السودان

وزير الداخلية يعلن استمرار تأمين الداخليات لحين بناء منظومة الحرس الجامعي

أحد, 26/01/2020 - 16:46

أكدت وزارة الداخلية، استمرار تأمين داخليات الطلاب والطالبات بجامعات البلاد، بإشراف الإدارة العامة لشرطة تأمين الجامعات.

وطبقًا لتغريدة على حساب الوزارة بـ(تويتر)، أشار وزير الداخلية الفريق شرطة “حقوقي” الطريفي إدريس دفع الله، إلى إستمرار تأمين داخليات الطلاب والطالبات بالبلاد بإشراف الادارة العامة لشرطة تأمين الجامعات لحين إكتمال بناء منظومة الحرس الجامعي وتولي مهامه بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

 

المصدر : موقع أخبار السودان

وزير الدفاع يصل الخرطوم بعد مشاركته في مفاوضات جوبا

سبت, 25/01/2020 - 17:49

وصل البلاد ظهر اليوم “السبت” وزير الدفاع الفريق أول ركن جمال الدين عمر محمد إبراهيم رئيس لجنة الترتيبات الأمنية، وأعضاء اللجنة بعد المشاركة في مفاوضات السلام جوبا تحت رعاية رئيس حكومة دولة الجنوب السودان سلفاكير  ميارديت وأعضاء لجنة الوساطة .

غندور يدعو حمدوك لإيقاف التدهور الاقتصادي وتحسين معاش الناس

سبت, 25/01/2020 - 17:46

قطع رئيس حزب المؤتمر الوطني المحلول، إبراهيم غندور، بإنّ سياسات الإقصاء من أجل التمكين السياسي لن تؤدي إلا إلى المزيد من التدهور في البلاد . 

ودعا غندور عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، السيد رئيس وزراء الحكومة الانتقالية الى مراجعة أداء حكومته، والتركيز على أولويات الفترة الانتقالية في مقدمتها إيقاف التدهور الاقتصادي وتحسين معاش الناس والتوجه نحو الإنتاج واستكمال مسيرة السلام و تحقيق الأمن و الطمأنينة للمواطن .

وأشار رئيس حزب المؤتمر الوطني المحلول، الى ان كل هذه المستحقات لا يمكن تحقيقها إلا بتوافق و طني سياسي و مجتمعي شامل يقدم مصلحة الوطن على ما سواها.

السودان.. توقيع "مرتقب" لاتفاق السلام النهائي

جمعة, 24/01/2020 - 10:34

من المقرر أن يوقع وفدا حكومة السودان وقيادات الحركة الشعبية بقيادة مالك عقار، الجمعة، على الاتفاق النهائي حول جميع بنود الاتفاق الإطاري، بما في ذلك البنود الخاصة بنظام الحكم والترتيبات الأمنية.

السودان : الجنيه يرتفع قليلاً ومصادر تؤكد مضاربة عناصر الأمن في الدولار

جمعة, 24/01/2020 - 10:30

سجل الدولار هبوطا طفيفا، مقابل الجنيه السوداني وتراوح مابين 93 إلى 97 جنيها ، في تعاملات امس الأربعاء. يتراوح مابين 93 إلى 97 جنيها ، في تعاملات امس الأربعاء. وشهد الدولار ارتفاعا لمستويات قياسية خلال الأسبوع الجاري وصل إلى 104 جنيها وفي الأحيان 107 جنيها، وحسب متعاملون في سوق النقد الأجنبي فإن إشاعة زيادة ارتفاع الدولار الجمركي إلى 55جنيها أدى إلى زيادات غير مسبوقة في سعر الصرف.

وكشف احد التجار “للتغيير الإلكترونية ” فضل حجب هويته عن قيام مجموعة دال بشراء كميات ضخمة من الدولار قبل يومين بسعر 110 جنيها، وأكد أن معظم المضاربين في السوق الموازي من عناصر جهاز الأمن

حمدوك: ليس لدينا احتياطيات أجنبية لحماية العملة المحلية

أربعاء, 22/01/2020 - 10:39

قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك الثلاثاء إن بلاده ليس لديها احتياطيات من النقد الأجنبي لحماية قيمة الجنيه، معترفا بوجود "خلل هيكلي".

وبيع الدولار الأميركي مقابل مائة جنيه سوداني في التعاملات النقدية يوم الاثنين مقارنة مع 88 جنيها قبل أسبوع، مع استمرار اتساع الفجوة مع السعر الرسمي البالغ 45 جنيها للدولار. وأضاف حمدوك أن سعر الدولار بالتعاملات النقدية اليوم بلغ 95 جنيها.

ووافق مجلس السيادة الحاكم ومجلس الوزراء على ميزانية 2020 في ديسمبر/كانون الأول، وهي الأولى منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير الذي شهدت السنوات الأخيرة لحكمه مشاكل اقتصادية حادة.

السودان.. ارتفاع سعر شراء الدولار بعد "تمرد الخرطوم"

أحد, 19/01/2020 - 09:30

ارتفاع جنوني في السودان في سعر شراء الدولار مقابل الجنيه السوداني، إذ وصل خلال فترة وجيزة في السوق الموازي أرقاما قياسية تجاوزت ضعف سعره الرسمي المحدد له من قبل السلطات.

فحسب تجار عملة فإن سعر الدولار الجمعة في السودان بلغ 93 جنيها في حين كان سعره قبيل أيام فقط يتراوح حول 80 جنيها.

وجاءت هذه الزيادة القياسية بعد التوترات الأمنية الأخيرة في الخرطوم وحديث مسؤولين أنها كانت ضمن مخطط انقلابي ضد النظام الانتقالي الحاكم في البلاد.

وتأتي أيضا وسط توترات قبيلة في الغرب والشرق وعدم تحقيق تقدم ملموس في عملية السلام.

فورين بوليسي: رئيس الوزراء السوداني الجديد يتصارع مع ماضي بلاده

أحد, 19/01/2020 - 09:28

نشرت مجلة فورين بوليسي الأميركية تقريرا طويلا سلطت فيه الضوء على التحديات التي تواجه حكومة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، وذكرت على رأس هذه التحديات: الوضع الأمني الداخلي، والعقوبات الأميركية، وتحقيق السلام، وإزالة أنصار البشير من هياكل السلطة، وضغوط قوى الحرية والتغيير. 

وقالت إنه على الرغم من التعثر وأعمال العنف والحكم القصير، أظهر حمدوك لمسة من تألق نيلسون مانديلا السياسي لتوحيد البلاد حول التغيير، وسط ركام من ماض كئيب.

السودان: البرهان يعلن استقالة مدير المخابرات العامة أبوبكر دمبلاب

أربعاء, 15/01/2020 - 20:15

أعلن رئيس المجلس السيادي الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أن المدير العام لجهاز المخابرات العامة الفريق أول أبوبكر حسن مصطفى دمبلاب تقدم باستقالته عبر الهاتف. وقال إنه طلب منه أن يحضرها إلى المكتب. وأضاف بأن الإستقالة قيد النظر. وقال البرهان في تلفزيون السودان يوم الاربعاء، إن حادثة تمرد منسوبي هيئة العمليات بجهاز الأمن والمخابرات الوطني المحلولة، فتحت بصيرة الأجهزة العليا على مواضيع منها وجود قوى أمنية مسلحة وسط المدن. وأقر بأن القوة التي تمردت تمتلك كل أنواع الأسلحة الثقيلة.

الحكومة تقدم تنويراً للبعثات الدبلوماسية حول أحداث هيئة العمليات بجهاز المخابرات

أربعاء, 15/01/2020 - 20:13

قدَّم الفريق أول ركن جمال الدين عمر محمد إبراهيم وزير الدفاع بمعية وكيل وزارة الخارجية ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية اليوم الأربعاء ، تنويراً للبعثات الدبلوماسية المعتمدة بالسودان حول الأحداث التي وقعت بعض المناطق في ولاية الخرطوم بالإضافة إلى بعض المناطق المحدودة خارج العاصمة وبعض مناطق إنتاج النفط.

وأشار الوزير إلى أن الأحداث جاءت نتيجةً لتطبيق المادة رقم 35 من الوثيقة الدستورية والتي تقضي بإعادة هيكلة القوات الأمنية والتي من ضمنها جهاز المخابرات الوطني وأن الأحداث التي جرت بالأمس تسبب بها أفراد من إدارة هيئة العمليات التابعة لجهاز المخابرات الوطني.

الصفحات