مدير المعهد التحضيري بنواكشوط يكتب عن تأهل ستة من طلابه للدخول في "بوليتكنيك باريس"/ مقال

سبت, 22/05/2021 - 00:01

تأهل 6 من طلاب المعهد التحضيري في المدرسة العليا متعددة التقنيات لدخول "بوليتكنيك باريس"

 

أعلنت نتائج امتحان دخول مدرسة باريس متعددة التقنيات اليوم 18 مايو. وأطهرت النتائج تأهل 6 من طلاب المعهد التحضيري لدخول مدارس المهندسين الكبرى في نواكشوط.. ويذكر أن الامتحان التحريري نظم في نواكشوط في ابريل الماضي ، منتصف رمضان. وإضافة إلى طلاب المعهد شارك طلاب من المغرب، وساحل العاج، وبوركينا فاسو في هذه المسابقة..

وهذا بالنسبة إلينا اعتراف باتساق نتائج طلبتنا الذي يبرر هذا الاهتمام بمركزنا الذي ظل مفتوحا رغم وباء كوفيد 19 مع التجهيزات والإجراءات الاحترازية المناسبة. أشرف ممتحنان من باريس على إجراء المنافسة بدعم من وزارة التعليم العالي وقيادة المدرسة العليا متعددة التقنيات. وليس لدينا أدنى شك في أن بعض طلابنا المؤهلين سيتجاوزون ببراعة الخطوة الأخيرة أسوة بسابقيهم في السنوات 2018-2019 و 2020 أي الاختبارات الشفهية التي ستجرى في ياموسكرو (ساحل العاج) اعتبارا من الأول من يونيو.

ويذكر أن طلاب فصل النجمة في المعهد التحضيري أكملوا للتو سلسلة مكثفة من المسابقات من أجل ولوج مدارس فرنسية كبرى كما يلي: المسابقات الدولية: "معادن وجسور" التي تضم 10 من مدارس المعادن والجسور ومن بينها مدرسة معادن باريس المرموقة ومدرسة الجسور، بالإضافة إلى عشرات المدارس التابعة لمعهد المعادن والاتصالات.. وهي المنظمة من 26 إلى 29 أبريل.. مسابقات "بوليتكنيك باريس" في 30 ابريل :CCINP مسابقات ( نحو الأربعين من مدارس المهندسين الفرنسية) : من 3 إلى 7 مايو : BECEAS مسابقات ( نحو العشرة من معاهد الإحصاء.ز أجري يومي 12 و13 مايو) ويستأنف السباق في يونيو المقبل بمسابقات الجهوية الآتي ذكرها: مسابقة القبول بالمدرسة المركزية بالدار البيضاء من 31 مايو إلى 4 يونيو مسابقة دخول مدرسة الإدارة الصناعية في بنجرير (المغرب) من 17 إلى 19 يونيو المسابقة الوطنية للمهندسين ( تونس) يومي 28 و 29 يونيو : CAPESA وأخيرا مسابقات وتجمع هذه كليات الإحصاء الأفريقية (السنغال ، ساحل العاج ، الكاميرون ، إلخ) يومي 28 و 29 يونيو وبين هذين الصنفين من المسابقات يشارك طلاب المعهد التحضيري في المسابقة الوطنية للمهندسين بين 18 و19 مايو ..

ومن أجل الحفاظ على الأداء الجيد في هذا الماراتون الذهني( الاختبار الأول في الساعة 6 في تزامن مع المرشحين الفرنسيين، ومن اختبارين إلى ثلاثة في اليوم أي ما بين 7 و8 ساعات من التركيز..

ويلزم لهذا إعداد خاص للغاية يوفر لهم خلال عامي تكوينهم بالمعهد حيث يكتسبون القاعدة المعرفية الضرورية في مجالات مختلفة (الرياضيات والفيزياء والكيمياء واللغات الأجنبية وعلوم الكمبيوتر وعلوم الهندسة) بالإضافة إلى تقنيات التحضير والاعداد للاختبارات الشفهية. يذكر أن المعهد التحضيري تابع لمجمع المدرسة العليا متعددة التقنيات ..

ويضم المجمع إضافة إلى المدرسة العليا متعددة التقنيات ( تكوين المهندسين)، أربعة معاهد متخصصة هي: المعهد العالي للبناء والعمران لتكوين الليسانس المهنية المعهد العالي للمعادن لتكوين الليسانس المهنية المعهد العالي للإحصاء لتكوين الليسانس المهنية المعهد العالي للطاقة لتكوين الليسانس المهنية - - - -

ويواصل التجمع الذي أنشأته وزارة التعليم العالي بالاشتراك مع وزارة الدفاع في هدوء مسيرته نحو التميز الذي تستحق بلادنا انتظاره من نخبها.. ويوجد به الان 1000 طالب مقارنة ب 100 بالكاد عام 2015. ومن الاخبار السارة أنه في شهر مايو الحالي نجح 5 من من مواطنينا في الجزء الكتابي من الاجازة في الرياضيات (2) وعلوم الهندسة (2) والفيزيا /الكيمياء (1) وإذا ما فاز هؤلاء المتفوقون في الشفهي فإنهم سيعززون الطاقم التعليمي مع الافتتاح 2021-2022. وبهذا تكون وزارة التعليم العالي أوشكت خلال 5 أعوام على "مرتنة" الكادر التعليمي في المعهد. كل التهاني للطلاب الذين تأهلوا ولأسرهم وللطاقم التدريس والتربوي والإداري.. وتهنئة خاصة لوزارة التعليم العالي ولقائد التجمع..

وإلى الأمام من أجل إنجاز الأفضل

ديا آمادو تيجان

مدير المعهد التحضيري

تصفح أيضا...