الجمعية الوطنية تصادق على مشروع قانون مدونة الهيدروجين الأخضر

ثلاثاء, 10/09/2024 - 11:33

صادق البرلمان الموريتاني على مشروع قانون يتضمن مدونة الهيدروجين الأخضر وذلك خلال جلسة علنية عقدت مساء أمس .

 

القانون الذي تمت المصادقة عليه يهدف إلى توسيع الوصول إلى الطاقة الحديثة وتحويلها إلى محرك رئيسي في الاقتصاد حسب ما نشرت وزارة الطاقة والنفط .

 

وكان وزير النفط محمد ولد محمد ماء العينين ولد خالد قال إن موريتانيا تمتلك إمكانات كبيرة في مجال في هذا المجال و مساحات شاسعة صالحة لمختلف الأنشطة الاقتصادية خاصة إنتاج الهيدروجين ومشتقاته مشيرا أن ذلك يعود للموقع الجغرافي للدولة ويمنحها ميزة لتصدير الطاقة إلى الأسواق العالمية.

 

وأضاف الوزير أن تزايد الطلب على الهيدروجين الأخضر والنمو الذي يشهده السوق الإقليمي يعتبر  فرصة لموريتانيا التي ترتبط شبكتها الكهربائية بشبكة شبه المنطقة واعتمدت مؤخرا مدونة للكهرباء التي تتيح للقطاع الخاص الاستثمار في إنتاج الكهرباء، مبرزا أن استغلال الهيدروجين الأخضر سيوفر لبلادنا العديد من المنافع الاقتصادية.

 

وأشار الوزير إلى أنهم سيركزون على التكوين والتشغيل في هذا المجال خصوصا بالتعاون مع شركاء دوليين وأن إعداد مدونة الهيدروجين الأخضر هو خطوة أولى لوضع الإطار التنظيمي الضروري لضبط مختلف الأنشطة الصناعية الخام والمكرر لعملية إنتاج الهيدروجين الأخضر ومن أجل كسب ثقة المستثمرين الدوليين الذين يظهرون اهتماما متزايدا بتطوير واستغلال مشاريع الهيدروجين الأخضر في موريتانيا .

تصفح أيضا...