وزير الطاقة: اسنيم سترفع إنتاجها من الحديد هذا العام إلى 13.3 مليون طن

خميس, 22/12/2022 - 18:22

قال وزير البترول والطاقة عبد السلام ولد محمد صالح، إن إنتاج شركة اسنيم من الحديد تحسن هذا العام ومن المتوقع أن تبلغ المبيعات 13,3 مليون طن هذا العام، مقابل 12,7 مليون طن، العام الماضي.

وأضاف في كلمة ألقاها اليوم خلال تدشين الرئيس فزواني لمشاريع لصالح الشركة في مدينة نواذيبى أن التحسن شمل أيضا أعمال المسح الأرضي (Terrassement) والنقل عبر القطار (Culbutage).

وقال إن الشركة توجد اليوم في ظروف تختلف جذريا عما كانت عليه قبل ثلاث سنوات حيث تحسنت مؤشرات الأداء وتضاعفت أرباح الشركة سنوات 2020 و2021 مما مكن من تحسين ظروف العمال وارتفاع متزايد في الأجور والتحفيزات، وانخفاض حوادث العمل مع النهوض بالخدمات الاجتماعية.

وأضاف أنه تبعا لذلك زادت مساهمة سنيم في إيرادات ميزانية الدولة حيث مثلت 17% سنة 2021 و15% من الناتج المحلي و53% من حجم الصادرات الوطنية.
وزادت الميزانية المخصصة للاستثمار وتمت إعادة تفعيل المشاريع التي كانت متوقفة كمشروع فديرك الذي سنضع حجره الأساس خلال الأسابيع المقبلة وسيمكن هذا المشروع من زيادة الإنتاج بمعد يتراوح ما بين 2 الى 3 مليون طن سنويا من خامات الحديد.

وأشار إلو وجود مشروع العوج الذي يهدف الى زيادة 11 مليون طن سنويا، يوجد في مرحلة متقدمة من البحث عن التمويل.

ولفت إلى أن عام 2022 بتوجه سنيم مجددا نحو التنويع المعدني، حيث أطلقت حملة استكشاف وبحث عن معادن المستقبل، كالنحاس والمعادن المصاحبة، إضافة إلى الذهب.

تصفح أيضا...