بيرام ولد اعبيد يشيد في تدوينة له بصحفي و قاض موريتانيين :24 ساعة مع بدال و هارون

خميس, 19/12/2019 - 13:15

نص التدوينة 

 

الخميس 19 ديسمبر 2019

24 ساعة مع بدال و هارون

خلال اليوم و الليلة المنصرمين، كنت في استراحة في العاصمة الألمانية برلين و حصلت على فرصة نادرة لمطالعة بعض النصوص. و من باب الأهمية و ثقتي بصدق الكتاب، أخترت بحث المثقف و الحقوقي و الصحفي الموريتاني محمدفال سيدي ميله حول انبثاق فجر الانعتاق الموريتاني المتجسد في نضالات المحامي الداهومي لويس هينكارين الذي فرض عليه المستعمر الفرنسي أقامة قسرية في مدينتي تجكجه و تامشكط ما بين 1923 و 1933 . ووجدت في هذا البحث الثمين والهادف مرجعا لا غنى عنه للانعتاقيين الحقيقيين ولأولئك المتشدقين بالانعتاق وكذا كل القيمين على مهمة كفاح العبودية واستغلال و استرذال البشر من ساسة و رجال قانون و أطباء...
كما أعجبني وهالني نص اقتراح أحد نوادر قضاة الجنة (ان شاء الله) في بلاد السيبة (موريتانيا) الرئيس القاصي و الدكتور هارون ولد عمار ايديقبي. فوجدت هذا النص واقتراحاته المئة يمثل حلولا جوهرية و متكاملة و نابعة من تشخيص حقيقي و واقعي  لا يخلو من حس العدل و الولع به. فاعتماد هذه الاقتراحات -ولو جزئيا- سيشكل بداية حقيقية لثورة رفع المظالم وتحرير سلطة القضاء.
وعليه، فإنني أخبر جميع صديقات وأصدقاء صفحتي المتواضعة المقفرة والمتصحرة أنني سأنشر النصين الثمينين للكاتبين الكريمين على حساب فيسبوك Biram Dah Abeid صباح غد الجمعة، فنشر النصين سيكون زينة لصفحتي الفقيرة كفقر مالكها و فرصة لمن يريد الاستفادة من رواد صفحتي.

تصفح أيضا...