كوفيد 19

وجوه مرّت بالجحيم.. أطباء وممرضون ينشرون صورهم أثناء مواجهة كورونا

ثلاثاء, 28/04/2020 - 12:00

تسعى حكومات العالم الآن للتخفيف من سياسات العزل الصحي والتمهيد لعودة الحياة الطبيعية لشعوبها، وربما يتجه العالم للتأقلم مع فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) واتخاذ الاحتياطات اللازمة لحين القضاء على الفيروس بالعلاج أو اللقاح، لكن من الآن وحتى الوصول إلى تلك المرحلة، سيظل العاملون بالقطاع الطبي يواجهون قسوة انتشار الفيروس ويقدمون التضحيات بوضع أنفسهم على المحك لإنقاذ المرضى.

السنغال : تسجيل 69 حالة إصابة جديدة بـ"كورونا"

سبت, 25/04/2020 - 12:28

أعلنت وزارة الصحة السنغالية اليوم السبت تسجيل 69 إصابة جديدة بكورونا المستجد (كوفيد 19)بعد أن تم فحص 703 شخصا، ما يرفع عدد المصابين إلى 614 إصابة، بينما سجل 11حالة شفاء جديدة، ليصبح إجمالي المتعافين إلى 276 شفاء.

كما أعلنت الوزارة تسجيل حالة وفاة جديدة البارحة، ما يرفع إجمالي الوفيات بجائحة كورونا إلى 7 أشخاص منذ ظهور الوباء.

صلاحيتها ثلاث ساعات.. الكمامة من وسيلة حماية إلى مصدر للعدوى

ثلاثاء, 14/04/2020 - 13:21

من وسيلة للحماية إلى خطر ينقل الفيروس، هكذا يمكن أن تكون الكمامة والقفازات في حال عدم التخلص منها بشكل صحيح وفقا لخبراء، فكيف يكون ذلك؟

فمع حرص الملايين من الناس في كل العالم على ارتداء الكمامة والقفازات مؤخرا، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، شكل الإلقاء العشوائي لتلك الأدوات تحديا جديدا يعرض حياة الآخرين للخطر.

كم مترا يصل فيروس كورونا؟ وما المراحل الأربع للإصابة؟

اثنين, 13/04/2020 - 11:21

 

هل يقي ارتداء القفازات من كورونا؟ وكيف تغسل ملابس مريض كورونا؟ وهل الكمامة تحمي من كورونا؟ هذه بعض الأسئلة التي نجيب عنها اليوم في حلقتنا الرابعة من سلسلة الأسئلة عن فيروس كورونا.

بدأ تفشي فيروس كورونا في مدينة ووهان بالصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي في سوق للأطعمة كان يبيع حيوانات برية بطريقة غير مشروعة، وحتى اليوم تجاوز عدد الإصابات عالميا مليونا و780 ألفا، والوفيات 108 آلاف.

وضمن تغطيتنا المتواصلة في الجزيرة نت لفيروس كورونا نشرنا 3 مواد تفصيلية جمعنا فيها بعض أبرز الأسئلة المطروحة بشأن الفيروس، وهي:
 

دروغبا يمنح بلاده مستشفى لمواجهة فيروس كورونا

اثنين, 13/04/2020 - 11:17

وضع النجم السابق لمنتخب ساحل العاج لكرة القدم مستشفى خاصا تحت تصرف السلطات في بلاده، ضمن جهود مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

وأعلنت المؤسسة الخيرية للاعب السابق لنادي تشلسي الإنجليزي أنها منحت المستشفى للسلطات في ساحل العاج لاستخدامه في حملة واسعة للكشف عن فيروس كورونا.

 

والمستشفى الذي أنشأه دروغبا لم يفتتح بعد، ويحمل اسم "لوران بوكو"، وهو اسم لاعب سابق من ساحل العاج توفي عام 2016.

 

وأعرب حاكم العاصمة أبيدجان فنسنت توه بي إيري عن تقديره لدروغبا، وقال إن ما قام به الهداف السابق يعتبر "فعلا وطنيا".

 

كورونا فيروس مخادع.. ولكن عجوزا إيطالية عمرها 95 عاما قهرته دون أدوية

خميس, 26/03/2020 - 10:59

هناك إجماع بين الأطباء على أن 80% من حالات الإصابات بفيروس كورونا كوفيد-19 ليست خطيرة. لكن إذا ما تطورت الأمور إلى مستوى الالتهاب الرئوي، فإن الأمر يختلف تماما، مما يعني أن الفيروس مخادع، ومع ذلك فإن عجوزا إيطالية عمرها 95 عاما قهرته دون أدوية.

وبشكل عام أربع حالات من أصل خمس من الإصابات بكورونا المستجد تظهر عليها أعراض خفيفة أو حتى قد تمر من دون أعراض. في المقابل تتطور الحالات المتبقية إلى مستوى التهاب الرئة. وإذا كان أصلا التهاب الرئة في تطوره التقليدي خطيرا جدا ويتسبب في آلام فظيعة للمصاب به، فإن الالتهاب الرئوي الناجم عن كوفيد-19 أشد بأسا وأكثر خطورة.

امرأة كورية تنقل فيروس كورونا لأكثر من 80 شخصا في كنيسة

جمعة, 21/02/2020 - 12:25

قالت لجنة الصحة الوطنية اليوم الجمعة إن بر الصين الرئيسي سجل 889 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 يوم الخميس ارتفاعا من 394 حالة في اليوم السابق. وأعلنت إيران عن وفاة شخصين إضافيين بين 13 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وأعلنت كوريا الجنوبية الجمعة أن عدد المصابين بفيروس كورونا ارتفع إلى 156 شخصا، منهم أكثر من 80 شخصا من أتباع كنيسة يعتقد أن إحدى المصليات التي كانت تجهل أنها مصابة بالفيروس، نقلت العدوى لهم.

وبإعلان لجنة الصحة الوطنية الصينية يصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في بر الصين الرئيسي إلى 75 ألفا و465 حالة حتى الآن.

علماء يكشفون خريطة جزيئية ثلاثية الأبعاد لفيروس كورونا

خميس, 20/02/2020 - 21:02

نشر علماء أميركيون في مجلة "ساينس" أول خريطة جزيئية ثلاثية لقسم من فيروس كورونا المُستجد (كوفيد-19) مسؤول عن إصابة الخلايا البشرية، وهي خطوة مهمة قد تساهم في تطوير العلاجات واللقاحات المناسبة لمواجهة الفيروس.

واستخدم فريق الباحثين من جامعة تكساس في أوستن ومن المعاهد الوطنية للصحة تقنية "المجهر الإلكتروني بالتبريد العميق" (الحاصلة على جائزة نوبل في الكيمياء في عام 2017) لوضع مجسم لجزء من الفيروس يتشبث بالخلايا البشرية.

أعراض كورونا أم نزلة برد.. كيف تعرف؟ وما الأسلوب البريطاني في الوقاية؟

اثنين, 17/02/2020 - 11:58

هل ما تعاني منه أعراض للإصابة بفيروس كورونا الجديد "كوفيد 19" (COVID-19) أم لمجرد نزلة برد؟ هذا السؤال يُطرح مع تصاعد المخاوف من الوباء الذي ظهر في الصين وتجاوز عدد إصاباته 68 ألفا، بينما بلغ عدد الوفيات إلى 1665، معظمها في إقليم هوبي وسط البلاد.

ووفقا لموقع منظمة الصحة العالمية الإلكتروني، تعد فيروسات كورونا فصيلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب اعتلالات تتنوع بين الزكام وحتى أمراض أكثر وخامة، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس).

ويمثل فيروس كورونا الجديد "كوفيد 19" سلالة جديدة لم يسبق تحديدها لدى البشر.