنه كان قد قال سابقاً في تدوينة على الفيسبوك إن عدد ضحايا الحساب على الانترنت 5000 ضحية.

وعن الجهة المتهمة بالوقوف وراء الحساب قال المحامي إن "شخصا واحد اسمه احمد الداه احمد، شاب في مقتبل العمر" هو من كان يقف وراء الحساب.

فيسبوك تجتذب المستخدمين بتقنيات جديدة

خميس, 09/01/2020 - 13:53

ذكرت مواقع متخصصة بشؤون التقنية، أن شركة فيسبوك تسعى لإدخال ميزات جديدة على تطبيقها لاجتذاب أكبر قدر من المستخدمين.

وبحسب موقع "بلومبرغ" فإن فيسبوك تحاول تطوير خدمة "واتش" (Watch) الموجودة في تطبيقها حاليا، وذلك عبر تزويد هذه الخدمة بمقاطع فيديو موسيقية لمغنين مشهورين، وبدأت بالفعل باختبار هذه التقنيات عند مستخدمي تطبيقها في الهند وتايلند.

وتتفاوض فيسبوك حاليا مع كبرى شركات الإنتاج الموسيقى، أمثال "يونيفرسال ميوزيك" و"سوني ميوزيك" و"وارنر ميوزيك غروب".

ولد محم ينضم لـ"فيسبوك"، بعد "تويتر"

أربعاء, 01/01/2020 - 12:52

أعلن الرئيس السابق للحزب الحاكم سيدي محمد ولد محم فتح حساب جديد على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وذلك بعد فترة من التغريد على موقع التواصل الاجتماعي الآخر "تويتر".

وقال ولد محمد إن فتح الحساب يأتي نزولاً عند رغبة العديد من "الاخوة والاصدقاء" ولتوسيع فضاء التفاعل والتواصل"

واختار ولد محم بداية العام 2020 لدخول الفيسبوك حيث تضمنت أولى تدويناته على الحساب الجديد تهنئة بمناسبة العام الميلادي الجديد.

نص تدوينة ولد محم الأولى

ملفك لدى غوغل أضخم من ملفاتك لدى المخابرات

خميس, 26/12/2019 - 21:16

صرف نظرنا الاهتمام الذي تم إيلاؤه إلى فيسبوك في الأسابيع الأخيرة بسبب "خروقات البيانات" وانتهاكات الخصوصية (بسبب ما حدث مع كامبريدج أناليتيكا) عن أن هناك أربع شركات تكنولوجيا كبرى تجمع الكثير من معلوماتنا الشخصية.

وتعد كل من غوغل وأمازون وآبل وميكروسوفت من اللاعبين الأساسيين في "رأسمالية المراقبة" حيث تشير التقارير الجديدة إلى أن غوغل تجمع فعليًا عشرة أضعاف ما تجمعه فيسبوك.

ويقول مطور الويب ديلان كوران إنه قام بتنزيل ملف بيانات غوغل الخاص به، والذي قدمته الشركة في مركز "حسابي".

لص يسرق بيانات رواتب الآلاف من موظفي فيسبوك

أحد, 15/12/2019 - 06:57

تعرضت المعلومات المصرفية الشخصية لعشرات الآلاف من موظفي فيسبوك في الولايات المتحدة للخطر في الشهر الماضي، عندما سرق لص عددا من محركات الأقراص الصلبة الخاصة بالشركة من سيارة موظف.

وتتضمن محركات الأقراص الثابتة -التي كانت غير مشفرة- بيانات كشوف الرواتب مثل أسماء الموظفين وأرقام الحسابات المصرفية وأربعة من أرقام الضمان الاجتماعي للموظفين، وذلك وفقا لبريد إلكتروني على فيسبوك تمت مشاركته مع الموظفين صباح الجمعة.

كما تضمنت محركات الأقراص معلومات التعويض، بما في ذلك الرواتب ومبالغ المكافآت وبعض تفاصيل الأسهم.

التدوين الصوتي وتطبيقات السفر.. فيسبوك يخطط لإضافة ميزات جديدة

أحد, 08/12/2019 - 21:20

تعمل الشبكة الاجتماعية فيسبوك على تطوير ميزات جديدة مثل التدوين الصوتي وتطبيقات السفر. وفي هذا الشأن قال الكاتب مايك إسحق في تقرير بصحيفة نيويورك تايمز إن فيسبوك أنشأ فريقا جديدا يسمى فريق تجربة المنتجات الجديدة، تتمثل مهمته في بناء مستقبل الفيسبوك.

وأورد الكاتب أن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ يركز على الحفاظ على مكانة فيسبوك كجزء لا يتجزأ من الحياة الرقمية للناس، حيث عمل لأكثر من 15 عاما على تفادي فقدان الموقع أهميته وتجنب وقوعه في مصير بعض الشبكات التي فشلت في ابتكار ما يتجاوز عروضها الأساسية على غرار ماي سبيس وفريندستير.

محمد فال ولد بلال يكتب عن ألوان الكذب (الكذب السياسي) - تدوينة

أحد, 01/12/2019 - 12:04

في السنة الماضية، كتبت هنا عن "التصفيق" في السياسة: أنواعه، دوافعه، معانيه، إلخ،،، واليوم، اسمحوا لي أن أتناول في سطور لونا آخر من ألوان السياسة؛ هو الكذب! 

معنى الكذب اصطلاحا: "هو الإخبار بالشيء على خلاف ما هو عليه سواء كان عمدًا أم خطئًا". وهو موجود بهذا القدر أو ذاك في جميع بلدان ومجتمعات العالم، ولكن شمولية الكذب لا تشفع له ليصبح فضيلة. فالكذب كله مقيت مهما كان نوعه "أبيض" أو "أحمر" أو "أسود".

نعم، هناك 3 أنواع من الكذب: الكذب الأبيض والأحمر والأسود.

الصفحات