صدور كتاب " من آبير إلى تجكجة .. ، محطات : أحداث و رجال"

سبت, 09/12/2023 - 12:51

صدر حديثا كتاب من آبير إلى تجكجه لمؤلفه المصطفى ولد عبد الله ولد سيد أم.
يسرد  هذا الكتاب محطات من تاريخ عائلات علوية و نشأة وتطور وتقري مجموعة العلويين الذين توطنوا مدينة تجكجة وناقش المؤلف هذه الإشكالية من خلال المنهجية التالية :
فصل تمهيدي يعرف من خلاله النشأة والانتساب وقد تناول المؤلف آراء من تحدثوا عن ذلك سواء كانوا موريتانيين أو أجانب بمن فيهم الفرنسيين.
كما يضم الكتاب ثلاثة محاور يتعلق الأول بمدينة آبير حيث انصب اهتمام المؤلف حول تأسيسها وازدهارها ثم اندثارها أما المحور الثاني فيتحدث عن مدينة شنقيط التاريخية وتمت مناقشة هذا المحور من خلال إشكالية تحديد سنة التأسيس ثم نمو المدينة وتطورها حيث أصبحت عنوانا للقطر كله.
أما المحطة الأخيرة وهي في الواقع جوهر العمل فقد تركزت على مدينة تجكجة منذ نشأتها وحتى منتصف القرن العشرين حيث يتناول المؤلف إرهاصات التقري وأهم الأحداث السياسية والاجتماعية والعلمية والثقافية التي مرت بها المدينة وفي هذا الإطار يتعرض الكتاب لأهم الأعلام من الفقهاء وشيوخ المحاظر وحفظة كتاب الله والشعراء وأهل الفضل والإحسان.
و اختتم المؤلف الكتاب بالحديث عن مرحلة الاستعمار وما صاحبها من توتر بين المستعمر وسكان المدينة ونشأة المقاومة وبروز الوعي السياسي

تصفح أيضا...