إختيار فيلمين موريتانيين ضمن أفضل 10 أفلام إفريقية

جمعة, 04/05/2018 - 13:40

أعلنت لجنة من النقاد السينمائيين الأوربيين في مهرجان السينما الأوروبي- الإفريقي " عن تصنيف فيلمين موريتانيين ضمن أفضل 10 أفلام إفريقية على مر التاريخ.

 

و حسب لائحة نشرتها لجنة مهرجان "تاريفا– طنجه  2018"  المنظم هذه الأيام على الحدود بين إسبانيا و المغرب فإن فيلمي " ساراونيه " و " الشمس   O" للمخرج الموريتاني محمد هندو (المعروف بلقب امّدْ) قد حصدا على التوالي المرتبة الثامنة و التاسعة ضمن أفضل 10 أفلام إفريقية لحد الساعة , و قالت اللجنة أن تأثير هذه الأفلام على إفريقيا لا يزال ملاحظا و خاصة على سينمائيي القارة و المهتمين بها.

و قد أشرفت على إعداد هذه اللائحة لجنة من كبار المتخصصين الأوروربيين في مجالات التصوير و الإخراج السينمائي.

 

هذا و كان " الشمس O " من أوائل أفلام محمد هندو و قد نال أيامها عدة جوائز عالمية و فرنسية , أما فيلمه الثاني " ساراونيه " فقد نال جائزة النقد 1986 بمهرجان " كانْ " السينمائي بفرنسا . و " جائزة ينيغا " في فيسباكو 1987 و هو أكبر مهرجان إفريقي للسينما 

و ينحدر المخرج السينمائي امّدْ من ولاية آدرار (1936 أطار), و قد سافر مبكرا إلى فرنسا حيث استهوته الفنون الجميلة و مارس المسرح في باريس قبل أن يستقر في السينما.

 و  أنتج مع المفكر الراحل أحمد بابا مسكه فيلم " بوليساريو ..شعب مقاتل " , كما أخرج و أنتج عشرات الأفلام و نالت في غالبيتها جوائز كبرى و اختيرت في أشهر مهرجانات السينما عبر العالم (كان بفرنسا , فيسباكو بواغادوغو , لندن , روما ... ) , و نبغ في مجال الدوبلاج خاصة في الأفلام الأمريكية و التصق صوته بالممثلين : أدي مورفي و داني غولفر و مورغن فريمان...

و يعيش " السينمائي الثائر " كما يلقب في باريس بفرنسا حيث نال الجنسية منذ قرابة خمسة عقود من الزمن.. بعدما جردته حكومة موريتانيا 1975 من الجنسية بسبب " معارضته العلنية " لحرب الصحراء .

و ظل أمد " السينمائي الملتزم "  ينشط في كافة المجالات التي تمس وطنه أو قارته أو الإنسانية أجمع

و يعد امد إلى جانب عبد الرحمن سياساغو أبرز سفيرين للسينما الموريتانية .

باباه ولد عابدين - مراسلون