مندوب موريتانيا يلقي كلمة أمام مجلس الأمن ويتهمه بالفشل في إيقاف الحرب ومحاسبة إسرائيل

أربعاء, 09/10/2024 - 22:43

ألقى مندوب موريتانيا الدائم لدى الأمم المتحدة سيدي ولد محمد لغظف، كلمة مساء اليوم خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية حول الأوضاع في غزة والشرق الأوسط.

 

واتهم المندوب الذي ألقى كلمة باسم المجموعة العربية التي تتولى موريتانيا رئاستها حاليا، اتهم مجلس الأمن الدولي بالفشل في فرض وقف إطلاق النار على إسرائيل والعجز عن محاسبتها على جرائمها ضد الفلسطينيين.

 

وقال إن فشل مجلس الأمن زاد من سوء الوضع مع الجوع والعطش والقتل والتدمير الذي تمارسه آلة الحرب الإسرائيلية في غزة منذ عام.

 

وأعطى المندوب حصيلة بالجرائم التي ارتكبتها إسرائيل منذ السابع من أكتوبر ضد الفسطينيين، حيث قتلت أكثر من 40 ألف وجرحت أكثر من 100 ألف وشردت مئات الآلاف.

 

وقال إن فشل مجلس الأمن يطرح الكثير من الأسئلة حول جدوائيته كضاكن للايتقرار الدولي في الوقت الذي يقف فيه عاجزا عن إيقاف الحرب على غزة.

 

وأضاف أن إسرائيل تواصل الاستفادة من الدعم الذي يقدمه حلفاؤها بالسلاح رغم قرار حظر تصدير السللح إليها بوصفها قوة احتلال.

 

وأكد أنه آن الأوان لاتخاذ كل الإجراءات لوقف الحرب الإبادة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين التي دخلت عامها الثاني لإنقاذ ماتبقى من سكان القطاع وماتبقى من مصداقية مجلس الأمن والمنظومة الدولية.

 

كما عبر عن إدانة المجموعة العربية بأشد العبارات للعدوان الإسرائيلي المتكرر على سوريا، مؤكدا ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لردع كيان الاحتلال عن جرائمه، ومساءلته عنها وضمان عدم إفلاته من العقاب.

 

كما شدد باسم المجموعة العربية على وضع قرارات الأمم المتحدة موضع التنفيذ لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي العربية.

وحذر من أن الحرب الاسرائيلية التي بدأت تتسع، إلى دول مثل لنان وسوريا قد تتوسع لتكون حربا شاملة ستتغرق المنطقة والعالم في أتونها.

تصفح أيضا...