السودان

قناة الجزيرة: صلاح قوش وعباس كامل وصلا الى الإمارات

ثلاثاء, 22/09/2020 - 10:26

أفادت قناة الجزيرة القطرية بوصول مدير المخابرات السوداني السابق صلاح قوش رفقة مدير المخابرات المصري عباس كامل إلى أبو ظبي الاثنين.

ويأتي هذا بالتزامن مع ما كشف عنه موقع “أكسيوس” (Axios) الإخباري الأميركي نقلا عن مصادر سودانية قالت إن مسؤولين أميركيين وإماراتيين وسودانيين سيعقدون اجتماعا حاسما في أبو ظبي بشأن اتفاق تطبيع محتمل بين السودان وإسرائيل.

السودان: تصاعد أزمة الخبز .. أحذروا ثورة الجياع

ثلاثاء, 22/09/2020 - 10:25

عادت صفوف الخبز من جديد بعد أن قلت خلال الفترة الماضية بل تضاعفت الصفوف  خلال هذا الأسبوع بشكل ملحوظ حتى امتدت الي مسافات طويلة في بعض المناطق. وبات المواطنون يشكون من انعدام الخبز بسبب انعدام الدقيق ويخشون ان يتفاقم الوضع بصورة اكبر. وقد تلاحظ ان عدداً من المخابز اغلقت أبوابها في ظل حديث مستمر عن نقص الدقيق، بينما تأثرت المخابز بتزايد طوابير الخبز وتذمر  المواطنين من الصفوف لـ3 ساعات لشراء 50 قطعة من الخبز.

صحيفة إسرائيلية : التطبيع خلال أيام إذا لُبّيت طلبات السودان

اثنين, 21/09/2020 - 10:43

قالت صحيفة « جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، إن الزيارة السودانية الرفيعة بقيادة رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، غرضها بحث تطبيع السودان علاقاته مع إسرائيل.

وحسب الصحيفة «يطلب السودان لقاء التطبيع مع إسرائيل شحنات غذائية بقيمة 1.2 مليار دولار، وقرضا بقيمة 2 مليار دولار لمدة 25 عاما، والتزاما بتقديم مساعدات اقتصادية من الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة».

وأشارت إلى «الصلة بين موافقة السودان على توقيع اتفاق تطبيع وطلب إدارة ترامب إزالة السودان من قائمة وزارة الخارجية للدول الراعية للإرهاب».

السودان: تأجيل العام الدراسي .. الخوف من المظاهرات

اثنين, 21/09/2020 - 10:39

صرح مدير المركز القومي للمناهج الدكتور عمر القراي حول الأسباب الداعية لتأجيل بداية العام الدراسي والتي تختلف في مضمونها عن كل ما أثارته بقية الجهات المعنية بالحكومة الانتقالية من أسباب.
وجاء في تصريحه بمنبر سونا أنه يرى في تقديره أن هناك أسباب متعددة لتأجيل العام الدراسي، أولها الارتفاع الخيالي للأسعار وإنعدام المواصلات والظروف المعيشية الصعبة في أكل الناس وشرابهم، بما يجعل من هذه الأوضاع الاقتصادية المأزومة، مدعاة للإضطرابات ومظاهرات التلاميذ خاصة في الجامعات والتعليم الوسيط.

حركة عبدالواحد : الدولة العميقة والعسكر يعملون من أجل عودة النظام البائد

سبت, 19/09/2020 - 13:21

أكد الناطق الرسمي بإسم حركة جيش تحرير السودان محمد عبدالرحمن الناير ، أن الدولة العميقة والعسكر هما المستفيدان من خلق الفوضى وعدم الإستقرار في السودان لجهة أن بقايا النظام البائد يعملون على خنق الحكومة بالأزمات الأمنية والإقتصادية.

جريدة بريطانية : خيبة أمل..الأزمات تدفع إلى تأجيل الدراسة في السودان للمرة الثالثة

سبت, 19/09/2020 - 13:19

الثلاثاء الماضي، أعلنت الحكومة السودانية تأجيل الدراسة، التي كان يفترض أن تبدأ في 27 سبتمبر (أيلول)، ولكن الفيضانات حالت دون فتح المدارس، وأعلن عن نوفمبر (تشرين الثاني) موعداً جديداً لاستئنافها، بعد تأجيل أول حدث في يونيو (حزيران) الماضي لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وقال وزير التربية والتعليم محمد الأمين التوم، في بيان، إن تأجيل المدارس يرجع إلى “عدم جاهزية نسبة كبيرة منها بسبب الفيضانات، وعدم التمكن من تجهيز وجبة مدرسية أو توزيع الكتاب المدرسي للطلاب”.

جريدة قطرية تتحدث عن ضغوط إماراتية – سعودية على السودان للتطبيع وتصف حمدوك بالهارب الخائف من ثورة جديدة

سبت, 19/09/2020 - 13:17

جهود حثيثة يبذلها ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لمساعدة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على إلحاق أكبر عدد من الدول العربية بخطة التطبيع مع إسرائيل قبيل الانتخابات الأميركية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وذلك في ما يبدو لمساعدته على رفع أسهمه أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن، مركزين الضغوط بشكل أساسي على السودان.

حمدوك : الدين يمثل عاملا أساسيا في بناء السلام وإدارة التنوع

ثلاثاء, 15/09/2020 - 07:09

أن الدين يمثل عاملا أساسيا في بناء السلام وإدارة التنوع بين المكونات الاجتماعية المختلفة، مشيدا بما يقوم به المجمع من أدوار في هذا الصدد.

والتقى رئيس مجلس الوزراء السوداني، اليوم الأحد، مع وفد مجمع الفقه الإسلامي برئاسة الدكتور عبدالرحيم آدم رئيس المجمع، وبحضور وزير شئون مجلس الوزراء السفير عمر بشير مانيس، ووزير الشئون الدينية والأوقاف نصر الدين مفرح.

 

وقال حمدوك “إنه سوف يكون هناك تواصل دائم بين الجهاز التنفيذي ومجمع الفقه الإسلامي من أجل الوصول إلى رؤية مشتركة حول جميع القضايا التي تساعد على استقرار البلاد”.

زعيما الأقلية والأغلبية في مجلس الشيوخ يعرقلان إزالة اسم السودان من قائمة الارهاب

ثلاثاء, 15/09/2020 - 06:12

الاقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك تشومر و زعيم الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية روبرت مينيديز يعرقلان مشروع التسوية بين السودان واسر ضحايا سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام، رغم تأييد بقية الاعضاء من الحزبين.

 

وأضافت “وول ستريت ” أن السودان حصل على قرض من بنك اقليمي افريقي لدفع اموال تسوية اسر ضحايا السفارات حسب ما ذكر كاميرون هدسون.

مبارك الفاضل : قوش ابلغ قيادات قوى التغيير ” بأنّه سيفتح لهم الطريق إلى القيادة العامة”

أربعاء, 09/09/2020 - 12:05

كشف رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل المهدي عن دور دول عربية وغريبة في نجاح الثورة السودانية.

وذكر الفاضل في تصريحاتٍ لصحيفة المواكب امس ”الأثنين”، أنّ هذه الدول كانت حريصة كل الحرص ألاّ يحدث اصطدام أو انقسام بين الأجهزة العسكرية الثلاثة المتمثّلة في الجيش والدعم السريع وجهاز الأمن.

ولفت إلى محادثات تمّت بين الأمريكان والأوربيين ومصر والخليجيين مع الجيش وجهاز الأمن وطالبوا خلالها بضرورة أنّ ينتهي الأمر بصورة سلمية وعدم استخدام العنف مع الثوار.

الصفحات