الأمين العام لوزارة الزراعة يشارك بالسعودية في الاجتماع الوزاري للمجلس الدولي للتمور / ملخص عن المداخلة

خميس, 17/02/2022 - 09:20

شارك صباح امس السيد أمم بيباته الأمين العام لوزارة الزراعة، ممثلا للسيد وزير الزراعة، في فعاليات الاجتماع الوزاري للمجلس الدولي للتمور المنعقد في مدينة الأحساء يومي 15 و 16 فبراير. 2022 .
وقد ألقى السيد الأمين العام كلمة بهذه المناسبة اكد فيها ان هذا المجلس، بالنظر الى  استراتيجيته ذات المعالم الواضحة وخطة عمله الطموحة سيمثل أداة فعالة لتعزيز التعاون الدولي بين الدول الأعضاء ، كما سيساهم لا محالة في دعم الجهود المبذولة من اجل ضمان تنمية مستدامة لهذا القطاع الزراعي الهام  . كما أبدى ارتياحه لتطابق هذه الخطة مع البرامج الطموحة التي ينجز قطاع الزراعة في موريتانيا سبيلا الى تطوير وعصرنة زراعة نخيل التمور.

وأضاف السيد الأمين العام استعداد موريتانيا للمساهمة في كل ما من شانه تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في مجال تبادل الخبرات والتجارب في الميادين المتعلقة بتحسين إنتاجية نخيل التمور والبحث والابتكار والحماية، كما أكد استعداد موريتانيا لاستضافة المعارض والمهرجانات التي تعتبر منصة لتبادل الخبرات والاطلاع على ما توفره البلدان الأعضاء في المجلس من فرص للاستثمار في زراعة وتسويق التمور.
وقد اطلع المشاركون على جميع الوثائق المتعلقة بتأسيس وتسيير برامج هذا المجلس الهادفة أساسا الى تعزيز التعاون بين كل الدول الأعضاء في المجلس وتطوير انتاج وجودة التمور والعمل على تحسين تصنيعها وتعزيز المساهمة في رفع مستوى الدخل والمعيشة لسكان المناطق الواحاتية مع ضمان التوازن البيئي والاستعمال الأمثل للموارد الطبيعية وخاصة المياه.

وقد تمت المصادقة بالإجماع على تكليف المملكة العربية السعودية برئاسة المجلس التنفيذي بعضوية كل من دول البحرين وسلطنة عمان وتونس.  يذكر ان موريتانيا من بين الدول العشر الأعضاء التي أكملت الإجراءات المتعلقة بالانتساب لهذا المجلس.  
ويرافق السيد الأمين العام في هذه المهمة السيد عبد الله باب زياد مدير التخطيط والاحصائيات والتعاون والمتابعة والتقييم.

تصفح أيضا...