فيلم

الحدأة.. صقر النار المتسبب في امتداد حرائق الغابات

أربعاء, 22/01/2020 - 10:54

يبدو أن فيلم "الطيور" -أشهر أفلام المخرج ألفريد هيتشكوك- أقل رعبا مما تفعله الطيور الجارحة في غابات أستراليا، حيث تشير أصابع الاتهام إلى ثلاثة أنواع من الطيور هي "الحدأة السوداء" و"الحدأة ذات الصفارة" و"الصقر البني" في نشر حرائق الغابات في أستراليا.

السكان الأصليون والطيور الجارحة

يرتبط هذا الاتهام من آلاف السنين بثقافة السكان الأصليين في أستراليا، الذين طوروا طرقا للتعامل مع النيران بشكل يضمن تأمين معيشتهم، إذ يشعلون النار في مساحة من الغابة ويقفون خارجها في انتظار فرار الحيوانات لصيدها.

اختيار شاب موريتاني للعب دور "ولد صلاحي" في فيلم (السجين 760) - صورة

سبت, 11/01/2020 - 20:30

أعلن الشاب الموريتاني البار ولد محمدن على صفحته على الفيسبوك أنه قد تم اختياره من قبل المخرج الأمريكي كيفن ماكدونالد للعب دور السجين السابق في غوانتانامو محمدو ولد صلاحي (خلال مرحلة المراهقة)، في فيلم (السجين 760) الذي يحكي قصة ولد صلاحي.

ويدرس الشاب حاليا في تونس، وهو ممثل لدى "دار السينمائيين المريتانيين"، وكذا جمعية "إيحاء" للفنون الحركية، حسب المعلومات الموجودة على صفحته على الفيسبوك.

وزير السياحة : نحن على استعداد لإنجاح مهمة الفريق المنتج لفيلم "ولد صلاحي" - صورة

ثلاثاء, 07/01/2020 - 13:03

قال وزير السياحة سيد أحمد ولد محمد إن الحكومة الموريتانية مستعدة لمساعدة فريق انتاج فيلم "السجين 760" الذي يروي معاناة السجين الموريتاني السابق في غوانتانامو محمدو ولد صلاحي ، في إنجاح مهتمه على أكمل وجه.

جاء ذلك خلال خص به الوزير أعضاء من فريق إنتاج الفيلم من بينهم Donald Sabourin و Robin Hollister، بحضور ولد صلاحي نفسه.

وعبر الوزير خلال اللقاء لفريق الفيلم عن استعداد الوزارة لمرافقة أعضاء فريق الإنتاج في رحلة سياحة من أجل إبراز القدرات السياحية للبلاد.

ولد صلاحي يكتب بعد استلامه جواز سفره :بلادي وإن جارت على عزيزة ..

اثنين, 04/11/2019 - 20:47

ما كان لتسلّمي لهذا الجواز أن يكون خبرا لو لم أحرم منه ظلما على مدى عشرين عاما.. وآمل أن تكون هذه الخطوة بداية النهاية  لمسلسل معاناتي وأسرتي ، وأن تُشفع هذه اللفته باعتذار رسمي لأسرتي وللشعب الموريتاني من أجل موريتانيا وسمعتها وأن تُرفع المظالم عن كل من مُنع حقه خارج نطاق القانون. 

عندما رجعت إلى بلدي قبل ثلاث سنوات خيل إلي أني حر طليق ففوجئت بأنني ممنوع من حقي في الأوراق المدنية فقررت أن أبدأ معركة سلمية تطلبت كثيرا من الجهد والمال.

أشكر كل من وقف معي من المسؤولين في الدولة وعلى رأسهم السيد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني

فيلم موريتاني يحرز جائزة "الأوسكار" للإبداع الإفريقي بالقاهرة

ثلاثاء, 10/09/2019 - 13:20

أحرز  فيلم " لم ينته بعد " للمخرجة الموريتانية الشابة مي مصطفى أمس الاثنين جائزة "الأوسكار للإبداع الإفريقي" المنظمة في جمهورية مصر العربية في الفترة ما بين بين 1 و 9 من سبتمر الجاري.

و كانت المخرجة مي فازت العام الجاري بالجائزة الأولى في مهرجان الإبداع بالقاهرة عن فيلمها "الصندوق الأول".

أوباما وزوجته يظهران في أول فيلم من إنتاجهما

جمعة, 23/08/2019 - 12:25

سجل الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وزوجته ميشيل أول ظهور لهما في هوليوود يوم الأربعاء من خلال فيلم وثائقي تم تصويره في المنطقة الصناعية بأوهايو ووصفه النقاد بأنه فيلم مؤثر جاء في موعده.

يتناول فيلم ”المصنع الأمريكي“ (أمريكان فاكتوري) قصة استحواذ شركة صينية على مصنع مهجور لشركة جنرال موتورز، وهو باكورة الإنتاج المشترك بين نتفليكس وشركة هاير جراوند التي أسسها أوباما وزوجته العام الماضي.

وكتب أوباما على تويتر يوم الأربعاء ”قصة جيدة تمنحك الفرصة لفهم حياة شخص آخر بشكل أفضل. هذا ما جذبنا أنا وميشيل لإنتاج أول فيلم لشركة هاير جراوند“

تعليق للشيخ الرضا على فيلم "الشيخ بونزي"

أربعاء, 21/08/2019 - 10:28

وجه الشيخ علي الرضا كلمة جديدة تتعلق بفيلم (الشيخ بونزي) الذي بُث قبل أيام على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى اليوتيوب، دعا فيها أتباعه إلى عدم توجيه السباب أو الإساءة لمن يقفون وراء الفيلم، أو المنتقدين لموضوع "الديون"، لأنهم "معذورون" حسب تعبيره.

كما طلب الشيخ الرضا من دائنيه "الدعاء بأن يعينه الله على قضاء ديونهم، وديون أتباعه الذين أخذوها باسمه من عندهم.

وكان فيلم يحمل اسم (الشيخ بونزي) قد تم بثه قبل يومين على اليوتيوب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي تناول قضية معاملات "الشيخ الرضا"، واعتبره البعض مسيئا للشيخ، كما واجه منتجوه عدة انتقادات.

نص الكلمة :

باريس : وفاة السينمائي العالمي الموريتاني أمّد هندو - سيرة و فيديو

سبت, 02/03/2019 - 19:29

أعلن اليوم في العاصمة الفرنسية باريس عن وفاة كبير السينمائيين الموريتانيين محمد ميدون هندو بعض صراع مع المرض عن عمر ناهز ال 83 سنة قضى ثلثين منها بفرنسا .

 

إختيار فيلمين موريتانيين ضمن أفضل 10 أفلام إفريقية

جمعة, 04/05/2018 - 13:40

أعلنت لجنة من النقاد السينمائيين الأوربيين في مهرجان السينما الأوروبي- الإفريقي " عن تصنيف فيلمين موريتانيين ضمن أفضل 10 أفلام إفريقية على مر التاريخ.