جائزة نوبل

منها نوبل لمصري وبوليتزر لليبي والبوكر لعمانية.. نصيب العرب من الجوائز الأدبية العالمية

جمعة, 18/10/2019 - 11:12

لم يحصل الأدباء والكتاب العرب على جوائز عالمية كثيرة؛ فبينما فاز 29 أديبا يكتب بالإنجليزية بنوبل، و15 أديبا بالفرنسية، و11 بالإسبانية، جاء نصيب كتاب لغة الضاد مرة وحيدة فقط، وكذلك جائزة وحيدة لكل من جائزة بوليتزر والبوكر مان البريطانية.

لكن العديد من الأدباء العرب ترشحوا لجوائز أدبية عالمية بما في ذلك جائزة نوبل التي ترشح لها عدة أدباء عرب من مصر وسوريا والمغرب، في حين وصل عدد من الأدباء العرب للقائمة الطويلة لجوائز العام الحالي 2019، وبينها "جائزة الكتب الوطنية الأميركية" وجائزة "نيوستاد الدولية للأدب".

نوبل للآداب.. هل هي جائزة سياسية متنكرة في قناع أدبي؟

أربعاء, 09/10/2019 - 13:33

توقع أن تعلن الأكاديمية السويدية عن فائزيْن بجائزة نوبل للآداب يوم الخميس المقبل. وتسعى الهيئة التي تختار الفائزين إلى تجاوز آثار 2018 السلبية على صورتها، إذ أدت اتهامات بسوء سلوك جنسي وتضارب المصالح إلى تنحي عدد من أعضاء مجلس الأكاديمية وحجب الجائزة لعدم اكتمال النصاب.

وصرّح رئيس لجنة جائزة نوبل للآداب أندريس أولسون بأن الجائزة هذا العام ستكون أكثر تنوعا وتراعي التوازن بين الجنسين، وتتجنب "مركزية أوروبا" التي هيمنت سابقا.

سُوءُ خَاتِمَة "القَرِيحَة"../ القاضي أحمد ولد المصطفى

أحد, 25/03/2018 - 16:53

سُوءُ خَاتِمَة "القَرِيحَة"..
يَتهَيَّأ لي أن الكاتبة الكندية الكبيرة الحائزة على جائزة نوبل للآداب: آليس مونرو، كانت على حق يوم أحالت نفسها إلى التقاعد عن الكتابة، ورأت أنه بعد الشهرة الكبيرة، آن لها أن تبتعد عن “خيال” التأليف، وتعود إلى “واقع” و "اجتماعية" الحياة..
في مرة سابقة كتبتُ شيئا خفيفا، وضعت له عنوان: "حُسْنُ خَاتِمَةِ القَرِيحَة"، مَثَّلتُ فيه ـ بعد تمهيد ـ لحسن خاتمة القريحة بِـ آخر  شيء قاله الأديب الكبير محمد فال ولد سعيد ولد عبد الجليل، مُوَّدعا به منت البَارْ، حين جاءت إليه تعوده في مرضه الذي توفي فيه: