جون آفريك: كيف أغلق الغزواني الباب أمام جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل؟

أربعاء, 25/10/2023 - 14:23

Jeune Afriqe / في 21 أكتوبر/تشرين الأول، خلال قمة السلام في القاهرة، خرج محمد ولد الشيخ الغزواني عن حذره المعتاد بإلقاء خطاب حازم.

  وأعلن الرئيس الموريتاني أن “ما يتعرض له المدنيون العزل [في غزة] يتناقض مع كل القيم والمبادئ، ويتنافى مع أسس الضمير الإنساني”.

 "إن ما تشهده هذه المنطقة من أعمال عنف وكوارث ليس أكثر من نتيجة حتمية ووصمة عار للمشكلة المركزية التي قوضت أمنها واستقرارها لعقود من الزمن، وهي الفشل في إنفاذ حقوق الفلسطينيين في إقامة دولة ذات سيادة مع القدس الشرقية وعاصمتها”، واصل دعمه لحل الدولتين.

 

 ومن دون أن يقول ذلك علنًا، ربما يكون ولد الغزواني قد أغلق الباب نهائيًا أمام الوسطاء المؤيدين لإسرائيل، الذين كانوا يغازلونه منذ وصوله إلى السلطة في عام 2019، على أمل أن يستعيد العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب، التي انقطعت منذ ذلك الحين. 2010 على يد سلفه محمد ولد عبد العزيز.

  ليس محمد ولد الشيخ الغزواني مقربًا من الرئيس محمد بن زايد فحسب، بل تمكنت أبو ظبي من الاعتماد على الشيخ الموريتاني صاحب النفوذ والذي يحظى باحترام كبير عبد الله بن بيه، المدافع المتحمس عن اتفاقيات إبراهيم التي حسمت السلام في عام 2020 بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة. بل أيضاً بين إسرائيل والبحرين.

ووفقاً لمعلوماتنا، فإن مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي آنذاك، قام أيضاً بحملة في هذا الاتجاه.  لكن رئيس الدولة الموريتاني كان يرد دائما على محاوريه: “لديكم رأي، وأنا كذلك”.  وفي مارس 2023، نفت السلطات وجود اتصالات بين إسرائيل ودولتها.

 وفي عام 1999، كانت موريتانيا ثالث دولة في جامعة الدول العربية تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، بعد مصر في عام 1979 والأردن في عام 1994. وكان السياق محددًا: "كانت البلاد موضوعًا لتقارير غير مواتية من وزارة الخارجية الأمريكية بشأن العبودية والانتهاكات الإنسانية". الالتزامات، التي لم تكن جيدة مع الرئيس آنذاك، معاوية ولد الطايع، يروي شاهدًا من هذه الفترة.  وكان على نواكشوط، التي دعمت نظام صدام حسين خلال حرب الخليج، أن تجري عملية إعادة توجيه دبلوماسية، وهذا ما شمل إسرائيل أيضاً.  »

 ولذلك، فقد وضعت إسبانيا، التي أطلقت مؤتمر مدريد عام 1991 وداعمة للحوار الأورومتوسطي من خلال مبادرة 5+5 (الاتحاد الأوروبي ودول المغرب العربي والجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس)، بالإضافة إلى ارتباطها الاقتصادي بنواكشوط، مكانة مرموقة. نفسها على خط المواجهة.  وكان وزير الخارجية في ذلك الوقت، ميغيل أنخيل موراتينوس، هو مصدر الاتصالات الأولى بين موريتانيا وإسرائيل.  وتم الإعلان عن "الحوار المشترك" وإنشاء "أقسام المصالح" في كلا البلدين في عام 1996

الفوائد والتكلفة
 ثم انطلقت المرحلة الثانية وأقيمت العلاقات الدبلوماسية على مستوى القائمين بالأعمال، قبل أن يشارك فيها سفراء البلدين مع افتتاح الممثليات عام 1999. وقد اتخذ الرئيس معاوية ولد الطايع هذا القرار بمفرده دون استشارة الطرف الآخر. أعضاء الجامعة العربية.

 ويؤكد شاهدنا: «لقد حصل على بعض الفوائد من ذلك».  أولاً، ظهور أفضل في تقارير وزارة الخارجية، ولكن أيضًا وقف الدعم الأمريكي والإسرائيلي لقوات فلام [قوات التحرير الإفريقية لموريتانيا، وهي معارضة غير مسيسة ولكنها مؤثرة في ذلك الوقت.] وأخيرًا، حصل على تمويل أمريكي في مناطق الزراعة والصحة.  »

 لكن العواقب السلبية كانت خطيرة.  كان التقارب مع الدولة اليهودية أحد أسباب محاولة الانقلاب الدموية التي وقعت في عام 2003. كما أنه كان السبب وراء الهجوم الذي تبنته القاعدة في عام 2008 ضد السفارة الإسرائيلية في نواكشوط، والذي أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص داخل البلاد. المجتمع الفرنسي.  كما تم إحباط محاولات أخرى.  وظل الموريتانيون مرتبطين بشدة بالقضية الفلسطينية.

 وفي نهاية المطاف، كان محمد ولد عبد العزيز هو الذي جمد العلاقات الدبلوماسية ثم قطعها في عام 2010 في أعقاب العملية العسكرية الإسرائيلية “الرصاص المصبوب” التي نفذت في قطاع غزة في العام السابق.  وخلافا للشائعات، لم يتم تدمير مقر السفارة أبدا.  ومثل أسلافه، باستثناء ولد الطايع، لم يكن محمد ولد الشيخ الغزواني مؤيدا أبدا لهذا التقارب.

 حساسية عالية جداً
 ويظهر الأخير، مثل جميع السكان، الدعم الكامل لسكان غزة.  على  »

 وفي السابع من الشهر الجاري، وهو يوم الهجمات الإرهابية التي نفذتها حركة حماس، أعربت الحكومة الموريتانية "عن قلقها العميق إزاء التصعيد المستمر في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، قائلة إنها تعتبره "النتيجة المنطقية للاستفزازات المستمرة والانتهاكات المنتظمة لسيادة القانون". حقوق الشعب الفلسطيني وحرمة المسجد الأقصى من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى التوسع المستمر في الاستيطان.

 كما خرجت الطبقة السياسية بأكملها إلى الشوارع في مناسبات متعددة منذ بداية الحرب.  دليل آخر على هذه الحساسية الكبيرة لدى الموريتانيين، عندما نأى المدون سيدي كماش، الذي يحظى بمتابعة واسعة النطاق في البلاد ويقيم في الولايات المتحدة، بنفسه عن حماس (قبل أن يتراجع)، فقد خسر جزءا كبيرا من آلاف أتباعه.

 

المصدر: مجلة جون آفريك

تصفح أيضا...