روريتز / احتجاز رئيس بوركينافاسو

اثنين, 24/01/2022 - 09:01

واجادوجو (رويترز) – قال مصدران أمنيان ودبلوماسي من غرب أفريقيا يوم الاثنين إن جنودا متمردين احتجزوا رئيس بوركينا فاسو روك كابوري في معسكر للجيش بعد إطلاق نار كثيف على منزله مساء الأحد في العاصمة واجادوجو.

وشوهدت عربات مدرعة تابعة للرئاسة وقد اخترقتها عدة رصاصات قرب مقر إقامة الرئيس صباح يوم الاثنين. وكانت أحدها ملطخة بالدماء. وأفاد سكان في الحي الذي يسكن به الرئيس عن وقوع إطلاق نار كثيف خلال الليل.

ونفت الحكومة يوم الأحد الشائعات عن حدوث انقلاب في الوقت الذي سُمع فيه دوي إطلاق النار لساعات من عدة معسكرات عسكرية وطالب الجنود المتمردون بمزيد من الدعم في قتالهم ضد المتشددين الإسلاميين.

ولم يتسن الوصول إلى مصادر بالحكومة يوم الاثنين للتعليق. وكانت مشاعر الإحباط قد تصاعدت في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا في الأشهر الأخيرة بسبب حوادث القتل المتكررة لمدنيين وجنود على أيدي متشددين بعضهم على صلة بتنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة.

وخرج متظاهرون لدعم المتمردين يوم الأحد ونهبوا مقر الحزب الذي ينتمي إليه كابوري. وأعلنت الحكومة فرض حظر تجول من الساعة 2000 إلى الساعة 0530 بتوقيت جرينتش حتى إشعار آخر وأغلقت المدارس لمدة يومين.

تصفح أيضا...