التعليم

هل حان الوقت لإلغاء القلم وورقة الامتحان التقليدية؟

أربعاء, 26/02/2020 - 13:36

إذا كانت مواقع التواصل وألعاب الفيديو هي ما يشغل الشباب والمراهقين في السنوات الأخيرة، فلماذا يضطر أبناء جيل تربوا في عصر العلوم الرقمية أن يجدوا أنفسهم على طاولات الامتحان محملين بالأقلام ومحاطين بالأوراق للخضوع للاختبار؟ هل يمكن تغيير قواعد الامتحانات لتصبح إلكترونية بصورة كاملة دون الحاجة إلى الورقة والقلم؟

في تقريرها بصحيفة إندبندنت، سلطت الكاتبة إليانور بوسبي الضوء على إمكانية التخلي عن وسائل التقييم التقليدية المتمثلة في إنجاز الامتحانات مثلما هو متعارف عليه، حيث يستعمل الطلبة الأوراق والأقلام وغيرها من الوسائل. 

في اليوم العالمي للغة الأم.. العربية تنتشر والإنجليزية ليست الأولى

سبت, 22/02/2020 - 11:57

للغة المشتركة أول أسباب الألفة في المجتمعات، واختلاف اللغة كثيرا ما يسبب خلافات وربما نزاعات وحروبا، وكثيرا ما تعبر اللغة عن الهوية، لكنها لا تعبر بالضرورة عن هوية المتكلم.

وتعرف اللغة الأم بأنها لغة الأبوين، التي يكتسبها الأبناء عن والديهم من المنزل، فإذا كان للابن أبوان يتحدثان لغتين مختلفتين، يصبح لديه لغتا أم.

يقول الباحثون إن اللغات الصينية، والهندية، والإنجليزية، والعربية والإسبانية لديها أكبر عدد من الناطقين الأصليين حول العالم.

غضب وسخرية في الفيسبوك من رفض البرلمان المصادقة على "علاوات المدرسين" - تدوينات

أحد, 15/12/2019 - 11:29

أثار امتناع لجنة المالية بالجمعية الوطنية أمس عن المصادقة على تعديل ميزانية 2020 بشكل يسمح بصرف علاوات للمدرسين ومقدمي خدمة التعليم،  وتكفل الدولة بكهرباء المساجد ..، أثار غضب وسخرية عدد من المدونين على موقع الفيسبوك.

وهذه نماذج من ردود الفعل الغاضبة والساخرة من النواب :

الشيخ معاذ سيدي عبد الله

الإعلان عن عقد العمل الخاص بـ"مقدمي خدمة التعليم" - صورة + تفاصيل

أحد, 08/12/2019 - 22:55

تداول ناشطون في الوسط التعليمي مساء اليوم صورة لوثيقة عقد العمل الخاص بمقدمي خدمة التعليم (العقدويين).

ولم ترقَ بنود عقد العمل حسب الوثيقة المرفقة (عقد عمل مقدمي خدمة التعليم من المعلمين)، إلى تطلعات العقدويين، حيث نصّت على أن راتب المعلم العقدوي لايتجاوز 60.000 ألف أوقية قديمة.

ولم تسلم هذه المادة من بعض الضبابية حيث نصت  على "إضافة علاوة للبعد عند الاقتضاء إذا حُول مقدم الخدمة لمكان مستحق لصرف العلاوة".

ونصت المادة 8 من الوثيقة كذلك على أن مدة العقد تنتهي في 30 يوليو من السنة التي وُقع فيها.

وزارتا التعليم تُحددان رواتب وعلاوات (العقدويين) - إعلان

خميس, 05/12/2019 - 13:09

كشفت وزارتا التعليم الأساسي وإصلاح قطاع التهذيب، والتعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني في إعلان مشترك أن مقدمي خدمة التعليم (العقدويين) سيتقاضون رواتب مماثلة لرواتب المتعاقدين مع القطاع خلال السنوات الماضية.

كما كشفت الوزارتان في إعلانهما المشترك أن مقدمي خدمة التعليم سيتم منحهم علاوة للبعد مساوية لتلك التي يستفيد منها المدرسون الرسميون، وذلك حسب مكان العمل.

وقالت الوزارتان إنه سيتم منح مقدمي خدمة التعليم تعويضا عن النقل قدره 4500 أقية جديدة، ستحول لاحقاً لحسابات المدرسين.

وزارة التعليم الأساسي تحدد سن الترشح لمسابقة "كونكور" - تعميم

خميس, 28/11/2019 - 22:10

أصدرت وزارة التعليم الأساسي وإصلاح قطاع التهذيب أمس الأربعاء تعميما جديداً موجها للمديرين الجهويين يقضي بحصر أعمار المترشحين لمسابقة دخول السنة الأولى الاعدادية بين 10 سنوات على الأقل، و 16 سنة على الأكثر، وذلك بالنسبة للمترشحين الرسميين (التعليم العمومي والخصوصي).

وحسب التعميم فبإمكان من تجاوزوا سن 16 الترشح لنيل شهادة الدروس الأساسية فقط، على أن يتم إشعارهم بذلك مسبقاً.

الاعلان عن منح دراسية كندية لموريتانيا - تفاصيل

ثلاثاء, 19/11/2019 - 23:36

أعلنت وزارة التعليم العالي الموريتانية اليوم الثلثاء على موقعها على الانترنت بالتعاون مع السفارة الكندية عن وجود منح دراسية كندية خارجية للموريتانيين الراغبين في كندا للعام الدارسي 2020-2021.

وحددت الوزارة فترة التقديم ابتداءً من يناير وحتى شهر مارس من سنة 2020 ، غير أنها لم تفصح عن عن نوع التخصصات المتاحة ، وطالبت المهتمين بالموضوع بزيارة الموقع www.educanada.ca

مدرسة تكوين المعلمين تستدعي الناجحين (أصحاب لائحة الانتظار) لسنة 2019

اثنين, 18/11/2019 - 17:56

دعت إدارة مدرسة تكوين المعلمين بنواكشوط في إعلان لها الناجحين (أصحاب لائحة الانتظار) لهذه السنة (2019) والذين تأهلوا للنجاح في المسابقة الرسمية التي أجريت قبل أشهر، للحضور يوم الاربعاء 20 نوفمبر وذلك للبت في تعويض بعض الناجحين الأصليين الذين تغيبوا ، ببعض أصحاب لائحة الانتظار.

كما دعت الإدارة أصحاب لائحة الانتظار إلى اصطحاب بطاقات هويتهم.

 

التخصص أم الموسوعية.. هل المنهج العابر للتخصصات هو مستقبل الإنتاج المعرفي؟

أربعاء, 06/11/2019 - 12:58

لا تزال مقولة التخصص في التعليم والإنتاج المعرفي في المشرق العربي تثار بين حين وآخر، رغم أنها ربما قد عفا عليها الزمن في مجالات التعليم والبحث والإنتاج العلمي والمعرفي عالميا.

وكانت حقبة السبعينيات الماضية قد شهدت صدور ترجمات عربية لأعمال عالم المستقبليات الأميركي ألفن توفلر (1928-2016)، مثل "صدمة المستقبل" وغيره.

ناقش توفلر الثورة الرقمية وثورة الاتصالات وثورة الشركات وتطور تقنيات الحرب ومآلات الاجتماع ومستقبل الرأسمالية وتأثير التقنية وفائض المعلومات على حياة الناس.

وزير التعليم الأساسي : سيتم رفع علاوة البعد وزيادة الكفالات المدرسية - تفاصيل

أحد, 03/11/2019 - 11:30

قال وزير التعليم الأساسي وإصلاح التهذيب آداما بوكار سوغو إن الحكومة أخذت على عاتقها إرساء مدارس نوعية من خلال تكوين المؤطرين وتشجيهم عبر رفع علاوة البعد ، وزيادة الكفالات المدرسية في الأوساط الهشة والفقيرة ، ومراجعة الخريطة المدرسية وتشجيع سياسة التجميع، للقضاء على الإختلالات الناجمة عن التقري العشوائي.

وأكد الوزير خلال لقاء عقده مساء أمس مع الأسرة التربوية وبحضور السلطات الادارية والمنتخبين المحليين بمدينة لعيون عاصمة ولاية الحوض الغربي ، على ضرورة مراجعة المناهج التربوية في مدارس تكوين المعلمين من أجل تحسين وتطوير قدرات خريجي هذه المؤسسات التأطيرية.

الصفحات