كم مترا يصل فيروس كورونا؟ وما المراحل الأربع للإصابة؟

اثنين, 13/04/2020 - 11:21

 

هل يقي ارتداء القفازات من كورونا؟ وكيف تغسل ملابس مريض كورونا؟ وهل الكمامة تحمي من كورونا؟ هذه بعض الأسئلة التي نجيب عنها اليوم في حلقتنا الرابعة من سلسلة الأسئلة عن فيروس كورونا.

بدأ تفشي فيروس كورونا في مدينة ووهان بالصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي في سوق للأطعمة كان يبيع حيوانات برية بطريقة غير مشروعة، وحتى اليوم تجاوز عدد الإصابات عالميا مليونا و780 ألفا، والوفيات 108 آلاف.

وضمن تغطيتنا المتواصلة في الجزيرة نت لفيروس كورونا نشرنا 3 مواد تفصيلية جمعنا فيها بعض أبرز الأسئلة المطروحة بشأن الفيروس، وهي:
 

واليوم نقدم لكم هنا 13 سؤالا جديدا عن كورونا والإجابة عنها:

1- ما هو اسم فيروس كورونا العلمي؟
أطلق على فيروس كورونا المستجد اسم "سارس كوف 2" (SARS-CoV-2)، وذلك لتمييزه عن فيروس "سارس كوف" (SARS-CoV) المسبب لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس) والذي انتشر في 2002-2003 وسبب 774 وفاة، أغلبيتها في آسيا، وأطلق على المرض الجديد اسم "كوفيد-19".

2- هل ارتداء القفازات يقي من كورونا؟
يحذر الطبيب الألماني مارك هانيفيلد مما سماه "الوهم الخطير" بأن ارتداء القفازات الطبية يقينا شر فيروس كورونا، ويستند تحذيره هذا إلى ثلاثة أسباب هي:

أولا: القفازات الطبية مسامية، وهدفها حماية أفراد الطواقم الطبية من الشوائب والملوثات الكبيرة الحجم نسبيا، وقد أظهرت تجارب أن الكثير من أنواع القفازات الطبية تسرب الماء والدم.

ثانيا: القفازات تنشر الجراثيم أكثر من جلد الإنسان، واستند هانيفيلد إلى كلام طبيبة مختصة في التعقيم والأحياء الدقيقة قالت إن بعضها ينقل البكتيريا ألف مرة أكثر من الجلد البشري.

ثالثا: تكاثر البكتيريا تحت القفازات التي توفر بيئة رطبة-دافئة لعملية التكاثر، ومن هنا ينصح الطبيب الألماني بتعقيم اليدين بعد خلع القفازات في حال أصر البعض على ارتدائها.

 

3- كم مترا يصل فيروس كورونا؟
أظهرت دراسة أجريت في مستشفى ميداني بمدينة ووهان الصينية ونشرتها المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن فيروس كورونا المستجد يلوث الأسطح والهواء في محيط المرضى لمسافة قد تبلغ أربعة أمتار.

غير أن الدراسة التي نشرتها مجلة "إميرجينغ إنفكشيوس ديزيز" التابعة لهذه المراكز محدودة، لأنها تؤكد أن الفحص المستخدم يسمح برصد وجود الفيروس، وليس كمية الشحنة الفيروسية القابلة للبقاء.

وبعبارة أخرى، كون الفيروس الذي ينتقل في الجو من خلال عطاس المرضى أو تنفسهم قادرا على الانتقال مسافة قد تبلغ أربعة أمتار لا يعني أن هذه الجزيئات ستكون بكميات كافية لإصابة آخرين.

ووفق الدراسة، كانت أكثر المناطق تلوثا تلك الواقعة قرب المرضى في قسم العناية المركزة، أما أكثر القطع تلوثا فهي فأرة الحاسوب، تليها سلال المهملات والأسرة ومقابض الأبواب.

ورصد الفيروس في الجو كذلك، وفي أغلب الأحيان قرب سرير المريض أكثر منه قرب محطات عمل الأطباء، حسبما ورد في الدراسة نفسها، كما عثر على أثر للفيروس في فتحة التهوية التي يخرج منها هواء الغرف

 ‫4- كيف تغسل ملابس مريض كورونا؟
‫قال منتدى الغسل الألماني إنه يجب غسل ‫ملابس مريض كورونا أو ملابس الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة بشكل ‫عام بواسطة منظف عام يحتوي على مواد تبييض، والذي يتوفر في صورة مسحوق ‫أو حبيبات أو أقراص، حيث تتميز هذه الأشكال بقوة غسل أكبر من ‫المنظفات السائلة. 

‫‫‫وأضاف المنتدى أنه يجب أيضا اختيار برنامج غسل يعمل بدرجة حرارة لا تقل ‫عن 60 درجة مئوية، مشددا على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة ‫للوقاية من العدوى عند غسل الملابس، مثل ارتداء القفازات وقناع الوجه مع ‫مراعاة تنظيف وتعقيم اليدين جيدا بعد الانتهاء من غسل الملابس.

5- ما سبب كون عدد الموتى بكورونا أعلى من المعلن عنه؟
تشير معطيات إلى أن عدد وفيات كورونا أعلى من الأرقام التي تعلن، وأرجع رئيس معهد روبرت كوخ الحكومي الألماني لوتر فيلر السبب إلى أن الفيروس يختفي من الجسم بسرعة بعد الموت، مما يجعل التشخيص غير ممكن.

من جهتها، كتبت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن بعضا ممن يداهمهم الموت في بيوتهم أو في مأوى العجزة لا يتم فحصهم لتبيان إصابتهم بكورونا من عدمها، كما يرى بعض العاملين في الملف في الولايات المتحدة أن فحص الموتى هو تضييع لموارد، الأحياء أحق بها.

 

الجزيرة نت

تصفح أيضا...