وزير الزراعة: اتخذنا إجراءات لرفع الإنتاج وتشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي

جمعة, 06/10/2023 - 10:52

أكد وزير الزراعة امم بيباته خلال اجتماع عقده مساء أمس الخميس بمدينة روصو مع المزارعين، رفقة المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء، السيد الشيخ عبد الله بده، أن أهداف الحملة الزراعية الجارية  تتسم بالواقعية حيث تم تحديدها بناء على معطيات ميدانية، مشيرا إلى أن الإجراءات التي تم اتخاذها في مختلف الأنماط الزراعية كفيلة بالرفع من الإنتاج وتشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي وحماية المنتوج الوطني من المنافسة.
وقال إن هدف الزيارة التي يقوم بها لولاية الترارزة هو الاطلاع ميدانيا على بعض مشاريع الاستصلاح الهامة في الولاية والتي عرفت تأخرا في الأشغال، وأكد أنه ستتخذ الإجراءات اللازمة من أجل إكتمالها في أقرب الآجال، مشيرا إلى أن اكتمال هذه الاستصلاحات سيزيد من المساحات المزروعة وعدد المستفيدين في القطاع المروي.
وأضاف أن من بين الإجراءات التي شهدت تحسنا كبيرا خلال هذه الحملة، توفيرالمدخلات الزراعية بالكميات الكافية في الوقت المناسب، وتخفيف مسطرة الحصول عليها بأسعار مدعومة، فرغم ارتفاع أسعار هذه المدخلات عالميا إلا أن الدعم وصل في بعض المواد ل 70% مما ساهم بتخفيف تأثير ارتفاع الأسعار على المزارعين.
كما تم العمل على توفير مياه الري من خلال صيانة وتنظيف الروافد المائية، وإطلاق حملة لمكافحة الآفات الزراعية توزعت فرقها على مختلف مناطق الإنتاج، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات لحماية المنتوج المحلي من الخضروات خلال ذروة الإنتاج وذلك من خلال زيادة الرسوم على استيراد الخضروات، وتشجيعا للاستثمار في مجال الآليات والمدخلات الزراعية سيتم تخفيض رسوم استيراد هذه المدخلات بنسبة كبيرة.
وقال معالي الوزير إن المكننة الزراعية تمثل أولوية لدى القطاع؛ حيث تم اقتناء 164 جرارا ستوجه غالبيتها لمناطق الزراعة المطرية، وسيتم توجيه البقية لدعم زراعة الخضروات خاصة لدى التعاونيات الزراعية.
وبدوره استعرض المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء مستوى تقدم مشروع كهربة مناطق الإنتاج في الضفة وأهم مكوناته، مؤكدا أن كافة المعدات والآليات الخاصة بالمشروع تم اقتناؤها، كما أن نسبة الأشغال تجاوزت 70%، وأشار إلى أن المشروع سيمكن من تخفيف أعباء تكلفة الطاقة عن المزارعين بنسبة كبيرة، وحث المزارعين على الإسراع في إجراءات الاشتراك من أجل الاستفادة من الخدمة مباشرة بعد تدشين المشروع في ذكرى الاستقلال.

المزارعون بدورهم ثمنوا جملة الإجراءات المتخذة في إطار الحملة الجارية والتي بدأت تعطي نتائج إيجابية ستنعكس على حجم الإنتاج، كما أشادوا بإجراءات حماية المنتوج الوطني من الخضروات مطالبين بتعزيز هذه الحماية ومواكبة المزارعين ودعمهم عمليات نقل وتخزين منتوجهم.

تصفح أيضا...