السياسة

محمد فال ولد بلال يكتب عن ألوان الكذب (الكذب السياسي) - تدوينة

أحد, 01/12/2019 - 12:04

في السنة الماضية، كتبت هنا عن "التصفيق" في السياسة: أنواعه، دوافعه، معانيه، إلخ،،، واليوم، اسمحوا لي أن أتناول في سطور لونا آخر من ألوان السياسة؛ هو الكذب! 

معنى الكذب اصطلاحا: "هو الإخبار بالشيء على خلاف ما هو عليه سواء كان عمدًا أم خطئًا". وهو موجود بهذا القدر أو ذاك في جميع بلدان ومجتمعات العالم، ولكن شمولية الكذب لا تشفع له ليصبح فضيلة. فالكذب كله مقيت مهما كان نوعه "أبيض" أو "أحمر" أو "أسود".

نعم، هناك 3 أنواع من الكذب: الكذب الأبيض والأحمر والأسود.

عمدة واد الناقة يعلن انضمامه إلي حزب الإصلاح مع شخصيات أخري علي هامش حفل افتتاح مقر لقسم الحزب في المقاطعة.

أحد, 03/11/2019 - 21:45

نظم حزب الإصلاح الناشط في الأغلبية الداعمة للرئبس محمد ولد الشيخ الغزاني أمسية مساء يوم الأحد 3 نوفنبر في مقاطعة واد الناقة بمناسبة افتتاح مقر لقسم الحزب في المقاطعة وقد أعلن. علي هامش حفل الإفتتاح الذي حضرت له قيادات من الحزب علي رأسها رئيس الحزب الأستاذ محمد ولد طالبن. انضمام.

تفاديا لنشر معلومات مضللة.. تويتر يحظر الإعلانات السياسية

خميس, 31/10/2019 - 12:07

قال جاك دورسي، الرئيس التنفيذي لتويتر، الأربعاء، إن الشركة ستفرض حظرا على الإعلانات السياسية على منصتها اعتبارا من 22 نوفمبر القادم.

نوبل للآداب.. هل هي جائزة سياسية متنكرة في قناع أدبي؟

أربعاء, 09/10/2019 - 13:33

توقع أن تعلن الأكاديمية السويدية عن فائزيْن بجائزة نوبل للآداب يوم الخميس المقبل. وتسعى الهيئة التي تختار الفائزين إلى تجاوز آثار 2018 السلبية على صورتها، إذ أدت اتهامات بسوء سلوك جنسي وتضارب المصالح إلى تنحي عدد من أعضاء مجلس الأكاديمية وحجب الجائزة لعدم اكتمال النصاب.

وصرّح رئيس لجنة جائزة نوبل للآداب أندريس أولسون بأن الجائزة هذا العام ستكون أكثر تنوعا وتراعي التوازن بين الجنسين، وتتجنب "مركزية أوروبا" التي هيمنت سابقا.

شارع المرُور... وشارع السياسة / الوزير محمد فال ولد بلال ـ تدوينة

جمعة, 16/03/2018 - 20:31

مررتُ اليوم بقلب العاصمة بين مبنى "أفرْكو" وملتقى طرق "ب.م.د" على شارع جمال عبد النّاصر. وكان الازدِحام المُروري في ذرْوَته. المشهَدُ غريبٌ. عشرات السيارات متوقّفة تمامًا، جاثمة في وسَط الطريق. سيارات من كلّ "المَرْكات": باصات، تاكسيات، كورونا، كورولاّ، مرسديس 190، سيارات فاخرة (V8)، وأخرى باليّة، إلخ... وعشرات السائقين من كلّ الأعمار والأعراق والشرائح؛ هذا شاب يافع، وهذا كهل ملتحي، وذي امرأة متنقبة.. والكُلُّ في حالة بائنة من التّكاسُل والتعب والمَلل والإرهاق. سئموا الانتظار في جوّ مُلتهب وملوّث بدخان العوادِم وصخَب المنبّهات وصِياح وضحيج المارّة.