وزير الزراعة : الديناميكية الجديدة للقطاع مستمرة حتى نحقق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء

أحد, 23/01/2022 - 20:41

 

أكد معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد اعلي أن الديناميكية الجديدة للقطاع ورؤيته الاستراتيجية متواصلة ومستمرة حتى تحقق البلاد الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء.
وأوضح في ختام زيارته لولاية اترارزة، أن هناك ثلاث مستويات لتحقيق هذا الهدف، تتمثل في دعم المزارعين الصغار والتعاونيات وإيجاد فئة جديدة من المستثمرين المتوسطين والتعاون مع خصوصيين كبار حتى يتوسع الإنتاج بما يضمن تغذية السوق وذلك طبقا للرؤية المتبصرة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ لغزواني التي عبر عنها في خطابه الأخير بأنه لامناص من تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء، وفي ظل وجود الأراضي الصالحة للزراعة والمياه والمناخ الملائم، معتبرا أن منطقة كرمسين بإمكانها أن تكون قطبا زراعيا بامتياز.
وأشار معالي الوزير إلى أن الحملة الزراعية الصيفية لزراعة الأرز على مستوى ولاية اترارزة انطلقت في ظروف مرضية، موضحا أن هذه الحملة تميزت بانتهاء أشغال مزرعة امبورية وعودة حملة الشهادات والتعاونيات إليها. 

وكان  معالي الوزير قد تفقد اليوم عددا من المنشآت والاستصلاحات الزراعية والمزارع الخصوصية بمقاطعتي روصو وكرمسين.
وعاين تقدم الأشغال في قناة الري "جك بخ" في توسعة مزرعة أمبورية وحث الجهة المباشرة للأشغال على الإسراع في إكمالها مع مراعاة الجودة المطلوبة.
 كما اطلع معالي الوزير في منطقة امبورية على تقدم الأعمال في مزرعة للأعلاف على مساحة 10 هكتارات مزودة بنظام الري المحوري بالتقطير والتي تستغلها مؤسسة تيرسال آكروباستورال التي تقوم على شراكة مستثمرين وطنين وجزائريين.
كما أدى معالي الوزير زيارة تفقد لحقول "شركة ثمار الزراعية" بمقاطعة كرمسين والتي تتميز بزراعة عدد من المحاصيل الإستراتيجية المستهلكة في السوق وبكميات كبيرة كالبطاطا والذرة الصفراء والقمح، إضافة إلى الأعلاف الخضراء.
 كما تفقد معالي الوزير "مجرى آوليك" بمقاطعة كرمسين, واطلع على وضعية المناطق الزراعية المحاذية، والمهيأة لإقامة استصلاحات زراعية كبرى.

تصفح أيضا...