الأرصاد تتوقع هطول فائض من الأمطار خلال سبتمبر

أربعاء, 21/08/2024 - 14:12

الأرصاد تتوقع هجول فائض من الأمطار خلال سبتمبر

قال مدير التوقعات بالهيئة الوطنية للأرصاد الجوية، السيد سيدي ولد محمد الأمين، إن توقعات الهيئة خلال شهر سبتمبر المقبل وما تبقى من موسم الخريف الحالي؛ مبشرة بوجود تساقطات متوسطة إلى فائضة بحسب تقديرات الظواهر الجوية؛ مع تميز الأمطار خلال شهر سبتمبر بكونها أكثر شمولية من خلال احتمالية انتشارها على كل مناطق البلاد.

وأضاف في مقابلة مع الوكالة الموريتانية للأنباء، أن موسم الأمطار لخريف 2024 سجل على العموم بداية مبكرة وجيدة وهو ما توافق مع المؤشرات والتوقعات الأولية للهيئة؛ رغم العجز والنقص المسجل في التساقطات المطرية على مستوى ولايتي(لبراكنه واترارزة).

وأوضح أن توزيعات المجاميع المطرية لحد اللحظة سجلت مستويات مهمة؛ بالرغم من تسجيل فترات توقف طويلة إلى حد ما في بعض المناطق مما أثر على الغطاء النباتي.

وأشار إلى أن المعطيات المتوفرة حاليا؛ تفيد بتسجيل فائض مطري خلال الأسابيع القليلة الماضية؛ وبالأخص خلال الأسبوع المنصرم حيث عرف تسجيل تساقطات مطرية معتبرة وفائضة في بعض المناطق كالحوضين ولعصابة وگورگل وگيدي ماغه وتگانت.

وذكر بأن كميات الأمطار المسجلة خلال الأسبوع الماضي تجاوزت حاجز الـ 100 ملمتر في كثير من المناطق حيث تم تسجيل (137مم و130مم و120 مم) وهو ما توافق مع توقعات الهيئة من خلال بيانها التحذيري الاستباقي المتعلق بهذا الأسبوع الماطر والمخاطر المحتملة المترتبة على التساقطات الكثيفة فيه؛ وبالأخص على السكان والمساكن الواقعة بالقرب من الوديان ومجاري السيول.

تصفح أيضا...