الصحراء

ترجمة لرواية / تجربة ضابط جمّالة فرنسي خدم في موريتانيا 1933-1935 / الحلقة الخامسة

سبت, 12/10/2019 - 11:39

ترجمة الكاتبة مخفية الاسم : eddehma rim -  ... الوصول إلى شنقيط أقسى منه إلى أطار، كنتُ جرّبتُ امتطاء الإبل، وخلال السفر عانت إليتاي،.. استقبلتنا مجموعة من "كَوميات" على بعد عشرين كلم من القرية، نظموا للضابط "ديفال" استقبالا خاصا بإطلاق الرصاص الترحيبي.

ترجمة لرواية / تجربة ضابط "جمّالة" فرنسي خدم في موريتانيا / الحلقة الرابعة

جمعة, 11/10/2019 - 08:08

ترجمة الكاتبة مخفية الاسم : الدهماء ريم / ... عبرتُ موريتانيا بسرعة، نواكشوط - أطار - شنقيط، لقد اختصرت الحافلات في أربعة أيام المسافة التي كانت تستغرق منا شهرا.. أطار عاصمة آدرار، مدينة كبيرة وحامية عسكرية، هي آخر مدينة قبل الفراغ الصحراوي الكبير.

ترجمة لرواية / تجربة ضابط "جمّالة" فرنسي خدم في موريتانيا / الحلقة الثالثة

أربعاء, 09/10/2019 - 20:00

"الحدود الأخيرة للامبرطورية..."​_ الجزء الثالث 

ترجمة : الكاتبة خفية الاسم الدهماء ريم -

أصبحت موريتانيا تمثل الحدود المنيعة لإمبراطوريتنا السوداء التي لا يمكن اغتصابها، مع أني أؤكد لكم أنه لم تكن بأيدينا أي وسائل لحمايتها، كان بإمكان خصومنا فعل ما يريدون، خصوصا خلال فترة الحرب.. حتى مقدم حكومة Provin "بروفين" رأس البغل، الذي كان يحتج بعجزه عن إخضاع جماعات لا يستطيع أن يوفر لها الأمن. كان "بروفين" يعمل على تملقهم بالكلام الخادع، وخصوصا بالهدايا.. كان مستعجلا ومتحمسا جدا لإظهار المشاعر الطيبة لفرنسا تجاههم.

ترجمة لرواية "الحدود الأخيرة للامبرطورية..."/ تجربة ضابط "جمّالة" فرنسي خدم في موريتانيا / الحلقة الثانية

ثلاثاء, 08/10/2019 - 12:50

الكاتبة مخفية الاسم : الدهماء ريم ـ  وصل الضابط "دي بوشي" الى موريتانيا يحمل شغف مقاتل من أسرة عسكرية من أصل نبيل، داعب السلاح في الحادية عشرة من عمره، وهو خريج أكاديمية سين سير العريقة، يحلم بخوض حرب خارج حدود الإمبراطورية والانتصار فيها على العدو! 

ارفعوا كؤوس الماء.. فأنا قادم من الصحراء ( كيف لفت المختار ولد داداه الانتباه إلى موريتانيا في محفل أممي)

جمعة, 30/08/2019 - 14:59

لم يتوقف النشاط الدولي الكبير للرئيس المختار ولد داداه خلال السبعينيات، فلعب دوراً مهماً في انعقاد الدورة الاستثنائية للأمم المتحدة حول المواد الأولية، وللبحث عن طرق ووسائل لإعادة التوازن والانسجام في مبادلات الشمال والجنوب، المنعقدة بنيويورك في ابريل 1974، بناءً عى طلب تقدم به الرئيس هواري بومدين باسم ”حركة دول عدم الانحياز“. فحصلت المبادرة على دعم وتشجيع الدول أعضاء المجموعة الاقتصادية الأوروبية، وعلى رعاية من الرئيس الفرنسي فالاري جيسكار ديستان المهتم بالمشكلات الاقتصادية العالمية، وبتقوية الثنائي: العالم الثالث -أوروبا.

ولد عبد العزيز يوجه دعوة إلى زعيم لبوليساريو لحضور حفل تنصيب غزواني

أحد, 07/07/2019 - 11:17

قالت وكالة الأنباء الصحراوية إن الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي ـ الذي يتزعم جبهة لبوليساريو قد تلقى دعوة من الرئيس الموريتاني المنتهية مأموريته محمد ولد عبد العزيز لحضور حفل تنصيب الرئيس الموريتاني الجديد محمد ولد الغزواني ، و هذا نص ما كتبت وكالة الأنباء الصحراوية 

باريس : بعد ضغوط من المغرب معهد العالم العربي يلغي حفلا لمطربة صحراوية

اثنين, 04/03/2019 - 20:25

ألغى معهد العالم العربي بالعاصمة الفرنسية باريس حفلا لمطربة صحراوية كان مبرمجا ضمن " مهرجان ينمه المعهد تحت " النساء و المقاومة " الذي تجري فعالياته حاليا بالعاصمةة الفرنسية .

 

و نقلت إذاعة فرنسا الدولية (Rfi) عن مصادر عليمة أن ممولي أنشطة المعهد (مغاربة) تلقوا ضغوطا من سفارة بلادهم بفرنسا من أجل " التنصل " من تمويل المهرجان إذا لم تلغى حفلة الفنانة الصحراوية عزيزة إبراهيم .

 

الاتحاد الإفريقي : ندعم تسوية قضية الصحراء عن طريق " آلية نواكشوط "

أحد, 10/02/2019 - 14:00

أعلن رئيس لجنة لإتحاد الإفريقي موسى فقيه محمد أن منظمته تدعم و تساند الجهود المبذولة لتسوية قضية الصحراء الغربية و ذلك عن طريق " آلية نواكشوط ".

 

و جدد الدبلوماسي التشادي إرتياح المنظمة القارية لعودة المعنيين بالملف الصحراوية إلى طاولة المفاوضات تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة .

 

و أضاف فقيه أن مؤتمر رؤساء دول الإتحاد الإفريقي و خلال قمتهم بموريتانيا (2018) قد وضعوا آلية لتسوية هذا النزاع من خلال مساندة المنظمته الكاملة لجهود الأمم المتحدة ’المرتكزة على قرارات مجلس الأمن لإيجاد حل لهذه " المعضلة "

 

المغرب : حجز آلاف الهواتف الذكية " المهربة " من موريتانيا

أربعاء, 11/07/2018 - 19:34

أوقفت السلطات الأمنية بالمغرب شاحنة موريتانية " متهمة " بتهريب آلاف الهواتف الذكية .

و قالت صحيفة " أحداث المغرب " أن الأمن بمدينة الداخله (الحراء الغربية) يحتجز منذ ايام الشاحنة , و أنه تم إكتشاف 8500 هاتف (صناعة صينية ) مخبأة في أسفل الشاحنة القادمة قادمة من موريتانيا .

هذا و كثيرا ما يتم تتبادل بعض المصادر الموريتانية و المغربية التهم بشأن التهريب و التهريب المضاد.

باباه و لد عابدين - نواذيبو - مراسلون

النانه الرشيد : نظام " ولد داداه " احتل الصحراء و" الولي" توفي شهيدا دفاعا عن قضيته ـ مقال

أحد, 10/06/2018 - 13:08

ــ ملاحظة : وصل المقال بريد مراسلون من دون عنوان و اقترح المحرر العنوان أعلاه بناء على فحواه لذلك وجب التنبيه

حلت ذكرى رحيل الشهيد الولي مصطفى السيد الثانية و الأربعين، و هبت لحلولها رياح نكء الجراح عبر هذا الفضاء المفتوح الذي يجمع طوعا و كرها الصحراويين و الموريتانيين .

الصفحات