السودان

مقدمو خدمات التعليم: ممتنون لرئيس الجمهورية ونتطلع لتسريع قطار الترسيم (بيان)

جمعة, 01/10/2021 - 13:46

يتزامن الافتتاح المدرسي المقرر يوم الاثنين المقبل مع تطورات إيجابية بعض الشيء في طريق تسوية نهائية متدرجة لملف مقدمي خدمة التعليم.
إن منسقية مقدمي خدمة التعليم (ختم) التي رعت بحزم، ونضج، ومسؤولية كافة نضالات مقدمي خدمة التعليم خلال السنتين الماضيتين تتابع بارتياح في الوقت الحالي التطور الحاصل في ملف مقدمي خدمة التعليم من خلال مشروع إعادة تثمين مهنة المدرس الذي يعتبر دمج مقدمي خدمة التعليم في النظام العام للوظيفة العمومية أهم محاوره. 

موريتانيا تدعو لإلغاء مديونية إفريقيا و مضاعفة جهود توفير لقاحات كورونا للدول النامية

ثلاثاء, 28/09/2021 - 12:30

دعا وزير الخارجية الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ احمد في خطاب له أمس أمام الدورة 76 للأمم المتحدة لإلغاء المديونية الخارجية لدول القارة الإفريقية بشكل تام ونهائي، حتى تتمكن من تجاوز الآثار الاقتصادية الناجمة عن أزمة كورونا.

 

السودان يعزز مراقبة العملات الأجنبية وأسعار الصرف في ظل أزمة اقتصادية

أحد, 21/02/2021 - 11:40

الخرطوم- "القدس" دوت كوم-(أ ف ب)- أعلن البنك المركزي السوداني الأحد توحيد أسعار صرف العملات الاجنبية مقابل الجنيه السوداني في إطار اجراءات تتماشى مع برنامج صندوق النقد الدولي ويُخشى أن تعمق الاستياء الشعبي في ظل أزمة اقتصادية مستفحلة.

ويهدف الإجراء إلى القضاء على السوق السوداء التي بلغ فيها سعر الدولار الأميركي 400 جنيه، في حين أن السعر الرسمي هو 55 جنيهًا.

حميدتي والحاضنة السياسية.. المواجهة

اثنين, 25/01/2021 - 11:09

ظل نائب رئيس مجلس السيادة الفريق اول محمد حمدان دقلو )حميدتي)، يلهب ظهر الحكومة المدنية وحاضنتها السياسية قوى اعلان الحرية والتغيير، بسياط الانتقادات بين الفينة والاخرى، ويحملها مسؤولية الفشل والتردي الاقتصادي المريع الذي تشهده البلاد تارة، ويتهم الحكومة تارة اخرى بالعمالة، ويعتبر ان العملاء أضاعوا التغيير العظيم الذي أحدثه الشعب السوداني ووضع كل أحلامه فيه.

لجنة ازالة التمكين تطالب بتصنيف المؤتمر الوطني المحلول تنظيمًا ارهابيًا

اثنين, 25/01/2021 - 11:07

طالب الاستاذ صلاح مناع عضو لجنة ازالة التمكين بمعاملة حزب المؤتمر الوطنى المحلول كتنظيم ارهابى.

وتوعد في مؤتمر صحفي للجنة امس بالمجلس التشريعي، بملاحقة اعضائه الذين يخرجون فى الاحتجاجات ضد الدولة ،مستهجناً ما حدث في نهر النيل من قطع للطريق ووصفه بانه حرب ضد الدولة وقال سنقوم بالإجراءات اللازمة ضد المتسببين فيه ، متطرقا لتصنيف الاتحاد الأوربي للمؤتمر الوطني كحزب سلبي.

وادان مايحدث في الجنينة ،مؤكداً الدور المهم لجهاز المخابرات العاملة في معالجة الازمة لمعرفته الدقيقة بالقبائل هناك.

” الخارجية” تستدعي سفيرها لدى جيبوتي والقائم بالاعمال القنصلية بالمملكة السعودية

اثنين, 25/01/2021 - 11:04

استدعت وزارة الخارجية، كلا من سفيرها لدى جيبوتي، والقائم بأعمال القنصلية في جدة بالمملكة العربية السعودية، وطلبت منهما العودة فورا إلى الخرطوم”.

وقالت صحيفة “السوداني”، إن “وزارة الخارجية استدعت كلا من سفير السودان لدى جيبوتي السفير حمزة باعو والقائم بأعمال القنصلية في جدة بالمملكة العربية السعودية، ياسر أحمد الصديق، وطلبت منهما العودة فورا إلى رئاسة الوزارة في الخرطوم”.

 

لا مساومة في تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية

أربعاء, 20/01/2021 - 11:56

قال الطاهر أبوبكر حجر رئيس تجمع قوي تحرير السودان ،إن تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية أمراً لا مساومة ولا مزايدة فيه ،مؤكداً تحمل المسؤولية حتى النهاية.

واكد  لدى مخاطبته اللقاء الجماهيري الحاشد بمعسكر زمزم بولاية شمال دارفور  اليوم ، أن ملف النازحين واللاجئين تمت مناقشته في مفاوضات جوبا،وتمت معالجته وقد التزمت الأطراف بتحقيق مطلوبات العودة منها  توفير الأمن و الحماية الكاملة للعائدين  خاصة بعد خروج اليوناميد. 

لجنة أمن جنوب دارفور تمنح القوات العسكرية صلاحيات واسعة

أربعاء, 20/01/2021 - 11:48

أكد موسى مهدي والي ولاية جنوب دارفور أن لجنة أمن الولاية منحت سلطات أمنية واسعة للقوات العسكرية المنتشرة جنوب الولاية لاستخدام القوة الممكنة في السيطرة علي الاوضاع الامنية جنوب الولاية، في اعقاب الصراع القبلي المسلح بين الرزيقات والفلاتة والذي أدى لمقتل نحو (٧٠) قتيلا من الطرفين وعشرات الجرحى.

وقال مهدي خلال زيارته لمنطقة الأحداث اليوم (الثلاثاء) إن لجنة أمن الولاية أصدرت توجيهات صارمة للقادة العسكريين لقبض المتورطين والمتسببين في تأجيج الصراع بين الطرفين وتقديمهم للعدالة .

حشدت جيوشاً على الحدود .. اثيوبيا هل دقت طبول الحرب ؟!

سبت, 16/01/2021 - 11:35

رصدت الكاميرا سيارة إمبراطور إثيوبيا الراحل وهي تشق طريقها داخل غابة بينما أحد المواطنين ربما كان يحتطب في تلك الأشجار الكثيفة يركع على الأرض حين شاهد الموكب الملكي، الصورة تناقلتها الصحف الغربية والعربية آنذاك، فالمشهد يصور حالة الخضوع والاصطفاف التلقائي نحو السلطة الاحادية من قبل البسطاء، لكن بالرغم من طبيعة الحكم الاثيوبي القابض في تلك الحقبة بيد أن اثيوبيا كانت لها علاقة جيدة بالسودان بل أن الصحفي السوداني الراحل عبد الرحمن مختار في كتابة ( خريف الفرح) ذكر العلاقة الحميمة التي تربط الامبراطور هيلاسلاسي برئيس الوزراء عبد الله خليل وقال إنه جاء ليطلعه على نيته لتسليم السلطة للعسكر غير أن

التضخم يسجل 269%لشهر ديسمبر مقابل 254% لنوفمبر

سبت, 16/01/2021 - 11:34

سجل معدل التضخم السنوي  لشهرديسمبر 269.33% مقابل 254.34 % لشهرنوفمبر الماضي بارتفاع قدره 14.99%.

واوضح بيان صحفي للجهاز المركزي للاحصاء حول متوسط معدلات التضخم للعام 2020ومعدل التضخم لشهر ديسمبر 2020l . وان متوسط معدلات  التضخم للعام 2020 بلغ 163.26% مقارنة بمتوسط معدلات التضخم 51% للعام 2019%.

ووفقا للبيان الصحفي فان معدل التضخم لمجموعة الاغذية والمشروبات سجل 206.44% لشهر ديسمبر مقارنة بمعدل 203.13% لشهر نوفمبر, فيما سجل معدل التضخم للسلع المستوردة في سلة المستهلك ارتفاعا في ديسمبر حيث بلغ 194.42%مقارنة بمعدل 181.70%لشهر نوفمبر 2020.

الصفحات