السودان

خبراء ومراقبون : تمديد الحظر لا علاقة له بالاوضاع الصحية لكورونا

خميس, 02/07/2020 - 10:50

أوضح خبراء ومراقبون ان قرار الحكومة بتمديد الحظر الصحي حتى 7 يوليو القادم لا علاقة له بالحالة الحقيقية لفيروس كورونا مؤكدين أن القرار يخدم أجندة الحكومة السياسية وليس له أدنى علاقة بالمحاذير الصحية لكورونا.

مصر : انهيار سد النهضة سيؤدي إلى أضرار بالغة على السودان

خميس, 02/07/2020 - 10:49

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أنه تم الإطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بسد النهضة الاثيوبي وتم دراستها مع الجانب السوداني .

وأضاف شكري، خلال لقائه مع الإعلامي سمير عمر ببرنامج “أهل مصر”، الذي يذاع على قناة سكاي نيوز، أنه في حالة حدوث انهيار للسد بعد ملئه سيؤدي ذلك إلى أزمة كبيرة بالنسبة للسودان وسيكون لذلك تبعات كثيرة.

الحكومة الانتقالية تقترح منح مقعدين للجبهة الثورية في المجلس السيادي وأربعة وزراء اتحاديين

ثلاثاء, 23/06/2020 - 10:46

اقترحت الحكومة الانتقالية السودانية، مقعدين للجبهة الثورية، في المجلس السيادي، وأربعة وزراء اتحاديين.

ووفق خطاب أرسله وفد الحكومة المفاوض إلي الوساطة حصلت عليه ”صوت الهامش“ اقترحت فيه 50 مقعدا، للجبهة الثورية في المجلس التشريعي، والمشاركة في المفوضيات المستلقة وفق شروط (لم تذكرها).

أما المشاركة في حكم الولايات فان الحكومة لم تقدم أي مقترح بشأنه ، فيما أبانت عن عدم ممانعتها في مشاركة الثورية في إدارة العاصمة السودانية، بعد إقرار الوضع الجديد، في مؤتمر الحكم والإدارة المتفق عليه.

مطالبة الحركات المسلحة بـ 140 مقعد برلماني يحدث جدلا واسعا حول تقاسم السلطة

ثلاثاء, 23/06/2020 - 10:43

تباعدت الرؤى بين وفدي الحكومة وقوى الكفاح المسلح بشأن قسمة السلطة بعد أن رفضت الخرطوم مطالب الحركات الداعية لتمكينها بتمثيل واسع في هياكل السلطة الانتقالية وانفق المتفاوضين في جلسة الاثنين أكثر من 4 ساعات في التجاذب حول هذا الملف.

وعلمت “سودان تربيون” أن قوى الكفاح المسلح طالبت الحكومة بمنحها 140 مقعدا في البرلمان، و9 وزارات اتحادية، بجانب 4 مقاعد في مجلس السيادة علاوة على أن يكون غالب ولاة دارفور من التنظيمات المسلحة.

كبّد القوات المعتدية «خسائر فادحة»..الجيش السوداني يصد هجوماً لقوات إثيوبية على أراضيه

ثلاثاء, 23/06/2020 - 10:42

أعلن الجيش السوداني تصديه لاعتداء من بعض مكونات الجيش الإثيوبي على موقع قرب منطقة الفشقة في ولاية القضارف شرق البلاد، وألحق «خسائر فادحة» بالقوات المعتدية. وهو الهجوم الثاني على المنطقة خلال شهر.

 

وقال مكتب المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني في بيان: «تواصلت القيادتان العسكريتان في البلدين واتفقتا على ضرورة مواصلة الحوار وضبط النفس».
وأكدت القوات المسلحة السودانية حقها في الدفاع عن أرضها بكل الوسائل المشروعة.

 

اشتباكات بالمدرعات والراجمات..الجيش الإثيوبي يشن هجوماً على معسكر للجيش السوداني واشتباكات عنيفة

اثنين, 22/06/2020 - 11:51

ذكرت مصادر أمس (الأحد) أن ميليشيات إثيوبية مدعومة من الجيش الإثيوبي شنت هجوماً على معسكر للجيش السوداني، فيما تصدت القوات المسلحة السودانية للهجوم الذي شنته الميليشيات التي دعمها الجيش الإثيوبي بالمدرعات والراجمات، على معسكر الأنفال في محلية القلابات بشرق السودان على الحدود مع دولة إثيوبيا. 

وقالت قناة «العربية» إن الهجوم أسفر عن إصابة عدد من الجنود السودانيين.

ولم تصدر أي جهة رسمية في السودان أو إثيوبيا تأكيداً أو نفياً للحادث. وكان حادث مشابه قد وقع قبل 3 أسابيع، حين شنت ميليشيات إثيوبية هجوماً مماثلا، أدى إلى مقتل ضابط سوداني برتبة نقيب في منطقة على الحدود بين البلدين. 

السيادي : السلام في السودان لن يكون شاملا إلا اذا تحققت هذه الشروط

اثنين, 22/06/2020 - 11:50

استبعد المجلس السيادي في السودان، التوصل الي سلام شامل ودائما ، إلا بمشاركة جميع الاطراف فيه، لا سيما حركة تحرير السودان، قيادة عبدالواحد محمد النور، والحركة الشعبية ، قيادة عبدالعزيز ادم الحلو.

ولفت عضو المجلس ، والناطق باسم وفد الحكومة المشاركة في مفاوضات سلام في جوبا، محمد التعايشي على ضرورة بناء سياسات على أساس ما تم النقاش حوله مع الحركة الشعبية قيادة الحلو .

ودعا لكسر الجمود حول الموضوعات المحددة، أبرزها علاقة الدين بالدولة التي عطلت النقاش والاستمرار في مفاوضات السلام لأجل الوصول لاتفاق سلام معها.

الشعبي يعلن تأييده لميلونية 30يونيو !

اثنين, 22/06/2020 - 11:48

أعلن المؤتمر الشعبي عن تاييده لمليونية 30يونيو وقطع في الوقت ذاته بأنه لن يؤيد اي انقلاب ايا كانت الجهة التي ستقف خلفه
وسخر الامين السياسي الشعبي عبد الوهاب سعد من دعوة مكونات سياسية اساسية في الحكومة المشاركة في المليونية وتساءل
ما لذي يمنعهم من انجار المهام التي يطالبون بها في الشارع عبر
وزرائهم في الحكومة واعتبر ان ذلك دليلا على فشل هولاء الوزراء ومدعاة للمطالبه باستقالتهم ، وقال سعد لـ(الجريدة) :نؤيد الحركة الشبابية التي اسقطت التظام السابق في خروجها لكي تشقط النظام الحالي وحذرهم من ما وصفها بالقوى التي سرقت الثورة

عبدالواحد نور يهاجم قوى التغيير مجددا ويتهمها بالفساد والتمكين باسم جديد

سبت, 20/06/2020 - 13:20

هاجم رئيس حركة تحرير السودان، عبدالواحد محمد النور، تحالف الحرية والتغيير، واتهمها بممارسة الفساد المالي والإداري، ومكنت نفسها في السلطة باسم جديد، وذلك بعد ان اختطت ثورة ديسمبر، مع دول اقليمية لم يذكرها.

وقال عبدالواحد، إن جميع الاتفاقات التي توقعت خارج السودان، لاحلال السلام فيه فشلت، في وضع حد للحرب والظلم ضد السودانيين لعقود من الزمان، معربا ان اعتزام الحركة طرح مشروع الحوار من داخل السودان، لاجل لتاسيس دولة مؤسسات وطنية ويسودها سلطة القانون، بمشاركة الجميع.

إثيوبيا: سنملأ سد النهضة "حتى دون اتفاق"

سبت, 20/06/2020 - 13:19

أعلن وزير الخارجية الإثيوبي غيدو أندارغاشو، الجمعة، أن بلاده ستمضي قدما وتبدأ ملء خزان سد النهضة “حتى دون اتفاق”.

 

 

وقال أندارغاشو في مقابلة مع أسوشيتد برس: “بالنسبة لنا ليس إجباريا التوصل لاتفاق قبل البدء في ملء الخزان، وبالتالي سنشرع في عملية الملء في الموسم الممطر المقبل”.

وأضاف “نعمل بجهد للتوصل لاتفاق، لكننا ما زلنا سنمضي قدما في جدولنا أيا كانت النتيجة. وإذا تعين علينا انتظار مباركة الآخرين، فقد يظل السد عاطلا لسنوات، وهو ما لن نسمح بحدوثه”.

الصفحات