السودان

مظاهرات جديدة في الخرطوم واغلاق شوارع احتجاجا على الازمة الاقتصادية

أربعاء, 11/11/2020 - 11:10

قال شهود عيان في الخرطوم ان متظاهرين أغلقوا شارع عبيد ختم عند تقاطع البلابل عصر امس الثلاثاء احتجاجاً على الغلاء والتردي المعيشي في السودان.
وقالت المصادر ان المحتجين اشعلوا النار في اطارات السيارات وهتفوا بهتافات منددة بالحكومة الانتقالية بسبب عجزها في توفير ابسط مقومات الحياة للمواطن.

 

السودان: رفض الكباشي لعلمانية الدولة يثير الجدل على منصات التواصل

اثنين, 09/11/2020 - 10:36

أثارت تصريحات عضو مجلس السيادة الفريق أول شمس الدين الكباشي، التي أعلن فيها رفضه لعلمانية الدولة ردود فعل متباينة على مواقع التواصل في السودان. وكان الكباشي قد أكد رفضه لتوقيع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك اتفاق مبادئ مع رئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو، الذي ينص على علمانية الدولة. وقال الكباشي في تصريحات لصحيفة اليوم التالي المحلية إن كلا من رئيس الوزراء ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس الحركة الشعبية شمال عبدالعزيز الحلو لا يملكون الحق في حسم قضية علمانية الدولة.

الدقير لـ(السوداني) نأسف لحالة التبايُن والتباعُد وسط قوى الثورة

اثنين, 09/11/2020 - 10:35

أبدى رئيس حزب المؤتمر السوداني، عمر الدقير، أسفه لحالة التبايُن والتباعُد وسط قوى الثورة، وآخرها انسحاب الحزب الشيوعي من تحالف قوى الحرية والتغيير.

صحيفة إسرائيلية : إنهاء عقوبات الأمم المتحدة حافز آخر للسودان للتطبيع مع إسرائيل

اثنين, 09/11/2020 - 09:54

نشر موقع تايمز أوف إسرائيل، واصف سعي الولايات المتحدة الأمريكية لإنهاء عقوبات الأمم المتحدة على السودان بسبب صراع دارفور بالمكافأة الأخرى لـ السودان للتطبيع مع إسرائيل.

وقال إنّ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أكد سعي بلاده لرفع عقوبات الأمم المتحدة على السودان بسبب صراع دارفور مع قيام الحكومة الجديدة بصنع السلام مع إسرائيل، وأضاف بأن الخطوة هي علامة أخرى على أن الولايات المتحدة حريصة على مكافأة السودان بعد مُوافقته على الاعتراف بإسرائيل، وأوضح أنه قرار تم اتخاذه بناءً على إعلان الرئيس دونالد ترمب شطب البلاد من قائمة الإرهاب.

خبير أمريكي: تطبيع السودان صفقة سلام حقيقية أكثر من التي أبرمت مع الإمارات والبحرين

جمعة, 06/11/2020 - 09:04

وصف نائب رئيس المجلس الأمريكي للسياسة الخارجية إيلان بيرمان، التطبيع بين إسرائيل والسودان بالتطوُّر المُؤثِّر كونه يُشكِّل إضافة حقيقية لموجة التطبيع مع العالم العربي.

 

السودان: ظهور علي كرتي بتسجيل صوتي خطير

جمعة, 06/11/2020 - 09:01

تداول ناشطون على نطاق واسع تسجيلاً صوتياً أكدوا أنه للأمين العام للحركة الإسلامية علي أحمد كرتي صوب من خلاله انتقادات لاذعة لبرنامج الحكومة الاقتصادي ورفعها للدعم عن عن الخبز والوقود. وقال علي كرتي في التسجيل: (رغم أن رفع الدعم عن الخبز والوقود كان محل جدال بين الخبراء والاقتصاديين الذين كانوا ميالين بصورة عامة في غالبهم لهذا الخيار رغم قسوته لكنهم كانوا منتبهين لآثاره الاجتماعية والاقتصادية العميقة وهم مختلفون حول آليات امتصاص تلك الآثار). وأضاف كرتي: (إن الحكومات المسؤولة تفكر أولاً في شعبها والتخفيف عنه وتحمل التبعات إنابة عنه أو تقاسمها معه قبل فرض إجراءات التحرير القاسية.

السودان: تصعيد خطير .. قوى سياسية وقبلية ترفض مسارات جوبا

أربعاء, 04/11/2020 - 12:51

وقعت قوى سياسية وأهلية مساء الثلاثاء بيانا مشتركا لرفض مسارات شرق وشمال ووسط السودان بمنبر مفاوضات جوبا. ووقع خمس عشرة تكتلا سياسيا وأهليا ومطلبيا يمثلون أقاليم الشرق والوسط والشمال، أبرزهم المجلس الأعلى لنظارات البجا، ومنبر البطانة الحر، وتجمع شرق السودان، وتحالف الشمال للعدالة، بالإضافة لنظارة عموم رفاعة الهوي، ونظارة الكواهلة بشرق النيل، وتحالف الوسط، والجبهة القومية لأبناء جنوب كردفان وجبهة أسود النيلين وتجمع الوسط، وعدد من المكونات المطلبية الأخرى.

السودان: خلاف واشنطن والجنائية الدولية هل يؤجل ملاحقة البشير؟

أربعاء, 04/11/2020 - 12:50

في أعقاب مبادرة اقترحتها ألمانيا، نددت 72 دولة في الأمم المتحدة، بالعقوبات الأميركية التي تستهدف اثنين من المسؤولين العاملين في المحكمة الجنائية الدولية، ومنذ إنشاء هذه المحكمة الخاصة المتعددة الأطراف المخولة النظر في جرائم الإبادة والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، ترفض واشنطن الاعتراف بسلطاتها.

قتلى وجرحى في احتجاجات على إقالة حاكم كسلا .. إغلاق الميناء والطرق… وتخوفات من تصاعد احداث النزاع القبلي

خميس, 15/10/2020 - 08:19

الخرطوم: محمد أمين ياسين
قتل 6 أشخاص وأصيب 13 آخرون خلال تجدد الاحتجاجات بشرق السودان، وذلك على خلفية إعفاء حاكم ولاية كسلا، فيما أغلق المئات من المتظاهرين الطرق المؤدية لميناء بورتسودان، والطريق القومي الذي يربط الإقليم بالعاصمة الخرطوم، وهو ما دفع السلطات بولاية البحر الأحمر لإعلان فرض حظر التجوال إلى حين هدوء الوضع الأمني.
ووصف الحاكم صالح عمار قرار إعفائه في هذا التوقيت بأنه «لطمة» لقيم ومبادئ ثورة ديسمبر (كانون الأول) 2019، وعدم قراءة لتعقيدات الأوضاع في الإقليم، داعيا مؤيديه إلى ضبط النفس، وعدم التعدي على الأفراد أو مؤسسات الدولة.

فرض حظر التجوال بمدينتي بورتسودان وسواكن بسبب الاحتجاجات

أربعاء, 14/10/2020 - 08:23

قررت لجنة الامن بولاية البحر الاحمر برئاسة الوالي مهندس عبد الله شنقراي، فرض حظر التجوال بمدينتي بورتسودان وسواكن ابتداءً من الساعة الثانية عشرة ظهرا وحتي الرابعة صباحا اعتبارا من اليوم الاربعاء.

وعزت اللجنة القرار للظروف الامنية التي تعيشها الولاية بسبب الاحتجاجات على قرار اعفاء والي كسلا صالح عمار.
وقالت لجنة الامن أن المحتجين قاموا باغلاق الطرق المؤدية الي ميناء بورتسودان الشمالي وميناء سواكن وبعض طرق الأحياء الطرفية بمدينة بورتسودان.

الصفحات