فرنسا

ترجمة لرواية / تجربة ضابط جمّالة فرنسي خدم في موريتانيا 1933-1935 / الحلقة الخامسة

سبت, 12/10/2019 - 11:39

ترجمة الكاتبة مخفية الاسم : eddehma rim -  ... الوصول إلى شنقيط أقسى منه إلى أطار، كنتُ جرّبتُ امتطاء الإبل، وخلال السفر عانت إليتاي،.. استقبلتنا مجموعة من "كَوميات" على بعد عشرين كلم من القرية، نظموا للضابط "ديفال" استقبالا خاصا بإطلاق الرصاص الترحيبي.

ترجمة لرواية / تجربة ضابط "جمّالة" فرنسي خدم في موريتانيا / الحلقة الرابعة

جمعة, 11/10/2019 - 08:08

ترجمة الكاتبة مخفية الاسم : الدهماء ريم / ... عبرتُ موريتانيا بسرعة، نواكشوط - أطار - شنقيط، لقد اختصرت الحافلات في أربعة أيام المسافة التي كانت تستغرق منا شهرا.. أطار عاصمة آدرار، مدينة كبيرة وحامية عسكرية، هي آخر مدينة قبل الفراغ الصحراوي الكبير.

رجال أعمال موريتانيون يقدمون بباريس عروضا عن مناخ الأعمال بموريتانيا

أربعاء, 09/10/2019 - 12:53

يسعى وفد من اتحاد أرباب العمل الموريتانيين يزور فرنسا حاليا إلى جذب المستثمرين الأروبيين لموريتانيا، وذلك عبر تقديم عروض عن مناخ الأعمال وفرص الاستثمار بالبلاد.

وسيشارك الوفد الذي يرأسه رئيس اتحاد أرباب العمل في موريتاينا زين العابدين ولد الشيخ احمد ـ بدعوة من أرباب العمل الفرنسيين ـ في اجتماع مخصص لتعزيز التعاون بين القطاع العام والخاص في مجالات الطاقة والمعادين في موريتانيا وفرنسا.

ترجمة لرواية "الحدود الأخيرة للامبرطورية..."/ تجربة ضابط "جمّالة" فرنسي خدم في موريتانيا / الحلقة الثانية

ثلاثاء, 08/10/2019 - 12:50

الكاتبة مخفية الاسم : الدهماء ريم ـ  وصل الضابط "دي بوشي" الى موريتانيا يحمل شغف مقاتل من أسرة عسكرية من أصل نبيل، داعب السلاح في الحادية عشرة من عمره، وهو خريج أكاديمية سين سير العريقة، يحلم بخوض حرب خارج حدود الإمبراطورية والانتصار فيها على العدو! 

التجارة والسياحة على مائدة المباحثات بين وزير التجارة وسفيريْ فرنسا واسبانيا

جمعة, 04/10/2019 - 15:07

أجرى وزير التجارة والسياحة سيد أحمد ولد محمد اليوم الجمعة في مكتبه بنواكشوط مباحثات مع سفيريْ  المملكة الاسبانية المعتمد لدى موريتانيا جيسي سانتوس أكوادو، والسفير الفرنسي في موريتانيا أيضا روبير موليي ، كلٌّ على حدة.

وحسب الوكالة الموريتانية للأنباء فقد تركز اللقاءان حول سبل تطوير وتعزيز التعاون القائم بين موريتانيا وبين البلدين الأوربييْن من جهة ثانية ، خاصة في مجاليْ التجارة والسياحة، على ضوء انطلاق الموسم السياحي الحالي بموريتانيا.

 

جاك شيراك : فرنسي حارب في الجزائر وعارض غزو العراق وعاش في المغرب

سبت, 28/09/2019 - 16:45

يعد الرئيس الفرنسي الراحل، جاك شيراك، أول رئيس فرنسي خضع للمحاكمة منذ الحرب العالمية الثانية، إذ أدين عام 2011 بتبديد المال العام، وحكم عليه بالسجن عامين مع وقف التنفيذ.

فمن هو جاك شيراك؟

ولد جاك ريني شيراك عام 1932، وهو ابن مدير مصرف أصبح في مرحلة لاحقا مديرا لشركة داسولت للطائرات.

وخدم شيراك في الجيش الفرنسي في الحرب التي دارت بين الجيش الفرنسي والمقاتلين الجزائريين عام 1954.

إشادة فرنسية بجهود موريتانيا في مكافحة الإرهاب

خميس, 19/09/2019 - 10:23

أشاد المبعوث الفرنسي الخاص بمنطقة الساحل كريستوف بيغو بالدور الذي تلعبه موريتانيا في مجموعة الساحل، وقال إن المقاربة التي اعتمدتها موريتانيا لمحاربة الارهاب أعطت نتائج مشجعة.

صحة و قضاء/ الموت خلال ممارسة الجنس أثناء الرحلات المهنية "حادث عمل" حسب القضاء الفرنسي

سبت, 14/09/2019 - 10:51

هل يمكن تصنيف الوفاة جراء نوبة قلبية خلال ممارسة الجنس أثناء رحلة مهنية في إطار حوادث العمل؟ الجواب على هذا التساؤل أتى بالإيجاب بحسب قرار أصدره القضاء الفرنسي أخيرا.

وقد اتخذت محكمة الاستئناف في باريس هذا القرار في 17 أيار/مايو 2019 غير أن وسائل الإعلام الفرنسي لم تأخذ علما به سوى أخيرا.

ففي شباط/فبراير 2013، أوفدت شركة متخصصة في بناء وصيانة سكك الحديد تتخذ مقرا لها في وسط فرنسا الشمالي، فنيا متخصصا في شؤون السلامة في رحلة عمل إلى منطقة قرب مدينة أورليان وسط فرنسا.

أومتيتي يحدد موقفه من ترك برشلونة

اثنين, 09/09/2019 - 11:17

كشف الفرنسي صامويل أومتيتي مدافع نادي برشلونة، عن نواياه تجاه إمكانية الرحيل عن الفريق الكتالوني خلال الفترة المقبلة.

وعانى أومتيتي من أجل إيجاد مكان أساسي داخل تشكيلة البارسا في الموسم الماضي، بعد الإصابة التي تعرض لها وأبعدته لفترة طويلة، بجانب وجود مواطنه كليمنت لينجليت الذي شارك باستمرار بجوار بيكيه.

وقال أومتيتي في تصريحات أبرزها موقع لو 10 سبورت "حلمي منذ الصغر كان اللعب لصالح برشلونة".

وأضاف "الناس كانت تقول لي: متى ستلعب مع برشلونة؟، جئت إلى هنا حتى أظل فترة طويلة وأفوز بالألقاب، وليس للجلوس على مقاعد البدلاء". 

مصدر : غزواني سيؤدي عمرة بالديار المقدسة ، بعد أيام في فرنسا

ثلاثاء, 02/07/2019 - 21:26

قال مصدر مقرب من الرئيس المنتخب محمد ولد الشيخ الغزواني إن الرئيس الجديد سيؤدي عمرة بالديار المقدسة بعد أيام يمضيها في فرنسا 

و رفض المصدر إعطاء مدة أول سفر للرئيس بعد انتخابه ، مجيبا على  سؤال لنا عن ما إذا كانت مدة السفر  10 أيام وفق ما توصلنا به من مصادر أخرى ؟ ، قال لا أعرف ، ربما ، المؤكد أنها سيمضي أياما و يعود 

الصفحات