أمريكا تمول مشاريع للطرق في داكار بقيمة مليار دولار و تعد بمشاريع أخرى

اثنين, 22/11/2021 - 08:42

وقع وزير الخارجية الآمريكي أنتوني بلينكن مع وزير الاقتصاد السنغالي أمادو هوت خلال عطلة الأسبوع عقود شراكة تزيد قيمتها على مليار دولار في العاصمة السنغالية دكار.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال حفل التوقيع إن بلاده تستثمر في أفريقيا دون فرض مستويات لا يمكن تحملها من الديون، وأضاف أن هذه الصفقات ستساعد في تحسين البنية التحتية، وخلق فرص عمل، وتعزيز السلامة العامة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ.

وتوصف هذه الصفقات بين أربع شركات أمريكية والسنغال بأنها جزء من جهود بلاده لمساعدة أفريقيا في بناء البنية التحتية من خلال صفقات شفافة ومستدامة.

كما تعهد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارة السنغال بتقديم دعم مالي لها لإنشاء ما يسمى بمشروع ماديبا وهو مصنع لقاحات في العاصمة السنغالية داكار، وقال إنه بمساعدة هذا المشروع يمكن أيضا مكافحة الأوبئة في دول أفريقية أخرى. وتُعد السنغال المحطة الأخيرة في جولة بلينكن التي زار خلالها أيضا دولتي كينيا ونيجيريا.

وفي سياق متصل أعلن بلينكن الجمعة 19/11 أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يخطط لعقد قمة مع قادة أفريقيا للتأكيد على دعم الولايات المتحدة للقارة.

وقال بلينكن في خطاب من العاصمة النيجيرية أبوجا: "كمؤشر على التزامنا بشراكاتنا عبر القارة ينوي الرئيس بايدن استضافة قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا للدفع قدما بنوع من الدبلوماسية عالية المستوى القادرة على إحداث تحوّل في العلاقات، وجعل التعاون الفعّال أمرا ممكنا".

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة والسنغال لديها أولويات مشتركة في أفريقيا، مشيراً إلى أن واشنطن تسعى لدعم جهود التنمية الاقتصادية في السنغال بصورة تعود بالنفع على البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء ثنائي مع الرئيس السنغالي ماكي سال الذي استقبله أمس السبت في العاصمة السنغالية داكار.

ونشر بلينكن صورا ترصد جانباً من لقائه مع الرئيس السنغالي في تدوينة على صفحته الرسمية على "تويتر"، وقال بلينكن إنه بحث مع ماكي سال سبل زيادة النمو الاقتصادي العالمي في إطار شامل، وتابع: "أكدنا على التزاماتنا تجاه مكافحة التغيرات المناخية في العالم"، مضيفا: "أشكر الرئيس السنغالي على قيادته للأمور التي تمثل أولويات مشتركة لواشنطن ودكار فيما يتعلق بشأن الأفريقي".

يذكر أن بلينكن أشار في تدوينة سابقة إلى أن الولايات المتحدة لديها التزامات تجاه الاستثمار الأمريكي في السنغال وأنها تسعى لنشر الرخاء الاقتصادي في السنغال.

تصفح أيضا...