دراسة

النساء أم الرجال؟.. من يسجل درجات أفضل في اختبارات الذكاء والذاكرة؟

اثنين, 13/04/2020 - 10:27

يستغرق دماغ الأنثى معدل 3.8 سنوات أكثر حتى تظهر عليه أعراض الشيخوخة مقارنة بدماغ الذكر، وفقا لإحدى الدراسات، فهل يعني هذا الأمر أن دماغ المرأة يتأخر في الإصابة بالأمراض التنكسية مثل الزهايمر وخرف الشيخوخة؟

في تقرير نشرته مجلة "سابير فيفير تيفي" الإسبانية، قال الكاتب بابلو كوبي إن أدمغة الرجال والنساء متشابهة من حيث تركيبتها، ولكنها تختلف في طريقة تنظيمها. واتفق أطباء الأعصاب وعلماء النفس لسنوات حول هذه المسألة. وتشير مجموعة أخرى من الدراسات إلى أن هناك اختلافات بين أدمغة الجنسين من ناحية الإصابة بالأمراض التنكسية.

دراسة.. الملابس السوداء تظهرك أكثر ذكاء وجاذبية وثقة

سبت, 11/04/2020 - 10:44

إذا كنت من الذين يرتدون اللون الأسود حتى يظهروا أقل وزنا، ستفاجأ عند معرفتك أن اختيار الملابس السوداء له فوائد أخرى ترتبط بنظرة الناس لك.

مجموعة من الباحثين طرحوا أسئلة على أكثر من ألف شخص حول العلاقة القائمة في أذهانهم بين الملابس والصفات الشخصية، ليكتشفوا أن اللون الأسود مرتبط بالثقة والجاذبية والذكاء.

 

كورونا يطير كقنبلة مجنحة لثلاث ساعات للقصف.. ويفضل فصيلة الدم A

خميس, 19/03/2020 - 11:08

تحول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى جائحة عالمية، إذ تجاوز عدد المصابين مئتي ألف، والوفيات ثمانية آلاف، ومع محاولة العلماء فهم سر انتشاره السريع، اكتشفوا في دراسة جديدة أنه يستطيع أن يبقى عالقا في الهواء (الطلق) ثلاث ساعات، ويكون قادرا على التسبب بالعدوى، في حين كشفت دراسة أخرى عن أن الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم (أي) A قد يكونون أكثر عرضة للإصابة.

كيف تتخلص من الخجل الاجتماعي؟

أحد, 23/02/2020 - 12:49

البشر مخلوقات اجتماعية جبلت على التعبير عن نفسها والتواصل فيما بينها للحصول على احتياجاتها، وأثناء ذلك لا يخلو الأمر من بعض الخجل الذي قد يشعر به أي إنسان يتلعثم في بداية وقوفه أمام الكاميرات، أو يتعرق لحظة الكشف الطبي عليه، أو يرتبك عند بدء علاقة عاطفية أو البوح بأسراره الشخصية.

وهذا أمر شائع أكدته دراسة أجريت في جامعة ستانفورد الأميركية، حيث كشفت أن 80% من المشاركين ذكروا أنهم عانوا من الخجل في إحدى مراحل حياتهم.

دراسة جديدة: الرئة لديها قدرة "سحرية" على إصلاح نفسها وتمنع الخلايا السرطانية بعد ترك التدخين

جمعة, 31/01/2020 - 09:59

اكتشف العلماء قدرات "سحرية" تقريبا لرئة الإنسان تمكنها من إصلاح نفسها والتصدي للطفرات السرطانية الناجمة عن التدخين.

وبحسب المعلومات السابقة فإن الطفرات التي تؤدي إلى سرطان الرئة كانت تعتبر دائمة وتستمر حتى بعد الإقلاع عن التدخين.

لكن النتائج المفاجئة، التي نُشرت في مجلة "نيتشر"، تكشف أن الخلايا القليلة التي تنجو من طفرات الخلايات السرطانية يمكنها إعادة إصلاح الرئتين.

وقد لوحظ هذا التأثير حتى في المرضى الذين يدخنون علبة سجائر كاملة يوميا على مدار 40 سنة كاملة قبل التوقف نهائيا عن التدخين. 

ماكينة خاصة حافظت على حياة أكباد بشرية خارج الجسم لمدة أسبوع

أربعاء, 15/01/2020 - 20:03

طوّر علماء آلة خاصة يمكنها الحفاظ على حياة الكبد البشري خارج الجسم لمدة أسبوع. وتحاكي هذه الآلة وظائف أساسية بالجسم، مثل التخلص من الفضلات وتدفق الأكسجين وإدارة مستويات الغلوكوز بالدم.

وفي تقرير نشرته مجلة نيوزويك الأميركية، أشار الكاتب أريستوس جورجيو إلى دراسة نشرتها مجلة "نيتشر بيوتكنولوجي"، حيث سلّطت الضوء على قدرة هذه الآلة على زيادة عدد أعضاء الكبد المتاحة لعملية الزرع، وزيادة فرص إنقاذ حياة الكثير من الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد الحادة والسرطان.

قصة الطفل العبقري الذي تخرج في مدة تسع سنوات من كلية الهندسة

اثنين, 18/11/2019 - 11:38

ثار الطفل البلجيكي "لوران سيمونز" انتباه العالم في الأيام القليلة الماضية، بعدما أُعلن أنه سيتخرج في ديسمبر/كانون الأول القادم من جامعة آيندهوفن للتكنولوجيا حاصلا على بكالوريوس الهندسة الكهربائية، بينما لم يتجاوز عمره بعد تسع سنوات.

وبحسب تصريح والدي سيمونز لسي.إن.إن، فإن الطفل كان قد أظهر قدرات عالية للغاية من سن صغيرة جدا، مما دفع مدرسيه لتحدي تلك القدرات عبر اختبارات متتالية لتوقع مستواه، ثم ظهر بالفعل أنه قادر على اجتياز أعقد الاختبارات الجامعية.

دراسة تكشف خطورة عربات الأطفال على أدمغة الرضع

ثلاثاء, 29/10/2019 - 16:19

أفادت دراسة حديثة لجامعة بريطانية، بأن عربات الأطفال تعرضهم لنسبة كبيرة من التلوث، تفوق ما يتعرض له الكبار، حيث يحتوي هذا التلوث على مستويات عالية من المعادن السامة، التي تعرض الرضع لمخاطر عدة.

ووجدت الدراسة أن الرُضع يتعرضون لهواء ملوث وهم داخل عربة الأطفال التي يدفعها الآباء لأنهم أقرب إلى الأرض، وبالتالي فهم معرضون أكثر لعوادم السيارات التي تلوث الهواء.

فمستويات التلوث تكون أكبر في الهواء القريب من سطح الأرض وخاصة على مسافة أقل من المتر، فإن هؤلاء الأطفال يتعرضون لما يصل إلى 60 في المئة من الهواء الملوث بالجسيمات الدقيقة مقارنة بالبالغين.

تعرف على فوائد السمك

سبت, 19/10/2019 - 11:52

قالت الجمعية الألمانية للتغذية إن ‫الأسماك تتميز بفوائد صحية جمّة، فهي تحدّ من خطر الإصابة بالأزمات ‫القلبية والسكتات الدماغية واضطرابات أيض الدهون.

‫وأوضحت الجمعية أن الفضل في ذلك يرجع إلى أن الأسماك غنية بالأحماض ‫الدهنية "أوميغا 3" التي تعمل على تحسين سريان الدم وتمنع الترسبات في بالأوعية الدموية، فضلا عن أهميتها لنمو المخ وتطوره.

‫وتزخر الأسماك البحرية -كالسلمون والماكريل- باليود أكثر من أسماك المياه ‫العذبة، علما بأن اليود مهم جدا لوظيفة الغدة الدرقية.

إجهاد الحامل قد يتسبب في ولادة مبكرة

جمعة, 18/10/2019 - 11:17

فادت دراسة أميركية حديثة بأن إجهاد الأم أثناء الحمل يمكن أن يؤثر على نمو الجنين وقد يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة كولومبيا الأميركية، ونشرت في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم (Proceedings of the National Academy of Sciences).

ويعاني الأطفال الذين يولدون مبكرا قبل الأسبوع الـ37 من الحمل، من مشاكل صحية بسبب عدم إتاحة الوقت الكافي لتخلُّق أعضائهم، ويحتاجون لرعاية طبية خاصة حتى تتمكن أعضاؤهم من العمل دون مساعدة خارجية.

الصفحات