ثقافة

إختيار فيلمين موريتانيين ضمن أفضل 10 أفلام إفريقية

جمعة, 04/05/2018 - 13:40

أعلنت لجنة من النقاد السينمائيين الأوربيين في مهرجان السينما الأوروبي- الإفريقي " عن تصنيف فيلمين موريتانيين ضمن أفضل 10 أفلام إفريقية على مر التاريخ.

 

الزويرات : الرابطة الثقافية و الرياضية لشركة " سنيم " تقدم حصيلة إنفاقها (صور)

أحد, 15/04/2018 - 21:04

 نظمت الرابطة الرياضية والثقافية لاسنيم الكدية حفل عشاء على شرف مناديب عمال الشركة في الزويرات وجمع من أطرها وعمالها وكذا الفاعلون في الحقل الرياضي وذلك لتقديم تقرير عن أنشطتها وحجم إنفاقها المالي في الفترة ما بين 01/09/2017 حتى 10/04/2018  بحضور المندوب الجهوي للشباب والرياضي في تيرس زمور جوب حمادي.

رئيس الرابطة محمد الأمين ولد عبد الرحمن ولد بريكه رحب في كلمة له بالمناسبة بالحضور شاكرا إياهم على تلبية دعوة الرابطة وخص بالشكر مناديب عمال شركة سنيم الذي قال أنهم بمثابة المانحين للرابطة لمالهم من دور فاعل في حجم تحديد حجم المبالغ المخصصة لتمويل الرابطة بالتعاون مع إدارة شركة سنيم.

نواكشوط : جمعية المسرحيين الموريتانيين تطلق مجموعة ورشات تكوينية

ثلاثاء, 10/04/2018 - 00:21

 

انطلقت اليوم في مباني المركز الثقافي المغرب الورشة التكوينيه التي تنظمها جمعية المسرحيين الموريتانيين ضمن برنامجها السنوي.

و تتضمن الورشة ثلاثة ورشات فرعية:  ورشة الإخراج مع المخرج بابا ميني - ورشة الكتابة مع الاستاذ سلي عبد الفتاح -ورشة التمثيل مع الأستاذ شيخنا معطى الله , و تدوم الورشات شهرين متتاليين .

و قالت الجمعية التي تضم غالية مسرحيي موريتانيا أنها بهذه تسعى لزرع ثقافة المسرح في ربوع الوطن .

الطاقة و الثروة الحيوانية و الثقافة ..أهم مجالات التعاون الموريتاني - الإمارتي

ثلاثاء, 27/03/2018 - 20:03

استضافت أبوظبي اليوم الاجتماع الوزاري للدورة الأولى للجنة المشتركة بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية موريتانيا الإسلامية.

ترأس الاجتماع عن الجانب الإماراتي معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة وعن الجانب الموريتاني معالي خديجة بنت امبارك فال الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المكلفة بالشؤون المغاربية والأفريقية والموريتانيين في الخارج.

إختيار مخرج جزائري لرئاىسة " تحكيم " المهرجان الموريتاني للمسرح المدرسي

اثنين, 12/03/2018 - 13:24

أعلن اليوم في نواكشوط عن تعيين المخرج المسرحي الجزائري هارون الكيلاني رئيسا للجنة تحكيم المهرجان الوطني للمسرح المدرسي.

و قالت لجنة تنظيم المهرجان في إيجاز صحفي تلقت مراسلون نسخة منه اليوم, أن موسم 2018 من هذه التظاهرة المسرحية سينظم يوم 02 من سبتمبر القادم تحت إشراف لجنة من مسرحيي موريتانيا الذين كونهم المهرجان في مواسم سابقة, و ذلك " " بغية تقديم هذه النسخة بصفة أكثر تميزا وإختلافا " تقول اللجنة .

الزويرات : التحضير لانطلاق الأسبوع الثقافي والرياضي لتيرس زمور

أربعاء, 14/02/2018 - 17:44

تجري التحضيرات النهائية حاليا في ولاية تيرس زمور لانطلاق الأسبوع الثقافي والرياضي لولاية تيرس زمور في نسخته السابعة والذي يتخذ هذا العام شعار: الوعي الشبابي توطيد للوحدة الوطنية وضمان للأمن. ستجري فعاليات المهرجان خلال أيام 16 ، 17 و18 من الشهر الجاري في فديرك.

مدونون و مثقفون يودّعون الراحل كابر هاشم ـ تدوينات

أحد, 11/02/2018 - 19:38

شهدت صفحات التواصل الإجتماعي خاصة الفيسبوك حمى تدوينات كبيرة بعد إعلان وفاة الشاعر الكبير محمد كابر هاشم .

و بما أن الحدث أصبح وطنيا بإمتياز نظرا لهذا التفاعل الكبير من طرف المدونين فقد جمعنا لكم في مراسلون مجموعة تدوينات ليست هي كل ما كتبه الرواد و إنما هي مجرد نماذج عبر أصحابها عن مكانة الرجل في قلوبهم..

قراءة ممتعة...

جاكيتي الشيخ سك

نواذيبو : جناح الاتحادية الوطنية للصيد أل FNP يتألق في مهرجان الصيد البحري

أحد, 11/02/2018 - 19:15

-  تعيش مدينة نواذيبو هذه الأيام على وقع مهرجان الصيد البحري الذي تنظمه ولاية داخلت نواذيبو من 09 الى غاية 11 من الشهر الجاري والذي سيختتم هذه الليلة عند الساعة صفر بحضور والي الولاية السيد محمد ولد أحمد سالم ولد محمد راره .

وشهد المهرجان مشاركة واسعة من مختلف الفاعلين في قطاع الصيد من القطاعين العام والخاص تألق فيها جناح الأتحادية الوطنية للصيد أل FNP من خلال مشاركة قسم الصيد التقليدي والشاطئي التابع للاتحادية . وتميز حناح قسم الصيد التقليدي والشاطئ بخيم رحبة تتوشح بالأعلام الوطنية والصور المكبرة لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز

و تجكجه .. في جيد الزمان قلادة ـ / الشيخ ولد بلعمش

جمعة, 27/01/2017 - 10:41

شَمَّ التراب و قال يا أبنائي *** هذي دياركُمُ ذرى الجوزاءِ

و كتبتَ يا قمر التلالِ قصيدةً *** سقتِ الحروف بأدمع الغُرباءِ

الحبر ينسج للفخار عباءةً *** و لبوسكمْ منها قميصُ ضياءِ

و النخلُ يروي ما يكونُ و ما مضى *** فتفيضُ منهُ قرائح الشعراءِ

و تجكجَ في جيد الزمان قلادةٌ *** سبت العقول بدرِّها اللألاء

أسْقِي و ما صدر الرعاء لأنها *** ظمئي القديم لكوثر العلياء

قالت لي البطحاء تلك أناملي *** لِبستْ بشعركَ صبغَة الحنَّاء

و مسحتُ دمع الشوق أحمر قانياً *** منْ طول بُعدي و اختناقِ ندائي