أحزاب وشخصيات داعمة للمرشح العيد محمدن تعلن تأسيس "تحالف قوى الإنقاذ"

سبت, 18/05/2024 - 12:26

أعلنت أحزاب وشخصيات سياسية داعمة للمرشح للانتخابات الرئاسية العيد ولد محمدن، تأسيس إطار جديد يجمعها أطلقت عليه "تحالف قوى الإنقاذ".

وقالت الأحزاب والشخصيات في بيان أصدرته، إنه نظرا للأهمية القصوى للانتخابات الرئاسية 2024 قرر أصحاب هذا الاتفاق العمل معا خلالها بغية تشكيل جبهة شعبية واسعة معارضة وقادرة -في أطار الشفافية والسلم- على ضمان فوز مرشحنا لهذه الانتخابات الأستاذ/ العيد محمدن امبارك.

وأضاف البيان أن تأسيس التحالف جاء لتمكين المرشح من تحقيق برنامجه الانتخابي ولاحقا من أجل مواصلة العمل المشترك بهدف تحقيق أهداف الوفاق الوطني والتماسك الاجتماعي وتوطيد الديمقراطية والاستقلال الوطني والتنمية البشرية والسلم الإقليمي والحفاظ على البيئة.

نص البيان

تحالف قوى الإنقاذ
نظرا للأهمية القصوى للانتخابات الرئاسية 2024 والتي قرر أصحاب هذا الاتفاق العمل معا خلالها بغية تشكيل جبهة شعبية واسعة معارضة وقادرة -في أطار الشفافية والسلم- على ضمان فوز مرشحنا لهذه الانتخابات الأستاذ/ العيد محمدن امبارك.

واعتبارا للالتزامات المتبادلة بين أطراف هذا الاتفاق، والتي تقوم على هدف أساسي مشترك يتمثل في توحيد الشعب الموريتاني بجميع مكوناته، ضمانا لسيادته، السياسية والاقتصادية الكاملة، وتحسين وضعه الاجتماعي، في ظل احترام الكرامة للجميع في جو من السلم والتآخي والوئام.

ونظرا للإرادة الحازمة لدى المرشح الأستاذ/ العيد محمدن امبارك في رفع راية الوحدة الوطنية والتماسك الاجتماعي، وكذلك توحيد كافة القوى الديمقراطية الوطنية التي يمكن أن تشكل صفا واحدا من أجل تحقيق هذه الأهداف المشتركة.

وأخذا في الاعتبار التصميم الثابت للأطراف  الموقعة لهذه الوثيقة على العمل من أجل التوصل إلى اتفاق وطني  يكرس إصلاحات اقتصادية وسياسية واجتماعية عميقة لإخراج البلد من الأزمة المتعددة الأوجه والتي تؤثر على تنميته وتقدمه وتعرض مستقبله للخطر.

وبالنظر إلى التوترات المستمرة والمتزايدة في العالم وفي شبه المنطقة، والمخاطر التي تشكلها على السلم والأمن وضرورة مواجهتها ببصيرة وذكاء وتصميم.
فقد تم الاتفاق بين الأطراف الموقعة أدناه على مايلي:

1) إنشاء تحالف مكون من الأحزاب والمجموعات والشخصيات التي توافق على دعم ومواكبة ترشيح الأستاذ/ العيد محمدن امبارك في الانتخابات الرئاسية يونيو 2024 من أجل تحقيق برنامجه الانتخابي ولاحقا من أجل مواصلة العمل المشترك بهدف تحقيق أهداف الوفاق الوطني والتماسك الاجتماعي وتوطيد الديمقراطية والاستقلال الوطني والتنمية البشرية والسلم الإقليمي والحفاظ على البيئة.
2) سيحدد هذا التحالف المسمى 
(تحالف قوى الإنقاذ )النقاط الأساسية للبرنامج الانتخابي (الأهداف والخطاب) تأسيسا على الإصلاحات المقترحة من طرف أعضاء هذا التحالف، وبشكل عام من طرف المعارضة الوطنية الجامعة. ولاسيما بخصوص التسوية السلمية والنهائية للمسائل المرتبطة بالإرث الإنساني والوحدة الوطنية ومختلف أشكال العبودية ومخلفاتها وكافة أشكال التمييز و تحسين ظروف عيش السكان وتعزيز الديمقراطية ومحاربة الفساد بكافة أشكاله وأنماطه.
وسيكون البرنامج الانتخابي للمرشح بمثابة إطار وحيد للتعبئة خلال الحملة الانتخابية.
3) سيتم وضع وتنفيذ الهيكل التنظيمي للحملة الانتخابية وبرنامج المرشح بمقتضى اتفاق مشترك على أساس تقاسم المهام المزمع تنفيذها  بين مكونات التحالف تحت إشراف المرشح فور التوقيع على هذا الاتفاق.
4) ستتولى قيادة الحملة الانتخابية على المستوى الوطني وفي الخارج لجنة توجيه الحملة التي يعينها المرشح. ويساعد المرشح مجلس إشراف مكون من رؤساء الأحزاب والتشكيلات السياسية المكونة للتحالف.
5) سيعمل التحالف على جمع كافة القوى التي تطمح إلى تغيير حقيقي في البلاد في وئام وسلام. وسيعمل على التشاور معها من أجل الحصول على الظروف المثلى للشفافية في العملية الانتخابية والفاعلية في النتائج التي ستسفر عنها صناديق الاقتراع.
6) سيكون إبرام هذا الاتفاق موضوع حفل عام.
7) في حالة فوز المرشح سيتم تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم مختلف مكونات التحالف ومنفتحة على بقية الطبقة السياسية من أجل تنفيذ برنامجه الانتخابي.
8) سيواصل أعضاء تحالف قوي الإنقاذ بعد الانتخابات الرئاسية التعاون من أجل تحقيق أهدافهم المشتركة.
 
نواكشوط في تاريخ:

أعضاء تحالف قوي الإنقاذ  Aliance des forces du salut 
-
-
-
-
-
-
-
- الرئيس: العيد محمدن امبارك.

حزب الجبهة الجمهورية للوحدة و الديموقراطية 
إتحاد قوى التقدم 
الحركة الشعبية التقدمية 
القوى الوطنية من أجل التغيير 
منتدى الوعي التقدمي
حركة نستطيع

تصفح أيضا...